الحكة أثناء الحمل: الأسباب والعلاجات والوصفات المنزلية
الرئيسية / الحمل / الحكة أثناء الحمل: الأسباب والعلاجات والوصفات المنزلية
الحكة أثناء الحمل

الحكة أثناء الحمل: الأسباب والعلاجات والوصفات المنزلية

يخضع جسمك إلى الكثير من التحولات الهرمونية والنفسية عندما تكونين حاملاً. ومن التغييرات الشائعة التي تحدث لدى ما يقرب من ربع جميع النساء الحوامل الحكة الجسدية. حيث يزيد تمدّد البشرة وزيادة تدفق الدم إليها فضلاً عن التغيرات في المستويات الهرمونية من الرغبة في الحطّ. وتكون الحكّة أوضح على رحمك وثدييك.

هل هذا شائع؟ نعم.

هل عليّ أن أقلق؟ لا.

إن الحكة الخفيفة شائعة وحتى متوقعة. ولكن، إذا كنت تعانين من حكة شديدة، فقد يكون هناك عدوى كامنة أو حالة اختلال وظيفي. وفي مثل هذه الحالة، يُنصح بالاتصال بطبيبتك على الفور. توضح المقالة التالية بعض الأمراض الجلدية التي قد تسبب حكة شديدة. فإذا كنت تعانين من رغبة شديدة في الحكّ، فقد تكونين مصابةً بإحدى الحالات المذكورة أدناه.

أسباب الحكة في الحمل:

1. لويحات الحمل الحطاطية الحكية الشروية (PUPPP)

طفح PUPPP طفح جلدي مسبب للحكة يظهر على بطنك خلال الأشهر الأخيرة من الحمل. ويعتقد الأطباء أن تمدّد الجلد هو السبب وراء هذا الطفح، ولكن السبب الحقيقي غير معروف.

هل هناك خطر على طفلي؟

يفيد موقع Netwellness.org أن لويحات الحمل الحطاطية الحكية الشروية تحدث في واحدة من أصل حوالي 150 حالة حمل. وعلى الرغم من أن لويحات الحمل الحطاطية الحكية الشروية قد تكون مزعجةً للأم بسبب الحكة الشديدة والطفح الجلدي، لا يوجد خطر على الطفل على الإطلاق.

يحدث طفح PUPPP خلال الثلث الثالث من الحمل، وغالبًا ما يحدث في الحمل الأول. يسبب طفح PUPPP الجلدي حكة شديدة ويكون مزعجًا للغاية. وقد ينتشر إلى الفخذين وحتى الثديين.

إذًا، ما علاج طفح PUPPP

؟ عادة ما يختفي طفح PUPPP الجلدي بعد أسبوع أو أسبوعين من ولادة طفلك. ولتحقيق الراحة أثناء الحمل، يمكنك استخدام المرطبات والمنشطات الموضعية ومضادات الهستامين والاستحمام لتخفيف الحكة باستخدام صودا الخبز أو دقيق الشوفان. وهناك عدد من العلاجات المنزلية الأخرى التي يمكنك أن تجربيها لمحاولة تهدئة البشرة المريضة والارتياح من الحكة.

إذًا، ما علاج طفح PUPPP

2. حكة الحمل

هذا النوع من الحكة طفح جلدي غير محدد يحدث أثناء الحمل. ويشار إليه أيضًا باسم حكاك الحمل المبكر والتهاب الجلد الشائع للحمل والحكاك الحملي. ويحدث الطفح الجلدي في واحدة من بين كل 300 حالة حمل، وعادةً ما يظهر خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل. وليس محفّز الطفح معروفًا في الوقت الحالي. ويتم تشخيص الحكاك الحملي سريريًا من خلال الاختبارات الطبية لالتهاب الجلد.

إذاً، كيف تُعالج حكة الحمل؟

على الرغم من عدم وجود علاج محدد للحالة، يمكنك استشارة الطبيبة واللجوء إلى العلاج الشخصي المؤقت للأعراض باستخدام أدوية مثل البنزويل بيروكسايد ومضادات الهيستامين عن طريق الفم والمراهم والكريمات الستيروئيدية الموضعية. ويمكنك أيضًا تجربة استخدام معجون صودا الخبز محلي الصنع أو عجينة الريحان أو ماء الليمون لتهدئة منطقة الحكة.

عادةً ما تتحسن حالة حكة الحمل بعد الولادة، رغم أن الطفح الجلدي قد يستغرق عدة أسابيع وشهور للعودة إلى طبيعته. ويختلف تكرار الطفح الجلدي من حالة حمل لأخرى، ولكن ما يدعو إلى الطمأنينة هو أن طفلك لن يكون في أي خطر.

3. القوباء الحملية

تتسم القوباء الحملية، وهي مرض نادر مرتبط بالمناعة الذاتية يصيب الجلد، بطفح جلدي يتحول في النهاية إلى بثور. وتحدث هذه الحالة خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل. وكانت هذه الحالة تُعرف سابقًا باسم الهربيس الحملي. ولكن، لا صلة لها بفيروس الهربيس.

في الأمراض المرتبطة بالمناعة الذاتية، يتفاعل الجهاز المناعي للفرد ضد أنسجته. وهذه الحالة علّة تبثّرية مرتبطة بالمناعة الذاتية، والأجسام المضادة الذاتية من النمط G، والمعروفة أيضًا باسم عامل PG، هي المسؤولة عن التسبب في حدوث الفقعان الحملي.

تستهدف الأجسام المضادة بروتين BPAG2 في طبقة البشرة من الجلد وتسبب التهاب الطبقة وانفصالها. يملأ السائل المساحة التي تكوّنت بسبب الانفصال، ما يتسبب في تكوين بثرة على السطح الخارجي للجلد.

ما أعراض الفقعان الحملي؟

تشمل الأعراض الأولية للفقعان الحملي وجود بثرات حمراء مسببة للحكة حول السرّة. يمتد الطفح ببطء ليصل في النهاية إلى مناطق أخرى من الجسم، بما في ذلك الفخذان والثدي وأسفل البطن. وتتشكل بثور كبيرة ومليئة بالسائل بعد ظهور الطفح من 2 إلى 4 أسابيع.

حسنًا، هل هناك علاج؟

يستلزم الفقعان الحملي أخذ خزعة من الجلد لتحديد وجود تقرّح في طبقة البشرة من الجلد. تُشفى الحالة تلقائيًا في العادة بعد عدة أسابيع من الولادة. ولكن، في بعض الحالات، تظل المتلازمة نشطة لعدة أشهر، وربما سنوات، وقد تؤدي الدورة الشهرية إلى زيادة توتر الحالة.

يُحدّد العلاج، كما في الحالات المذكورة أعلاه، للأعراض الفردية والبثور وحالات العدوى. وعادةً ما تصف طبيبة التوليد وأمراض النساء الكورتيكوستيرويدات الموضعية والستيروئيدات القشرية عن طريق الفم ومضادات الهستامين عن طريق الفم لتخفيف شعورك بعدم الراحة. ويمكنك أيضًا تجربة العلاجات المنزلية الطبيعية مثل هلام الصبار وحمامات الشوفان للراحة من الحكة وكبح الرغبة بها.

4. الهربيس الحملي

الهربيس الحملي حالة نادرة. وهي نوع من أنواع الصدفية يحدث عندما تكون المرأة حاملاً. تحدث الصدفية عادةً خلال الثلث الثالث من الحمل، ولكن يمكن أن تقع مبكرا أيضًا في بعض الحالات. يكون لدى النساء الحوامل اللاتي يعانين من هذه الحالة طفح جلدي صغير مملوء بالقيح يسبب احمرار مساحات واسعة من الجسم. يتحول الطفح تدريجيًا إلى بثور كبيرة بيضاء مليئة بالقيح.

ما هي المناطق التي تصاب بالهربيس الحملي، وما أعراضه الشائعة؟

تشمل المناطق المصابة الفخذين والأربية والسرة والثدي والإبطين. ومن الأعراض الشائعة للهربيس الحملي الحمى والغثيان والقشعريرة والإسهال.

كيف يُعالج الهربيس الحملي؟

الهربيس الحملي حالة صعبة بعض الشيء. تخضع الأم والطفل الذي لم يولد بعد للمراقبة عن كثب في هذه الحالة حيث قد تكون هناك مضاعفات خلال الولادة. ولمنح الأم الراحة من الحكة، تستخدم الستيروئيدات القشرية الجهازية. يختفي الطفح الجلدي من تلقاء نفسه بعد الولادة، ولكنه من المحتمل أن يحدث مرة أخرى في الحمل التالي. ولتوفير راحة مؤقتة من الحكة، تحاول النساء عادة استخدام الكمادات الباردة والاستحمام بالماء البارد أو أخذ حمامات الشوفان. وهذه هي العلاجات الطبيعية التي تهدئ البشرة المريضة وتوفر الراحة من الحكة والخدش.

5. الركود الصفراوي داخل الكبد أثناء الحمل (ICP)

الركود الصفراوي داخل الكبد أثناء الحمل (ICP) حالة خطيرة، وهو اضطراب في الكبد يحدث أثناء الحمل. و هذه الحالة ليست ضارةً للأم، بل إنها تعرض الطفل الذي لم يولد بعد لخطر مضاعفات خطيرة،

وهناك احتمال بأن يولد الطفل قبل الأوان أو يولد ميتًا. وفي الركود الصفراوي داخل الكبد أثناء الحمل، تبدأ الصفراء من أملاح الكبد بالتراكم داخل الجسم، بدلاً من التدفق لهضم الطعام. ويُعتقد أن الركود الصفراوي وراثي، ولكن هناك احتمال لحدوثه أول مرة أيضًا. إن النساء الباكستانيات والهنديات هن الأكثر عرضة لخطر الركود الصفراوي. وتظهر بعض الدراسات أن النساء المصابات به أكثر عرضة لولادة الأطفال الميتين أو الخدج. ولهذا السبب، تُنصح النساء المصابات بالركود الصفراوي بإجراء عملية قيصرية بعد 37 أسبوعًا.

ما أعراض الركود الصفراوي داخل الكبد أثناء الحمل؟

تشمل الأعراض السائدة للركود الصفراوي أثناء الحمل الحكة في القدمين دون حدوث طفح. وتحدث الأعراض في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل. وتشمل الأعراض الأخرى اليرقان والبول الداكن والبراز الأصفر.

هل يوجد علاج؟

للأسف لا. لا يوجد علاج للركود الصفراوي، ولكن تتبدد هذه الحالة بعد الولادة. ويتم التشخيص بعد دراسة تاريخك الطبي والعائلي بعناية، إلى جانب إجراء اختبارات وظائف الكبد أو LFTs.

لمكافحة الأعراض المميزة، يمكن استخدام المراهم والكريمات مثل غسول الكالامين. ويصف بعض الأطباء أيضًا أدوية تقلل من أملاح الصفراء إلى حد ما. وإذا اشتبهت بإصابتكِ بالركود الصفراوي داخل الكبد أثناء الحمل، فاستشيري طبيبتك على الفور.

على الرغم من أن الحالات المذكورة أعلاه معقّدة، لا تجهدي نفسك بالتفكير في أن إحداها ستصيبك. بل يمكن أن تحدث الحكة أيضًا بسبب بعض الأسباب الشائعة المذكورة أدناه، والتي يمكن علاجها وليست مخيفة:

  • يمكن أن تسبّب الأكزيما الحكة في جسمك. ويمكن أن تصيبك خدوش مثيرة للحكّة في طيات جلدك مثل المرفقين والركبتين. يمكنك استخدام المراهم الموصوفة من قبل الطبيبة لتهدئة الأكزيما. استشيري طبيبتك دائمًا قبل استخدام أي دواء لتجنب التداخل مع ادوية الحمل.
  • يسبّب الجرب الناجم الناتج عن العث الحكة أثناء الحمل. وهو قابل للشفاء بأدوية الطبيب.
  • وإذا شعرت بحكة في المهبل، فقد تكونين قد أصبتِ بعدوى فطرية تعرف باسم مرض السلاق. وستوجّهك طبيبة التوليد وأمراض النساء إلى الوصفات الصحيحة لعلاج مرض السلاق.

ويمكنك أيضًا اختيار اللجوء إلى العلاجات المنزلية لإراحة جسمك من الحكة. وهي طبيعية 100 ٪، وليست لها أي آثار جانبية، ناهيك عن أنه من السهل الحصول عليها وتحمّلها. ويمكنك تجربة الطرق التالية للتخلص من الحكّة أثناء الحمل.

العلاجات المنزلية لعلاج الحكة أثناء الحمل:

1. أخذ حمامات الشوفان

أخذ حمامات الشوفان ممارسة موثوق بها للتخلص من الحكة. فقط أضيفي وعاء من دقيق الشوفان إلى الماء الدافئ واستخدميه لتهدئة أي مناطق فيها حكة مزعجة.

أخذ حمامات الشوفان

2. الضغط بشيء بارد

يمكنك أيضًا استخدام كيس ثلج بارد لجعل الحكة تزول. ويكون الضغط بشيء بارد مفيدًا بالتحديد إذا كانت هناك أجزاء ملتهبة في جسمك. ويعطيك الإحساس بالبرودة راحة فورية. وهو مفيد تحديدًا في الصيف.

3. استخدام الأعشاب لإزالة الحكة

تفعل الأعشاب مثل جذور الهندباء والشويكة اللبنية العجائب في تهدئة الحكة، وهي علاجات طبيعية لمشاكل الكبد مثل الكوليسترول.

4 هلام الصبار

هلام الصبار منتج طبيعي متعدد الاستعمالات. وهو يستخدم في جميع أنحاء العالم لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة. ضعي الهلام ببساطة على المناطق المصابة والمناطق المعرضة للحكة. يقلل الهلام بصورة طبيعية من الالتهابات والتقرح والرغبة في الحكة. وهو يشكّل أيضًا طبقة تحمي البشرة من أي ضرر يحدث عند خدش الجلد.

5. وضع منشفة باردة ورطبة على المناطق الملتهبة

تساعد المناشف الرطبة والباردة في تلطيف البشرة أثناء الحمل. انقعي منشفة صغيرة في وعاء من الماء البارد ولفيها. ضعي المنشفة الرطبة على المنطقة المصابة واسترخي. ستشعرين بتحسّن كبير وستتوقف الحكة لبرهة من الزمن على الأقل.

6. غسول الكالامين

غسول الكالامين علاج ممتاز للنساء المصابات بمتلازمة لويحات الحمل الحطاطية الحكية الشروية (PUPPP). ضعي المستحضر على المناطق المصابة وسوف تشعرين بالراحة من التهيج والالتهابات. وتعمل مستحضرات رش الجسم عديمة الرائحة بالطريقة نفسها لمحاربة الحكة.

7. كريمات الآذريون

توفر المستحضرات والكريمات المعدّة من الآذريون الراحة المطلوبة من الحكة أثناء الحمل، وتحظى بشعبية واسعة بين النساء الحوامل. يمكنك ببساطة فرك المستحضر على المناطق الملتهبة.

8. معجون صودا الخبز

تعد صودا الخبز وسيلة فعالة أخرى للوقاية من الحكة أثناء الحمل. اصنعي عجينة من صودا الخبز مع الماء وقسّميها إلى أجزاء متساوية وضعيها على جميع أنحاء المنطقة المصابة والمناطق الأكثر عرضة للحكة لتخفيف الانزعاج.

9. زيوت التدليك

تعدّ الحكّة كابوسًا للسيدات الحوامل اللاتي لديهن جلد جاف. يمكنك استخدام الزيوت الأساسية مثل الخزامى وزيت الزيتون واللوز لتدليك البطن والفخذين والثديين وغيرها من المناطق التي تسبب تهيجًا. ولكن، تأكدي من استشارة الطبيبة قبل البدء باستخدام الزيوت الأساسية.

زيوت التدليك

10. شاي الريحان للتخفيف من الحكة

الريحان، وهو عشبة شعبية في جميع المطابخ بشكل عام، طارد ممتاز للحكة. تضم العشبة مركبًا يسمى الأوجينول، وهو فعال في السيطرة على الحكة. ولكي تستفيدي من القوى السحرية للريحان، انقعي بضع أوراق في الماء المغلي. وبمجرد أن يبرد الخليط، انقعي قطعة قماش فيه وضعيه على المنطقة المصابة. ويمكنك أيضًا تناول بعض الأوراق مع طعامك.

11. أوراق النعناع للحكّة في البشرة

توفّر هذه العشبة الباردة الراحة من الحكة أثناء الحمل. اتبعي طريقة استعمال أوراق الريحان نفسها، وانقعي قليلًا من أوراق النعناع في الماء المغلي واستخدمي السائل على المناطق التي تتعرض للحكة. لا تضعي المادة مباشرة كعجينة لأنها قد تسبب حرق الجلد. ويمكنك أيضًا استخدام أوراق الزعتر للحصول على راحة من الحكة.

12. عصير الليمون

الليمون ملك العلاجات المنزلية الطبيعية! ولا عجب في ذلك، فهو يعالج حكة الحمل أيضًا. خفّفي عصير الليمون بالماء وضعيه على المناطق المصابة بممسحة قطنية. وستسترخين فورًا عند توقف الحكة.

13. غسول العرعر

للعرعر خصائص مضادة للالتهابات. وعلى الرغم من صعوبة العثور عليه، فإنك إذا مزجتيه مع القرنفل الذي يحتوي على الأوجينول، فستحصلين على علاج قوي للحكة. وبالنسبة لمعجون DIY، امزجي بعض شمع العسل مع القرنفل المطحون والتوت. افركي العجينة على الأماكن التي تشكو من الحكة واشهدي بنفسك ما يصنعه هذا المزيج من عجائب.

14. مسحوق بيسان

امزجي بعضًا من البيسان والماء في وعاء وضعيه على جلدك المصاب بحكة مباشرة. ولن تزول الحكة من بشرتك فحسب بل ستصبح ناعمة وطرية.

15. الاستحمام بالماء البارد

قد تشعرين بالحكة بسبب الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة. ولا شيء يهدئ البشرة الحساسة أكثر من الاستحمام بالماء البارد. ولن تشعري بشعور رائع فحسب، بل ستخلصين بشرتك من الحكة، ولو كان ذلك مؤقتًا. نأمل أن تساعد هذه العلاجات المنزلية في التحكم في رغبتك في حكّ نفسك. وفي حين أن الحكة أمر شائع أثناء الحمل، تأكدي من شرح جميع الأعراض لطبيبتك أثناء الفحوصات المنتظمة حتى يمكن التحقيق في أي شيء غير طبيعي.

لا تزال لديك شكوك؟ استكشفي بعض الأسئلة الشائعة التي قد تتساءل عنها الأمهات:

1. أشعر بالحكة في كل وقت. فهل سيؤذي ذلك طفلي؟

في معظم الحالات، لن تؤذكي الحكة طفلك. الحكة شائعة ولا تضر بك أو بطفلك. ولكن، إذا استمرت الأعراض، فأجري فحص الوسواس القهري.

2. هل تعطي الحكة في مناطق محددة تنبؤًا بجنس الطفل؟

هذه حكاية كانت ترويها الجدّات. الحكة هي أحد الأعراض الجسدية لوصول الدم إلى جلدك المتمدد، ولا يمكن أن تتنبأ بأي حال من الأحوال بجنس الطفل. تعتقد بعض الثقافات أن الحكة في منطقة معينة قد تعني أنك ستلدين ذكرًا أو أنثى، ولكن هذه مجرد خرافات ولا تستند إلى أي دراسة علمية.

هل تعطي الحكة في مناطق محددة تنبؤًا بجنس الطفل

3. هل يجب عليّ رؤية طبيبتي حقًا إذا كانت لدي حكة شديدة؟

على الرغم من أنه يجب عليك أن تخبري طبيبتك بالتأكيد بأنك تعانين من الحكة، احترسي من أعراض معينة لأي حالات جلدية كامنة. وفي معظم الحالات، قد لا يكون هناك شيء مقلق أو يكون الأمر مجرّد رد فعل خفيف على الأدوية الموصوفة. ولكن، إذا أصبحت الحكة شديدة، أو تشكلت بثور حمراء حول المنطقة الملتهبة في بعض الحالات، وإذا امتلأت بالقيح، فاستشيري طبيبة التوليد وأمراض النساء على الفور.

4. ما بعض التغييرات الأخرى التي تحدث في الجلد وتكون شائعة أثناء الحمل؟

أثناء الحمل، قد تصابين بحب الشباب أو البقع وعلامات التمدد. وقد تعانين أيضًا من تصبغات أو تغيرات في لون بشرتك فضلاً عن الشعيرات الدموية المتفجرة. وكل هذا جزء من التغييرات الهرمونية التي يمر بها جسمك لإحياء الطفل الجديد داخل أحشائك.