كيف تختارين أفضل حليب صناعي للرضع
الرئيسية / الرضع / الحليب الصناعي – أنواعه ونصائح لاختيار أفضل حليب صناعي للرضع
الحليب الصناعي – أنواعه ونصائح لاختيار أفضل حليب صناعي للرضع

الحليب الصناعي – أنواعه ونصائح لاختيار أفضل حليب صناعي للرضع

إن الرضاعة الطبيعية أفضل غذاء للرضع ولكن ليس كل الأطفال راضين بها. في بعض الأحيان، قد لا ينتج حليب اللأم ما يكفي لتلبية احتياجات الطفل أو قد لا يمكن الاستمرار في الرضاعة الطبيعية طوال الوقت. إن الحليب الصناعي يعمل كبديل في مثل هذه الحالات لأنه يوفر للرضع العناصر الغذائية اللازمة بشكل مناسب. ولكن هل كل الحليب الصناعي مناسب لطفلك؟ وقد يصطحب البحث عن حليب الأطفال الأكثر صحة أسئلة أكثر من الإجابات، فالبحث عن الحليب الصناعي المناسب للرضع هو أمر صعب، ومن الضروري فهم الجوانب المختلفة للحليب الصناعي أولاً.

أنواع مختلفة من الحليب الصناعي للرضع

أنواع مختلفة من الحليب الصناعي للرضع

بعض الأنواع المختلفة من الحليب الصناعي المقترحة للأطفال هي.

  1. الحليب الصناعي الجاهز للاستخدام

ما عليكي سوى فتح الغطاء وإعطائه لطفلك، يكون جاهز للاستخدام بالفعل! وفي معظم الأحيان، يستخدم هذا الحليب الصناعي في المستشفيات حيث يحتاج الطفل حديث الولادة إلى الإرضاع على الفور. وعامة استخدام هذا الحليب الصناعي يكون الخيار الأكثر أمانًا عندما تسافر الأم مع طفلها ولا يمكن لها الإرضاع طبيعيا.

يكون هذا الحليب الصناعي مكلفا للغاية، ونظراً لأنه يكون جاهزة للاستخدام، فإنه يأتي في الحاويات الأكبر حجمًا للحفاظ على الحليب الصناعي محمي. ويصح استخدامه بعد فتح الغطاء في غضون 48 ساعة فقط أو يجب التخلص منه. ويمكن أن يتسبب لونه الغامق في ظهور بقع إذا سقط علي الملابس.

  1. التركيبات المعتمدة على الحليب السائل

إنه مكلف مقارنة بالحليب المسحوق ولكنه جيد جدًا. وكل ما تحتاجين لتحضيره هو مزج كميات متساوية من التركيبة والماء. ويساعد هذا في تقليل الوقت ويمكن تحضيره بسرعة. وتأتي الحاوية أصغر حجمًا مقارنة بحاوية الحليب الصناعي الجاهز للاستخدام أيضًا.

  1. الحليب المسحوق

يستخدمه الآباء كثيراً، خاصة عندما يرضع الطفل بالحليب الصناعي بانتظام. ومن السهل حمله، ويدوم لمدة شهر حتى بعد فتح الحاوية، ولكنه صعب بعض الشيء عندما يتعلق الأمر بإعداد الكمية المناسبة.

يتطلب تحضير الحليب المسحوق قياس المسحوق بالكميات الصحيحة ومزجه بالماء مع اتباع التعليمات الموجودة على العبوة بدقة. وقد يصعب هذا خاصة عند الاستيقاظ في منتصف الليل لإعداده.

أنواع مختلفة من الحليب الصناعي للرضع

إليك بعض أنواع الحليب الصناعي الذي يمكنك إعطاءه لطفلك.

  1. التركيبات المعتمدة على حليب البقر

تستخدم معظم التركيبات المتوفرة في السوق حليب البقر كمكون أساسي لها. هذا بسبب التوازن الغذائي الذي يوفره حليب البقر للرضع. فإن الدهون والكربوهيدرات والبروتينات تكون في الكمية المثالية ويتم تعديلها لتكون سهلة الهضم من قبل معدة الطفل.

  1. التركيبات التي تم تحللها كليًا أو جزئيًا

تفضل بعض الشركات صنع التركيبات متحللة بالماء. بحيث أن جزيئات البروتين تنقسم إلى أجزاء أصغر أو حتى الوصول إلى نسخ صغيرة منها في تركيبات جزئية ومحللة بالكامل على التوالي. وهذا يسمح لجسم الرضع بهضم البروتينات وامتصاصها دون الكثير من الصعوبات. يُنصح بهذه التركيبة في الغالب للأطفال الذين تمت ولادتهم مبكرا لأن نظامهم الهضمي لم ينضج بعد أو إذا كان لدي الطفل أي حساسية من بروتين معين في الحليب.

  1. التركيبات التي تحتوي على الصويا

قد تكونين على دراية تامة بوجود حليب الصويا في السوق ويستخدمه بعض الأشخاص كبديل للحليب العادي. تتوفر تركيبات الرضع أيضًا التي تستخدم البروتين الموجود في النباتات كبديل للبروتينات التي يتم الحصول عليها من حليب البقر. فإن استخدامه هو في الغالب خيار شخصي. ومع ذلك، قد يوصي الأطباء باستخدامه في حالات معينة.

قد يصاب الطفل بعدوى معوية التي تتسبب في عدم تحمل اللاكتوز مؤقتًا. ويمكن أن يساعد حليب الصويا في توفير التغذية اللازمة في هذه الحالة. وفي بعض الأحيان، قد يعاني الطفل من حساسية البروتين الموجود في حليب البقر، ويسمى هذا بحساسية الغلوبولين المناعي هـ (IgE)، ويمكن أيضًا أن تكون الحساسية بحليب الصويا، فلا تعطيه لطفلك مالم يوصيك طبيبك به.

بعض الحالات النادرة من وجود الغالاكتوز في الدم، حيث يفشل الجسم في تكسير سكر الحليب أو عدم تحمل اللاكتوز الشديد للغاية الذي يسمى بنقص اللاكتاز الخلقي، وقد يكون من الضروري استخدام حليب الصويا في هذه الحالة.

  1. تركيبة خالية من اللاكتوز

إذا كان عدم تحمل اللاكتوز هو السبب في عدم حصول طفلك على الحليب، فهذا هو البديل لك. نظرًا لأن عدم التحمل هو بسبب عدم القدرة على هضم سكر الحليب، فإن هذه التركيبة الخالية من اللاكتوز تستبدل السكر المتأصل بسكر آخر وغاليا ما يكون سكر شراب الذرة، فيمكن إعطاءه لطفلك دون أي مشاكل.

  1. التركيبة المصنعة خصيصًا للأطفال الذين تمت ولادتهم مبكرا

مقارنة بالأطفال الناضجين، فإن أي طفل يولد في وقت مبكر جدًا من تاريخ الولادة أو لا يزن وزنا مناسبا عند الولادة قد يتطلب التغذية المختلفة تمامًا لجسمه. هناك تركيبات محددة في السوق تركز في المقام الأول على السعرات الحرارية والبروتينات والتي يتم توفيرها بسرعة للطفل من خلال الدهون التي تسمى MCT أو الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة. اختيار النوع الصحيح يكون بالمقارنة مع الوزن الحالي للطفل.

  1. التركيبة التي تعمل كمحصن

قد لا يحتاج طفلك إلى الحليب الصناعي إذا كان يرضع رضاعة طبيعية، لكنه قد يحتاج إلى بعض التغذية الإضافية من أجل نمو أفضل. ويتم صنع محصنات لبن الأم للحالات الخاصة، عندما لا يحصل الطفل على كمية كافية من التغذية من الأم. يمكن أن يساعد طفلك على النمو بالسرعة الصحيحة عن طريق مزجها مع حليب الثدي المخزن أو يعطى بشكل منفصل بعد الرضاعة.

  1. التركيبة الغنية بالتمثيل الغذائي

في بعض الحالات النادرة، قد يعاني الطفل من مرض يتطلب دعمًا إضافيًا لأداء أنشطة التمثيل الغذائي في الجسم عن طريق التغذية المناسبة. قد يوصي طبيبك باستخدام تركيبة غنية بالتمثيل الغذائي المصنعة بشكل أساسي لمثل هذه الحالات.

  1. تركيبة عضوية

لا يوجد فرق كبير بين التركيبة التقليدية والتركيبة العضوية، باستثناء حقيقة أن الحليب العضوي يستخدم بدلاً من حليب البقر العادي. ويعتقد الكثيرون أن للحليب العضوي فوائد صحية ولكن لم يثبت هذا بشكل قاطع. يمكن استخدامه إذا كنت تريدين تحمل تكلفة أنه يأتي بسعر أعلى.

  1. تركيبة الرضع لحالة معينة

هذه التركيبات هي أكثر تكلفة من المعتاد وتتمتع بفرق طفيف في البنية الغذائية. قد يساعد البعض الطفل في مشاكل الهضم من خلال تعديل التركيبة. فتطلب هذه التركيبات في حالات نادرة ولا يوصي الطبيب بها عامة. يتكيف معظم الأطفال مع أجسادهم في غضون 6 أشهر أو نحو ذلك.

المكونات الهامة لتركيبات حليب الرضع الصناعي

تعتمد جميع مكونات حليب الأطفال على بنية مماثلة مع عدة من المكونات الإضافية لزيادة القيمة الغذائية الموجودة فيها.

  • حليب البقر أساسي ويتم استبداله كبدائل خالية من اللاكتوز أو حليب الصويا في تركيبات محددة. ويستخدم الحليب العضوي أيضًا في تركيبات مصنعة للعائلات النباتية.
  • فتكون بعض التركيبات محصنة بحمض الدوكوساهكساينويك وحمض الأراكيدونيك DHA / ARA والتي يتم تحضيرها بشكل مصطنع من الدهون الموجودة في حليب الأم. هناك خلافات حول استخدام الأحماض الدهنية الاصطناعية حيث لا يوجد دليل قاطع على أنها تعمل بنفس طريقة الأحماض الطبيعية.
  • عادة ما يكون الحديد المضاف موجودًا في معظم التركيبات وهو ضرورة مطلقة. فلا تختاري تركيبة غير مدعمة بالحديد ما لم ينصحك الطبيب.
  • هناك بعض التركيبات في السوق التي تأتي مع البروبيوتيك المضاف. تساعد هذه البكتيريا الصحية أمعاء الطفل على الازدهار وحماية الجسم. يمكن للأطفال الذين يعانون من الإسهال أو يتناولون المضادات الحيوية الاستفادة بشكل جيد من هذه التركيبة ما لم يتم إرضاعهم بالفعل.

كيفية اختيار أفضل حليب صناعي للرضع

قبل اختيار التركيبة المناسبة لطفلك، يرجى أخذ الأمور التالية بعين الاعتبار.

  1. انتظري حتي الولادة

عند تحديد كيفية شراء حليب صناعي للرضع، لا تخزنيه قبل الولادة. استخدمي عينات التركيبات للتحقق من التوافق والحساسية، ثم قومي بشراء الذي يبدو مناسبًا لطفلك.

  1. قومي بالشراء من المتاجر الكبيرة

أي متاجر توفر الإمتيازات لها فروع كبيرة في جميع أنحاء البلاد، فعادة ما تخزن تركيبات طازجة وتوفر خصومات على الشراء بالجملة. هذا يسمح لك بشراء الكمية اللازمة بسعر مناسب.

  1. تحققي من خطط الادخار

قد تحتوي بعض العلامات التجارية الخاصة بالتركيبات أو السوبر ماركت على عروض خاصة بالرضع، فتسمح لك هذه بالحصول على الحليب الصناعي بسعر مخفض أو الحصول على كوبونات عند شراء كمية محددة.

  1. يجب أن تفضلي الحليب المسحوق

للاستهلاك والتغذية المنتظمة، اختاري الحليب الصناعي المسحوق. لأنه رخيص ومريح للاستخدام والتخزين. يمكنك الاحتفاظ بالتركيبات السائلة أو جاهزة للاستخدام بكميات صغيرة مثل شرائها إذا كنت تسافرين.

  1. الأكبر هو الأفضل

تميل شركات الحليب الصناعي للرضع إلى تسعير علب وتركيبات أكبر حجمًا بتكلفة أقل للكمية مقارنة بالحاوية الصغيرة. للاستخدام اليومي، قومي بشراء حاويات أكبر بتكلفة أرخص.

  1. إن اختيار علامة تجارية لمتجر معين ليس خيارًا سيئًا

يجب أن تلتزم جميع أنواع الحليب الصناعي للرضع بدقة بالمعايير التي وضعتها السياسات الإدارية. على الرغم من أن وقت بنية التركيبات قد يكون مختلفًا إلا أن تحتوي جميع التركيبات على التغذية المطلوبة التي يجب أن تكون موجودة. فيمكنك اختيار علامة تجارية قائمة على المتجر أرخص نسبيًا من العلامات التجارية الأخرى.

  1. يجب من تحقق من تاريخ الصلاحية

تميل تركيبات الحليب الصناعي للرضع إلى فقدان قيمتها الغذائية وحتى آمنة صلاحية الخصائص عندما تتخطى تواريخ الصلاحية. قومي بالتحقق من تاريخ الصلاحية خاصة عند شراء كميات كبيرة من الحليب الصناعي.

  1. التزمي بعلامة تجارية واحدة

بمجرد أن تجدي علامة تجارية تناسب طفلك، حاولي ألا تغيري ذلك لأن العلامات التجارية الأخرى قد لا تكون تناسب طفلك.

  1. قومي بحفظ القسائم النقدية للاستخدام مع خصومات خاصة

قومي بمراقبة تخلص المبيعات في المتاجر الكبرى. استخدمي القسائم النقدية التي توفرها العلامات التجارية للاستخدام مع هذه الخصومات لشراء تركيبات الحليب الصناعي بتكلفة أرخص.

  1. اتبعي اختيارك عند الشراء

تحققي مما إذا كانت التركيبة متاحة بالقرب منك ومتوافقة مع طفلك وبأسعار معقولة. فأفضل تركيبة هي التي ترضي هذه البنود الثلاثة جميعًا.

العلامة التجارية العامة مقابل اسم العلامة التجارية

عندما يتعلق الأمر بمقارنة تركيبات الحليب الصناعى للرضع بين العلامات التجارية الراسخة والعلامات التجارية المحلية العامة، فلا تخاطري بحياة طفلك. قومي باختيار العلامات التجارية المعروفة بحيث تتأكدي من حصول طفلك على أفضل أنواع الحليب الصناعي.

الأسئلة الشائعة

الأسئلة التالية، تجيب على بعض الشكوك الشائعة حول تركيبات الحليب الصناعي للرضع.

  1. هل يمكنني صنع الحليب الصناعي في المنزل؟

يوصى بشدة بعدم القيام بذلك لأن حليب الرضع المصنع في المنزل قد لا تحتوي دائمًا علىعناصر التغذية الصحيحة ويمكن أن يسبب مضاعفات في بعض الحالات.

  1. هل من الآمن إضافة الحبوب أو الحليب إلى تركيبات الحليب الصناعي للرضع؟

تحتوي تركيبات الرضع على التغذية التي يحتاجها طفلك. لا تقومي بإضافة أي عناصر أخرى، لأن البعض قد تسبب ضررًا لطفلك.

  1. ماذا لو كنت لا أزال غير قادرة على تحديد تركيبة الحليب الصناعي المناسبة لطفلي؟

أخبري طبيبك بالخيارات المختلفة لتركيبات الحليب الصناعي التي تناسب طفلك. سيساعدك في اختيار الأفضل والأنسب لطفلك.

إن النمو الصحي للطفل يعتمد على العديد من العوامل. فالحصول على التغذية الصحية هو رأس الأولويات في هذا الصدد. إن مساندة الرضاعة الطبيعية بتركيبات الحليب الصناعي للرضع يجلب التوازن الصحيح للقيمة الغذائيةالتي يتناولها ويساعده على النمو بشكل جيد.