لون عين الطفل: متى يتغير والمزيد
الرئيسية / الرضع / لون عين الطفل – متى يتغير والمزيد
لون عين الطفل - متى يتغير والمزيد

لون عين الطفل – متى يتغير والمزيد

باعتبارك أمًا أو أبًا لأول مرة، لا يمكنك أبدًا أن تتعب من النظر إلى عيون طفلك الجميلة. لكن هل تعلم أن عيون طفلك، التي تتميز بدرجة جميلة من اللون البني، قد لا تظل بهذا اللون دائمًا؟ قد يبدو لون عينه مختلفاً عندما يبلغ من العمر 3 أشهر، أو 6 أشهر، أو حتى 12 شهراً. انظر إلى تلك العيون البنية الجميلة لأنها قد تتغير لونها قريبًا. قد يتغير لون عين الطفل خلال السنة الأولى، بينما عند بعض الأطفال قد لا يتغير اللون حتى بلوغهم سن الثالثة.

كيف يتطور لون العين عند الأطفال حديثي الولادة؟

يمكنك أيضًا أن تشكرك أنت وجينات زوجك على لون عين طفلك، حيث يتم تحديد لون عين الطفل من خلال مزيج من لون عين والديه. عيون. ومع ذلك، فإن اندماج الجينات يحدث بأكثر من طريقة، وبينما قد يعتمد لون عين طفلك على أسباب وراثية، إلا أنك لا تستطيع أن تشكر جيناتك وحدها. قد يلعب الميلانين أيضًا دورًا نشطًا في تحديد لون عين طفلك.

متى يتغير لون عين الطفل؟

يمكن ملاحظة أهم التغيرات في لون عين طفلك بين عمر 6 إلى 9 أشهر. وذلك لأنه بحلول هذا الوقت، يكون هناك ما يكفي من الصبغة المخزنة في القزحية، وستكونين أيضًا قادرة على معرفة اللون النهائي لعيني طفلك. لكن لا تتفاجأي إذا استمر لون عين طفلك في التغير بحلول سن الثالثة، على الرغم من أن الظلال الداكنة للعينين تظل على هذا النحو ولا تتغير. في حوالي 10٪ من الحالات، قد يتغير لون العين أيضًا في مرحلة البلوغ.

ما الذي يحدد لون عيون الرضيع؟

ما يلي يحدد لون عيون الطفل:

1. الميلانين

  • يلعب الميلانين دورًا مهمًا في تحديد لون عيون الطفل.
  • يمكن أن يؤدي انخفاض إنتاج الميلانين إلى تحول لون عين الطفل إلى اللون الرمادي أو الأخضر أو ​​البندقي أو الأزرق.
  • إذا كان هناك المزيد من إنتاج الميلانين، فقد يكون لون عيون الطفل أغمق.

2. الجينات

  • الرضيع الذي يتمتع والديه بعيون زرقاء قد يكون لديه أيضًا عيون زرقاء.
  • الرضيع الذي يتمتع والديه بعيون بنية قد يكون لديه عيون بنية أيضًا.
  • الرضيع، الذي يتمتع أحد والديه بعيون زرقاء والآخر بعيون خضراء، قد يكون له عيون زرقاء أو خضراء.
  • الرضيع الذي كان لأجداده عيون زرقاء قد يكون له أيضًا عيون زرقاء.
  • قد يكون الرضيع الذي لديه ظلال مختلفة في كلتا العينين مصابًا بمتلازمة واردنبورغ.

المذكورة أعلاه هي بعض الاحتمالات التي قد تراها عند طفلك الرضيع، ولكن ليس من الضروري أن يحدث هذا فقط وقد يكون لطفلك عيون ملونة مختلفة أيضًا.

ما هو لون عيون طفلك؟

غالبًا ما يُلاحظ أن الأطفال الذين يمتلك آباؤهم ظلال عيون داكنة قد تكون عيونهم داكنة. وبالمثل، إذا كان لدى كلا الوالدين عيون زرقاء أو خضراء، فقد يكون للطفل عيون زرقاء أو خضراء. إذا كان أحد الوالدين أفتح في العين والآخر لديه ظل عين أغمق، فقد يكون لدى الطفل عيون ملونة. قد يصبح لون عين طفلك النهائي أو الدائم واضحًا عندما يبلغالتسعة أشهر، ولكن عند بعض الأطفال، قد لا يتغير اللون حتى سن 3.

قد يكون لدى الطفل أيضًا عيون ملونة مختلفة إذا كان يعاني من اضطراب وراثي نادر. ومع ذلك، إذا لاحظت أي تغيير في لون عين طفلك، يمكنك الاتصال بطبيبك لمعرفة المزيد عنه.

طفل ذو ألوان عيون مختلفة

ماذا لو كان لدى طفلك عينان بلون مختلف؟

في بعض الأحيان قد يكون لدى الطفل عينان بلون مختلف. قد يحدث هذا في الحالات التالية:

  • متلازمة واردنبورغ: هذا اضطراب وراثي قد يؤثر على لون جلد الطفل وشعره وحتى عينيه. الأطفال الذين يولدون بهذه الطفرة الجينية قد يكون لديهم عيون ملونة مختلفة. وفي بعض الحالات، قد يعاني الأطفال الذين يولدون بهذا العيب من فقدان السمع.
  • تغاير لون الإيريديوم وتغاير لون الإيريديس: قد يؤدي هذا العيب إلى ظهور عينين مختلفتين أو عيون متعددة الألوان عند الأطفال. قد يكون سبب هذه الحالة هو طفرة جينية أو تصبغ مفرط في القزحية. قد تكون هذه العيوب أيضًا ناجمة عن بعض الأدوية أو الصدمات التي قد يتعرض لها الطفل وقت الولادة.

قد يختلف علاج الحالات المذكورة أعلاه اعتمادًا على الأعراض. إذا تم تشخيص إصابة طفلك بتغاير اللون، فلا داعي للقلق لأن هذه الحالة ليست ضارة ولا تتطلب أي علاج. ومع ذلك، إذا كان هناك التهاب أو تورم مع هذه الحالة، فمن الضروري تقليل الالتهاب وعلاج تغاير اللون بعد ذلك.

إذا كان الطفل يعاني من ضعف في الرؤية أو غير قادر على الرؤية بعين واحدة، فقد يوصي أخصائي العيون باستخدام العدسات اللاصقة الملونة. العدسات اللاصقة الموصوفة بهذه الطريقة قد تساعد في تفتيح لون العين الداكن أو تغميق لون العين الفاتح. إذا كنت تواجه صعوبة في ارتداء عدسة لاصقة واحدة، فقد توصف لك عدسات لكلتا العينين.

ومع ذلك، إذا قررت عدم علاج هذه الحالة لدى طفلك، فيمكنك القيام بذلك. هناك العديد من الأشخاص الذين يعيشون حياة صحية مع حالة العين هذه. لكن إذا شعرت أنت أو طفلك بالحاجة إلى استخدام العدسات الملونة، فيمكنك القيام بذلك.

قد يخضع لون عين الطفل لتغييرات كبيرة خلال السنة الأولى من حياته، وحتى بعد ذلك، إذا لاحظت شيئًا غير عادي، يمكنك دائمًا التحدث إلى طبيب الأطفال الخاص بك لإزالة شكوكك. ومن المستحسن أيضًا أن يخضع طفلك لفحوصات منتظمة للعين، لاستبعاد أي مضاعفات قد تنشأ.

إقرأ أيضاً:

التهابات العين عند الأطفال
التهاب الملتحمة (العين الوردية) عند الأطفال والرضع