قائمة ٢١ مشكلة من مشاكل الحمل الشائعة وحلولها
الرئيسية / الحمل / ٢١ مشكلة من مشاكل الحمل الشائعة وحلولها
٢١ مشكلة من مشاكل الحمل الشائعة وحلولها

٢١ مشكلة من مشاكل الحمل الشائعة وحلولها

يتحدث الجميع عن معجزة الولادة وتوهج الحمل، لكن لا يتحدث الكثيرون عن الإمساك، والأوجاع والآلام التي لا تنتهي، والأرق المصاحب له. يمر جسد المرأة بالكثير أثناء الحمل، وبينما تم تصميم جسد المرأة للتعامل مع هذا الحدث، فإنها ليست تجربة مريحة بأي حال من الأحوال. حتى النساء الأصحاء يمكن أن يعانين من مشاكل أثناء الحمل. في حين أن معظم مشاكل الحمل شائعة وتعاني منها الأمهات الحوامل، فمن الأفضل دائمًا إبقاء طبيبك على اطلاع دائم بالتغييرات التي يواجهها جسمك. إذا كنت قد بدأت للتو رحلة الحمل وتتساءلين عن هذه المشاكل، فستجدين هذا المقال مفيدًا جدًا. هنا، نشارك بعض المشكلات الشائعة التي تواجهها الأمهات الحوامل خلال فترة الحمل وطرق التعامل معها.

المشاكل الشائعة وحلولها أثناء الحمل

الحامل تشعر وكأنها تتقيأ

في حين أنه لا يوجد شيء تقريبًا يعادل الفرحة بالحمل والأمومة، فهناك أعراض يجب البحث عنها أثناء الحمل. فيما يلي بعض منها:

١. الحموضة المعوية

تحدث الحموضة المعوية بسبب التغيرات الهرمونية والجسدية التي يمر بها جسمك أثناء الحمل.

الحل

تجنبي الأطعمة التي تزعج معدتك وتناولي وجبات أصغر، ولكن أكثر تواترًا مع الكثير من الماء بينهما. حاولي النوم بشكل أفقي بدلًا من أن تنامي بشكل مسطح وتتناولي وجبتك الأخيرة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.

متى تقلقين

عادة لا تسبب حرقة المعدة أي مشاكل صحية كبيرة، لكنها يمكن أن تكون سببًا للكثير من الانزعاج أثناء الحمل.

٢. الإمساك

تصاب معظم النساء الحوامل بالإمساك بسبب التغيرات الهرمونية التي تجعل عملية الهضم أبطأ بكثير، وعندما يبدأ طفلك في النمو، ستكون هناك مساحة أقل للجهاز الهضمي ليعمل في أفضل حالاته.

الحل

أضفي المزيد من الفاكهة والحبوب الكاملة والخضروات وأي أطعمة أخرى غنية بالألياف إلى نظامك الغذائي. اشربي الكثير من الماء وإذا كنت لا تزالي تشعرين بالكثير من الانزعاج رغم ذلك، تحدثي إلى طبيبك. لا تتناولي أي دواء بمفردك لأن بعضها قد يسبب التقلصات المبكرة.

متى تقلقين

في حين أن الإمساك ليس شيئًا يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة لحملك، إلا أنه في بعض الحالات النادرة يمكن أن يؤدي إلى انحشار البراز، وهو عبارة عن كتلة صلبة كبيرة من البراز تعلق في المستقيم. يمكن أن يؤدي انحشار البراز إلى أمراض خطيرة.

٣. غثيان الصباح

غثيان الصباح هو أحد مشاكل الحمل المبكرة وهو يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم، وبالنسبة لبعض النساء، يمكن أن يستمر طوال فترة الحمل. تشمل الأعراض الغثيان والقيء.

الحل

اشربي الكثير من الماء وتأكدي من الشرب حوالي نصف ساعة قبل وبعد تناول الوجبات. أيضا، احصلي على قسط كبير من الراحة. تجنبي شرب الماء أو أي شيء أثناء الوجبات.

متى تقلقين

على الرغم من أن هذا ليس شيئًا ضارًا لك أو لطفلك، فأنت بحاجة إلى الحفاظ على نسبة السوائل في الجسم وإبلاغ طبيبك إذا كنتي تتقيئين بشكل مفرط.

٤. نزيف اللثة

يحدث نزيف اللثة بسبب نفس الهرمون الذي يجعل الغشاء المخاطي ينتفخ ويزيد من سوء الجيوب الأنفية.

الحل

أفضل ما يمكنك فعله لنزيف اللثة هو الذهاب إلى طبيب الأسنان واخباره أنك حامل حتى يتمكن من تجنب أي شيء قد يكون ضارًا بالطفل. حسّني من عاداتك في تناول الطعام، وابتعدي عن الأطعمة الحلوة قدر الإمكان. تأكدي أيضًا من حصولك على الكمية المطلوبة من الكالسيوم التي تحتاجينها في هذا الوقت. إنه ليس مهمًا لك فحسب، بل لطفلك أيضًا. اعتني بأسنانك بشكل أفضل عن طريق تنظيفها بالفرشاة بشكل صحيح مرتين في اليوم. اطلبي من طبيب أسنانك أن يصف لك غسولًا لطيفًا للفم خالٍ من الكحول حتى تتمكني من المضمضة، والتي تساعد في تقليل البكتيريا والجير.

متى تقلقين

في حين أنه من الطبيعي أن تشعري ببعض الألم في لثتك، فليس من الطبيعي أن يكون لديك لثة حمراء زاهية تجعل فرشاة أسنانك تبدو وكأنها ملطخة باللون الوردي. قد يكون هذا علامة على التهاب اللثة، وهو غير ضار نسبيًا في حد ذاته، ولكنه قد يؤدي إلى التهاب دواعم السن، وهو أمر يمكن علاجه، ولكنه يزيد من خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج والولادة المبكرة وإنجاب طفل ناقص الوزن.

٥. الأرق

مع كل الانتفاخات وتشنجات الساق والحاجة المستمرة للتبول، فلا عجب أن تعاني النساء الحوامل من صعوبة في النوم. حوالي ٨ من كل ١٠ نساء يعانين من الأرق أثناء الحمل.

الحل

قبل النوم، حاولي اتباع روتين مهدئ، مثل أخذ حمام دافئ والاستمتاع بروتين للعناية بالبشرة يبعث على الاسترخاء. في بعض الأحيان، قد يساعدك الاستماع إلى الموسيقى الهادئة وقراءة كتاب جيد على النوم. تأكدي من إبقاء غرفة نومك دافئة ومظلمة بحيث تمنحك أجواء أفضل للنوم فيها. إذا كنت لا تزالين مستيقظًة بعد عشرين دقيقة، فبدلاً من مراقبة الساعة، استيقظي واذهبي إلى غرفة أخرى. حاولي القراءة أو القيام بشيء آخر حتى تشعري بالنعاس بما يكفي. القلق بشأن عدم النوم سيجعل الأمور أسوأ بالنسبة لك. ستكون ممارسة الرياضة يوميًا مفيدة جدًا لك لأنها ستساعدك على النوم ليلاً. فقط تأكدي من عدم ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرة لأن هذا يمكن أن يبقيك مستيقظًة بدلاً من مساعدتك على النوم.

متى تقلقين

لا يسبب الأرق ضررًا لك أو لطفلك، لكن من الأفضل الحصول على قسط مناسب من الراحة. يمكن أن يساعدك التخلي عن كل ما يزعجك على النوم.

٦. الصداع والصداع النصفي

تسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل الكثير من المشاكل غير الضرورية بالنسبة لك، ولكن في حالة الصداع النصفي، لا يقتصر الأمر على التغيرات الهرمونية فحسب، بل أيضًا مزيج من العديد من العوامل الأخرى التي تساهم في حدوثه. على سبيل المثال، إذا كنت تعانين من الإجهاد المفرط ولا تأكلين أو تنامين بشكل صحيح، فمن المرجح أن تصابي بالصداع النصفي.

الحل

أفضل طريقة للتعامل معها هو تجنبه قدر المستطاع عن طريق الأكل الجيد، والراحة، وشرب الكثير من الماء. تم ربط العديد من أدوية الصداع النصفي بالعيوب الخلقية عند الأطفال، لذا فمن الأفضل تجنب أي أدوية تمامًا والتركيز أكثر على الوقاية.

متى تقلقين

إذا بدأت رؤيتك تصبح ضبابية وكان صداعك مصحوبًا بالحمى، فأنت بحاجة إلى مراجعة الطبيب. حتى إذا استمر صداعك لأكثر من بضع ساعات، فمن الأفضل دائمًا مراجعة طبيبك لأنه قد يكون علامة على شيء آخر.

٧. الإفرازات المهبلية

تعتبر الإفرازات المهبلية أثناء الحمل طبيعية تمامًا وتسمى الإفرازات البيضاء المهبلية. إنها واحدة من أولى العلامات المرئية للحمل. هذه الإفرازات بيضاء ورقيقة بشكل الحليب، ولها رائحة خفيفة جدًّا.

الحل

إذا كانت الإفرازات تجعلك غير مرتاحة، فاستخدمي الفوط الصحية لأن هذا سيسمح لك على الأقل بالشعور بالنظافة، على الرغم من أنك لا تستطيعي فعل أي شيء حيال المشكلة نفسها، ولا تستخدمي السدادات القطنية لأنها يمكن أن تنقل العدوى إلى الجسم، مما يعرض طفلك للخطر.

متى تقلقين

إذا كانت الإفرازات صفراء أو خضراء ورائحتها قوية جدًا، فلابد من مراجعة طبيبك. هذا محفوف بالمخاطر بشكل خاص إذا كان مصحوبًا باحمرار أو حكة لأنه قد يكون علامة على وجود عدوى في المهبل. قد لا يكون إفراز البقع البنية مشكلة دائمًا، ولكن من الأفضل ذكر ذلك لطبيبك.

٨. سلس البول

إذا كنتِ تتبولين قليلاً دون قصد، انضمي إلى نادي الحمل. عادة ما يكون نوع سلس البول الذي تعاني منه المرأة الحامل هو سلس البول الإجهادي، وهو أمر يحدث بسبب زيادة الضغط على المثانة. هذا يسبب الكثير من الانزعاج أثناء الحمل بشكل خاص في الأسبوع ٣٥.

الحل

التبول في الوقت المناسب، حيث يمكنك تتبع التسرب الخاص بك ووقت زيارات الحمام وفقًا لذلك، وتدريب المثانة، حيث تمدد الوقت عن طريق الانتظار لمدة ١٥ دقيقة على الأقل قبل إراحة نفسك، هما طريقتان يمكنك من خلالهما الحصول على علاج لهذه الحالة. لا يتسبب أي من هذين الأمرين في أي آثار جانبية والهدف هو ببساطة مساعدتك على التحكم بشكل أكبر في مثانتك. تمارين كيجل هي طريقة أخرى للمساعدة في السيطرة على سلس البول لأنها تساعد على تقوية وشد عضلات قاع الحوض.

متى تقلقين

إذا كنت لا تزالين تعانين من سلس البول بعد ستة أسابيع من الولادة، يجب عليكِ مراجعة الطبيب لأن ذلك قد يصبح مشكلة إذا لم يتم التعامل معها في أسرع وقت ممكن. قد يكون أيضًا مؤشرًا على أن لديك مشكلة طبية أخرى.

٩. علامات التمدد على الجلد

تحدث هذه بسبب التغيرات في النسيج الداعم المرن الموجود تحت الجلد مباشرة. في البداية، يكون لونها بني محمر أو أرجواني أو بني غامق، ولكنها تتلاشى فيما بعد لتتحول إلى علامات باهتة.

الحل

لا توجد طرق حقيقية لمنع حدوثها. أفضل فرصة لك هي إذا لم تكتسبي أكثر من الوزن الموصى به خلال كل مرحلة من مراحل الحمل. ركزي انتباهك على تلاشي الندوب بمجرد أن تبدأ في الظهور. سيساعد تطبيق المرهم الموصوف خلال المرحلة التي لا تزال حمراء أو أرجوانية اللون أكثر بكثير مما لو انتظرت حتى بعد الولادة لبدء محاولة تلاشي العلامات.

متى تقلقين

عادة لا يوجد سبب للقلق من علامات التمدد.

١٠. تشنجات الساق

لا أحد يعرف حقًا سبب حدوث التقلصات في الساق. يتكهن البعض أنها ناتجة عن الوزن الزائد أثناء الحمل، في حين أن هناك نظريات أخرى تشير. إلى أن السبب هوضغط الأوعية الدموية في الساقين. غالبًا ما تحدث هذه التشنجات المزعجة في الليل وتجعل النوم صعبًا للغاية.

الحل

إن إطالة ساقيك طريقة رائعة لتقليل التقلصات. في حين أنه من الممكن القيام بذلك في السرير، ستشعرين بتحسن أسرع إذا وقفت. يمكن أن تساعد الكمادات الباردة أو حتى الوقوف على سطح بارد في تخفيف التقلصات في ساقيك.

متى تقلقين

إذا لم يزول الألم وإذا بدأت المنطقة في التحول إلى اللون الأحمر والتورم، فاستشيري طبيبك. قد يكون هذا بسبب وجود جلطة في الشريان وسيتطلب الأمر عناية طبية.

١١. ارتفاع ضغط الدم

تُعرف هذه الحالة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، وهي مشكلة خطيرة لبعض النساء. في حين أنها ليست خطيرة للغاية في معظم الحالات، إلا أن هناك أوقاتًا تسبب مشاكل صحية أكثر خطورة للأم والطفل.

الحل

تأكدي من أنك تتبعين نظامًا غذائيًا صحيًا وأنك تمارسين تمارين رياضية كافية. سيكون من المفيد الانغماس في بعض أنشطة التخلص من التوتر، سواء أكانت قراءة كتاب أو المشي، حيث يمكن أن يكون للتوتر تأثير على ضغط الدم لديك. تحدثي إلى طبيبك حول مقدار الوزن الصحي الذي يجب اكتسابه في مراحل مختلفة من الحمل. يعد فحص وزنك أمرًا مهمًا لأن السمنة هي سبب رئيسي لارتفاع ضغط الدم. إذا كنت بحاجة إلى تناول دواء، فتحدثي مع طبيبك حول الأدوية الآمنة حيث يمكن لأدوية ضغط الدم أن تنتقل عبر الدم إلى طفلك.

متى تقلقين

إذا كانت لديك مشكلة في ضغط الدم، فعليك مراجعة طبيبك لأنه قد يؤدي إلى تسمم الحمل إذا لم يتم السيطرة عليه.

١٢. تغييرات الجلد

تؤدي جميع التغيرات الهرمونية أثناء الحمل إلى ظهور حب الشباب وتسمير البشرة. تظهر عند بعض النساء هالات سوداء حول العينين أثناء الحمل.

الحل

بدلًا من استخدام الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي تضر بطفلك، تحدثي إلى طبيبك حول هذا الموضوع. عادة، كل ما هو مطلوب بالنسبة لك هو تغيير روتين العناية ببشرتك قليلاً واستخدام المنتجات الخفيفة.

متى تقلقين

على الرغم من أنها قد تكون محبطة، إلا أن تغيرات الجلد ليست مدعاة للقلق لأنها لا تشكل خطرًا على طفلك.

١٣. البواسير

تسمى الأوعية الدموية المنتفخة في المستقيم بالبواسير، ويمكن أن تكون صغيرة مثل حبة البازلاء أو بحجم حبة العنب. إنها غير مريحة للغاية ويمكن أن تكون مؤلمة جدًا في بعض الأحيان، وقد تنزف أثناء حركة الأمعاء.

الحل

إذا شعرت بالحاجة إلى التبرز، فلا تنتظري؛ اذهبي على الفور. تجنبي الجلوس لفترة أطول مما تحتاجينه حتى لا تضغطي على المستقيم. مارسي تمارين كيجل بانتظام ولا تجلسي أو تقفي لفترات طويلة من الوقت.

إذا كنت مصابًة بالبواسير بالفعل، يمكنك أيضًا الجلوس في حوض من الماء الفاتر مرتين يوميًا لتخفيف الألم وتقليل الالتهاب.

متى تقلقين

إذا لم تنجح جميع الطرق والعلاجات الوقائية في منزلك وتعاني من ألم شديد أو نزيف، فقومي بزيارة الطبيب لأنك ستحتاجين إلى مساعدة طبية.

١٤. آلام الظهر

مع كل الوزن الزائد والتحول في مركز ثقلك، يجب أن تعمل عضلاتك بجهد أكبر وتتعرض مفاصلك لمزيد من الضغط أثناء الحمل. هذه الأشياء تسبب آلام الظهر. يمكن أن تحدث آلام الظهر أيضًا عندما يكون هناك ضغط على أعصابك.

الحل

ما لم يمنعك طبيبك من ذلك، حازب الألم بالتمارين الرياضية. على الرغم من أنك قد تشعرين بالميل أكثر نحو الاستلقاء على ظهرك، إلا أن هذا قد يسبب في الواقع المزيد من المشاكل على المدى الطويل. أصلحي وضعيتك بحيث يعود كتفيك إلى الوراء ومؤخرتك. إذا كنت بحاجة إلى الجلوس لفترات طويلة من الوقت، اجلسي مستقيمةً ولا ترتخي. في الواقع، حاولي ألا تجلسي لفترة طويلة؛ خذي بضع فترات راحة للقيام ببعض تمارين الإطالة أو الذهاب في نزهة قصيرة. وإذا كنت بحاجة إلى الانحناء، فافعلي ذلك من ركبتيك ولا تنحني عند الخصر لأن هذا سيضغط على ظهرك.

متى تقلقين

إذا استمر ألم ظهرك لأكثر من أسبوعين أو إذا كنت تعانين من آلام شديدة في الظهر يبدو أنها تزداد سوءًا، فلا تنتظري واتصلي بطبيبك على الفور.

لو لم يسبق لم المعاناة من أي آلام في الظهر وأصابك خلال المراحل المتأخرة من الثلث الثاني أو الثالث من الحمل فلابد من توخي الحذر الشديد لأنه قد يكون علامة على المخاض المبكر.

١٥. الحكة في الثدي والتسرب من الحلمات

إن نمو ثدييك هو ما يسبب الإحساس بالحكة، في حين أن التسرب ناتج عن هرمون البرولاكتين، وهو هرمون يهيئ جسمك للرضاعة. يمكن أن يتسبب أي شيء من الاستحمام إلى تغيير ملابسك في حدوث تلك التسريبات غير المرغوب فيها.

الحل

لمنع الحكة في حلماتك، استخدمي كريمًا سميكًا على الحلمتين. كما أن استخدام فيتامين ج أو زبدة الشيا بعد الاستحمام وتجنب الأقمشة التي تسبب لك التهيج يساعد أيضاً.

قد لا تتمكني من إيقاف التسرب، لكن يمكنك منع أي شخص من ملاحظة ذلك باستخدام ضمادات التمريض في صدريتك.

متى تقلقين

عادة لا تكون حكة الحلمات مدعاة للقلق إلا إذا لاحظت وجود طفح جلدي. إذا لاحظت أي دم أو إذا كانت إفرازات حلماتك كريهة، يجب عليك التحدث مع طبيبك. السيناريو الأسوأ هو أنه علامة على الإصابة بسرطان الثدي، ولكن في كثير من الأحيان يكون بسبب عدوى بكتيرية.

١٦. التورم

ويسمى أيضًا الوذمة، ويحدث بسبب السوائل الزائدة التي تعلق في أنسجتك. مع رب المزيد من الماء أثناء الحمل، يكون التورم شائعًا جدًا. يضغط الرحم المتنامي على الوريد الأجوف مما يؤدي إلى بطء تدفق الدم إلى الساقين، مما يتسبب في حدوث تورم.

الحل

استلقي على جانبك حتى يخف الضغط على الأوردة إلى حد ما. ارفعي قدميك لأعلى قدر المستطاع ولا تعقدي كاحليك أو رجليك عند الجلوس. مارسي الرياضة بانتظام واشربي الكثير من الماء.

متى تقلقين

إذا لاحظتي تورمًا في وجهك، وانتفاخًا في العينين، وتورمًا أكثر من متوسط ​​في ساقيك وكاحليك ويديك، فعليكي مراجعة طبيبك لأن هذه قد تكون علامات على تسمم الحمل.

١٧. نقص الطاقة والتعب

ينتج التعب الذي تعاني منه النساء في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بسبب التغيرات الهرمونية، في حين أن الإرهاق في الثلث الثالث يكون بسبب الوزن الزائد الذي يجب عليك تحمله وكذلك الليالي التي لا تنامين فيها بسبب مشاكل الحمل الأخرى.

الحل

إذا شعرت بالإرهاق، فتأكدي من حصولك على قسط من الراحة. إذا كان من الممكن أخذ قيلولة أثناء النهار، فافعلي ذلك، ولكن إذا لم يكن كذلك، فابحثي عن طريقة للنوم في وقت أبكر مما تفعل عادةً. وعلى الرغم من أن التزاماتك قد تكون مهمة، إلا أن حياة طفلك أكثر أهمية. قد تضطرين إلى إعادة ترتيب جدولك إذا لم تتمكن من الراحة جيدًا مع الجدول الذي لديك حاليًا. إن تناول وجبة متوازنة سيفعل المعجزات لمستوى الطاقة لديك، لذا كوني يقظًة جدًا بشأن ما تأكلينه. سيساعدك التمرين في وقت مبكر من اليوم على الشعور بالنشاط، وعلى النوم بشكل أفضل في الليل، وهو أمر سيكون له تأثير إيجابي على مستويات الطاقة لديك.

متى تقلقين

الإرهاق ليس شيئًا يدعو للقلق فيما يتعلق بطفلك. أنت وحدك من سيختبر ذلك، وهو أمر مفهوم بالنظر إلى ما يمر به جسمك.

١٨. مشاكل في التنفس

تؤثر التغيرات الهرمونية، وخاصة هرمون البروجسترون، بشكل مباشر على رئتيك. في المراحل المتأخرة من الحمل، قد يصبح تنفسك أكثر صعوبة لأن الرحم المتنامي يضغط على الحجاب الحاجز مما يسبب عدم الراحة أثناء الحمل.

الحل

لا تضغطي على نفسك بشدة أثناء الأنشطة اليومية. ابذلي قصارى جهدك لأخذ الأمر ببساطة.

عندما تكونين في السرير، استخدمي الوسائد لدعم نفسك بدلاً من الاستلقاء بشكل مسطح وأثناء الجلوس، تأكدي من الحفاظ على ظهرك مستقيماً وكتفيك للخلف حتى تتمدد رئتيك بشكل أفضل.

متى تقلقين

إذا كنت تعانين من ضيق مفاجئ وشديد في التنفس، وشعرت بالإغماء وتفاقم الربو أو تسارع ضربات القلب، فاتصلي بأحد الأشخاص للحصول على المساعدة والتوجه إلى المستشفى. إذا لاحظتي وجود مسحة زرقاء في أصابعك أو أصابع قدميك أو شفتيك، فربما تعانين من نقص حاد في الأكسجين وستحتاجين إلى المساعدة على الفور.

١٩. حكة الجلد

الحكة الخفيفة أمر طبيعي تمامًا أثناء الحمل. كل التمدد والتغيرات الهرمونية ستسبب ذلك في ٢٠٪على الأقل من النساء الحوامل.

الحل

إذا كنت تعانين من حكة شديدة، فاستخدمي كمادة باردة للحصول على بعض الراحة. جربي حمام الشوفان من حين لآخر واستحمي بماء فاتر بدلًا من الحمامات الساخنة. بعد الاستحمام، استخدمي لوشن الجسم الخالي من العطور لتهدئة بشرتك. إذا كنت تريدي المزيد من التبريد، فقومي بتخزين المستحضر في الثلاجة.

متى تقلقين

إذا شعرت بحكة شديدة في راحتي اليدين وباطن القدمين أو إذا أصبت بطفح جلدي، فاتصلي بطبيبك. قد تكون هذه علامات على شيء أكثر خطورة.

٢٠. عسر الهضم

على الرغم من أن بعض المحظوظين قد نجوا من هذا خلال الأشهر الثلاثة الأولى، إلا أنه سيظهر حتماً خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل. وهو ناتج عن التغيرات الهرمونية ووزن الطفل الذي ينمو ويزيد من وزنه على الأمعاء. إنه أحد أكبر العوامل المساهمة في عدم الراحة أثناء الحمل.

الحل

تناول الطعام قبل ساعات قليلة من النوم وتناول وجبات أصغر دفعة واحدة. لا تتسرعي في تناول وجبتك، بل تناوليها ببطء. لا تشربي الماء أبدًا أثناء وجبات الطعام. احرصي النوم مدعومًا بدلًا من الاستلقاء بشكل مسطح. إذا استمرت الأعراض، تحدثي إلى طبيبك حتى تتمكني من الحصول على وصفة طبية للأدوية التي ستكون آمنة بالنسبة لك.

متى تقلقين

على الرغم من أنها قد تكون تجربة غير مريحة للغاية، بل ومؤلمة بالنسبة لك، إلا أنها ليست ضارة لطفلك.

٢١. أحلام غريبة

الأحلام الغريبة شائعة وتعتبر طبيعية. تميل إلى الحدوث بسبب القلق الذي قد تعاني منه بسبب مرحلة الأمومة القادمة.

الحل

هناك بعض الطرق للتعامل مع هذه الأحلام إذا أخافتك. حاولي التحدث مع زوجك أو صديقتك المقربة عن ذلك. يمكنك حتى بدء تدوين يوميات أحلامك حيث تكتبين عنها.

متى تقلقين

لا داعي للقلق بشأن الأحلام الغريبة، ولكن إذا بدا أنها تضغط عليك نفسياً، أخبري طبيبك حتى يتمكن من التحقق من أي مشاكل متعلقة بالتوتر.

كما رأينا، يعتبر الحمل من أكثر الأوقات حساسية للمرأة وهي عرضة للكثير من المشكلات الصحية التي تطرأ بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسدها؛ ناهيك عن كيفية تمدد جسمها لتلائم شخصًا صغيرًا ينمو. تبدأ الكثير من مشاكل الحمل من الثلث الثاني من الحمل حيث يبدأ طفلك الآن في النمو جسديًا ويتطلب مساحة كبيرة. هذا يعني أن بعض أعضائك الداخلية تحتاج إلى تغيير طفيف لاستيعاب الطفل. تختفي معظم مشاكل الحمل بعد الولادة، لذا تناولي الطعام الصحي ومارسي الرياضة واحصلي على قسط كافٍ من الراحة.

اقرأ أيضا:

الإسهال أثناء الحمل – الأسباب، والعلاجات، والوقاية منه
مشاكل النوم – الشخير أثناء الحمل
القيء أثناء الحمل