تراجع النوم عند الأطفال (من ٤ أشهر إلى سنتين)
الرئيسية / الرضع / أساسيات نوم الرضع / كيفية التعامل مع تراجع النوم عند الأطفال الرضع
كيفية التعامل مع تراجع النوم عند الأطفال الرضع

كيفية التعامل مع تراجع النوم عند الأطفال الرضع

هل تعلم أن نمو مخ طفلك يمكن أن يؤثر على سلوكه؟ النوم هو أحد وظائف الجسم العديدة حيث يكون هذا أكثر وضوحاً. بينما يميل الأطفال حديثي الولادة إلى الانجراف إلى سبات عميق على الفور، فإن لدى البالغين نمط نوم مميز يتمثل في النوم الخفيف ثم النوم العميق. هذا التحول في أنماط النوم غير موجود عند الأطفال الرضع. ومع ذلك، تمامًا مثل نموهم البدني، ستجد نمو المخ يحدث بسرعة في غضون أشهر، وللأسف، يميل الأطفال إلى الشعور بالضيق والتشبث خلال هذا الوقت حيث يتسبب ذلك في إحداث فوضى في أنماط نومهم.

ما هو تراجع النوم؟

يسمى اضطراب النوم الناجم عن التغيرات التنموية في الطفل الرضيع بتراجع النوم. يحدث هذا في أعمار مختلفة – عندما يبلغ الطفل أربعة أشهر وثمانية أشهر وأحد عشر شهرًا وثمانية عشر شهرًا وفي عمر عامين. كما أن تراجع النوم لمدة ٦ أشهر شائع جدًا عند الأطفال الرضع. لن يمر كل طفل بحالة تراجع في النوم خلال الأشهر المذكورة هنا، ولكن من الشائع أن يعاني الأطفال من تراجع النوم خلالها.

متى يحدث تراجع النوم؟

فيما يلي بعض الأشهر التي يحدث فيها تراجع النوم وكيفية التعامل معه.

١. انحدار النوم في عمر ٤ أشهر

المرة الأولى التي ستلاحظين فيها تغيرًا في نمط نوم طفلك هي عندما يبلغ من العمر ٤ أشهر تقريبًا، لكن تراجع النوم يحدث حتى عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٣ و ٥ أشهر.

انحدار النوم في عمر ٤ أشهر

ماذا يحدث في حالة الانحدار في النوم في عمر ٤ أشهر؟

بينما قد يكون طفلك قد نام لفترات أطول من قبل، ستلاحظين الآن أنه يستيقظ كثيرًا في الليل ويأخذ قيلولة أقصر. خلال هذا الوقت، سيكون أكثر عرضة للاستيقاظ كل ساعتين تقريبًا.

لماذا يحدث ذلك؟

تحدث هذه التغييرات في النوم بسبب نمو مخ طفلك، فعندما يبدأ المخ في التطور، يتغير نمط نومه، ويبدأ في أن يصبح مثل البالغين تمامًا. سيبدأ في تجربة مرحلتي النوم، الخفيف والعميق، والتي من المحتمل أن تكون أول تجربة لطفلك مع تراجع النوم.

كيفية التعامل معه

فيما يلي بعض الحلول لتراجع نوم الطفل البالغ من العمر أربعة أشهر:

  • ساعديه على النوم بالطريقة المعتادة، ولكن في أوقات محددة. ربما تقومين عادة بإرضاع طفلك لينام. استمري في فعل ذلك لفترة حتى يعتاد على الروتين الجديد. يمكنك فطامه ببطء عن هذه العادة لاحقًا.
  • جربي استخدام اللهاية لتهدئة طفلك أثناء النوم، كما أن لفه جيداً باللحاف طريقة أخرى مفيدة لتهدئة طفلك عندما يحين وقت قيلولة أو وقت النوم.
  • خلق بيئة مريحة وآمنة له، ويعني هذا غالبًا أنك يجب أن تكوني في المنزل وليس خارجه عندما ينام طفلك. من الصعب على الطفل أن ينام بشكل عميق إذا كنت في الخارج.
  • هناك شيء يُعرف باسم “إطعام الأحلام”، والذي يصلح للعديد من الآباء، خاصة إذا كان عمر الطفل أقل من ستة أشهر. في هذه التقنية، تقومين بإطعام طفلك في وقت قريب من موعد نومه كل ذلك دون إيقاظه ومن ثم تعطيه بعناية وجبة أثناء نومه قبل وضعه في الفراش.

٢. تراجع النوم في عمر ٨ أشهر

مرة أخرى يجب الانتباه إلى تغييرات النوم في روتين طفلك المعتاد. يعاني بعض الأطفال حتى من تراجع النوم عندما يبلغون من العمر ٧ أشهر.

ماذا يحدث في حالة تراجع النوم في عمر ٨ أشهر؟

يمكن أن يؤثر التطور المعرفي خلال هذا العمر على نوم الطفل. بحلول هذا الوقت، سيبدأ الطفل في رفض القيلولة وربما يبدأ في محاربتاه. في معظم الأوقات، يبدو أن هذه الانحدارات تحدث أثناء انتقالات القيلولة.

لماذا يحدث هذا؟

سوف يمر طفلك بالعديد من معالم النمو وبعض التغييرات الجسدية. سيبدأ في الزحف، وربما يبدأ محاولاته في التواصل. يبدأ بعض الأطفال أيضًا في التسنين في هذا العمر. كل هذه التغييرات لا بد أن تؤثر على نوم طفلك.

انتقالات القيلولة هي شيء آخر قد يؤدي إلى تراجع النوم عند الأطفال. عادةً ما يكون هذا هو السن الذي يجب فيه التخلص من القيلولة الثالثة خلال اليوم، خاصةً إذا كان طفلك يقاومها معظم الوقت على أي حال. عندما لا يتم التعامل مع انتقال القيلولة بشكل صحيح، فقد يتسبب ذلك في حدوث تراجع.

قد يكون تراجع نوم الطفل البالغ من العمر ٨ أشهر نتيجة لتطور قلق الانفصال لدى طفلك في هذا العمر، ويمكن أن يصبح شديد الالتصاق بك.

كيفية التعامل معه

أفضل الطرق للتعامل مع تراجع النوم لدى طفلك البالغ من العمر ٨ أشهر هي كما يلي:

  • التزمي بروتين النوم المعتاد لأن تغيير أي شيء قد يؤدي إلى المزيد من المشاكل. إن فترة التراجع هذه هي فترة مؤقتة.
  • اسمحي لطفلك بالحصول على الكثير من الوقت خلال اليوم لممارسة جميع المهارات الجديدة التي يتعلمها، مثل كيفية الوقوف أو الزحف، سيساعد ذلك في تقليل فرص محاولته ممارستها في سريره.
  • قومي بعمل جدولين للقيلولة، أحدهما عبارة عن جدول بثلاث فترات قيلولة والآخر جدول اثنين. قد تضطرين إلى التناوب بين الاثنين، ولكن حاولي التأكد من إعطاء طفلك وقتًا مبكرًا للنوم إذا كنت تتبع جدولي القيلولة.
  • اجعلي منطقة نوم طفلك بسيطة قدر الإمكان، حتى لا يكون هناك أي محفز لإبقائه مستيقظًا. تأكدي من أنها مريحة وآمنة ومظلمة.

٣. تراجع النوم في عمر ١١ شهراً

هذا نادر إلى حد ما، حيث يبدو أن العديد من الأطفال يتخطون مرحلة التراجع هذه تمامًا.

تراجع النوم في عمر ١١ شهراً

ماذا يحدث في حالة تراجع النوم في عمر ١١ شهرًا؟

قد يبدأ طفلك في محاولة رفض القيلولة الثانية ويحاول الاكتفاء بقيلولة واحدة فقط. لا ينبغي تشجيع ذلك لأن الأطفال يحتاجون إلى قيلولة على الأقل حتى سن ١٥ شهرًا.

لماذا يحدث ذلك؟

غالبًا ما يحدث هذا التراجع في النوم عندما يحاول الآباء نقل طفلهم إلى قيلولة واحدة قبل أن يكون جاهزًا. على الرغم من أن معظم الأطفال في هذه الأيام ينتهي بهم الأمر بالانتقال في هذا العمر، فإن بعضهم لا يفعل ذلك، وفي هذه الحالات، سيحدث تراجع في النوم.

كيفية التعامل معه

قد يبدو هذا واضحًا، لكن إبقاء طفلك في جدول قيلولتين مهم جدًا في التعامل مع تراجع النوم في هذا العمر. بينما قد يبدو أن طفلك يميل بشكل طبيعي نحو دورة قيلولة واحدة، يجب أن تضعي في اعتبارك أنه قريبًا جدًا، سيبدأ في المشي وتجربة أشياء أخرى، مما يؤدي إلى استنزاف الكثير من طاقته. هذا هو السبب في أن الحفاظ على جدول قيلولة سيكون منقذًا ويمكن أن يمنع المزيد من تراجع النوم في المستقبل.

٤. تراجع النوم في عمر ١٨ شهرًا

يُقال إن تراجع النوم الذي يحدث عندما يبلغ الطفل من العمر ١٨ شهرًا هو أسوأ حالات التراجع في النوم.

ماذا يحدث في حالة تراجع في النوم في عمر ١٨ شهرًا؟

ينام طفلك على ما يرام لفترة، وفجأة، لا ينام. تراجع نوم الطفل هو وقت لمزيد من الدراما قبل النوم، والمزيد من القيلولة غير المنتظمة، والاستيقاظ باستمرار في الليل. في هذا الوقت تقريبًا، يرتفع مستوى الالتصاق بكي لدى الأطفال، وسيرغب في احتضانه كثيرًا، وستلاحظين أيضًا تغييرًا في شهية طفلك.

لماذا يحدث ذلك؟

في هذا العمر، يتعلم طفلك أن يكون أكثر استقلالية. وعلى الرغم من أن هذا الأمر سيتطلب منه تعلم كيفية إطعام نفسه بملعقة أو ارتداء سرواله، فإنه سيبدأ أيضًا في تحديك. غالبًا ما يمكن رؤية هذا التحدي حتى أثناء وقت النوم، لأنه سيرغب إما في مقاومة النوم أو قد يقرر البكاء من أجلك وعدم العودة إلى النوم حتى تهدئه. لا يزال التسنين يحدث في هذا العمر، وهذا هو الوقت الذي تبدأ فيه الأنياب وأول ضرس بالظهور. يسبب عدم الراحة للطفل. يعاني الأطفال في هذا العمر أيضًا من قلق الانفصال. قد يستلقي مستيقظًا في الليل وينزعج في النهاية إذا لم تكوني بجانبه أو قد يقاوم النوم لمجرد أنه لا يريد الابتعاد عنك.

كيفية التعامل معه

إليك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها لمساعدتك أنت وطفلك على تجاوز هذه المرحلة الصعبة:

  • تأكدي من إنشاء روتين ثابت لوقت النوم له نهاية متسقة وسليمة. على سبيل المثال، اقضِ بعض الوقت الجيد مع طفلك قبل النوم لأن هذا سيريحه. يمكنك إنهاء روتين ما قبل النوم بدعاء كل ليلة يتعلمه طفلك ويكون إشارة عندما يحين وقت النوم.
  • حاولي تقديم طفلك الدارج إلى شيء مريح مثل دمية دب أو بطانية من اختياره. عندما يكون لدى الأطفال شيئًا مريحًا معهم عندما يكونون في السرير، فقد لا يرغبون في الاتصال بك كثيرًا.
  • قدمي وجبة خفيفة غنية بالبروتين قبل النوم لدرء الجوع في وقت متأخر من الليل. كما تبين أن هذا مفيد جدًا في الحالات التي تتزامن فيها طفرات النمو وتراجع النوم. تأكدي من تنظيف أسنان الطفل بالفرشاة قبل النوم.
  • قد لا يكون طفلك قادرًا على فهم ما إذا كنت تحاولين تعقيد الأمور، لكن إخباره بحزم لماذا يحتاج إلى النوم بأبسط طريقة ممكنة سيساعد كثيرًا في تجنب كل دراما ما قبل النوم.
  • يبدأ بعض الأطفال في تطوير مخاوفهم أثناء الليل في هذا العمر، لذا فإن وضع ضوء ليلي في غرفة طفلك قد يساعد في تهدئته أثناء نومه.
  • قد لا يتغلب طفلك الدارج على تراجع نومه لبضعة أسابيع. في بعض الأحيان تستغرق الأشياء وقتًا أطول قليلاً. في مثل هذه الحالات، عليك أن تعدي نفسك لإعادة تدريب طفلك على وقت النوم.
  • الاستمرارية في تطبيق قواعدك مهمة جداً. على سبيل المثال، إذا لم يُسمح لطفلك بالنوم في سريرك، فلا تستثني ذلك لمجرد أنه يمر بتراجع في النوم. يجب أن تكوني حازمًة بشأن متى ستذهبين لرؤية طفلك إذا استيقظ مناديًا لك في منتصف الليل. عادة ما يتم تشجيع الانتظار لمساعدة الأطفال على تعلم العودة إلى النوم بأنفسهم. لذا، إذا كنت قد منحت نفسك وقتًا مدته خمس دقائق قبل الذهاب للاطمئنان عليه، فحافظي عليه ولا تدخلي قبل ذلك.

٥. تراجع النوم في عمر عامين

قد يكون هذا هو الأصعب في التعامل معه. ومع ذلك، كوني مطمئنًة أن هذه هي آخر مرحلة تراجع للنوم التي من المرجح أن يمر بها طفلك.

تراجع النوم في عمر عامين

ماذا يحدث في حالة تراجع النوم لمدة عامين؟

كما هو الحال في جميع حالات التراجع الأخرى، سيواجه طفلك صراعًا أثناء وقت القيلولة أو وقت النوم، وأحيانًا يظل مستيقظًا لمدة ساعة كاملة وهو يضحك ويلعب، أو في أسوأ الحالات، سيصرخ في أغلب الأحيان. في بعض الأحيان قد يستقر، ولكن بعد ذلك سيثير ضجة عندما تتركيه بمفرده.

لماذا يحدث ذلك؟

في هذا العمر، يمر الأطفال بقلق الانفصال، وفي بعض الأحيان، قد لا يرغبون في تفويت المتعة التي يعتقدون أنك ستحصل عليها بدونهم. في عمر السنتين، يمر طفلك ببعض التغييرات الملحوظة في حياته. يتم تدريب معظم الأطفال على استخدام النونية في هذا العمر، وقد ينتقل بعضهم من النوم في سرير الرضع إلى النوم على سرير الأطفال. سيتعين على بعض الأطفال أيضًا التعامل مع الترحيب بأخٍ جديد في هذا الوقت، وهو أمر يزعج معظم الأطفال لأنهم يشعرون أنهم لن يحظوا بالكثير من الاهتمام.

في هذه المرحلة، ستلاحظ أن طفلك سيبدأ في إدراك نفسه، وهذا سيجعله يقاوم أخذ قيلولة. سيطور طفلك أيضًا خيالًا واسعاً، وعلى الرغم من أن هذا أمر رائع في اللعب، إلا أنه قد يتسبب في ظهور مخاوف غير منطقية في الليل لأنه سيدرك الآن أن هناك أشياء سيئة في العالم يمكن أن تؤذيه.

كيفية التعامل معه

فيما يلي بعض الطرق لمساعدة طفلك البالغ من العمر عامين خلال فترة انحداره:

  • إذا بدا أن طفلك يعاني من تراجع النوم بسبب أي تغييرات في نمط الحياة، مثل التدريب على استخدام الحمام أو تغيير في الأسرة، فتوقفي وانتظري لبضعة أشهر حتى تشعري أن طفلك جاهز حقًا للتعامل مع تغييرات نمط الحياة.
  • قد تحتاجين في بعض الأحيان إلى تغيير جدول قيلولة طفلك للسماح بوقت يقظه أكثر. يمكنك القيام بذلك إما عن طريق جدولة قيلولة بعد الظهر في وقت مبكر أو عن طريق دفع وقت النوم متأخرًا قليلاً عن المعتاد.
  • إذا كان طفلك يقاوم قيلولة، فتأكدي من منحه “وقت راحة” حيث تضعينه في سريره مع بعض الكتب وبعض الألعاب. يجب أن يعرف أنه يمكنه البقاء مستيقظًا لكنه يحتاج إلى البقاء في السرير. هذا مفيد لك أيضًا لأنه إذا انتهى به الأمر إلى الشعور بالنعاس، فهو في وضع جيد بالفعل لقيلولة لطيفة.
  • إذا كان يعاني من الذعر الليلي، فإن أفضل ما يمكنك فعله من أجله هو التزام الهدوء وعدم المبالغة في رد فعله لأنه سيأخذ معظم إشاراته منك. كوني لطيفًة عندما تساعدين طفلك على العودة إلى النوم، لكن لا تشجعيه أبدًا على العادات السيئة مثل السماح لطفلك بالدخول إلى سريرك أو النوم معه.

تذكري دائمًا أن تراجع النوم الذي يمر به طفلك ليس دائمًا، باستثناء تراجع النوم خلال الشهر الرابع. إذا كنت قد فطمت طفلك عن بعض روابط النوم، فلا تعودي إلى تلك العادات لتهدئة طفلك. يمكنك تهدئة طفلك من خلال القيام بأشياء أخرى تساعد على تهدئته.

اقرأ أيضا:

روتين النوم للأطفال
كم من النوم يحتاج الرضيع