كم يحتاج طفلك من النوم حقًا؟ - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / أساسيات نوم الرضع / كم من النوم يحتاج الرضيع (الأطفال حديثي الولادة إلى عمر 12 شهرًا)
كم من النوم يحتاج الرضيع (الأطفال حديثي الولادة إلى عمر 12 شهرًا)

كم من النوم يحتاج الرضيع (الأطفال حديثي الولادة إلى عمر 12 شهرًا)

النوم جزء ضروري في حياة الطفل، خاصة خلال الأشهر الأولى. يقضي الأطفال ما يقرب من ٧٠٪ من وقتهم في النوم خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة. ويختلف كل طفل عن الآخر، وكذلك يختلف نمط النوم عند كل طفل. ولا توجد إجابة ثابتة لسؤال كم من الوقت ينام الأطفال حديثي الولادة، فمن الضروري ملاحظة وفهم نمط نوم طفلك ومن ثم معرفة ما إذا كان يحصل على قسط كافٍ من النوم.

كم من ساعات النوم يحتاجها الطفل بالفعل؟

ينام معظم الأطفال طوال اليوم خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة ويستيقظون لفترات قصيرة فقط، غالبًا عندما يكونون جائعين. تختلف أنماط النوم والتغذية لدى الرضع، ومن المحتمل جدًا أن يكونون جائعين حتى أثناء ساعات الليل.

فيما يلي جدول يوضح ساعات النوم للأطفال حديثي الولادة خلال الاثني عشر شهرًا الأولى بعد الولادة:

عمر الطفل

ساعات النوم أثناء النهار (ساعات)

ساعات النوم أثناء الليل (ساعات)

إجمالي ساعات النوم (ساعات)

مولود جديد

٨

من ٨ إلى ٩

من ١٦ إلى ١٧

شهر واحد

٦إلى ٧

من ٨ إلى ٩

١٤ إلى ١٦

ثلاثة أشهر

٤ إلى ٥

من ١٠ إلى ١١

١٤ إلى ١٦

ستة اشهر

٣

١١

١٤

تسعة اشهر

٢ إلى ٣

١١

من ١٣ إلى ١٤

اثنا عشر شهرًا

٢ إلى

١١

من ١٣ إلى

خلال الأشهر الثلاثة الأولى، من الممكن أن يستيقظ الطفل بشكل متكرر بسبب الشعور بالجوع، وقد لا ينام لأكثر من ثلاث ساعات متواصلة. سيتغير هذا النمط ببطء، وسيكون لديه ساعات نوم أطول مع النمو. بمجرد أن يبلغ الطفل من العمر ثلاثة أشهر، ستتمكن من رؤية نمط نومه ويمكنك أيضاً تكوين روتين يساعد الطفل على النوم مبكرًا أثناء الليل ولفترة أطول من الوقت.

نصائح عن النوم

فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك على جعل طفلك ينام بسهولة ، بناءً على فئته العمرية.

١. النوم للأطفال بعمر ٠ ​​إلى شهرين

في الأشهر الأولى، قد ينفض الطفل ذراعيه وساقيه ويبتسم ويصدر أصوات مص. هذا بسبب ردود الفعل التي لا يمكنهم السيطرة عليها. لا يعرف المواليد الجدد كيفية تهدئة أنفسهم وسيحتاجون إلى المساعدة من الوالدين للقيام بذلك. استخدام اللهاية والتأرجح والحضن والرضاعة الطبيعية هي من بعض الطرق التي يمكن للطفل أن ينام بها.

٢. النوم من ٢ إلى ٤ أشهر من العمر

هي الفترة الزمنية التي يبدأ فيها الأطفال في الاستقرار في روتين النوم. يمكنك تعريض طفلك للكثير من أشعة الشمس في الصباح والسماح له باللعب أثناء النهار. وقومي بتطبيق روتينًا قبل النوم مثل الاستحمام أو سرد قصة أو الرضاعة قبل وضع الطفل في النوم. سيجعل هذا نمطًا للطفل ويوضح له أنه قد حان وقت للنوم.

٣. النوم للأطفال بعمر ٤ إلى ٦ أشهر

خلال هذه الفترة، سيبدأ الطفل في التوقف عن الرضاعة ليلاً والنوم طوال الليل بإستمرار. في هذه المرحلة، لن يستيقظ معظم الأطفال أثناء الليل ولو فعلوا ذلك، فسيرجعون إلى النوم بأنفسهم، وسيساعد في ذلك القليل منالتقارب الجسدي و الأحضان.

٤. النوم للأطفال بعمر ٦ إلى ١٢ شهرًا

عندما يبدأ الأطفال في التعرف على الأشخاص وفهم الأشياء، فإنهم يصابون بقلق الانفصال. سيعرف طفلك أنك لست في الجوار، وهذا قد يجعله يستيقظ ليلاً ويبكي. ستساعد اللهاية على تهدئة الطفل وسيعود للنوم بمعرفة أنك حوله.

تختلف أنماط النوم لدى جميع الأطفال، ولا توجد إجابة ثابتة لسؤال كم عدد من الساعات يحتاجاها الأطفال حديثي الولادة للنوم؟حيث ستختلف هذه المدة من طفل لآخر. لكن من الضروري معرفة نطاق الساعات التي ينام فيها الأطفال عادة ومراقبة أنماط نومهم. سيتيح لك هذا اتخاذ إجراءات صحيحية إذا تلاحظين أي خلل في نمط نوم الطفل.