الالتهاب الرئوي عند الرضع والأطفال: الأسباب والأعراض والعلاج - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / طفل صغير / الصحة / الالتهاب الرئوي عند الرضع والأطفال
الالتهاب الرئوي عند الرضع والأطفال

الالتهاب الرئوي عند الرضع والأطفال

الجهاز المناعي لأي طفل في مراحل نموه يكون في مرحلة التطور، وهذا يعني أن الطفل يكون عرضة للعديد من الحالات والأمراض. بعض أصعب الحالات التي يجب التعامل معها هي مشاكل الرئة بسبب الأهمية الدقيقة لهذا العضو، وأحد الأمراض التي تصيب الرئة هو الالتهاب الرئوي الذي يمكن أن يهدد الحياة إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب. تتمثل الخطوة الأولى لضمان العلاج في الوقت المناسب في فهم الحالة.

ما هو الالتهاب الرئوي؟

تتكون الرئة من العديد من الأكياس الهوائية المعروفة باسم الحويصلات الهوائية، عندما تمتلئ هذه الأكياس الهوائية بالسائل أو المخاط فإنها تصاب بالعدوى، وهذا يجعله من الصعب للغاية على طفلك أن يتنفس بشكل طبيعي ويقلل أيضًا من كمية الأكسجين في الجسم، وبالتالي، مجرى الدم. هذا النوع من العدوى يسمى الالتهاب الرئوي، ويمكن أن تكون هذه الحالة بسيطة، ولكن إذا لم يتم علاجها يمكن أن تهدد الحياة.

من هم المعرضون لخطر الإصابة بالالتهاب الرئوي

بسبب ضعف جهاز المناعة، فإن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين معرضون لخطر الإصابة بالالتهاب الرئوي أكثر من غيرهم، كما أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ٦٥ عامًا معرضون أيضًا لهذا الخطر بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم في ذلك العمر. ومع ذلك، فإن هذا لا يحد من إصابة أولئك الذين هم بين هذه الفئات العمرية، فيمكن لأي شخص أن يصاب بهذا المرض.

أنواع الالتهاب الرئوي

هناك أنواع مختلفة من الالتهاب الرئوي وجميعها تؤثر على الجسم بطرق مختلفة.

الالتهاب الرئوي البكتيري

من بين الأنواع الثلاثة للالتهاب الرئوي، يعتبر الالتهاب الرئوي البكتيري أشد أنواعه. تظهر الأعراض على المصاب بالالتهاب الرئوي البكتيري بشكل مفاجئ جدًا وقد يصبح ضعيف للغاية. عندما يبدأ الالتهاب الرئوي البكتيري بالانتشار إلى جزء من الرئة يسمى القصبات يسمى المرض بالالتهاب الرئوي القصبي. يظهر الالتهاب الرئوي البكتيري بسرعة كبيرة ويصاب المريض بحمى شديدة مفاجئة وسعال ويبدأ التنفس في أن يصبح سريعًا وغير منتظم. كما أنه يفقد الشهية ويصبح ضعيف بسرعة كبيرة. في هذا النوع من الالتهاب الرئوي، يجب البحث عن الأعراض مثل فتحات الأنف المتسعة، والشفاه أو الأظافر الزرقاء، والصدر الغائر، وآلام البطن، والتقيؤ، والإسهال.

 الالتهاب الرئوي البكتيري

الالتهاب الرئوي الفيروسي

يستغرق هذا النوع من العدوى وقتًا أطول للظهور ويسهل علاجه، كما أنه أقل حدة من الالتهاب الرئوي البكتيري. عادةً ما تظهر السلالة الفيروسية للالتهاب الرئوي أعراضًا مشابهة لنزلات البرد، وتتفاقم بمرور الوقت. يمكن أن تؤدي هذه السلالة من المرض إلى إصابة الشخص بحمى قريبة من درجة حرارة ١٠٣ درجة فهرنهايت (٣٩ درجة مئوية). على الرغم من أن الالتهاب الرئوي الفيروسي أقل خطورة، إلا أنه يمكن أن يضعف جهاز المناعة لدى طفلك بشكل كبير. يكمن خطر الشكل الفيروسي لهذا المرض في أنه يترك جسم طفلك معرضًا للعدوى والأمراض الفيروسية الأخرى مثل فيروس الأنفلونزا، والفيروس المخلوي التنفسي، وما إلى ذلك.

الالتهاب الرئوي العابر

شكل غير نمطي من الالتهاب الرئوي أقل ضررًا بكثير من الأشكال الأخرى للمرض، ويمكن أن يمر الالتهاب الرئوي عند الأطفال دون أن يلاحظه أحد في بعض الأحيان ويشبه نزلات البرد. هذا النوع من المرض لن يعيق طفلك كثيرًا ولكن يمكن أن يستمر من أسبوع إلى شهر ويمكن أن يجعل طفلك غير مرتاح.

أسباب الالتهاب الرئوي عند الأطفال

هناك العديد من المسببات التي تؤدي إلى الالتهاب الرئوي والتي يمكن تصنيفها إلى ثلاث فئات رئيسية.

الفئة الأولى من المسببات هي أنواع عديدة من الفيروسات. أكثر الفيروسات التي تسبب الالتهاب الرئوي شيوعًا هي:

  • الانفلونزا
  • الفيروس المخلوي التنفسي
  • فيروسات البرد

الفئة الثانية من المسببات هي البكتيريا، وأكثر أنواع البكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي شيوعًا هي:

  • العقدية الرئوية
  • الميكوبلازما الرئوية

الفئة الثالثة هي الفطريات. يمكن للعديد من الفطريات أن تسبب التهابات في الرئة وتسبب الالتهاب الرئوي. لا توجد فطريات شائعة معروفة بشكل مباشر بأنها تسبب هذا المرض حيث يمكن أن يتفاعل الجسم بشكل عكسي مع نوع معين من الفطريات التي يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب الرئوي.

أعراض الالتهاب الرئوي عند الأطفال

هناك طرق عديدة للتعرف على الالتهاب الرئوي. يمكن أن تكون أعراض الالتهاب الرئوي عند الأطفال أكثر شدة، ولكنها بشكل عام هي نفسها عند البالغين. فيما يلي بعض أعراض الالتهاب الرئوي:

  • ارتفاع في درجة الحرارة
  • التعب الشديد
  • التقيؤ
  • إسهال
  • التهاب القصبة الهوائية
  • ضيق التنفس
  • ضغط دم مرتفع
  • صداع الراس
  • ألم عضلي
  • الم المفاصل

للحصول على تشخيص دقيق وللتعرف على المزيد من الأعراض، يرجى استشارة طبيب الرعاية الصحية الخاص بطفلك.

تشخيص الالتهاب الرئوي عند الأطفال

يمكن للأطباء عادةً تشخيص الالتهاب الرئوي من خلال مجموعة من اختبارات الدم والأشعة السينية جنبًا إلى جنب مع اختبارات التنفس التي تُجرى لقياس مستويات الأكسجين بجهاز يسمى مقياس التأكسج. كما يتم إجراء فحص جسدي روتيني. كلما تم تشخيص طفلك مبكرًا وبدء العلاج، انخفضت شدة الالتهاب الرئوي وآثاره طويلة المدى.

هل الالتهاب الرئوي معدي؟

لا يوجد دليل على أن الالتهاب الرئوي معدي أو ينتقل من الحيوانات إلى الأشخاص أو من شخص لآخر. ومع ذلك، هناك خطر من إصابة طفلك بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية التي قد تؤدي إلى الالتهاب الرئوي.

المضاعفات المحتملة

يمكن للالتهاب الرئوي أن يضعف جهاز المناعة بشكل كبير. يمكن أن يؤدي ذلك إلى العديد من الآثار الجانبية حيث يصبح جسم طفلك عرضة لأنواع مختلفة من العدوى والحمى. في الحالات القصوى، يمكن أن يؤدي إلى خلل في وضائف الأعضاء. يمكن أن يؤدي الالتهاب الرئوي إلى انهيار الرئة أو التهاب المسالك الهوائية، مما يجعل التنفس تحديًا بينما يمكن أن تؤدي الحمى الناتجة عن المرض إلى تسارع معدل ضربات القلب أو فشل الأعضاء. يمكن أن يكون الالتهاب الرئوي مميتًا إذا ترك دون علاج.

ما هي مدة استمرار الالتهاب الرئوي عند الطفل؟

يمكن أن تعتمد مدة الإصابة نفسها على نوع الالتهاب الرئوي، وفي أفضل الظروف يمكن أن تستمر ما بين أربعة أيام إلى أسبوع، وفي أسوأ الحالات، يمكن أن تستمر حتى ستة أسابيع.

علاج الالتهاب الرئوي عند الطفل

اعتمادًا على نوع الالتهاب الرئوي، قد تختلف طريقة العلاج لطفلك. على سبيل المثال، يُنصح باستخدام المضادات الحيوية للالتهاب الرئوي عند الأطفال فقط كعلاج للسلالة البكتيرية للمرض. يوصى بالسعي للحصول على رعاية ممارس طبي أولاً لأن نوع العلاج يعتمد أيضًا بشكل كبير على حالة طفلك، ومقدار الوقت الذي انقضى منذ ظهور الأعراض لأول مرة وسرعة التدهور.

ملحوظة: يرجى التأكد من تناول جميع المضادات الحيوية طوال فترة الوصفة الطبية، حيث تتعلم البكتيريا، مثل جسم الإنسان، التكيف مع المضادات الحيوية، وهذا يعني أن عدم أخذ الدورة الكاملة قد يجعل البكتيريا محصنة ضد المضادات الحيوية ويؤدي إلى سلالة متحولة من الالتهاب الرئوي البكتيري التي يمكن أن تصبح خطيرة.

كيف تعتنين بطفلك في المنزل

في معظم الحالات، لن تتطلب سلالات الالتهاب الرئوي الفيروسي والعابر أي أدوية، ولكن إذا كانت شديدة بدرجة كافية فقد تتطلب عناية طبية. في معظم الحالات، يمكن محاربة المرض من المنزل. إليك ما عليك القيام به لطفلك:

  • دعي طفلك يجلس في مساحات مفتوحة جيدة التهوية
  • اجعليه يرتدي ملابس مريحة
  • تأكدي من الحفاظ على تناول السوائل وتجب الجفاف
  • سيفقد طفلك شهيته، فتأكدي من تناوله الطعام للحفاظ على مستويات الطاقة لديه
  • ابق على اتصال بالطبيب وأطلعيه بانتظام على حالة طفلك
  • عالجي أعراض الحمى بالباراسيتامول والكمادات الباردة
  • عالجي التهاب الحلق بالمشروبات الدافئة
  • قومي بزيارة الطبيب أو اطلبي منه زيارة منزلية كل ٣٤ أيام

تأكدي من تدوين حالة طفلك والأعراض الجديدة وأي تغييرات في الحالة. أخبري طبيبك عن كل هذه التغييرات، إذا شعر أن طفلك مريض لدرجة أنه يحتاج إلى البقاء في المستشفى للمراقبة، فيجب نقله إلى هناك على الفور. هذا محتمل حيث يمكن أن يكون لدى الأطفال جهاز مناعة أضعف، وسيعاملهم الأطباء كما تفعل في المنزل، ولكن في حالة التدهور، سيكونون قادرين على التصرف بشكل أسرع مقارنة إذا ما كان طفلك في المنزل.

كيف تمنعين طفلك من الإصابة بالالتهاب الرئوي

فيما يلي بعض الإجراءات الوقائية للالتهاب الرئوي التي يمكنك اتخاذها لطفلك:

  • تأكدي من أن اتباع جدول التطعيمات لطفلك
  • تأكدي من ممارسة النظافة صحية
  • تأكدي من عدم تعرض طفلك للمواد الكيميائية الضارة والتبغ.

متى تحتاجين إلى استشارة طبيب أطفال؟

في أسرع وقت ممكن. يوصى بمراجعة الطبيب والتشخيص فور ظهور الأعراض. إذا كانت السلالة البكتيرية، فكلما زادت سرعة بدء العلاج كان ذلك أفضل. كما ذكرنا من قبل، يمكن أن يهدد الالتهاب الرئوي الحاد عند الأطفال حياة طفلك إذا تُرك دون علاج. يرجى استشارة طبيبك بسرعة إذا بدأت أي أعراض في الظهور.

يمكن أن يكون الالتهاب الرئوي مرضًا صعبًا، ولكن إذا تم التعامل معه مبكرًا وبعناية، يمكن تجنب الأخطار التي تنتج عنه. تأكدي من تناول طفلك دائمًا المزيد من السوائل وأنه يتغذى جيدًا وأنك تتبعين تعليمات الطبيب لرعايته. يمكن أن تستمر مكافحة الالتهاب الرئوي لمدة شهر، فتأكد من الانتباه للأعراض قدر الإمكان، واطلبي من زوجك وعائلتك أو أصدقائك المساعدة في رعاية الطفل حتى تتمكني من الحصول على الراحة أيضًا.