التطور الأخلاقي عند الأطفال - مراحل وأهمية دور الوالدين - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / طفل كبير / النمو / التطور الأخلاقي عند الأطفال – مراحل ومفاهيم
التطور الأخلاقي عند الأطفال - مراحل ومفاهيم

التطور الأخلاقي عند الأطفال – مراحل ومفاهيم

إن تربية الأطفال ليصبحوا أفرادًا يحترمون الخير في الناس ويدينون الخطأ هو بالضبط ما يحتاج العالم إليه. لمساعدة أطفالك على التمييز بين الصواب والخطأ، ستحتاج إلى البدء في بناء أساس قوي للمبادئ لأخلاقية في سنوات عمرهم الأولى. إن تعزيز التطور الأخلاقي للطفول هو المفتاح لتنشئة أشخاص سويين أخلاقيا وعاطفياً. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن التطور الأخلاقي عند الأطفال.

ما هي الاخلاق؟

الأخلاق هي القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ. أخلاق الشخص هي المحفز الذي يوجه أفعاله وأفكاره وموقفه وسلوكه تجاه الآخرين. يمكن أن تعتمد أخلاق الشخص على البيئة التي نشأ، إلى جانب الذكاء العاطفي والمهارات المعرفية للشخص.

ما هو التطور الأخلاقي؟

التطور الأخلاقي هو فهم وتطور الأخلاق عند الفرد من الطفولة إلى البلوغ وما بعدها. حاول العديد من علماء النفس تحليل فكرة التطور الأخلاقي عند الأطفال من خلال ملاحظة التغييرات في نهجهم وفهمهم لمفهوم الأخلاق.

١. الرضيع (٠ إلى ٢ سنة)

في هذا العمر، لا يملك الأطفال القدرة على فهم الأخلاق. تنبع فكرتهم عن الصواب والخطأ مما هو مريح لهم وما يشعرون به. من المهم أن نفهم أن الطفل داخل الرحم، لم يكن وحيدًا أبدًا، ولم يكن جائعًا أبدًا وكان على اتصال دائم مع الأم. إذا لم يحدث هذا في العالم الخارجي بعد الولادة، فإن الرضيع يفهم هذا الوضع الجديد على أنه خطأ“. إن إطعام الطفل وحمله واحتضانه هو ما يشعر الطفل أن الحياة تمر بشكل طبيعي.

٢الطفل الدارج (٢ إلى ٣ سنوات)

على الرغم من أن طفلك في هذا العمر قد لا يكون قادرًا على التفرقة بين الصواب والخطأ، إلا أنه تعلم مفهوم الآخرينوسيبدأ في أخذ الناس بعين الاعتبار قبل اتخاذ أي إجراء. في حين أنه لا يستطيع معرفة سبب عدم إمكانه أخذ ألعاب شقيقه بعيدًا أو سبب عدم إمكانه ضرب الآخرين، فإنه سيتعلم عدم القيام بذلك لأنه يفهم أنه سيعاقب أو يوبخ بشكل ما. في هذا العمر، سيلعب طفلك الدارج وفقًا للقواعد التي تضعينها له لتجنب العقاب.

 الطفل الدارج (٢ إلى ٣ سنوات)

٣. الأطفال في سن ما قبل المدرسة (من ٣ إلى ٧ سنوات)

هذا هو العمر التكويني للتطور الأخلاقي عندما يستوعب طفلك القيم التي يتم تدريسها في الأسرة ومع ما يمكن أن يراه من حوله. إنه يبحث عن الدعم الدائم منك وعلى هذا النحو سيحتاج منك المزيد من التوجيه لتولي المسؤولية ووضع القواعد. سوف يفهم طفلك أيضًا أن مراعاة الآخرين أمر مهم لأن الناس يتأثرون بالأفعال. سوف يربط بين الفعل ورد الفعل، مما يعني بالضرورة أنه إذا أساء التصرف، فسيواجه شكلاً من أشكال العقاب. يميل الأطفال أيضًا إلى امتلاك أخلاق قائمة على التعاطف والتي تبرر أنهم إذا آذوا شخصًا ما، فسيشعر هذا الشخص بالسوء.

٤. ما قبل المراهقة (من ٧ إلى ١١ سنة)

هذا هو العمر الذي يبدأ فيه الأطفال في فهم أن البالغين من حولهم لا يعرفون كل شيء عن العالم من حولنا! على الرغم من أنهم لا يزالون يخضعون للسلطة، إلا أنهم قادرون على الحكم على عدالة القواعد وتحديد مفهوم المساواة. في هذا العمر، سيكون لديهم فكرة قوية عما يجب القيام به وما يجب تجنبه، وسوف يدركون أيضًا أنهم كأطفال لديهم آراء يجب الاستماع إليها أيضًا.

٥. المراهق

يتأثر المراهقون إلى حد كبير بالأصدقاء والأقران. ومع ذلك، فهم يدركون أن أفعالهم لها عواقب وقد تؤثر سلبًا في بعض الأحيان على الآخرين. إن إحساسهم بالأخلاق أكثر تجريدًا، ويجدون أنه قابل للتفاوض ليناسب احتياجاتهم. نظرًا لأنهم يتعرضون للضغط من الأصدقاء، فقد يلجأ المراهق إلى طرق خاطئة أخلاقياً لينال رضى أقرانه. في هذا العمر، يصبح الآباء أشبه بالمستشارين والاستشاريين لهم أكثر من كونهم شخصيات موثوقة.

تم إجراء العديد من الدراسات حول التطور الأخلاقي عند الأطفال. دعونا نلقي نظرة على تلك الدراسات أيضًا.

مفهوم فرويد للتطور الأخلاقي

يعتمد مفهوم التطور الأخلاقي لسيجماند فرويد على نظريته عن الهوية والأنا والأنا العليا. من خلال هذه النظريات، اقترح أن هناك توترًا بين احتياجات الفرد واحتياجات المجتمع ككل.

يرتبط المعرف بجزء العقل الذي يحافظ على نفسه ويهتم فقط باكتساب الذات. ومع ذلك، فإن الأنا العليا تنبع من المركز الأخلاقي وتهتم أكثر بما هو مناسب للمجتمع.

يعتقد فرويد أن الطفل سيحقق نموًا أخلاقيًا إذا كان الطفل قادرًا على الانتقال من الهوية إلى الأنا العليا مع مراعاة المصالح المجتمعية.

 مفهوم فرويد للتطور الأخلاقي

مفهوم سكينر للتطور الأخلاقي

ركز سكينر على فكرة أن البيئة التي ينمو فيها الطفل أو يخضع لها في المقام الأول، تضع أساسًا لأخلاق الطفل. فالبيئة تترجم كيفية تشكيل سلوك وموقف الوالدين والقائمين على رعايته للموقف الأخلاقي للطفل.

رأي بياجيه في التطور الأخلاقي

رسم بياجيه أوجد ترابط بين التطور الفكري للطفل وتطوره الأخلاقي، وقال أيضًا إن أفضل طريقة لتنمية أخلاق الطفل هي التفاعل مع المجموعات والتعرض لعملية صنع القرار. في سن مبكرة جدًا، يسترشد سلوك الطفل بكيفية تأثره بفعل ما. في هذا العمر، تعتبر القواعد مهمة جدًا وتعتبر شيئًا لا يمكن تغييره، والأطفال يهتمون فقط بنتيجة الفعل. عندما ينضج الطفل فكريًا، يبدأ في إدراك الحاجة إلى فحص الدافع وراء الفعل وليس العواقب فقط. في هذا العمر، يبدأ الطفل أيضًا في تحليل عدالة القواعد وسيسمح بالتفاوض لضمان الإنصاف لجميع الأطراف المعنية.

نظرية التطور الأخلاقي لكولبيرج

كان كولبيرج متوافقًا مع بياجيه في الاعتقاد بأن التطور المعرفي والفكري ضروري للتقدم خلال مراحل التطور الأخلاقي. استندت مراحل نموه الأخلاقي الست (مجمعة تحت ثلاثة مستويات) إلى استجابة مجموعة من الأطفال لقصة تطرح أسئلة ومعضلات أخلاقية.

المستوى ١: الأخلاق السابقة

هذا ينطبق على الأطفال دون سن العاشرة. هنا، يهتم الأطفال بتجنب العقوبة والتأكد من تلبية احتياجاتهم، وذلك في مرحلتين.

المرحلة الأولى: توجيه الطاعة والعقاب

يطيع الأطفال الوالدين أو الكبار في السلطة لسبب وحيد هو تجنب العقوبة.

المرحلة الثانية: التبادل، الفردية، والأجهزة

يبدأ الأطفال في هذه المرحلة في الاعتقاد بأن مفهوم الصواب يمكن أن يكون ذاتيًا ويُنظر إليه من وجهة نظر الفرد. كما أنهم يؤسسون أفعالهم على المعاملة بالمثل الأخلاقية وقد يميلون إلى استيعاب طريقة حكم العين. يتعلمون أيضًا عقد الصفقات وقبول المكافآت مقابل السلوك الإيجابي.

المستوى ٢: الأخلاق التقليدية

تبدأ هذه المرحلة في سن العاشرة ويمكن أن تمتد حتى مرحلة البلوغ مع بعض البالغين. قد تظل كما هي طوال حياتهم. ينجذب الأطفال نحو السلوك المقبول وأفعال قدوة الكبار.

المرحلة الثالثة: التوافق بين الأشخاص

ينخرط الأطفال في الأعمال الصالحة حتى يُنظر إليهم على أنهم أشخاص صالحون ضمن مجموعة اجتماعية محددة.

المرحلة الرابعة: النظام الاجتماعي والقانون والنظام

يتم اتباع القواعد من منطلق احترام السلطة والحفاظ على النظام العام في المجتمع.

المستوى ٣: ما بعد الأخلاق التقليدية

حوالي ١٠ إلى ١٥ في المائة من البالغين فقط يحققون هذه المرحلة، حيث تستند أخلاقهم إلى المنطق والمبادئ التي اختاروها لأنفسهم. معظم الناس لا يصلون إلى هذه المرحلة لأنهم يأخذون القيم الأخلاقية من الناس من حولهم.

المرحلة الخامسة: العقد الاجتماعي والحقوق الفردية

على الرغم من وضع القواعد لصالح الأغلبية، يمكن أن تكون هناك استثناءات فردية.

المرحلة السادسة: المبادئ والأخلاق العالمية

يسترشد الناس في هذه المرحلة بمبادئهم الفردية القابلة للتطبيق عالميًا، مثل المساواة وحقوق الإنسان. إنها تتوافق مع القواعد التي تلتزم بهذه المبادئ وتتجنب الآخرين.

دور الوالدين في التطور الأخلاقي للأطفال

لديك دور نشط في تشكيل أساس الأخلاق عند طفلك ولابد لك من مساعدة طفلك على النمو ليصبح إنسانًا صالحًا. فيما يلي بعض الإرشادات حول كيفية تعزيز التطور الأخلاقي عند الأطفال.

١. وضع القواعد والاستفادة من فرص التعلم

من الضروري أن يكون لطفلك فاصل واضح بين ما يمكن فعله وما يجب تجنبه. خذ وقتك لتشرح لطفلك سبب أن بعض السلوكيات مثل الكذب أو إيذاء شخص ما خطأ، هذه فرصة لتعليم الدروس الأخلاقية لطفلك.

٢. كن قدوة جيدة

الأطفال تتأثر وتقلد البالغين في الكثير من الأحيان. هذا هو السبب في أنه من المهم ممارسة اللطف والرحمة في الطريقة التي تتعامل بها مع الآخرين وأطفالك.

٣. التعزيز الإيجابي

كافئ السلوك الأخلاقي الصحيح بالتعزيز الإيجابي حتى يعرف طفلك أنه يتم تقديره لفعل الشيء الصحيح.

التعزيز الإيجابي

٤. المشاركة المجتمعية

يمكن لمهام مثل العمل التطوعي أن تغرس إحساسًا قويًا بالمجتمع وفكرة رد الجميل لطفلك. العمل جنبًا إلى جنب مع أطفالك أثناء قيامك بتنظيف الحدائق أو المساعدة في منازل كبار السن يمكن أن يساعد طفلك على النمو ليصبح فردًا ماهرًا اجتماعيًا وعاطفيًا.

يعد التطور الأخلاقي عند الأطفال جزءًا ضروريًا من عملية نموهم ويمكن أن يساعدهم في توجيههم في الاتجاه الصحيح. من المهم أن تنتهز الفرصة لمساعدة طفلك على فهم القيم الإيجابية والجيدة واستيعابها منذ الطفولة.