الحليب للأطفال - أنواعه وفوائده الصحية والمزيد - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / طفل كبير / السلوك والانضباط / الحليب للأطفال – الأسباب والأنواع والفوائد
الحليب للأطفال - الأسباب والأنواع والفوائد

الحليب للأطفال – الأسباب والأنواع والفوائد

حليب الأم هو أول طعام يناوله طفلك، ويحتوي على العناصر الغذائية والأجسام المضادة والعديد من الفوائد الأخرى التي تساعد في نمو الطفل العقلي والبدني.

ومع ذلك، ستكتمل مرحلة الفطام عاجلاً أم آجلاً، ويبدأ طفلك في تناول الأطعمة الصلبة. هل من الضروري أن يشرب الطفل الحليب؟ هل ما زال الطفل بحاجة إلى الحليب في هذه المرحلة؟

تابعي القراءة لمعرفة فوائد الحليب ولماذا هو ضروري لطفلك في مرحلة النمو.

لماذا يجب أن يشرب الأطفال الحليب؟

هل يحتاج الأطفال إلى الحليب؟ خلال الاثني عشر شهرًا الأولى من حياتهم، من الضروري أن يرضع طفلك رضاعة طبيعية فقط حيث يستفيد أكثر من لبن الأم. أيضًا، ليست هناك حاجة للتوقف عن إعطاء أشكال أخرى من الحليب عندما يتمكن طفلك من تناول الأطعمة الصلبة. يستفيد الأطفال الذين يشربون الحليب من مجموعة كاملة من الفوائد الصحية، مثلاً، الدهون والكربوهيدرات في الحليب توفران الطاقة، والبروتين ضروري للنمو، والكالسيوم والفوسفور يدعمان نمو العظام والأسنان، والفيتامينات تساعد على التعامل مع الالتهابات وغير ذلك.

ومع ذلك، من الأفضل توخي الحذر بسبب كثرة اللاكتوز، وهو سكر الحليب الذي يسبب الإسهال والانتفاخ لأن معظم الأطفال غير قادرين على هضم كميات كبيرة منه. أيضًا، بالرغم من أن بعض الدراسات قد أكدت أن الحليب مصدر جيد للعناصر الغذائية (كما ذكر أعلاه)، لكن لم يتم إثبات أن الأطفال الذين يشربون الحليب يتمتعون بصحة أفضل من الأطفال الذين لا يشربون الحليب خلال مرحلة نموهم.

ما هي كمية الحليب الموصى بها للأطفال؟

يجب على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن اثني عشر شهرًا تجنب حليب الحيوانات بأكمله ويمكن لهم تناول حليب البقر كامل الدسم بعد هذه المرحلة لأن الدهون ضرورية للنمو العصبي. بمجرد أن يبلغ طفلك عامين من العمر، يطرح السؤال الحقيقي ما هي كمية الحليب الموصى بها لطفلك؟

من ٢ إلى ٣ سنوات

لا ينبغي إعطاء الأطفال الصغار في هذا العمر أكثر من كوبين من الحليب يوميًا. وذلك لأن شرب الكثير من اللبن يمكن أن يملأ بطن طفلك مما يجعله يرفض مجموعات الطعام الأساسية الأخرى.

 من ٢ إلى ٣ سنوات

من ٤ إلى ٨ سنوات

يُقيد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٤ و ٨ سنوات أربعة أكواب في اليوم على الأكثر، لأن شرب الكثير من اللبن قد يجعلهم يعانين من غازات وفقدان الجوع. هناك مشكلة أخرى يجب مراعاتها وهي الإسهال الذي يسبب عن شرب الكثير من اللبن، حيث يميل معظم الأطفال إلى تحمل اللاكتوز بشكل معتدل.

 من ٤ إلى ٨ سنوات

نوع الحليب الذي يجب أن تقدميه لطفلك

هناك العديد من أنواع الحليب المتاحة في السوق. والبعض منهم ما يلي:

1. حليب مبستر بدرجة حرارة عالية للغاية

يُعرف أيضًا باسم الحليب بالعمر الافتراضي الطويل أو الحليب طويل الأمد، وهو آمن تمامًا لطفلك. يشير الاسم فقط إلى أن الحليب قد مر بمرحلة البسترة حيث يتسنغرق وقتًا أكثر لإنتهاء صلاحيته. لكن اعلمي أنه بمجرد فتح عبوة الحليب هذا، يمكن أن يفسد بنفس سرعة الحليب العادي.

2. حليب الأرز

يتم استخلاص هذا الحليب من حبوب الأرز ويمكن إعطاءه لطفلك من حين لآخر، ولكن تجنبي إعطاء حليب الأرز لطفلك بانتظام لأنه لا يحتوي على كمية كافية من الدهون أو البروتين لدعم نمو طفلك بشكل أفضل.

3. حليب الصويا

يتم استخراج هذا النوع من فول الصويا وهو بديل نباتي رائع لحليب البقر. تأكدي من إعطاء الحليب كامل الدسم فقط مع الكالسيوم.

4. حليب الماعز أو الغنم

هذا مشابه لحليب البقر ومناسب تمامًا للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام. ومع ذلك ، قد ترغبين في إعطاء طفلك الأطعمة المحتوية على فيتامين ب ٩، والذي يفتقر إليه حليب الماعز والغنم.

5. حليب اللوز أو الكاجو

يمكن أيضًا إعطاء حليب اللوز أو الكاجو كبديل للنباتيين.

معلومات غذائية عن الحليب

يعتبر حليب الحيوان (حليب البقر) طعامًا كاملًا لأنه غني بالعناصر الغذائية الضرورية أثناء مرحلة نمو طفلك، مثل:

  • الفوسفور ضروري للحفاظ على قوة العظام ويساعد تطور المخ ويوفر الطاقة للتفاعلات الأيضية كما أنه يلعب دورًا أهماً في الهضم والإفراز.
  • فيتامين د يسمى أيضًا فيتامين أشعة الشمس. يحسن فيتامين د كثافة العظام، كما أنه ضروري للدورة الدموية بكفاءة.
  • فيتامين أ يساعد فيتامين أ في تنمية الرؤية ويحافظ على صحة البشرة ويقوي الجسم ضد الالتهابات.
  • فيتامين ب ٢ يساعد فيتامين ب ٢ في تحويل الأطعمة المعقدة إلى جلوكوز والذي يساعد على توفير الطاقة.
  • سيانوكوبالامين يتم استخدامه في إنتاج غمد الميالين، وهو ضروري في تطور الخلايا العصبية. كما أنه ضروري في إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • النياسين يساعد النياسين على خفض مستويات الكوليسترول ويمنع أيضًا حالات مثل التهاب المفاصل عن طريق تحسين حركة المفاصل.
  • الكالسيوم معدن أساسي يستخدم في بناء الأسنان والعظام. وهذا ضروري للأداء السليم للجهاز الدوري والجهاز العصبي. كما أنه ضروري لوظائف المخ والعضلات والقلب والأوعية الدموية.

فوائد مذهلة للحليب

هناك العديد من الفوائد الحليب للأطفال، وبعضها ما يلي:

 فوائد مذهلة للحليب

1. التغذية الكاملة

يتكون الحليب من الكربوهيدرات والدهون للطاقة وبروتينات للنمو والإصلاح بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية في النظام الغذائي لطفلك.

2. تنمية العظام والأسنان

يساعد وجود الكالسيوم والفوسفور وفيتامين د الموجود في الحليب على النمو الصحي للعظام والأسنان عند الأطفال. الكالسيوم والفوسفور كلاهما ضروري في تكوين طبقة المينا، وهي الطبقة الخارجية التي تحمي الأسنان من التآكل وكذلك الأحماض الموجودة في الطعام. أيضًا، يمكن لبروتين الحليب المعروف باسم الكازين أن يغلف المينا مما يمنع فقدان الكالسيوم والفوسفور المترسبين. وتساعد هذه العناصر الغذائية الثلاثة على منع الأمراض مثل الكساح وهشاشة العظام وتلين العظام والتي تحدث بسبب هشاشة العظام أو ضعفها.

3. المحافظة على مستوي ضغط الدم

البوتاسيوم والمجنيسيوم والكالسيوم هي المعادن الموجودة في الحليب والتي تعرف لتقليل مستويات ضغط الدم. يحتوي الحليب أيضًا على بروتينات خاصة تُعرف باسم الببتيدات النشطة بيولوجيًا التي تقلل من ارتفاع ضغط الدم. تأكدي من أن النظام الغذائي لطفلك يحتوي أيضًا على مستويات منخفضة من الملح لتجنب ارتفاع ضغط الدم.

4. تجنب الجفاف

يحتوي الحليب على ٨٧٪ من الماء، وهي طريقة ذكية لضمان بقاء طفلك رطبًا طوال اليوم خاصة بعد الأنشطة البدنية أو التمارين الرياضية.

5. يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

تعمل المعادن مثل المجنيسيوم والبوتاسيوم كموسعات للأوعية والتي تحسن تدفق الدم في الأعضاء. كما أنه يقلل من فرص الإصابة بأمراض مثل تصلب الشرايين وأمراض القلب الأخرى. يحسن الكالسيوم الموجود في الحليب أيضًا تخثر الدم وكذلك عمل خلايا الدم.

6. يساعد على منع مرض السكري والسمنة

تعمل الفيتامينات والمعادن الموجودة في الحليب على تشغيل عملية التمثيل الغذائي لطفلك بكفاءة مما يسمح لأجسامهم بالتحكم في تكسير السكريات. هذا يقلل من احتمالية الإصابة بالسكري وكذلك السمنة.

7. تقوية المناعة

أظهرت الأبحاث أن شرب للحليب بإنتظام يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون وأمراض القلب. تعمل مضادات الأكسدة مثل السيلينيوم والزنك وفيتامين هـ على تعزيز مناعة طفلك مما يسمح له تجنب العدوى. قد تتحكم العناصر الغذائية مثل أحماض أوميجا ٣ الدهنية في الإصابة بالالتهابات.

أفضل أنواع الحليب للأطفال

يعتمد نوع الحليب الذي يشربه الطفل على عمره. يجب إرضاع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام بحليب الأم، بالرغم من أنه يمكن إدخال منتجات الألبان مثل الجبن (تجنبي الجبن المطبوخ) والزبادي بعد ستة أشهر. بعد عام واحد من العمر، قد يفيد الحليب كامل الدسم لنمو الطفل. استشري الطبيب الخاص بطفلك إذا كان لديك أي مشاكل قلبية وراثية. يمكنك إعطاء طفلك الحليب كامل الدسم أو الحليب غير الدهني بمجرد بلوغه عامين من العمر، لأن كلاهما يحتوي على كميات مماثلة من البروتين والفيتامينات والمعادن.

طرق ضم الحليب في النظام الغذائي لطفلك

لا بفضل الأطفال تناول الحليب عادة بسبب نكهته، وفيما يلي بعض الطرق المحددة لضم منتجات الألبان في نظامهم الغذائي:

1. حبوب الإفطار

يمكن خلط الحليب مع الحبوب المدعمة أو دقيق الشوفان، والتي عادة ما تكون منكهة. يمكن أن يكون ساخنًا أو باردًا حسب ما يفضله طفلك لكن تأكدي من تناوله قبل أن تصبح الحبوب طرية. يمكنك إضافة مجموعة من المكسرات والزبيب للحصول على القيمة الغذائية الإضافية وإضافة مذاقًا أفضل.

 1. حبوب الإفطار

2. إضافة الحليب إلى الأطباق المطبوخة

يمكنك استبدال الجبن أو الكريمة المستخدمة في صنع صلصة المعكرونة بالحليب لنكهة فريدة ولذيذة. يمكن أيضًا إضافة الحليب إلى أطباق مثل البيض المخفوق. أضيفي بعض منتجات الألبان الإضافية مثل الزبدة إذا شعرت أن ذلك ضروري. لا تنسي ضم مجموعة متنوعة من الخضار في المعكرونة.

3. حليب مثلج

يمكنك أيضًا صنع حليب مثلج لطفلك. قومي بمزج الحليب مع الفواكه والسكر وعوامل النكهة مثل الفانيليا واخلطيه معًا حتى تصبح رغوة واتركي الخليط ليبرد في الثلاجة.

4. حليب منكه

يمكنك مزج العديد من النكهات لتحسين طعم الحليب. يفضل معظم الأطفال الشوكولاتة لكن يمكنك تجربة القرفة والفراولة والزنجبيل والفستق والموز والفانيليا والهيل والكركم والعسل وغير ذلك.

 4. حليب منكه

5. سموثيز لذيذة

يمكنك تحويل الحليب إلى سموثيز عن طريق إضافة الفواكه أو المكسرات أو الآيس كريم أو الزبادي أو الكريمة أو أي شيء لذيذ.

6. التغميس

بدلًا من إجبار طفلك على الشرب، يمكنك إعطاءه وجبات خفيفة، مثل البسكويت أو البسكويت، لغمسها في الحليب والاستمتاع به.

يصعب على معظم الآباء إقناع أطفالهم بشرب الحليب، وقد تساعدك هذه النصائح، لأن الحليب غذاء صحي للغاية لكنه مكمل للأطعمة الصلبة فقط وليس بديلاً. تأكدي من حصول طفلك على مجموعة متنوعة من الأطعمة في نظامه الغذائي مثل الحبوب الكاملة والحبوب والأسماك واللحوم الخالية من الدهون والخضروات الورقية والخضروات والفواكه الطازجة. أيضًا، إذا كنت تريدين حليبًا نباتيا لطفلك، فإن حليب اللوز وحليب الأرز من البدائل الجيدة.