هل من الآمن استخدام البطانية الكهربائية عند الحمل؟
الرئيسية / الحمل / استخدام البطانية الكهربائية أثناء الحمل – هل هو آمن؟
استخدام البطانية الكهربائية أثناء الحمل

استخدام البطانية الكهربائية أثناء الحمل – هل هو آمن؟

في حين أن البطانيات التقليدية تبقيك دافئًة عن طريق حبس حرارة جسمك بداخلها، تستخدم البطانيات الكهربائية الكهرباء لتسخين سلك نحاسي رفيع معزول داخل البطانية للتدفئة حتى قبل الذهاب إلى السرير! إذا سمعت في أمسية شتوية باردة رنين الهاتف في الغرفة الأخرى، وشعرت بالخوف من فكرة الاضطرار إلى ترك البطانية، والشعور بالبرد، ثم العودة إلى السرير، فقط عليك الانتظار مرة أخرى، حتى يتراكم الدفء. لذلك اختراع “البطانية الكهربائية” لحفظ الحرارة. ولكن إذا كنتِ حاملاً، فقد ترغبين في التفكير مرتين قبل استخدامها. إذا كنت ترغبين في استخدام البطانية الكهربائية أثناء الحمل للتدفئة، ففكري مرة أخرى لأنها ليست آمنة للاستخدام أثناء الحمل.

ما الذي يجعل البطانية الكهربائية غير آمنة للنساء الحوامل؟

حيثما توجد الكهرباء، توجد مجالات كهرومغناطيسية، ولا تزال الآثار الضارة على جسم الإنسان نتيجة التعرض لهذا المجال غير المرئي، قيد الدراسة. يعد وجود المجال الكهرومغناطيسي أحد الأسباب التي تجعل الاحتفاظ بالهواتف المتحركة في جيوبك على المدى الطويل خطرة، وينطبق الشيء نفسه على بطانية كهربائية. ويعتقد أن ارتفاع درجة حرارة البطانية يمكن أن يؤثر على الطفل.

المخاطر المرتبطة باستخدام البطانية الكهربائية أثناء الحمل

فيما يلي المخاطر المرتبطة باستخدام البطانية الكهربائية أثناء الحمل:

  • كلما زادت إعدادات البطانية الكهربائية، كلما كان المجال الكهرومغناطيسي الذي تنتجه أقوى. يمكن أن يصل الفرق في قوة المجال بين الإعدادات المنخفضة والإعدادات العالية إلى ثلاثة أضعاف! وهذا يضاعف من خطر الإجهاض.
  • قد يؤدي استخدام بطانية كهربائية على إعدادات عالية إلى الإجهاض، ويكون هذا الخطر أعلى خلال الأسابيع السبعة الأولى من الحمل.
  • يرتبط استخدام بطانية كهربائية على إعدادات عالية بشكل متكرر خلال فترة الحمل بانخفاض وزن الأطفال عند الولادة.
  • يزيد ارتفاع درجة الحرارة من المخاطر المرتبطة باستخدام البطانيات الكهربائية. يمكن أن تؤدي الحرارة المرتفعة إلى تعطيل تطور الأنبوب العصبي لدى الجنين خلال المراحل المبكرة (الأشهر الثلاثة الأولى). وهذا يمكن أن يؤدي إلى حالات خطيرة مثل السنسنة المشقوقة.
  • يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة الحرارة أيضًا إلى التعرق أثناء النوم، وقد يؤدي إلى الجفاف.
  • يمكن أن تشكل الأسلاك أو الأعطال في البطانيات الكهربائية خطر حدوث صدمات كهربائية، والتي قد تكون خطيرة بشكل خاص أثناء الحمل ويمكن أن تلحق الضرر بكل من الأم والطفل النامي.

المخاطر المرتبطة باستخدام البطانية الكهربائية أثناء الحمل

نصائح احترازية لاستخدام البطانية الكهربائية أثناء الحمل

في حالة استخدام بطانية كهربائية، فمن المستحسن اتخاذ هذه الاحتياطات (كما قد تنطبق):

  • إذا لم يكن الطقس شديد البرودة، فمن الأفضل إيقاف تشغيل الطاقة بعد تسخين البطانية. نظرًا لأن البطانية سوف تحبس حرارة جسمك على أي حال، فلن تصبح باردة لاحقًا.
  • يمكن أن يؤثر ارتفاع درجة حرارة البطانية على نمو الجنين في الأسابيع السبعة الأولى من الحمل، لذا من الأفضل تجنب البطانية الكهربائية خلال هذا الوقت.
  • تجنبي استخدام البطانية الكهربائية في الأسابيع الأخيرة من الحمل. في حالة نزول السائل الأمنيوسي، قد تتبلل البطانية وتتسبب في حدوث ماس كهربائي وتزيد من خطر نشوب حريق.
  • تجنبي استخدام البطانية الكهربائية إذا كانت هناك أسلاك مرئية أو إذا كان القماش ممزقًا (١).
  • حافظي على إعدادات درجة حرارة منخفضة طوال فترة الحمل لتقليل فرص ارتفاع درجة الحرارة والتعرض للمجالات الكهرومغناطيسية (EMFs).

بدائل البطانيات الكهربائية

لا ينصح باستخدام البطانية الكهربائية أثناء الحمل، فهناك مخاطر مرتبطة باستخدامها، خاصة في بداية الحمل وخلال الشهرين الأولين والأخيرين من الحمل، وفي معظم الأحيان، عندما تكون البطانية في إعدادات عالية. من الأفضل أن تفكري في بدائل للبطانيات الكهربائية. بعض البدائل التي يمكنك وضعها في الاعتبار هي:

  • استخدمي زجاجة ماء ساخن لتسخين الجزء الداخلي من البطانية.
  • البديل الحديث لزجاجة الماء الساخن هو وسادة التدفئة. وسادات التدفئة طويلة وناعمة ومرنة مما يسمح لك بلفها حول رقبتك أو جسمك. كل ما عليك فعله هو وضعه في الميكروويف لتسخينه، وستكون جاهزًا للانطلاق (٢)!
  • الطبقات هي طريقة أخرى! ارتدي قبعة نوم دافئة، وجوارب، وملابس داخلية حرارية، وأضفي طبقات إلى ملابسك الخارجية لتبقيك دافئًا ومريحًا.
  • فكري في استخدام أكياس الأرز أو أكياس القمح القابلة للتسخين في الميكروويف كبديل آمن وفعال للبطانيات الكهربائية. يمكن أن توفر هذه الدفء المستهدف وسهلة الاستخدام عن طريق تسخينها في الميكروويف.

الأسئلة الشائعة

١. هل هناك أي بطانيات كهربائية مصنوعة خصيصًا للأمهات الحوامل؟

تقدم بعض الشركات المصنعة بطانيات كهربائية مصممة بميزات أمان مخصصة للأمهات الحوامل. قد تحتوي هذه البطانيات على إعدادات حرارة أقل ومستويات المجالات الكهرومغناطيسية لتقليل المخاطر.

٢. هل من الآمن استخدام البطانية الكهربائية على البطن أثناء الحمل؟

بشكل عام، لا يُنصح باستخدام البطانية الكهربائية مباشرة على البطن أثناء الحمل، خاصة في الأماكن المرتفعة. يمكن أن تشكل هذه الممارسة مخاطر تتعلق بارتفاع درجة الحرارة والتعرض المحتمل للمجالات الكهرومغناطيسية (EMFs).

٣. هل من الجيد استخدام وسادات المراتب الساخنة بدلاً من البطانيات الكهربائية أثناء الحمل؟

تعتبر وسادات المراتب الساخنة بديلاً أكثر أمانًا للبطانيات الكهربائية أثناء الحمل. أنها توفر الدفء المستمر دون المخاطر المحتملة المرتبطة بالإعدادات المرتفعة لبعض البطانيات الكهربائية.

٤. كيف يمكنك تنظيف البطانية الكهربائية أثناء الحمل؟

اتبعي تعليمات التنظيف الخاصة بالشركة المصنعة والمزودة بالبطانية الكهربائية. في كثير من الحالات، يوصى بفصل وحدة التحكم، وتنظيف أي بقع، وغسل البطانية يدويًا أو في الغسالة على دورة لطيفة. تأكدي دائمًا من أن البطانية جافة تمامًا قبل الاستخدام لمنع حدوث مشكلات كهربائية.

بخلاف هذه البدائل والاحتياطات، أعرب مصنعو البطانيات الكهربائية عن مخاوفهم بشأن تأثيرات المجالات الكهرومغناطيسية وطوروا بطانيات ذات مجال مغناطيسي منخفض للغاية أو معدوم. ولكن من الأفضل تجنب استخدام أي نوع من البطانيات الكهربائية أثناء الحمل. إذا كنت ترغبين في الحفاظ على دفء نفسك، فارتدي ملابس حرارية وارتدِ ملابس بقدر ما يكون مريحًا لك ولطفلك. كان الأمر كله يتعلق بالبطانيات الساخنة والحمل.

اقرأ أيضا:

استخدام كريمات إزالة الشعر أثناء الحمل
استخدام كيس الماء الساخن أثناء الحمل
الاستحمام بالماء الساخن أثناء الحمل
استخدام طارد البعوض أثناء الحمل