استخدام كيس الماء الساخن أثناء الحمل - هل هو آمن والاحتياطات الواجب اتخاذها؟
الرئيسية / الحمل / كيس الماء الساخن أثناء الحمل – هل هو آمن للاستخدام؟
كيس الماء الساخن أثناء الحمل

كيس الماء الساخن أثناء الحمل – هل هو آمن للاستخدام؟

يحدث الحمل الكثير من التغييرات في جسم المرأة، بعضها موضع البهجة (مثل البشرة المتوهجة) بينما البعض الآخر غير مرغوب فيه، مثل آلام الجسم أو آلام الظهر. آلام الجسم، وخاصة آلام الظهر، من أعراض الحمل الشائعة المتعبة حقاً. إذا كنتِ حاملًا وتعانين من آلام الظهر، فقد تحصلين على وسادة تدفئة أو كيس ماء ساخن بدافع التخلص من آلام الظهر أثناء الحمل، ولكن التغيير في درجة حرارة الجسم يمكن أن يؤثر على طفلك بداخلك. إذا كنت تفكرين في استخدام كيس ماء ساخن أثناء الحمل، فاكتشفي ما إذا كان آمنًا للاستخدام أم لا.

هل من الآمن استخدام كيس الماء الساخن أثناء الحمل؟

عادة ما يُنصح النساء الحوامل بتجنب التعرض لفترات طويلة في أحواض الاستحمام الساخنة والساونا لأنها تميل إلى زيادة درجة حرارة الجسم الأساسية، مما قد يزيد من خطر الإجهاض وبعض العيوب الخلقية. لذلك من الطبيعي أن تتساءل الأم وتشكك في سلامة استخدام كيس الماء الساخن.

يمكنك استخدام كيس ماء ساخن أو وسادة تدفئة للحصول على راحة مؤقتة من آلام الظهر أو تقلصات العضلات أثناء الحمل دون القلق بشأن خطر على الطفل بداخلك. وسادة التدفئة آمنة للاستخدام أثناء الحمل لأنها على عكس أحواض الاستحمام الساخنة أو حمامات البخار، فإنها لن تزيد من درجة حرارة الجسم الأساسية.

متى يجب استخدام كيس الماء الساخن أثناء الحمل

الآن بعد أن عرفت أنه من الآمن استخدام كيس الماء الساخن أثناء الحمل، اعرفي متى يجب عليك ذلك.

  • إذا واجهت المرأة آلام في الظهر أثناء الحمل يمكنها استخدم كيس الماء الساخن للراحة المؤقتة. سوف تساعد وسادة التدفئة الدورة الدموية وتوفر الراحة الفورية.
  • استخدم الماء الساخن في حالة إصابتك بتشنجات عضلية.
  • إذا كنت تعاني من آلام في المفاصل أو الفخذ، فاستخدم كيس الماء الساخن للتخفيف المؤقت.

استخدام كيس الماء الساخن لآلام المفاصل والظهر وآلام الفخذ آمن وسيوفر راحة مؤقتة أثناء الحمل، ولكن يجب تجنب استخدامه على بطنك. هناك عدة أسباب لألم البطن أثناء الحمل، وقد لا تكون العلاجات المنزلية هي الحل. في حالة الشعور بألم في البطن، يجب استشارة الطبيب.

استخدام كيس الماء الساخن لآلام المفاصل والظهر

الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء استخدام زجاجة الماء الساخن عند الحامل

ضعي الأمور التالية في الاعتبار عند استخدام زجاجة الماء الساخن للتخفيف من آلام الظهر أو المفاصل أثناء الحمل.

  • تأكدي من أن الماء الموجود في الكيس ساخن بدرجة كافي لتجعلك تشعرين بالدفء في المنطقة المطبقة دون الشعور بالحرق.
  • قللي من استخدام كيس الماء الساخن إلى ٢٠ دقيقة أو أقل. استخدميه مرة أخرى بعد ساعة حتى لا ترتفع درجة حرارة جسمك بسبب الاستخدام المستمر.
  • لا تستلقي على الكيس مباشرة. استخدميه كما لو كنت تستخدمين وسادة أثناء الجلوس على الأريكة.
  • لا تملئي الكيس إلى السعة. احتفظي به نصف فارغ حتى يظل مسطح. هذا يضمن أنه عند استخدامه لعلاج آلام الظهر، فإنه لا يتسبب في ثني عمودك الفقري.
  • إذا كنت تستخدمين وسادة تسخين كهربائية، فبمجرد وصول الوسادة إلى ذروة درجة الحرارة، قومي بإيقاف تشغيلها لمنعها من التسخين أكثر.
  • لا تستخدمي كيس الماء مباشرة على جسمك. لفيه بقطعة قماش أو منشفة واستخدميها على ملابسك.
  • لا تسكبين الماء المغلي في كيس الماء أبدًا. فهو لا يضر فقط بمادة الكيس، ولكن إذا انسكب الماء على يديك، فقد يحرق جلدك أيضًا.
  • أثناء استخدام الكيس لعلاج آلام الظهر، ضعي قدميك على الوسادة حتى يظل ظهرك مدعومًا جيدًا.
  • افحصي كيس الماء الساخن بحثًا عن أي بلى أو أي تلف قبل صب الماء فيه. بمجرد سكب الماء، أغلقي الغطاء بإحكام.
  • تجنبي النوم على وسادة التدفئة أو كيس الماء الساخن.

يمكن لزجاجة الماء الساخن أو وسادة التدفئة أن توفر قدرًا كبيرًا من الراحة من آلام الظهر وآلام الجسم وأفضل جزء هو أنها آمنة للاستخدام أثناء الحمل. ومع ذلك، تأكدي من عدم استخدامها لأكثر من ٢٠ دقيقة. إذا كنت تعانين من آلام الظهر، فتحدثي إلى طبيب أمراض النساء الخاص بك. يمكنك أيضًا ممارسة بعض التمارين الخفيفة والآمنة أثناء الحمل لتقوية ظهرك وللحفاظ على نشاطك وصحتك!

اقرأ أيضا:

أشياء يجب فعلها أو تجنبها للبقاء بصحة جيدة أثناء الحمل
الاستحمام بالماء الساخن أثناء الحمل