تناول ورق التنبول أثناء الحمل: الفوائد والأضرار
الرئيسية / الحمل / تناول أوراق التنبول (البان) أثناء الحمل – هل هو آمن؟
تناول أوراق التنبول (البان) أثناء الحمل – هل هو آمن؟

تناول أوراق التنبول (البان) أثناء الحمل – هل هو آمن؟

يعد وجود أوراق التنبول شائعًا في منطقة آسيا الشرقية، وله العديد من الفوائد للجسم ومن المعروف أن له تأثيرًا على الشهية أيضًا. في بعض الأحيان، قد ترغبين في تناول أوراق التنبول أثناء الحمل والاستمتاع بنكهاتها، لكن هل هو آمن بالنسبة للطفل أم أن له آثار ضارة؟ لمعرفة ما إذا كان بإمكانك تناول أوراق التنبول أثناء الحمل أم لا، عليك قراءة هذا المقال. دعونا نكتشف المزيد عن استهلاك أوراق التنبول للنساء الحوامل أدناه.

هل تناول أوراق التنبول (البان) آمن أثناء الحمل؟

قد تكون أوراق التنبول خيارًا صحيًا للكثيرين، ومع ذلك، فمن المستحسن تناولها باعتدال أثناء الحمل.

إن تناول أوراق التنبول مع جوز التنبول يمكن أن يكون له تأثير ضار على الصحة، ويمكن أن يؤدي حتى إلى الإصابة بالسرطان، حيث تم اكتشاف أنه في أجزاء كثيرة من العالم حيث يكون هناك تقليد تناول أوراق التنبول بانتظام، حتى أثناء الحمل، حالات أعلى من مضاعفات الحمل، واضطرابات الولادة، وما إلى ذلك.

لماذا يعد استهلاك أوراق التنبول أمرًا شائعًا أثناء الحمل؟

معظم النساء الحوامل اللاتي يستمرن في تناول أوراق التنبول أثناء الحمل يفعلن ذلك نتيجة للتقاليد الراسخة في العائلات والأحياء. هناك تقارير أن أوراق التنبول تساعد في عملية الهضم وتحفيز الشهية. في بعض المناطق، يتم وضع أوراق التنبول على الثديين أثناء الرضاعة الطبيعية من أجل زيادة إنتاج الحليب.

تحتوي أوراق التنبول على مضادات الأكسدة بكميات كبيرة. وهذا يجعلها علاجًا طبيعيًا للأمراض والمشاكل المعتادة مثل السعال، والجفاف، والالتهاب، والإمساك، والصداع وغيرها الكثير.

فوائد استهلاك أوراق التنبول أثناء الحمل

هل تعلمين أنه عند أوراق التنبول باعتدال أثناء الحمل يمكن أن يرضي رغباتك للطعام؟ دعونا نلقي نظرة على بعض فوائد تناول أوراق التنبول عند الحمل.

١. صحة الفم

تعد مواجهة مشاكل صحة الفم أمرًا شائعًا جدًا أثناء الحمل حيث تصبح اللثة حساسة، مما يزيد من فرص الإصابة بالتهابات الفم. تحتوي أوراق التنبول على عوامل مضادة للميكروبات تساعد على محاربة بكتيريا الفم والمشكلات المتعلقة بالتسوس.

٢. آلام المفاصل

يمكن أن تكون آلام المفاصل أثناء الحمل غير مريحة، وعند تناول لأوراق التنبول بشكل ميثا بان، فهى تساعد في الحد من هذه الآلام

٣. ارتفاع ضغط الدم

من الشائع أن تصاب النساء الحوامل بارتفاع ضغط الدم، وتقلب المزاج والتوتر، ولحسن الحظ، يمكن لمضغ أوراق التنبول التخلص من هذا النوع من التوتر.

٤. مشاكل الجهاز التنفسي

إن تناول الكثير من الأدوية لمشاكل مثل البرد والسعال والألم يمكن أن يضر بصحة طفلك. يمكن أن يساعد تناول أوراق التنبول في علاج الاحتقان والتخفيف منه، ويضمن الحمل السلس.

٥. مطهر

يمكن أن تزيد الالتهابات الفطرية من خطر الإصابة بالإنتان، وهى حالة ضارة لكل من الأم الحامل وطفلها. تناول أوراق التنبول يقتل هذه الفطريات البكتيرية الموجودة في الجسم ويساعد على شفاء الجرح، مما يوفر الحماية الكاملة من الفطريات والجراثيم.

٦. الهضم

يعد الإمساك، والانتفاخ، ومشاكل الجهاز الهضمي أمرًا طبيعيًا أيضًا خلال فترة الحمل. الفيتامينات والمواد المغذية الموجودة في أوراق التنبول يمكن أن تقلل من المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي.

الآثار الضارة لاستهلاك أوراق التنبول إذا تم تناولها بكميات أكبر أثناء الحمل

  • أحد الآثار الضارة الرئيسية التي لوحظت لدى الأشخاص الذين يتناولون أوراق التنبول بانتظام هو ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان. في معظم الأحيان، لا يؤثر سرطان الفم على الأم فحسب، بل على الطفل أيضًا.

سرطان الفم

  • قد يؤدي تناوله أثناء الحمل إلى الإصابة بالسرطان، ولكن هناك فرصة أكبر لتكوين تقرحات الفم إذا تم تناوله بكميات أكبر. وفي بعض الأحيان، يستغرق علاج هذه الحالات وقتًا طويلاً. علاوة على ذلك، يمكن أن تصل هذه إلى داخل الجسم وتؤثر على أعضاء مثل المريء، والحنجرة والحلق، مما يسبب إزعاجًا شديدًا.
  • يتم خلط معظم أوراق التنبول مع التبغ عندما يتم تقديمها في المتاجر. يُعرف التبغ بأنه منبه يزيد من مستويات الدوبامين ويؤثر على بيولوجيا الجسم. وهذا قد يؤدي إلى الإدمان من ناحية، وقد يؤثر سلباً على الطفل لأن هذه التغيرات قد تضر بنموه.
  • قد لا يؤدي وضع طبقات من الليمون المطفأ على الأوراق إلى إخراج جميع العناصر الغذائية، ولكنه يمكن أن يؤدي بالتأكيد إلى التأثير على ضربات القلب ويمكن أن يسبب خفقان القلب. تشمل الأضرار طويلة المدى أمراض القلب التاجية. في بعض الأحيان، يدمن الناس على استهلاك الجير المطفأ أيضًا.
  • الاستهلاك المنتظم يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع الوزن، مما يؤدي إلى السمنة.

بدائل آمنة لأوراق التنبول لتحسين عملية الهضم أثناء الحمل

إذا أوصى طبيبك بعدم تناول أوراق التنبول، فإليك بعض البدائل التي يمكنك تجربتها.

  • يمكنك تناول الشمر، وهو بديل صحي لأوراق التنبول.
  • يجب عليك تناول وجبات أصغر وأكثر تواتراً.
  • اطلبي نصيحة طبيبك إذا كنت تعاني من مشكلة في الهضم.

الرغبة الشديدة في الحمل ليست بالأمر الجديد، وجميع الأمهات تقريبًا يرغبن في الأطعمة التي يمكن أن تكون غريبة إلى حد ما في بعض الأحيان. ومع ذلك، فمن الضروري أن نعرف أنه ليست كل الرغبات يمكن إشباعها بشكل آمن، وبعضها يمكن أن يؤدي إلى أضرار طويلة المدى. سواء كان ذلك شغفًا أو تقليدًا قديمًا أو مجرد خيار، فإن إبقاء أوراق التنبول بعيدًا أثناء الحمل هو أفضل رهان لك لضمان النمو الصحي لطفلك والحفاظ على صحتك لرعايته أيضًا.

اقرأ أيضا:

شاي أوراق التوت أثناء الحمل – الفوائد والآثار الجانبية والمزيد
هل يمكنك تناول البراعم أثناء الحمل؟
تناول الأفوكادو أثناء الحمل
النظام الغذائي النباتي أثناء الحمل – الموارد الغذائية وخطة لقائمة الطعام