آلام المفاصل أثناء الحمل: الأسباب والعلاج والعلاجات المنزلية - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / آلام المفاصل أثناء الحمل
آلام المفاصل أثناء الحمل

آلام المفاصل أثناء الحمل

خلال فترة الحمل، من المؤكد أنك ستشهدين تغييرات متعددة في جسمك، ولكن بعض هذه التغييرات قد تكون صعبة، كما يمكن أن تؤدي التغييرات الجسدية التي تمريين بها أثناء الحمل إلى زيادة آلام المفاصل وآلام العضلات. وقد تؤدي التغيرات الهرمونية خلال هذا الوقت جنبًا إلى جنب مع زيادة وزن البطن إلى الضغط على الرحم وقد تجدين صعوبة في الحفاظ على الوضع الصحيح للوقوف، هذا أيضًا يمكن أن يجهد مفاصلك وينتج عنه انزعاج شديد. سنخبرك في هذا المقال عن ألم المفاصل أثناء الحمل وأسبابه وكيف يمكن علاجه.

ما هي حالة آلام المفاصل؟

ألم المفاصل هو شعور مؤلم أو متيبس قد تشعرين به في أي من مفاصل الجسم. تشمل أجزاء الجسم هذه المرفقين والركبتين، والأصابع، والكاحلين، والوركين.

أسباب آلام المفاصل أثناء الحمل

قد يؤثر سبب آلام المفاصل عند المرأة على صحتها العامة، ولكن هناك بعض الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى آلام المفاصل لدى العديد من النساء.

  • أثناء الحمل، عادة ما يكون الوركين والركبتين والكاحلين تحت الضغط والألم بسبب زيادة الوزن. نظرًا لأن الوزن المتزايد يتطلب دعمًا إضافيًا وتوزيعًا أفضل للوزن، فقد تشعر بعدم الراحة حول هذه المفاصل.
  • يمكن لمتلازمة النفق الرسغي التي تحدث بسبب زيادة السوائل الزائدة أن تضغط أيضًا على معصمك، مما يؤدي إلى ألم في الرسغ واليد.
  • قصور الغدة الدرقية هي حالة لا تنتج فيها الغدد الدرقية ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، وتؤدي تلك الحالة إلى زيادة الوزن ويمكن أن تسبب أيضًا ألمًا شديدًا في المفصل أثناء الحمل.
  • عندما تكونين حاملاً، يفرز المبيضان هرمونًا يسمى الريلاكسين، والذي يقوم بإعداد عضلات وأوتار الحوض عن طريق شدها وإرخائها، ومع ذلك، قد يؤدي أيضًا إلى إرخاء الأربطة حول المفاصل في الجسم مما يؤدي إلى إجهاد إضافي على تلك المفاصل، مما يسبب الألم للحامل.
  • ينصح جميع النساء الحوامل بالنوم على الجانب الأيسر، ومع ذلك، فإن النوم على جانب واحد خلال الليل قد يجعل الجسم متيبسًا ويسبب آلامًا في المفاصل، خاصة في الوركين.
  • يمكن أن يؤدي التاريخ الطبي لدي المرأة الحامل لحالة التهاب المفاصل أو مشكلة القصر (الديسك في الظهر) إلى ألم مستمر في المفاصل أثناء الحمل. قد تزداد أعراض الحالة سوءًا عندما تكونين حاملاً.
  • يمكن أن يتسبب وزن الطفل والرحم المتنامي في حدوث ما يسمى بألم المفصل العجزي الحرقفي، والذي ينتج عنه ألم في أسفل الظهر وهذا قد يقيد الحركة إلى حد ما.
  • إذا كانت الحامل تجلس وتعمل لساعات طويلة أثناء الحمل، فقد تكون أيضًا عرضة لألم المفاصل.

التشخيص

يُجري الأطباء عادةً تحليلًا كيميائيًا للدم للتحقق من النقص في أي عناصر دقيقة يحتاجها الجسم أو الكالسيوم. يمكن أن يكون نقص الكالسيوم سببًا أيضًا لآلام المفاصل.

على الرغم من أنه إذا كان هناك تاريخ للحامل من أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل والتهاب الفقار وهشاشة العظام وما إلى ذلك، فسيتم فحص التاريخ الطبي والأدوية التي تتناولها أثناء زيارات الطبيب أثناء الحمل لاستبعاد أي مضاعفات.

العلاج

يمكن وصف الأسيتامينوفين، بجرعات صغيرة جدًا للحوامل. ومع ذلك، فمن الضروري للغاية استشارة الطبيب حول مدى ملاءمته قبل تناول هذا الدواء، لأنه مرتبط بتلف الكبد عند استخدامه بشكل مفرط.

العلاجات المنزلية

من أفضل الطرق لعلاج التهاب المفاصل أثناء الحمل اتباع العلاجات المنزلية البسيطة. تتضمن بعض الإجراءات العلاجية التي يمكنك تجربتها الآتي:

  • قومي بتجربة العلاج بالكمادات ساخنة والباردة: يمكنك الاستحمام بماء ساخن أو وضع وسادات تدفئة كهربائية على مفاصلك. يمكنك أيضًا استخدام كيس ثلج ملفوف في منشفة ووضعه على مفاصلك.
  • استخدام الجبائر الطبية: يمكنك استخدام الجبائر على يديك وركبتيك لتخفيف الألم.
  • التدليك: يمكن أن يقلل لتدليك المنطقة المصابة من التصلب والتيبس في المفاصل ويسهل الحركة، ويمكنك أيضًا الاشتراك في برنامج العلاج بالتدليك للحوامل مع معالج مرخص.
  • تناول المكملات العشبية: يمكن استخدام بعض المكملات العشبية مثل مستخلص الزنجبيل لتخفيف آلام المفاصل، ومع ذلك، يجب التأكد من أن تلك المكملات لا تتفاعل مع الأدوية الأخرى التي تتناولينها من خلال استشارة الطبيب وطلب المشورة الطبية.
  • تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا ٣ الدهنية: يمكن أن تكون الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا ٣ الدهنية، مثل البيض، علاجًا رائعًا لآلام المفاصل.
  • ارتداء أحذية مريحة: من المهم أن ترتدي أحذية توفر الدعم المناسب والابتعاد عن الكعب العالي لتقليل آلام المفاصل.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة: يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بانتظام في تعزيز حركة العضلات والمرونة في المفاصل، ومع ذلك، من المهم عدم الضغط على نفسك كثيرًا وإلا فقد ينتهي بك الأمر إلى إجهاد مفاصلك أو الإصابة. التمارين الرياضية المائية والسباحة تكون لطيفة وخفيفة ويمكن أن تساعد في تخفيف آلام المفاصل.
  • احصلي على قسط كافٍ من النوم: يجب أن تحصلي على قسط كافٍ من النوم والراحة، حيث يمكن أن يساعد ذلك الجسم الذي يرتاح جيدًا في تقليل آلام المفاصل.
  • ارفعي قدميك: ارفعي قدميك قدر المستطاع إلى أعلى أثناء الجلوس لتخفيف آلام المفاصل وتحسين تدفق الدم.
  • استخدام وسادة الحمل: استخدام وسادة الحمل على شكل حرف “U” أو “C” أثناء النوم يساعد في تقليل الألم.

متى يجب استشارة الطبيب

إذا لم تساعد العلاجات المنزلية في تخفيف الألم في المفاصل، يمكنك التواصل مع الطبيب وطلب الدواء. تواصلي مع طبيبك بشأن أي التهاب في المفاصل أو أدوية أخرى يمكن تناولها، حيث قد تحتاجين إلى الحصول على وصفة طبية مختلفة لأن العديد من الأدوية تعتبر غير آمنة أثناء الحمل.

يمكن أن يساعد الحفاظ على صحة جسمك من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي متوازن في تقليل شدة الألم في المفاصل إلى حد ما، كما يمكنك تخفيف جزء كبير من آلام المفاصل بهذه الإجراءات البسيطة المذكورة أعلاه.