آلام المفاصل أثناء الحمل: الأسباب والعلاج والعلاجات المنزلية - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / السباحة أثناء الحمل
السباحة أثناء الحمل

السباحة أثناء الحمل

أثناء الجمل أنت تحملين حياة جديدة بداخلك، وربما تكون التمرينات الرياضية آخر شيء في ذهنك، ولكن هناك بعض التمارين الرياضية التي يمكن أن تكون مفيدة أثناء الحمل. السباحة، على سبيل المثال، تمرين قد يجعلك تشعرين بالخفة أثناء الحمل. عندما ندخل حمام السباحة أو أي جسم مائي آخر، فإننا نزن فقط عُشر وزننا الفعلي، وهذا شيء قد يكون في صالحك عندما تسبحين أثناء الحمل.

هل السباحة آمنة أثناء الحمل؟

تعتبر السباحة من أفضل التمارين الرياضية للمرأة الحامل لأنها يمكن أن تخفف الآلام المصاحبة للحمل. علاوة على ذلك، فإن السباحة من التمارين التي ينصح بها بشدة للحوامل لأنها تساعد في الحفاظ على الصحة العامة، ومع ذلك، إذا كانت المرأة تعاني من حمل معقد أو كان هناك احتمال أن يكون الحمل شديد الخطورة، فيجب اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية أثناء السباحة، ويجب عدم ممارستها إلا بعد مراجعة الطبيب. إذا كنت تمارسين السباحة قبل الولادة، فليس هناك سبب يمنعك من الاستمرار في ذلك أثناء الحمل، ما لم ينصح طبيبك بخلاف ذلك. سيكون من الصعب تعلم السباحة أثناء الحمل، ولا يجب أن تجهدي جسمك خارج حدوده، كما يجب تفهم مقدار ما يمكن أن يتحمله جسمك أثناء أداء تمارين السباحة.

ملابس السباحة أثناء الحمل

مع زيادة حجم بطنك أثناء الحمل، لن تتمكني من ارتداء ملابس السباحة المفضلة لديك بعد الآن. توفر ملابس السباحة المكونة من قطعتين مساحة كبيرة للطفل الذي ينمو بداخلك، لذا يمكنك شراء تلك النوع إذا كنت ترغبين في السباحة أثناء الحمل. يمكنك اختيار ملابس السباحة الخاصة بالأمومة إذا كنت ترغبين في تغطية بطنك المنتفخ أثناء السباحة، ومن الممكن التحقق من العلامة التجارية لملابس السباحة العادية المفضلة لك، حيث يمكن أن تكون توفر أيضا ملابس السباحة للأمهات الحوامل العصرية للغاية.

تدريبات السباحة المقترحة أثناء الحمل

هناك العديد من تمارين السباحة أثناء الحمل التي يمكنك ممارستها في المسبح. في الواقع، يجب الاستعداد للتمرين الأساسي قبل أن الدخول في الماء، ويجب استشارة مدرب أو مدربة السباحة واطلاعها على حالتك، حيث يمكنها تصميم تدريبات السباحة المناسبة لحالتك الخاصة.

إذا كنت تسبحين، ولكن بين الحين والآخر فقط قبل الحمل، فيجب عليك البدء ببطء وبزيادة مدة التمرين وعدد اللفات تدريجيًا. المهم هنا هو الشعور بالراحة أثناء التمرين والسباحة بسرعة معتدلة لا تجعلك تشعرين بصعوبة في التنفس. الضربة المزدوجة وركلات الضفدع مثالية للمبتدئين.

إذا كنت تمارسين السباحة بانتظام قبل الحمل وقد أعطاك الطبيب إشارة الضوء الأخضر لمواصلة السباحة أثناء الحمل، يمكنك الاستمرار في تمرين السباحة اليومي الخاص بك. القيام ب ٥ إلى ٦ مجموعات من ٤ لفات كل منها باستخدام نمط واحد أو بالتبديل بين مجموعات مختلفة للحصول على تمرين كامل لجسمك.

فوائد السباحة أثناء الحمل

كما ذكرنا سابقًا، تعتبر السباحة من أفضل التمارين الرياضية للمرأة الحامل ويمكن أن تكون مفيدة لصحتك أثناء الحمل. إليك كيف يمكن أن تساعدك السباحة أثناء الحمل:

  • السباحة هي التمرين المثالي لك للحفاظ على وزنك.
  • إنه تمرين منخفض التأثير على المفاصل يمكن أن يفيد صحة القلب والأوعية الدموية.
  • يمكن أن تؤدي السباحة أثناء الحمل إلى زيادة قوتك وتقوية عضلاتك وتحسين الدورة الدموية.
  • يقلل من الضغط الواقع على العمود الفقري والعضلات المحيطة به.
  • تساعد السباحة على تقوية العضلات ووظائفها حول الكتفين والعمود الفقري.
  • يمكن أن تساعدك السباحة على الاسترخاء أثناء الحمل.
  • يمكن أن تحسن السباحة أيضًا من جودة نومك.
  • تعتبر السباحة أفضل من التمارين الأخرى لأنها سهلة على الأربطة والمفاصل أثناء الحمل.

نصائح حول ممارسة السباحة أثناء الحمل

إليك بعض النصائح التي يجب اتباعها أثناء السباحة أثناء الحمل:

١. السباحة أثناء الحمل: الثلث الأول

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يجب ممارسة السباحة لمدة ٣٠ دقيقة كل يوم، بشرط موافقة طبيبك وامتلاكك القوة. من الممكن أن يبدأ يومك بالسباحة وسيساعد ذلك على تقليل غثيان الصباح مع تحسين قوتك الإجمالية.

٢. السباحة أثناء الحمل: الثلث الثاني

عندما ينمو حجم الجنين ويصبح جسمك أثقل، قد ترغبين في تقليل كمية التمارين. إذا كنت تعانين من آلام في الظهر، فمن الممكن ممارسة تمرين السباحة على الظهر لأنه سيساعدك على الاستلقاء على ظهرك ولن يؤثر على تدفق الدم أيضًا. اشترِ ملابس سباحة أكبر وأكثر ملاءمة إذا كانت ملابسك الحالية تعيق من حركتك أثناء السباحة.

٣. السباحة أثناء الحمل: الثلث الثالث

إذا كنت ترغبين في تقليل الضغط الواقع على عضلات ظهرك، فإن تمرينات السباحة الصدرية هي أفضل طريقة، كما أنها تعمل على عضلات الصدر وتساعد على إطالتها. يعد استخدام أنبوبة التنفس للغطس أيضًا فكرة جيدة لأنها تساعد في تخفيف الضغط على الرقبة. يجب أيضاً توخي الحذر أثناء المشي على الأسطح المبللة في حمام السباحة واستخدام الأحذية المضادة للانزلاق.

الأعراض التي قد تنم عن أخطار عند السباحة أثناء الحمل

إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية، فاطلبي المساعدة وغادري المسبح على الفور:

  • النزيف المهبلي
  • ألم في البطن أو المنطقة السفلية
  • التقلصات في الرحم
  • الدوخة والشعور بالدوران أو ضيق التنفس

بشكل عام، يجب على النساء اللاتي تعرضن للإجهاض المتكرر أو تمزق الأغشية أو أي مرض في القلب تجنب السباحة أثناء الحمل أو طلب المشورة الطبية قبل البدء في ممارستها.

الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء السباحة

تعتبر السباحة طريقة ممتازة لممارسة الرياضة التي تحتاجين إليها أثناء الحمل دون إجهاد نفسك. لكن يجب اتباع هذه الاحتياطات أثناء السباحة:

  • تأكدي من الحفاظ على السوائل في الجسم بدرجة كافية إذا كنت تسبحين لمدة ٣٠ دقيقة أو أكثر، عن طريق شرب السوائل وتناول مكملات الجلوكوز.
  • عدك القفز أو الغوص في حمام السباحة لأن ذلك قد يسبب ضررًا لك ولطفلك.
  • تجنب السباحة إذا شعرت بأي توعك أو شعرت بنزلة برد لأن هذا قد يؤدي إلى تفاقمها.
  • يجب السباحة في حمامات السباحة ذات المياه النظيفة.
  • تأكدي من أنك لا تجهدين نفسك كثيرًا، ضعي في اعتبارك أنك بحاجة إلى توخي المزيد من الحذر في تحركاتك.
  • حافظي على وضعك الصحيح أثناء السباحة أثناء الحمل.

هناك العديد من الإيجابيات التي يمكن الاستفادة بها عند السباحة أثناء الحمل. هناك حاجة ماسة للسباحة المريحة في بيئة ممتعة لتهدئة الأعصاب وتهدئة نفسك. اتخذي الاحتياطات اللازمة خلال هذه الجلسات لتحقيق أقصى استفادة من السباحة أثناء الحمل.