الاستحمام بالماء الساخن أثناء الحمل: فوائده وهل هو آمن أم لا - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / الاستحمام بالماء الساخن أثناء الحمل
الاستحمام بالماء الساخن أثناء الحمل

الاستحمام بالماء الساخن أثناء الحمل

من المهم أن تعتني بجسمك بشكل أكبر أثناء الحمل، وهذا يعني التفكير مليًا في الأشياء التي ربما كانت أمر مسلم به قبل الحمل. الأشياء البسيطة مثل شرب الشاي أو القهوة تحتاج إلى دراسة متأنية، ويمكن قول الشيء نفسه عن الاستحمام. من المهم فهم أن درجة حرارة الماء أثناء الاستحمام يمكن أن تؤثر على حملك بطرق قد تكون جيدة وسيئة. هذا يعني أيضًا أنه يجب عليك فهم الفرق بين الاستحمام بالماء الساخن أثناء الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى والاستحمام خلال الثلث الثالث، وكيف يمكن أن تؤثر درجة الحرارة على نمو الطفل، وما إذا كان آمنًا على الإطلاق، ومتى من الآمن الاستحمام بالماء الساخن.

هل الاستحمام بالماء الساخن أثناء الحمل آمن؟

في ظل ظروف خاضعة للرقابة واعتمادًا على فترة الحمل، فإن الحمامات الساخنة آمنة. هذا لأنه بناءً على فترة الحمل، يختلف نمو الطفل. قد لا يكون لدى الطفل في الثلث الأول من الحمل أعضاء مكتملة النمو، هذا، ومع ذلك، يتغير في الثلث الثالث. وفقًا لذلك، يجب أن تتغير درجة حرارة الحمام أيضًا. يوصى بشدة بالالتزام بالاستحمام الدافئأثناء الحمل، حيث يمكن أن يكون ذلك هو أكثر المبادئ التوجيهية أمانًا لحمل صحي. في هذا الظرف، يعرّف الأطباء الحمام الدافئ على أنه حمام حيث تكون درجة حرارة الماء قريبة من ١٠٠ درجة فهرنهايت / ٢٨ درجة مئوية. هذا يضمن أن الحرارة الزائدة لا تزيد من معدل ضربات القلب، والذي بدوره يحافظ على تنظيم الدورة الدموية وتدفقها. في هذه الحالة، يمكن اعتبار الحمام الساخن حمامًا قريبًا نسبيًا من درجة حرارة جسمك.

فوائد حمام الماء الساخن أثناء الحمل

هناك فوائد عديدة للاستحمام حيث تكون درجة حرارة الماء قريبة من درجة حرارة الجسم بدلاً من درجة حرارة الغرفة. بعض تلك الفرائد هي:

  • يمكن للحمامات الدافئة أن تهدئ العضلات، وهذا يمكن أن يساعد على استرخاء العضلات المتوترة بسبب إعادة توزيع الوزن الناتج عن الحمل.
  • يمكن أن تساعد الحمامات الدافئة بالزيوت على تغذية البشرة وإرخاء الجسم، وهذا يمكن أن يساعد في تخفيف التقلصات.
  • يمكن أن تساعد الحمامات الدافئة قبل النوم مع الزيوت العطرية المريحة مثل اللافندر على تحفيز النوم ومكافحة الأرق الناتج عن الحمل.
  • يمكن أن يساعد الاستحمام الدافئ قبل النوم في التحسين من نوعية النوم.
  • من المعروف أن الاستحمام بالماء الدافئ يساعد في تخفيف الانقباضات المبكرة.
  • يمكن أن يساعد الانغماس في الماء الدافئ مع الملح على استرخاء العضلات وتخفيف الألم قليلاً.
  • يمكن أن يساعد الماء الدافئ في تقليل التورم حول الكاحلين، المعروف أيضًا باسم الوذمة.
  • من المعروف أن الانغماس في الماء الدافئ يساعد في زيادة السائل الأمنيوسي إذا كان جسمك منخفضًا.

درجة حرارة الماء المثالية للحمام الساخن

كما ذكرنا أعلاه، فإن درجة حرارة الماء المثالية للمرأة الحامل قريبة من درجة حرارة الجسم. يوصى بهذا لأن الماء شديد الحرارة أو شديد البرودة يمكن أن يزيد من معدل ضربات القلب. وهذا بدوره يمكن أن يقطع تدفق الدم في جسمك، مما قد يسبب ضررًا للجنين. يوصى بالاستحمام بالماء بدرجة حرارة الغرفة ٢٣ درجة مئوية أو الماء بدرجة حرارة الجسم ٣٨ درجة مئوية.

كم من الوقت يجب أن تقضيه في الحمام؟

بناءً على مرحلة الحمل، يوصى بالبقاء في الحمام لمدة تتراوح بين ١٠ إلى ١٥ دقيقة على الأكثر. هذا يضمن أن الحمام يفيدك، بينما لا يسمح لجسمك بالسخونة الزائدة. البقاء في الحمام لمدة تزيد عن ١٥ دقيقة، بغض النظر عن درجة الحرارة، يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل. أثناء الحمل، لا يزال جهازك المناعي ضعيفًا؛ وبالتالي، فإن البقاء في الحمام لفترة طويلة قد يؤدي إلى الإصابة بالحمى. وبغض النظر عن المرض، فإن البقاء في الحمام لفترة طويلة قد يؤدي أيضًا إلى الشعور بالتعب والإرهاق.

لماذا يجب أن تحافظي على جسمك من الجفاف؟

بينما من المعروف أن الماء الدافئ أو الساخن يهدئ جسمك، فمن المعروف أيضًا أنه مصدر شديد للجفاف. الجفاف بشكل عام خطير للغاية. ومع ذلك، يتضاعف الخطر أثناء الحمل، لأن هذا قد يؤدي إلى العديد من الأمراض ويعيق قدرة جسمك على مكافحة العدوى والفيروسات. تأكدي من التحدث مع الطبيب حول المستوى الأمثل للماء المطلوب لجسمك. تأكدي من شرب السوائل طوال اليوم. يجب أن تمر فترة بين الوقت الذي تشربين فيه الماء ووقت الاستحمام. يوصى بإعطاء نفسك نصف ساعة على الأقل بعد شرب الماء وقبل الذهاب إلى الحمام.

لماذا لا ينصح بحمامات الساونا أو الجاكوزي والأحواض الساخنة أثناء الحمل

يوصى بشدة بعدم الاستحمام في الجاكوزي أو الاستحمام بأحواض المياه الساخنة أثناء الحمل للأسباب التالية:

  • يمكن أن تؤدي النفاثات الموجودة في الجاكوزي إلى جانب درجات حرارة الماء المرتفعة إلى الإضرار بطفلك عن طريق تغيير الدورة الدموية.
  • حمام بخار أو ساونا، في الواقع، تعتبر مخاطر حمام الساونا أثناء الحمل خطيرة للغاية لأن الحرارة أعلى بكثير من درجة حرارة الجسم، وتتطلب الساونا أن يتعرض جسمك لتلك الحرارة لفترات طويلة من الزمن.
  • يمكن أن تزيد هذه الحمامات من معدل ضربات قلبك بسرعة كبيرة وتؤدي إلى مواقف خطيرة لطفلك.
  • قد تؤدي هذه الأنواع من الحمامات إلى الإرهاق.
  • إذا كانت الحرارة في الساونا عالية جدًا، فقد يؤدي ذلك إلى الدوار والجفاف الشديد.
  • يمكن لأحواض الجاكوزي أو أحواض المياه الساخنة أن تجهد طفلك بسبب ضغط النفاثات وتأثيرها.
  • يمكن أن تزيد حمامات الساونا والجاكوزي وأحواض الاستحمام الساخنة من معدل ضربات قلب طفلك إلى مستويات خطيرة.
  • يعتقد الأطباء أن درجة حرارة الساونا أو الجاكوزي قد تتسبب في ارتفاع درجة حرارة جسم طفلك إلى مستويات خطيرة أو مميتة.
  • يمكن أن تؤدي الزيادة الشديدة في درجة حرارة الجسم إلى صدمة لطفلك أو لك، مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض.

ماذا لو كان حمام الساونا أمرًا لا مفر منه؟

إذا كانت الساونا أمرًا لا مفر منه، فتوخى الحذر الشديد قبل محاولة الاستحمام بالساونا. فيما يلي بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار عند استخدام هذا النوع من الحمام.

  • استشيري طبيبك للحصول على الموافقة على ذلك واذهبي للاستشارة بعد فترة من الاستحمام.
  • تأكدي من عدم البقاء في الساونا لأكثر من ٥٦ دقائق على الأكثر.
  • حافظي على تناول السوائل لتجنب الجفاف.
  • انتبهي لجسدك. احترسي من أي علامات للدوخة أو الدوار. إذا واجهت هذه الأعراض، فاخرجي من الساونا على الفور.
  • راقبي الماء ودرجة حرارة الغرفة بانتظام.
  • راقبي درجة حرارتك بعد ١٥ دقيقة من استخدام الساونا.

يمكن أن تكون الحمامات الساخنة أو الحمامات الدافئة مصدرًا للاسترخاء. يوصى بمراقبة جسمك واستشارة الأطباء قبل الاستحمام بالماء الساخن. إذا شعرت بعدم الراحة أثناء الاستحمام أو بعده، فاستشيري الطبيب على الفور.