٧ أنواع من العدوى الفيروسية أثناء الحمل - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / ٧ أنواع من العدوى الفيروسية أثناء الحمل لا يجب تجاهلها
٧ أنواع من العدوى الفيروسية أثناء الحمل لا يجب تجاهلها

٧ أنواع من العدوى الفيروسية أثناء الحمل لا يجب تجاهلها

إن الشعور بالتعب والمرض في الوقت الذي تكون فيه صحة طفلك ذات أهمية قصوى ليس شعورًا رائعًا على الإطلاق. صحتك الجيدة أمر بالغ الأهمية لضمان الحمل الآمن والخالٍ من القلق والتوتر. لحسن الحظ، تضمن برامج التطعيم الحديثة والأدوية المتطورة سلامتك ضد العديد من الأمراض المعدية، ولكن بالطبع، لا يمكن تجنب العدوى تمامًا أثناء الحمل، ولكن يمكن بالتأكيد اتخاذ الاحتياطات لتجنبها، وهذا يحدث فقط إذا كان لديك الوعي الكامل عنها. في المقال، نتحدث عن بعض أنواع العدوى الفيروسية الشائعة التي يجب على النساء الحوامل حماية أنفسهن منها، دعونا نفهم أولاً كيف يمكن أن تؤثر العدوى الفيروسية على الحمل.

الالتهابات الفيروسية والحمل

أثناء الحمل، يصبح من الضروري معرفة أنواع العدوى التي يمكن أن تصابي بها، نظرًا لأن هذا يجعل الطفل عرضة للعدوى أيضًا، وفي هذه الفترة تصبح الرعاية الصحية حرجة للغاية. يمكن تجنب المزيد من المضاعفات عن طريق الحصول على الرعاية الطبية اللازمة إذا شعرت أنك تعرضت لعدوى، خطيرة أو غير ذلك.

٧ أنواع من العدوى الفيروسية الشائعة أثناء الحمل

١. التهاب المهبل البكتيري:

يحدث التهاب المهبل الجرثومي، المعروف باسم BV، بسبب خلل في البكتيريا في المهبل. تتكون البكتيريا من بكتيريا جيدة، تُعرف باسم العصيات اللبنية، وتساعد في السيطرة على أنواع مختلفة من البكتيريا الأخرى. يحدث هذا التفاوت عندما تنخفض العصيات اللبنية من حيث الكمية، مما يسمح للبكتيريا الأخرى بالنمو دون حسيب ولا رقيب، ومع ذلك، فإن أسباب هذا الخلل غير معروفة.

بشكل عام، لا توجد أعراض لالتهاب المهبل البكتيري، ولكن في بعض الحالات، قد تعاني المرأة من إفرازات بيضاء رقيقة كريهة الرائحة. في مثل هذه الأوقات، يمكنك إبلاغ طبيبك، حيث يمكنه أخذ عينات من الإفرازات المهبلية واختبارها لتحديد وجود التهاب المهبل البكتيري أو أي عدوى أخرى، كما يجب على المرأة الحامل اتباع الممارسات الجنسية الآمنة، والإقلاع عن التدخين، والامتناع عن الغسل أو استخدام الصابون حول المنطقة التناسلية لمنع التهاب المهبل البكتيري.

٢. الشيكونجونيا

تحدث هذه العدوى الفيروسية بسبب لدغة نوع معين من البعوض. يمكن أن يكون هذا المرض الذي ينقله البعوض خطيرًا على النساء الحوامل وأطفالهن إذا ترك دون علاج. يمكن أن ينتقل فيروس الشيكونجونيا من الأم إلى طفلها في وقت الولادة أيضًا.

تظهر على مرضى الشيكونجونيا أعراض الألم، أو التورم في المفاصل، والحمى، والصداع، وآلام العضلات، والطفح الجلدي. الراحة وشرب الكثير من الماء هو الطريقة الوحيدة لعلاج العدوى، وقد يصف لك طبيبك أيضًا دواءً لتخفيف آلام المفاصل والحمى. ارتدي ملابس تغطي جسمك بالكامل، واستخدمي طارد البعوض الآمن أثناء الحمل لمنع داء الشيكونجونيا.

٣. التهاب المسالك البولية

تُعرف الحالة أيضًا باسم UTI، وهي عدوى شائعة تصيب النساء الحوامل. يمكن أن يؤثر التهاب المسالك البولية على أي جزء من المسالك البولية ويمكن أن يتجاوز المثانة. يمكن أن يكون السبب البكتيريا الموجودة حول المهبل، أو المستقيم، أو الجلد المحيط به. تنتقل البكتيريا في اتجاه مجرى البول وتدخل في مجرى البول، وبالتالي تسبب العدوى، والتي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى.

  • عدوى الكلى: يمكن أن تنتقل البكتيريا من المثانة إلى الحالبين وتصيب إحدى الكليتين أو كليهما، ويمكن أن تكون من المضاعفات الخطيرة عند حدوثها أثناء الحمل، ومن الأعراض الشائعة ارتفاع درجة الحرارة، والقيء، والغثيان، وألم في البطن أو أسفل الظهر.
  • البيلة البكتيرية عديمة الأعراض: تبقى البكتيريا في المسالك البولية، ولا تظهر على المرأة الحامل أي أعراض، ومع ذلك، إذا لم يتم تشخيصه وتركه دون علاج، فقد يمهد الطريق لعدوى الكلى.
  • التهاب المثانة أو عدوى المثانة: يمكن للبكتيريا التي تبقى داخل المثانة أن تتكاثر وتسبب الالتهاب. يعد الألم أو الحرقة أثناء التبول، أو الجماع، وآلام أسفل البطن من الأعراض الملحوظة لالتهاب المثانة.

٤. التهاب الكبد ب

عندما الحمل، سيقوم طبيبك بفحصك بحثًا عن فيروس التهاب الكبد ب أثناء الزيارة الأولى قبل الولادة نفسها. من المعروف أن هذا الفيروس يسبب تلفًا في الكبد، ومرضًا شديدًا ويمكن أن يهدد الحياة أيضًا. إذا تمت الإصابة أثناء الحمل، يمكن أن ينتقل هذا الفيروس إلى الطفل عند الولادة.

ينتشر هذا الفيروس المعدي من خلال تبادل الدم، والسائل المنوي، وسوائل الجسم الأخرى. يجب عدم إعادة استخدام الإبر، أو شفرات الحلاقة، أو فرش الأسنان حيث يوجد احتمال لوجود دم على تلك الأدوات، تجنبي أيضاً الحصول على وشم أو ثقب في أماكن غير صحية في الجسم.

٥. فيروس نقص المناعة البشرية

فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) يدمر قدرة الجسم على محاربة العدوى بطريقة تدريجية، من خلال مهاجمة جهاز المناعة. ما لم يتم علاج فيروس نقص المناعة البشرية في مراحله المبكرة، يمكن أن يكون قاتلاً عندما يتطور إلى الإيدز (متلازمة نقص المناعة المكتسب).

يمكن الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية عن طريق ممارسة الجنس غير المحمي مع شريك مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية، أو من خلال تبادل الدم، أو السائل المنوي، أو السوائل المهبلية. لا توجد أعراض في البداية بالنسبة للبعض، في حين أن البعض قد تظهر عليهم أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا. يجب أن يتم فحص فيروس نقص المناعة البشرية عند الحمل. إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية لفيروس نقص المناعة البشرية، يمكن أن يبدأ العلاج في منع الفيروس من الانتشار إلى طفلك.

٦. الفيروس المضخم للخلايا

يُعرف باسم CMV، وهو فيروس من عائلة الهربس وغالبًا ما ينتقل إلى الطفل أثناء الحمل. يمكن أن يكون الطفل مريضًا للغاية عند الولادة، ويواجه العديد من المشكلات طويلة الأمد على الفور، ويمكن أن يصاب بمضاعفات مثل ضعف البصر، أو فقدان السمع بعد عدة أشهر أو سنوات. يمكن أن يظل فيروس CMV كامنًا في جسمك لسنوات ويمكن أن يعاود الظهور عندما يكون نظام المناعة لديك منخفضًا، كما هو الحال أثناء الحمل.

يمكن أن تنتقل هذه العدوى الفيروسية إلى طفلك أثناء الحمل الأول لك، وبالتالي من المهم التحقق من وجوده. إذا وجد الطبيب علامات مرتبطة بالفيروس المضخم للخلايا أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية، أو إذا ظهرت عليك الأعراض، فقد يقترح إجراء الاختبارات اللازمة. ينتشر الفيروس المضخم للخلايا من خلال الاتصال الجنسي، أو التقبيل من الفم إلى الفم، أو عن طريق الاتصال المباشر باللعاب، أو البول، أو البراز، أو دموع الشخص المصاب.

٧. جدري الماء

فيروس الحماق النطاقي مسؤول عن نشر هذه العدوى الفيروسية. إذا أصبت بهذه العدوى الفيروسية في بداية الحمل أو خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فإنك تخاطرين بنقلها عبر المشيمة إلى طفلك. إذا وصل فيروس جدري الماء إلى الطفل، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث العديد من العيوب الخلقية لدى الطفل، وتشمل هذه تشوهات الساق، واستسقاء الكلية (المرتبط بالكلى)، وعيوب الشبكية، وفقدان خلايا القشرة الدماغية للمخ. يمكن أن يعاني الطفل الذي يصاب بجدري الماء من الأم أثناء الولادة من خلل في الجهاز العصبي المركزي.

إذا كنت غير ملقحة ضد من جدري الماء، فتجنبي وجودك مع أي شخص أصيب بهذا المرض. يمكن أن يصاب أي شخص وتظهر أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا بجدري الماء ويمكن أن يكون معديًا حتى قبل أن يبدأ الطفح الجلدي في الظهور على الجسم. لا تحصلي على لقاح جدري الماء أثناء الحمل، وانتظري لمدة شهر بعد التطعيم قبل محاولة الحمل.

قد يعاني طفلك من الالتهابات التي تصابين بها، ومن الأفضل منعها من خلال اتخاذ الاحتياطات اللازمة. لا تتجاهلي أي عدوى من هذا القبيل أثناء الحمل أو قبله لأنها قد تسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه لطفلك إذا تركت دون علاج.