كيفية الحمل بطريقة سريعة بالرغم من الدورات الشهرية غير المنتظمة - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / محاولة الحمل / الخصوبة / كيفية الحمل بطريقة سريعة بالرغم من الدورات الشهرية غير المنتظمة
كيفية الحمل بطريقة سريعة بالرغم من الدورات الشهرية غير المنتظمة

كيفية الحمل بطريقة سريعة بالرغم من الدورات الشهرية غير المنتظمة

يعتبر الحمل من أكثر التجارب المنتظرة لمعظم النساء، ومع ذلك، ومع كل التقدم في حياتنا اليوم، يأتي التوتر وتغييرات أخرى في نمط الحياة تجعل الحمل أكثر صعوبة مما كان عليه من قبل في الماضي، وأحد أسباب صعوبة الحمل هو عدم انتظام الدورة الشهرية.

ما هي الدورات الشهرية غير المنتظمة؟

تعرف الدورة الشهرية غير المنتظمة طبيا باسم قلة الطمث، وهذا عندما تكون الدورة الشهرية إما أقل من ٢١ يومًا أو أكثر من ٣٦ يومًا. يمكن لبعض النساء أيضًا أن يفوتهن دورات كاملة. تعتبر فترات عدم انتظام الدورة الشهرية مسؤولة عن ٣٠٤٠٪ من جميع حالات العقم، وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو كمشكلة مقلقة، إلا أن الدورات الشهرية غير المنتظمة يمكن علاجها.

ما هي أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية؟

هناك العديد من الأسباب لعدم انتظام الدورة الشهرية وستمُر بها معظم النساء في مرحلة ما من حياتهن، وبعض أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية هي:

  • التغيير في وسائل منع الحمل
  • الاختلالات الهرمونية، وخاصة هرمون الاستروجين والبروجسترون
  • متلازمة تكيس المبايض أو متلازمة تكيس المبايض
  • انخفاض حاد أو زيادة في الوزن
  • السمنة
  • الضغط العصبي والتوتر
  • اضطرابات الاكل
  • ممارسة الرياضة الشديدة أو غير ذلك
  • الرضاعة الطبيعية

كيف تعرفين إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة؟

يمكنك متابعة العوامل التالية، واعتمادًا على الإجابات، يمكنك طلب المشورة الطبية بخصوص ذلك.

  • تحققي لمعرفة عدد أيام دورتك الشهرية، إذا كانت أقل من ٢١ يومًا أو أكثر من ٣٦ يومًا، فهذا مؤشر قوي على وجود دورات شهرية غير منتظمة.
  • احتفظي بجدول عن مدة الدورة الشهرية، لاحظي أيضًا ما إذا كان التدفق ثقيلًا أم خفيفًا.
  • تحققي مما إذا كان لديك جلطات دم عند وجود النزيف.
  • تتبعي مشاعرك خلال دورتك الشهرية.
  • تتبعي مستوى التقلصات التي تشعرين بها أثناء دورتك الشهرية.

كيف تؤثر الدورات الشهرية غير المنتظمة على فرصك في الحمل؟

يمكن أن تكون الدورات غير المنتظمة علامة على انقطاع التبويض، مما يعني أن المبايض لا تفرز البويضات بشكل منتظم. لا يمكن تخصيب البويضات إلا عندما يتم إطلاقها بواسطة المبايض. الأسباب الأخرى لعدم انتظام الدورة الشهرية والتي تؤثر على فرصك في الحمل هي: اختلالات الغدة الدرقية، والاختلالات الهرمونية، ومتلازمة تكيس المبايض، وفرط برولاكتين الدم، وفشل المبايض المبكر، وانخفاض احتياطيات المبيض، وفي الحالة الأخيرة، يكون عدد البويضات في كل مبيض أقل من المعتاد.

من المهم للغاية تشخيص سبب عدم انتظام الدورة الشهرية بشكل صحيح، وعلاجه إن أمكن، عندها فقط ستتحسن فرصك في الحمل. الدورات الشهرية غير المنتظمة بعد الزواج، وفرص الحمل مترابطة ويجب معالجتها في أسرع وقت ممكن.

كيف تحملين والدورة الشهرية غير المنتظمة؟

من الممكن حدوث الحمل، حتى لو لم تكن دورتك الشهرية منتظمة. فيما يلي بعض الخيارات التي قد تساعد.

١. تتبع وقت التبويض

بمجرد تحديد أنك تعانين من دورات شهرية غير منتظمة، يصبح من المهم تتبع وقت التبويض من أجل التخطيط للحمل. هناك العديد من الموارد المتاحة لك لتتمكني من استخدامها لمعرفة ما إذا كنتِ في فترة التبويض. سيكون طبيبك قادرًا على إخبارك بالتقريب عن موعد التبويض، ويمكنك إجراء الاختبار للعثور على الفترة المحددة. هذه الفترة هي أفضل فرصة لك لمحاولة الحمل.

٢. ممارسة الجنس المتكرر

لا تؤدي ممارسة الجنس بانتظام إلى زيادة فرصك في الحمل فحسب، بل تقلل أيضًا من مستويات التوتر لديك والتي بدورها تزيد من فرصك في الحمل. ممارسة الجنس بانتظام يعني أن فرص فقدان فترة التبويض ضئيلة. من المعروف أيضًا أن الجنس يساعد في التعامل مع الاكتئاب، وبناء القدرة على التحمل القلبي الوعائي، والمساعدة في تحسين علاقتك مع زوجك.

٣. الدواء

إذا قرر الطبيب أن التبويض عندك غير منتظم بما فيه الكفاية أو على الإطلاق، فقد يصف لك أدوية الخصوبة. ستحفز هذه الأدوية التبويض وتساعدك على الحمل. إذا تم تشخيصك بمرض متلازمة تكيس المبايض، فسوف يوصي طبيبك بأدوية أخرى للمساعدة في تصحيح الحالة من أجل زيادة فرصك في الحمل. من الضروري أن تضعي في اعتبارك أنه يجب عليك الالتزام بالجرعة الموصوفة من أدويتك، وفي حالة وجود الآثار الجانبية أو الانزعاج، من المهم أن تتحدثي بصراحة مع طبيبك حتى يتمكن من اتخاذ الإجراء المطلوب.

أهمية تتبع التبويض بالدورات غير المنتظمة

حتى مع النساء اللواتي يكون لديهن دورات شهرية منتظمة، فإن التوقيت له أهمية قصوى. يمكن أن يساعدك فهم الفترة الزمنية الأساسية لدورة التبويض في تحسين نشاطك الجنسي لتحسين فرص الحمل. هذا يعني الحفاظ على فحص مستمر لدورة الطمث لديك وعدم انتظام الدورة الشهرية، والتأكد من التواصل مع زوجك عند دخول جسمك في فترة التبويض.

طرق مختلفة لتتبع التبويض

١. مجموعات توقع فترة التبويض

تساعدك مجموعة التنبؤ بالتبويض على قياس مستويات الهرمون الملوتن أو الهرمون اللوتيني في البول. ترتفع مستويات هذا الهرمون من ٢٤ إلى ٤٨ ساعة قبل التبويض. من الأفضل أن تسجلي مستوى الهرمون اللوتيني، لأن هذا يمكن أن يساعد اختصاصي الخصوبة إذا قررت استشارة أحد المختصين.

٢. أجهزة مراقبة الخصوبة

يمكن أن تساعد أجهزة مراقبة الخصوبة في التنبؤ بموعد التبويض حتى سبعة أيام مقدمًا. ستقوم هذه الشاشات بتتبع كيمياء الجسم وحيويته إلكترونيًا وستنشئ تقويمًا رقميًا للتبويض. تستخدم أجهزة المراقبة هذه عينة من اللعاب والمخاط المهبلي للتنبؤ بالتبويض.

هل هناك أدوية متاحة للحمل مع عدم انتظام الدورة الشهرية؟

هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تساعد في عدم انتظام الدورة الشهرية. نظرًا لاختلاف سبب عدم انتظام الدورة الشهرية، فإن الأدوية تستهدف حل مشاكل مختلفة في الجسم. تهتم بعض الأدوية بمقاومة الأنسولين التي قد تكون سببًا لمتلازمة تكيّس المبايض. تستهدف بعض الأدوية الأخرى ضعف التبويض. عادة ما تكون هذه الأدوية عقاقير للخصوبة. يمكن أيضًا أن تُعطى على شكل حقنة.

ومع ذلك، من المهم أن يقرر طبيب أمراض النساء الخاص بك أفضل علاج يحتاجه جسمك من أجل معالجة القلق من عدم انتظام الدورة الشهرية. سيقرر طبيبك خطة العلاج فقط بعد سلسلة من الاختبارات لتحديد صحة أعضائك المختلفة بالإضافة إلى مستوى الهرمونات في جسمك. بناءً على نتائج هذه الاختبارات، سيصف طبيبك الدواء المناسب.

كيفية الحمل مع متلازمة تكيس المبايض وعدم انتظام الدورة الشهرية

ستواجه النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض صعوبة في الحمل أكثر من النساء اللواتي لا يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

١. أعراض متلازمة تكيس المبايض

تشمل أعراض متلازمة تكيس المبايض ما يلي:

  • دورات شهرية غير منتظمة
  • التبويض غير المنتظم
  • نمو غير طبيعي للشعر مثل في منطقة الذقن وأعلى الشفة والحلمات
  • حب الشباب الذي يتبع دورة
  • ستعمل الغدد الدهنية الموجودة على بشرتك مع مرور الوقت مما ينتج عنه بشرة دهنية مفرطة
  • مقاومة الأنسولين
  • السمنة

٢. الحمل أثناء إصابتك بمتلازمة تكيّس المبايض

في حين أن بعض النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض سيحتاجن إلى التلقيح الاصطناعي من أجل الحمل، إلا أن هناك عددًا من الطرق غير التقنية التي يمكنك من خلالها معالجة هذه الحالة.

  • إنقاص الوزن: في حين أن متلازمة تكيس المبايض تساهم في زيادة الوزن، فإن فقدان الوزن سيساعد في الواقع على عكس الحالة إلى حد معين. يساعد فقدان ٥ إلى ١٠٪ من الوزن على تنشيط الدورة الشهرية ويعيدك إلى التبويض بشكل أكثر انتظامًا.
  • النظام الغذائي: من أهم طرق مكافحة متلازمة تكيس المبايض اتباع نظام غذائي مصمم خصيصًا لهذه الحالة. أثبتت الأطعمة المخمرة مثل التوفو أو خثارة الصويا أنها مفيدة للغاية. سيساعد الابتعاد عن الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المكررة والسكر في التحكم في الوزن.
  • الميتفورمين: يمكن وصف الميتفورمين لبعض النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض والذي يحارب مقاومة الأنسولين. حتى لو لم تكن المرأة مقاومة للأنسولين، ولكنها مصابة بمتلازمة تكيس المبايض، فقد يساعد الميتفورمين في إنقاص الوزن وتنظيم الدورة الشهرية.

متى يجب استشارة طبيبك حول الدورات الشهرية غير المنتظمة

إذا كانت دورتك الشهرية تتراوح بين ٤٥ إلى ٦٠ يومًا أو حتى أطول، فمن الأفضل أن طلب المشورة الطبية من طبيب تثقين به أو طبيب موصى به بشدة. يمكنك أيضًا الاتصال بالطبيب إذا كنت قلقًة بشأن دورتك الشهرية وتريدين معرفة ما إذا كانت منتظمة أم لا. سيساعدك الحصول على المشورة من أخصائي طبي على المدى الطويل وسيزيل أيضًا أي مخاوف قد تكون لديك.

ملاحظة من المهم أن تتذكير أنه لا عيب في عدم انتظام الدورة الشهرية؛ يرجى أن تكوني صريحة مع طبيبك حول حالتك وكيف تؤثر عليك. في بعض الحالات، من المعروف أن متلازمة تكيس المبايض تؤدي إلى الاكتئاب. استشيري طبيبًا نفسانيًا وقومي بتنفيذ خطة العلاج التي يقترحها، وتحدثي مع زوجك وأحبائك حول حالتك، فقد يكون الدعم النفسي مهمًا للغاية في هذه الفترة من حياتك. تذكري أن الاعتناء بنفسك جسديًا ونفسيًا أمر في غاية الأهمية.

تشكل الدورات غير المنتظمة سببًا للقلق، حتى لو كنتِ لا تحاولين الحمل. يمكن أن يرجع السبب إلى مجموعة من المشكلات المختلفة بداية من متلازمة تكيس المبايض للقلق والتوتر. يمكن أن يساعد الحفاظ على نمط حياة صحي في هذه الحالة، وبالتالي يساعدك على الحمل. قومي بممارسة التمارين الرياضية يوميًا، واتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا للوصول إلى وزنك المثالي. إذا استمر عدم انتظام دورتك الشهرية بعد كل ما تبذلينه من جهود، فمن الأفضل طلب المشورة الطبية. سيكون طبيبك قادرًا على مساعدتك في تنظيم الدورة الشهرية للحدوث الحمل. تذكري تتبع دوراتك الشهرية لأن ذلك سيساعد طبيبك في الحصول على صورة كاملة لصحتك الإنجابية.

يمكن أن يكون التواصل العاطفي أيضًا جانبًا مهمًا في التعامل مع الضغوط النفسية التي تضعها متلازمة تكيس المبايض على حياتك، خاصة عندما تحاولين الحمل. اطلبي المشورة من زوجك للتعامل مع الضغوط النفسية التي تتعرضين لها خلال هذه الفترة من حياتك.