الإجهاض - أنواعه وأسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / الإجهاض – أنواعه وأسبابه وأعراضه
الإجهاض - أنواعه وأسبابه وأعراضه

الإجهاض – أنواعه وأسبابه وأعراضه

من بين الأشياء العديدة التي تجعل المرأة الحامل تقلق، فإن الخوف من الإجهاض هو نوع القلق الأكثر شيوعًا. في حين أنه لابد من العناية الطبية الفورية في العديد من المواقف عند الإجهاض، إلا أن الرعاية المناسبة واتخاذ الإجراءات الوقائية في الوقت المناسب يمكن أن تمنع حدوثه. إن الاطلاع على العوامل المختلفة التي تؤثر على صحة الجنين خاصة في المراحل المبكرة من الحمل يمكن أن يساعد في منع الإجهاض في بعض الحالات.

ما هو الاجهاض؟

وفقًا للمصادر الطبية، فإن الإجهاض أو الإجهاض التلقائي هو أكثر أنواع فقدان الجنين شيوعًا أثناء الحمل. إنه الموت الطبيعي للجنين قبل أن يتمكن من البقاء على قيد الحياة بشكل مستقل داخل الرحم. من المؤسف أن الإجهاض أثناء الحمل شائع جدًا عند النساء خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل ويعرف باسم الإجهاض في الثلث الأول من الحمل. يُقال إن معدل الإجهاض أثناء الحمل الأول مرتفع أيضًا، ولهذا السبب يجب توخي أقصى درجات العناية خاصة خلال المراحل الأولى من الحمل حيث إن حوالي ١٠ إلى ٢٥٪ من جميع حالات الحمل تؤدي إلى الإجهاض.

غالبًا ما يكون التشخيص خاطئ، وبسبب بداية الدورة الشهرية المتأخرة، تشخص كحمل غير مرغوب فيه. على الرغم من أن الإجهاض أثناء الحمل أمر شائع، إلا أنه يمكن أن يكون تجربة مدمرة وصدمة لجميع المعنيين.

الحمل والإجهاض

يحدث الإجهاض عادة قبل أن يبلغ عمر الجنين ٢٤ أسبوعًا، ويُعرف فقدان الجنين الذي حدث في الأسابيع الـ ١٢ الأولى من الحمل باسم الإجهاض المبكر، بينما يُعرف فقدان الجنين الذي يحدث بين ١٢٢٤ أسبوعًا باسم الإجهاض المتأخر.

١. كيف يبدأ الإجهاض؟

معظم حالات الإجهاض ناتجة عن خلل وراثي، لكن ما يبعث على الارتياح هو أن هذه التشوهات ليست وراثية، بمعنى أن هذا الخلل لا ينتقل إلى الحمل التالي. يمكن أن تؤدي بعض تشوهات الرحم أيضًا إلى الإجهاض، كذلك اضطرابات الغدة الدرقية يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض، على الرغم من انخفاض النسبة المئوية لحدوث ذلك. يمكن أن يتسبب عنق الرحم الضعيف أو عنق الرحم غير الكفء في حدوث إجهاض عادةً في الثلث الثاني من الحمل.

٢. أسباب الإجهاض

قد تكون هناك أسباب مختلفة لحدوث الإجهاض وأحد الأسباب الشائعة للإجهاض هي عادات الحامل اليومية ونمط حياتها. يمكن أن يكون لعادات مثل تعاطي التدخين تأثير على الحمل. من الناحية العلمية، تندمج بعض البكتيريا الموجودة بشكل رئيسي في البيض واللحوم النيئة في الجسم وتسبب الإجهاض. من الناحية النفسية، يمكن أن تؤدي صدمة الأمهات العاطفية والنفسية أيضًا إلى الإجهاض. تشمل بعض الحالات الأخرى التشوهات الهرمونية والأمراض المزمنة وتأخر الحمل.

٣. ماذا يحدث عندما يكون لديك إجهاض؟

من الطبيعي أن تتعرض المرأة التي تواجه الإجهاض لصدمة نفسية هائلة حيث يصعب التخلي عن الموقف. لفترة معينة من الزمن، قد يكون للاكتئاب تأثير سلبي عليك، وخلال هذه الفترة تكون هناك حاجة إلى الدعم العاطفي أكثر من أي وقت مضى. كما أن الإجهاض يولد خوفًا من الحمل لدى بعض النساء، حيث يفترض أنهن يترددن في محاولة الحمل التالي.

٤. هل يمكن للحامل أن تتعرض للإجهاض ولا تكون على علم به؟

في بعض الأحيان، يُعتقد عن طريق الخطأ أن النزيف والتشنجات هو إجهاض محتمل. لكن خلال هذه الحوادث، يجب على الحامل أن تكون حريصًة للغاية على تشخيص أي احتمال للإجهاض، إن وجد على الإطلاق. اختبار الموجات فوق الصوتية فقط هو الذي يمكن من خلاله تأكيد الإجهاض، وبالتالي في أي حالة من التشنجات المصحوبة بالنزيف، تحتاج الحامل إلى مراجعة الطبيب لتأكيده وعدم الاستخفاف به. قد تتجاهل بعض النساء احتمال حدوث نزيف إجهاض مبكر.

٥. هل الإجهاض يسبب الألم؟

قد تعاني المرأة من تقلصات خفيفة إلى شديدة في الرحم وآلام خفيفة في الظهر في مواقف معينة.

٦. ما مدى شيوع الإجهاض؟

كل واحدة من كل أربع حالات حمل معروفة لديها احتمالية عالية لمواجهة الإجهاض، وما يقرب من ٨٥٪ من حالات الإجهاض تحدث في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. لدى المرأة التي تقل عن ٣٠ عامًا فرصة واحدة من كل ١٠ للإجهاض ويزداد هذا التكرار مع تقدم العمر.

الأعراض المبكرة للإجهاض

غالبًا ما يُخطئ تشخيص الإجهاض في الأسابيع الأولى على أنه نزيف الدورة الشهرية المتأخرة أو طبيعية. في مثل هذه الحالات، تظهر على المرأة أعراض شائعة خلال الدورة الشهرية مثل النزيف أو ظهور بقع الدم، وآلام الظهر والتشنجات الخفيفة. يمكن أن تتطور هذه الأعراض إلى فترة نزيف كاملة، مصحوبة بتشنجات شديدة وجلطات دموية. إذا كنت في فترة متقدمة من الحمل، فقد تدخلين أيضًا في مرحلة من المخاض المبكر. يعتبر النزيف أو الشعور بآلام غير مؤكدة خلال أي مرحلة من مراحل الحمل أمرًا مقلقًا ويجب فحصه مع طبيب عام في أقرب وقت ممكن.

في بعض حالات الإجهاض أثناء الحمل، قد لا تعاني المرأة من أي ألم أو نزيف وقد تكون غافلة تمامًا عن حقيقة أنها تعرضت لفقدان الجنين، ويتم تأكيد فقدان الجنين فقط أثناء الفحص الروتيني، وهذا ما يسمى الإجهاض الصامت أو الإجهاض الفائت.

أسباب الإجهاض المبكر

يمكن أن يكون السبب الأكثر شيوعًا للإجهاض أثناء الحمل هو وجود مشكلة في الكروموسومات والتي قد تمنع الجنين من النمو. بصرف النظر عن الشذوذ الجيني، تلعب بعض العوامل الأخرى دورًا في التسبب في الإجهاض أثناء الحمل. وتشمل:

  • المستويات غير الطبيعية للهرمونات: في حين أن إفراز هرمونات الحمل أمر بالغ الأهمية لنمو الجنين وتطوره، فإن المستويات غير الطبيعية للهرمونات يمكن أن تسبب الإجهاض.
  • داء السكري: يزيد مرض السكري غير المعالج من فرص الإجهاض.
  • القرب من المواد الخطرة: التعرض لمخاطر مكان العمل والمواد الكيميائية والإشعاع البيئي والمواد السامة.
  • بعض الأدوية مثل المسكنات (ايبوبروفين ونابروكسين وما إلى ذلك).
  • الإفراط في التدخين أثناء الحمل.
  • تعاطي العقاقير غير المشروعة وتشوهات الرحم مثل الحاجز الرحمي: في حين أن بعض التشوهات تكون منذ الولادة والبعض الآخر يتطور خلال مرحلة البلوغ.
  • تحمينا بعض الأجسام المضادة في حين أن البعض الآخر ضار وهذا هو السبب في أن العوامل التي تؤثر على جهاز المناعة يمكن أن تسبب الإجهاض.

أنواع الإجهاض المختلفة

تحدث أنواع مختلفة من حالات الإجهاض بناءً على حالة الجنين أو جسم المرأة.

الحمل الكيميائي

في حالة الحمل الكيميائي، يتم تخصيب البويضة، ولكن لا يتم زرعها في الرحم. هذا يعطي الجسم إشارة خاطئة تؤدي إلى إنتاج هرمونات الحمل التي قد تؤدي إلى اختبار حمل إيجابي، قبل ثلاثة إلى أربعة أيام من الدورة الشهرية للمرأة. نظرًا لعدم زرع البويضة، لن يكون هناك أي علامة على الحمل، حيث لن يكون هناك حمل أو وجود مشيمة. في مثل هذه الحالة، يُطلق على الحمل أنه غير قابل للحياة سريريًا. تشمل بعض العلامات الأخرى تقلصات الدورة الشهرية والنزيف في غضون أيام من الحصول على نتيجة حمل إيجابية.

الإجهاض الصامت أو الفائت

يحدث الإجهاض الصامت عندما يتم الاعتراف بالإجهاض من خلال الفحص السريري مثل فحص الموجات فوق الصوتية، لكن المرأة لم تتعرض لأي علامات أو أعراض الإجهاض. يُعرف هذا الإجهاض أيضًا بالإجهاض الفائت.

البويضة التالفة

في حالة البويضة التالفة، لا يكتمل نمو الجنين ويمتصه الرحم بدلاً من ذلك. ستعاني المرأة، في مثل هذه الحالات، من أعراض الحمل وسيتشكل أيضًا كيسًا للحمل، لكن الطفل لن ينمو.

إجهاض غير مكتمل

في بعض الحالات، يحتفظ الرحم ببعض الأنسجة بالداخل بعد الإجهاض، مما يؤدي إلى مزيد من التشنجات والنزيف حيث يحاول الرحم طرد الأنسجة المتبقية لتفريغ الرحم. قد يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لتفريغ الرحم من أي أنسجة حمل.

الإجهاض الكامل

يحدث الإجهاض الكامل عندما يتخلص الرحم نفسه بنجاح من جميع المحتويات والأنسجة المتبقية. قد يستمر النزيف والمغص لأن الرحم ينقبض ويسمح للدم بالتدفق إلي الخارج.

الإجهاض المتكرر

يتعرض عدد قليل من النساء فقط للإجهاض المتكرر أثناء الحمل. الإجهاض المتكرر ليس شائعًا جدًا ويعزى إلى أمراض الرحم وعنق الرحم بصرف النظر عن الاضطرابات الصبغية.

الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم هو حالة غرس الجنين خارج الرحم. لا يمكن لمثل هذا الجنين البقاء على قيد الحياة وسينتهي الحمل بالإجهاض. في مثل هذه الحالات، قد تعاني الأم من شكل من أشكال النزيف المهبلي وألم شديد في أسفل البطن.

الحمل الرحوي

في الحمل الرحوي، تتحول الأنسجة التي من المفترض أن توكن جنينًا إلى أنسجة غير طبيعية في الرحم بدلاً من ذلك. يجب أن يتم إجراء عملية جراحية للتأكد من إزالة جميع تلك الأنسجة.

علاجات الإجهاض

لا يوجد علاج مؤكد للإجهاض، ومع ذلك، قد ينصحك الطبيب بأخذ قسط من الراحة و / أو إزالة أي أنسجة جنينية متبقية داخل الرحم جراحيًا.

أخطار الإجهاض

في حين أن الإجهاض حدث مؤسف، فإن مقدار الخطر الذي يشكله يعتمد على عدد أشهر حمل المرأة. حوالي ١٥٪ من جميع حالات الحمل تقريبًا تنتهي بالإجهاض وتحدث خلال الأسابيع العشرين الأولى من الحمل.

ومع ذلك، إذا حدث لاحقًا (بين ٥٨ أشهر من الحمل)، فقد يكون خطيرًا ويسبب مضاعفات مثل النزيف والعقم وفي الحالات القصوى، الموت. ومع ذلك، فإن الفحوصات المنتظمة ستساعدك على الحفاظ على هدوئك ومعرفة ما إذا كنت معرضة لخطر الإجهاض في وقت مبكر.

احتمالية الإجهاض

يُعد الإجهاض في الثلث الأول من الحمل مصدر قلق كبير لأن الجنين لم ينم بعد بما يكفي للبقاء على قيد الحياة. فيما يلي وصف احتمالية الإجهاض أسبوعًا بعد أسبوع:

٧٥٪

٠٦ أسابيع

٥٪

٧١٢ أسبوع

٣٪

١٣٢٠ أسبوع

لا ينطبق

بعد ٢٠ أسبوع

فرص الإجهاض حسب العمر

وفقًا لمركز الخصوبة المتقدم في شيكاغو، فإن النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين ٤٤ و٤٦ عامًا أكثر عرضة لخطر الإجهاض، ويقدر أنه يصل إلى معدل ٦٠٪، بينما تم الإبلاغ عن نسب إجهاض أقل عند ٨٪ من للنساء دون سن ٣٠ عامًا، وبالتالي، فإن فرص حدوث إجهاض أقل عند النساء الأصغر سناً منها لدى النساء الأكبر سناً.

فيما يلي تمثيل جدولي لفرص الإجهاض حسب عمر الأم:

٨٪

<٣٠ سنة

١٢٪

٣٠٤٠ سنة

١٦٪

٣٥٣٧ سنة

٢٢٪

٣٨٣٩ سنة

٣٣٪

٤٠٤١ سنة

٤٥٪

٤٢٤٣ سنة

٦٠٪

٤٤٤٦ سنة

كم عدد حالات الحمل التي تنتهي بالإجهاض؟

حوالي١٥٢٠٪ من حالات الحمل المعترف بها تنتهي بالإجهاض. تحدث معظم حالات الإجهاض المعروفة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أو في بعض الحالات، هناك فرص للإجهاض في الثلث الثاني من الحمل، كما تزداد احتمالية حدوث الإجهاض مع تقدم عمر المرأة.

رعاية ما بعد الإجهاض

هناك قائمة بالأشياء التي يجب على المرأة اتباعها للتعافي بعد الإجهاض. امنحي نفسك وقتًا للشفاء جسديًا وعاطفيًا. قد تنزفين لبضعة أيام، وقد يكون الأمر مؤلمًا ومحبطًا، لكن لا تنعزلي بنفسك بعيداً عن أحبائك. يجب أن التحقق من درجة حرارة جسمك للأيام القليلة الأولى أو لمدة أسبوع لأن الصدمة العقلية، والفقدان الجسدي للقدرة على التحمل يمكن أن يضر بك ويجعلك تمرضين. تجنبي أي علاقة جنسية في الأيام القليلة الأولى وحاولي أن تسترخي نفسك وجسمك لمنح بعض الوقت للشفاء. أيضًا، حاولي ارتداء فوط صحية لليوم أو اليومين التاليين لتجنب أي تدفق دم بسبب الإجهاض.

هل يمكن منع الإجهاض؟

حتى بعد اكتشاف الإجهاض، يصعب منعه. إن التأكد من صحة الرحم والعناية الجيدة به أمر ضروري وحتمي، ويجب عليك التأكد من ذلك في الوقت المناسب، كما يجب التحقق من أدويتك في أي سيناريو وتأكدي من أنها من مصدر معتمد.

كيف يتم تشخيص الإجهاض؟

بعد تأكيد الأعراض، يجري الأطباء سلسلة من الاختبارات. أهمها هو فحص الدم HCG، وبعض الإجراءات الأخرى التي تدخل في اختصاص الطبيب هي فحص الحوض وفحص قلب الجنين واختبار الموجات فوق الصوتية. أثناء الموجات فوق الصوتية، هناك بعض العوامل التي تؤخذ في الاعتبار مثل عدم تطور كيس الحمل، وعدم سماع ضربات قلب الجنين، وعدم وجود نبضات قلب الجنين عندما يكون حجمه أكبر من ٥ مم.

في المراحل المبكرة، يُفضل استخدام الموجات فوق الصوتية عبر المهبل، وفي المراحل اللاحقة، يُفضل استخدام الموجات فوق الصوتية الإضافية على البطن. يجب ألا ننسى أن الموجات فوق الصوتية يمكن أن تسفر عن نتائج تؤكد أو لا تؤكد حملًا آمنًا وإيجابيًا. سيستخدم الأطباء جهاز مراقبة قلب الجنين في الجزء الأخير من الأشهر الثلاثة للكشف عن الإجهاض إذا كان موجودًا على الإطلاق. في المراحل المبكرة من الحمل، قد لا يشير عدم سماع ضربات القلب إلى حدوث الإجهاض. يتم إجراء فحص الحوض لفحص اتساع عنق الرحم وهو مؤشر قوي على حدوث الإجهاض.

محاولة الإنجاب بعد الإجهاض

في حين أنه قد يكون من الصعب جدًا، بسبب الصدمة، محاولة الحمل بعد الإجهاض، إلا أنه هناك دائمًا أمل. لا يعني الإجهاض أنه ليس لديك فرصة للحمل مرة أخرى. إذا شعرت أنك مستعد للمحاولة مرة أخرى، يجب أن تمضي قدمًا في قرارك. من الممكن حدوث الحمل بعد الإجهاض، ويجب أن تتحدثي أنت وزوجك عن ذلك قبل اتخاذ أي قرار.

١. الحمل بعد الإجهاض

أحد أكبر الأسئلة لجميع الأمهات هو هل يمكنني الحمل بعد الإجهاض؟ قد يقترح الأطباء الانتظار لفترة من الوقت قبل محاولة الحمل وعليك الانتظار إذا كنت غير مستعدة لذلك.

ومع ذلك، فإن هذه القرارات شخصية تمامًا وقد تستند إلى الحالة العقلية للمرأة والعديد من العوامل العاطفية والنفسية الأخرى مثل دعم الأسرة والموارد المادية والرغبة في المحاولة في الحمل مرة أخرى في وقت مبكر بعد الإجهاض. لا يعني الإجهاض مرة أن الحمل التالي سينتهي بنفس المصير. قومي بزيارة الطبيب وتقييم اختياراتك وإذا كنت تشعرين بالثقة يمكنك محاولة الحمل مرة أخرى. سيكون الطبيب هو أفضل مرشد لك في مثل هذه المواقف والدليل الوحيد في حالة تعرضك لأكثر من إجهاضين. في مثل هذه الظروف القاصية، يجب الالتزام باستشارة الطبيب.

٢. ما هي المدة التي يمكن أن تحملي فيها بعد الإجهاض؟

يمكن لبعض النساء الحمل في غضون أسبوعين من الإجهاض، لكن الإحصاءات أظهرت أن الحمل في غضون ٦ أشهر يزيد من فرصة حدوث حمل إيجابي وناجح مرة أخرى. يمكنك استشارة طبيبك إذا شعرت أن هناك مضاعفات طبية قد تنشأ.

هل هناك أي فرص للإجهاض مرة أخرى؟

من الممكن أن يحدث حمل آمن وصحي بعد الإجهاض. إنه أمر يحدث لمرة واحدة بشكل عام، وتميل نسبة صغيرة جدًا من النساء إلى المرور بتجربة إجهاضين متتاليين أو أكثر. وفقًا للأبحاث، فإن فرص حدوث إجهاض في المرة الثانية بعد حدوث إجهاض واحد تكون أقل، ويتم الإبلاغ عن ١٤ بالمائة فقط من هذه الحالات حتى الآن.

أي نزيف أثناء فترة الحمل مدعاة للقلق. في حالة حدوث نزيف، سيقوم الطبيب بإجراء فحص الحوض والموجات فوق الصوتية لتأكيد هذا الإجهاض. أثناء الاختبارات، إذا تبين أن الرحم خالٍ من أي أنسجة جنينية، أو إذا كان لا يزال في مرحلة مبكرة من الحمل، فلن تكون هناك حاجة إلى مزيد من العلاجات. ومع ذلك، في حالة استمرار وجود الجنين أو الأنسجة الأخرى، يجب إزالتها إما جراحيًا أو عن طريق الأدوية.

يتم إجراء عملية إزالة آثار الإجهاض تحت تأثير التخدير وسيزيل الآثار الجانبية للإجهاض مثل النزيف والتشنجات. إذا مات الطفل في مرحلة لاحقة من الحمل، يقوم الطبيب بتحفيز الولادة للتخلص من الجنين الميت. بعد الولادة يقوم الطبيب بفحص الطفل والمشيمة لاستبعاد أسباب وفاة الطفل.

يمكن أن يكون الإجهاض تجربة صعبة لا سيما للأزواج الذين يحاولون تكوين أسرة، ومع ذلك، من المهم أن نفهم أنه في بعض الأحيان يكون هو السبيل الوحيد لإنهاء الحمل غير الآمن. من المؤكد أن تلقي الرعاية الكافية واستشارة الطبيب لفهم الأسباب المحتملة وأخذ قسط من الراحة قبل محاولة الحمل مرة أخرى سيساعد في جعل الحمل التالي ناجحًا. الدعم العاطفي من جانب الأسرة أمر بالغ الأهمية ويلعب دورًا حاسمًا في مثل هذه المواقف. يُنصح بشدة بأخذ قسط من الراحة قبل محاولة الحمل التالي وإعطاء نفسك بعض الوقت لفهم الحقائق واتخاذ القرار وفقًا لذلك.