استخدام طارد البعوض أثناء الحمل - نصائح واحتياطات للسلامة
الرئيسية / الحمل / استخدام طارد البعوض أثناء الحمل – ما مدى سلامته؟
استخدام طارد البعوض أثناء الحمل – ما مدى سلامته؟

استخدام طارد البعوض أثناء الحمل – ما مدى سلامته؟

إذا كان البعوض يسبب لك مشاكل خلال فترة الحمل، فسوف يسعدك معرفة أنه يمكنك التخلص منه. تعتبر طاردات البعوض آمنة بشكل عام للاستخدام أثناء الحمل، كما تمنع انتشار الأمراض التي ينقلها البعوض.

ما مدى خطورة لدغات البعوض أثناء الحمل؟

قد تسبب لدغات البعوض ضررًا للأمهات وأطفالهن عن طريق نشر أمراض مثل حمى الضنك، وزيكا، وشيكونجونيا، كما أن العيوب الخلقية مثل صغر الرأس، حيث يصبح رأس الطفل أصغر من الحجم المتوقع، هي نتائج نموذجية عندما تنتشر وتتطور هذه الأمراض التي ينقلها البعوض.

ما هي طاردات البعوض؟

طارد البعوض عبارة عن بخاخات معروفة بطرد البعوض، وهناك نوعان من البخاخات الطاردة للبعوض الآمنة للنساء الحوامل – DEET وpicaridin. يعتبر رذاذ البعوض بالليمون والأوكالبتوس غير آمن أثناء الحمل. ومع ذلك، يمكنك دائمًا استشارة طبيبك للتأكد.

هل استخدام رذاذ البعوض آمن أثناء الحمل؟

نعم، استخدام رذاذ البعوض آمن أثناء الحمل. يعتبر أي نوع من الرذاذ الذي يحتوي على مادة DEET أو picaridin آمنًا للاستخدام كطارد للبعوض. أثبتت التجارب السريرية أنه لا توجد آثار جانبية عصبية، أو فسيولوجية، أو معدية معوية سلبية لاستخدام بخاخات البعوض أثناء الحمل، حتى لمدة عام واحد بعد ولادة الأطفال. استخدمي طارد البعوض المسجل كقاعدة عامة واستخدمي بخاخات DEET بجرعات أقل حتى لا تكون قوية للغاية.

نصائح لاستخدام طارد البعوض أثناء الحمل

فيما يلي بعض النصائح القديمة (ولكنها عملية) لاستخدام طارد البعوض الآمن أثناء الحمل:

  • أثناء السفر في الهواء الطلق، احملي معك أدوية مضادة للملاريا، وطارد الحشرات الذي يحتوي على DEET وpicaridin ورشيه على بشرتك للحصول على طبقة إضافية من الحماية.
  • لا يتعين عليك رش المادة الطاردة على بشرتك إذا كنت ترتدي ملابس بالفعل. يمكن فقط برشه على ملابسك ولا تفوتي أي بقعة.
  • استخدمي طارد البعوض كلما تعرقتِ أو بعد ممارسة الرياضة.
  • تأكدي من رش المادة الطاردة على جميع أنحاء بشرتك، ولا تتركي أي بقع فارغة على جسمك لأن تلك المخلوقات يمكن أن تعض.
  • فكري في النسبة المئوية لتركيبة DEET الموجودة في المادة الطاردة. يتناسب تركيز DEET بشكل مباشر مع مدة بقائك محميًة ضد هجمات البعوض. يدوم مفعول البخاخات التي تحتوي على ١٠٪ من DEET لمدة ساعتين بينما تدوم البخاخات التي تحتوي على ٢٠٪ من DEET لمدة ٤ ساعات.
  • البقاء في الداخل قدر الإمكان وفي غرف مكيفة.
  • تجنبي السفر إلى الأماكن التي ينتشر فيها مرض البعوض. تعد المناطق الحضرية الكبرى بمثابة أعلام حمراء لتفشي زيكا، وحمى الضنك في أجزاء مختلفة من أمريكا وآسيا.
  • البقاء في المنتجعات مع برامج مكافحة البعوض الراسخة لتقليل التعرض.
  • استخدمي ناموسية عند النوم لحماية نفسك (وطفلك). تُعد الناموسيات المعالجة بالمبيدات الحشرية الخيار الأمثل والموصى به بشدة.

في نهاية المطاف، عليك أن تحافظي على سلامتك وسلامة طفلك. استمري في استخدام طارد البعوض، وابقي في الداخل، وتوخي الحذر، ولا داعي للقلق كثيرًا بشأن ذلك.

اقرأ أيضا:

مرض الذئبة (Lupus) أثناء الحمل
أشياء يجب فعلها أو تجنبها للبقاء بصحة جيدة أثناء الحمل
الأكزيما أثناء الحمل