كيفية التعامل مع السلوك العدواني عند الأطفال
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / السلوك والانضباط / السلوك العدواني عند الأطفال – الأسباب والنصائح للتعامل معه
السلوك العدواني عند الأطفال

السلوك العدواني عند الأطفال – الأسباب والنصائح للتعامل معه

تسيطر الرهبة على قلبك عندما ترى طفلك يمر بنوبة غضب في مكان عام. يمكن أن تشعر كأب وكأم بالحيرة التامة وقد لا تعرف كيفية التعامل مع سلوك طفلك العدواني. السلوك العدواني شائع إلى حد ما عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٣-٨ سنوات وعند المراهقين (بسبب مجموعة متنوعة من التغييرات الداخلية والخارجية التي تحدث في حياتهم). يمكن أن يأخذ السلوك أشكال عديدة من العدوان اللفظي مثل الصراخ المستمر، ويمكن أن يصبح سلوك جسدي، حيث يركل الطفل، ويضرب، ويبصق، ويقرص البالغين من حوله، ويكون من الصعب على الآباء التعامل مع مثل هذا السلوك على أساس يومي.

تكمن الحكمة في معرفة سبب ظهور السلوك العدواني وكيفية القضاء على الموقف في وقت حدوثه. هناك عدد لا بأس به من الحيل التي يمكن أن يستخدمها الآباء للتعامل مع الحالة المزاجية العدوانية لدى الأطفال، وسنقوم بتفصيلها لك هنا.

ما الذي يسبب السلوك العدواني عند الأطفال؟

يمكن أن يحدث السلوك العدواني عند الأطفال لأسباب مختلفة. كآباء، من الجيد تحليل الموقف وفهم ما يتعامل معه طفلك داخليًا من أجل اتخاذ قرارات سريعة وسليمة. في بعض الأحيان يمكن أن ينشأ السلوك العدواني أيضًا لأنه يفوق قدرة الطفل على حل مشكلة معقدة مما قد يؤدي إلى إصابته بالإحباط والعصبية. إذا كنت تشعر بالإرهاق التام وعدم القدرة على فهم كيفية التعامل مع طفلك، فإن الوصول إلى حقيقة الأمر سيساعدك. ربما تناقشين مع زوجك، لاستكشاف كيفية التعامل مع الموقف. وفي الوقت نفسه، حاولي أيضًا تفسير أسباب هذا النوع من السلوك.

١. السلوك الاندفاعي

طفلك استثنائي في سلوكه وفي كثير من الأحيان يتصرف بشكل عفوي دون سبب أو منطق. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) وأي اضطرابات تعلم أخرى، يمكن الخلط بين المنطق السيئ، والسلوك المتهور، والسلوك العدواني. غالبًا ما لا يدرك الأطفال أهمية وتأثير أفعالهم.

٢. الصدمة

إذا كان طفلك عابسًا أو يتصرف بشكل مختلف، فقد يكون ذلك أيضًا نتيجة لواقعة مؤلمة في المدرسة أو المنزل. ربما يتعرض طفلك للتنمر في المدرسة، أو تعرض للإساءة بشكل ما. إذا أصبحت الأحداث متكررة، فهناك مشكلة أساسية ويجب التعامل معها، ومن الممكن أيضًا أن يكون مصاب بمتلازمة الإجهاد اللاحق للصدمة (PTSD).

٣. اضطراب السلوك

إذا كان لطفلك سلوك معادي للمجتمع ويتصرف بطريقة غير لائقة، فقد يكون ذلك بسبب اضطراب السلوك. يمكن أن يصبح اضطرابًا عاطفيًا خطيرًا يجب التعامل معه بمجرد التعرف عليه. ويرجع ذلك أساسًا إلى أن الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب يتعمدون أفعالهم وسلوكهم السلبي.

٤. الاضطراب العقلي

وفقًا لعلم النفس، يعد هذا اضطرابًا عقليًا خطيرًا حيث تكون العواطف والأفكار ضعيفة جدًا بحيث لا يتمكن الأفراد من التعامل مع الواقع. وهذا هو الحال بالنسبة للأطفال المصابين بالفصام الذين لا يستطيعون فهم ردود أفعالهم العنيفة. إنهم لا يدركون ما يحيط بهم في هذه الحالة، وقد دخلوا في حالة من الذهان ويتصرفون بشكل مختلف.

٥. اضطراب المزاج

اضطراب عقلي يجعل الأفراد يتأرجحون بين السلوك العدواني والاكتئاب ويؤدي إلى نوبات هوس. هذا هو الحال عندما يتعلق الأمر بالأطفال الذين يعانون من أي شكل من أشكال اضطراب ثنائي القطب. الأطفال الذين يعانون من هذا يفقدون السيطرة على أنفسهم، ويصبحون سريعي الانفعال والغضب بسرعة كبيرة. يمكن لهؤلاء الأطفال بعد ذلك أن يهاجموا بطريقة جسدية أو لفظية.

٦. الإحباط

إذا كان لديك طفل مفرط النشاط ويصبح مضطرباً بسهولة، ولا يوجد منفذ لطاقته، فمن الممكن أن يصاب بالإحباط ويصاب بنوبات الغضب. وقد يكون هذا هو الحال أيضًا عند الأطفال الذين يعانون من مرض التوحد أو الإعاقة الذهنية ويشعرون بالقلق أو الانزعاج ولا يعرفون كيفية التعبير عن مشاعرهم لفظيًا.

٧. الإصابة

في بعض الأحيان عندما يتعرض الأطفال لإصابة خطيرة، يمكن أن يصابوا بنوبات عدوانية بسبب تلف الفص الجبهي. في بعض الأحيان يتم ملاحظة العدوان في بعض أنواع الصرع أيضًا. أي شكل من أشكال الاضطراب في الصحة البدنية للطفل، كما لو كان يعاني من ألم مستمر، يمكن أن يؤدي إلى نوبات غضب.

٨. العوامل البيئية

إذا كان الوضع في المنزل غير مناسب، وشهد الطفل علاقة مختلة بين أفراد الأسرة، فقد يساهم ذلك أيضًا في السلوك العدواني. يمكن أن تتراوح مسببات هذا النوع من العدوان من القضايا الاجتماعية والاقتصادية إلى القضايا المدرسية. إذا كان طفلك يواجه صعوبة مع المتنمرين في المدرسة، أو كان غير قادر على التركيز في العمل المدرسي، فقد يكون هذا الإحباط والعجز الذي يتراكم عاملاً أيضًا.

السلوك العدواني عند الأطفال

كيف تتعامل مع السلوك العدواني عند طفلك في مرحلة الطفولة؟

عندما تتعامل مع السلوك العدواني لدى الأطفال، قد يكون التعامل معه أمرًا مثيرًا للغضب يومًا بعد يوم، مما يجعلك مرهقًا. ومع ذلك، هناك دائمًا طرق للتغلب على هذه المشكلة وتعليم أطفالك بعض السلوكيات الجيدة. فيما يلي بعض الطرق:

١. أن تكون أنت القدوة

عندما تبدأ بالغضب من طفلك بسبب سلوكه المتقلب، هدئ نفسك بالعد إلى ١٠. كن هادئًا ثم كن قدوة بإخباره أن نوبات الغضب والإساءة الجسدية أو اللفظية لن تحقق له ما يريد. حافظ على توازن مزاجك طوال الوقت ولا تستسلم للموقف.

٢. اتباع طريقة المهلة الزمنية

عندما يتصرف طفلك بطريقة سيئة، فإن أحد أساليب التربية الجيدة التي يمكنك اتباعها هي “المهلة الزمنية”. عندما يصاب الطفل بنوبة، ابدأ بإخباره بصوت هادئ أن هذا لن ينجح وأخبره أنه سيحصل على “مهلة” للتعامل مع مشاعره. كرر ذلك عدة مرات حسب الضرورة وقم بتعيين مكان له لفعل ذلك. سيشجع هذا طفلك على التصرف بشكل جيد عندما يطلب منه ذلك، ويعلم أنه عندما يتصرف بشكل سيئ، هناك “مهلة زمنية” تتبع نهاية كل نوبة غضب.

٣. تعليم ضبط النفس

يعد ضبط النفس درسًا مهمًا سيكون مفيدًا لطفلك حتى بعد أن يكبر. مارس ضبط النفس وعلم طفلك ألا يركل أو يضرب عندما يكون غاضبًا. أثناء تربية طفل يمارس السلوك العدواني، ثبت أن هذه وسيلة رائعة. جميع الأطفال لديهم القدرة الفطرية على التحكم في أنفسهم، لذا ذكريه بذلك.

٤. نفي فكرة “القسوة”

ليس من المقبول أن تكون “قاسيًا” أو “تتشدد” عندما يتعلق الأمر بموقف صعب. علّم طفلك ألا يكون متنمرًا أو يمتص الأمر عندما لا تسير الأمور لصالحه. بل اشرح له الأمور بهدوء، وشجّعه على المشاركة وتقبل كونه عاطفياً أو ضعيفاً. قل لطفلك: لا بأس ألا تعرف كيف تتعامل مع مشاعرك، لكن ليس من المقبول أن تصبح عدوانيًا عندما تصل إلى هذه المرحلة. قم بتشجيع الحوار بدلا من الانفجارات العاطفية الغاضبة.

٥. لا تلجأ إلى العنف

إن تربية طفلك بالعنف الجسدي أمر غير مقبول لأنك تضع لهم معيارًا بالضرب أو العنف، وسوف يعتقد أنه لا بأس من اللجوء إليه، ويجب تجنب ذلك بأي ثمن.

٦. خلق بيئة آمنة

بدلًا من خنق السلوك العدواني، ابتكري طريقة صحية تربوية لطفلك للتعبير عن غضبه أو أي مشاعر سلبية. أخبريه أن يفهم مشاعره، ومن أين أتت تلك المشاعر، وقدمي له طرقًا مبتكرة للتعبير عنها. بعض الأشياء التي يمكنه القيام بها بدلاً من ذلك هي الخروج واللعب، أو الرسم أو اكتساب مهارة ما.

٧. الثناء على السلوك الجيد

لعل أهم طريقة للتعامل مع الطفل العدواني هي تشجيعه عندما يظهر سلوكاً جيداً. عندما يفعل شيئًا صحيحًا في موقف صعب، امدحيه واغرسي فيه أن اللاعنف هو دائمًا أفضل شيء يمكنه القيام به.

٨. ضع الحدود

عند التعامل مع سلوك الطفل العدواني، عليك الوصول إلى جذور المشاكل ومناقشة الأمور بطريقة هادئة وجماعية. أخبريه أن بعض الأشياء غير مقبولة مثل الضرب، أو البصق، أو الركل، وسيتم منحهم “مهلة” إذا خرجت الأمور عن هذه الحدود.

٩. التوبيخ الفوري

اتخاذ إجراءات سريعة مثل توبيخ الطفل بصوت صارم، وشرح الأمور له فور وقوع الموقف. لا تستحضري الماضي تحت أي ظرف من الظروف، وتنصحيه لاحقًا بارتكاب فعل مماثل منذ فترة.

١٠. الاتجاه الموحد

كآباء، يجب أن تظهرا أنفسكما دائمًا كفريق متحد عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع السلوك السيئ. يجب على كلا الطرفين أن يقولا ويفعلا نفس الشيء، ولا يعطيا مجالاً للطفل للتلاعب بأحد الوالدين على الآخر. لابد من الاحاد عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع السلوك العدواني والتحكم أيضًا في غضبك أمام الطفل.

الصبر وقدر معين من السلطة هما أعظم حلفائك عند التعامل مع السلوك العدواني عند الأطفال، ومع مرور الوقت، سوف يتحسن الوضع، وستكون قادرًا على إحداث بعض التغييرات الحقيقية في حياة طفلك.

اقرأ أيضا:

طرق للتعامل مع الطفل وتهدئة غضبه
طرق فعالة للتعامل مع الطفل العنيد
الآثار السلبية لضرب الأطفال