استخدام كريم إزالة الشعر أثناء الحمل - الفوائد ونصائح السلامة - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / استخدام كريمات إزالة الشعر أثناء الحمل: هل هو آمن؟
استخدام كريمات إزالة الشعر أثناء الحمل: هل هو آمن؟

استخدام كريمات إزالة الشعر أثناء الحمل: هل هو آمن؟

توقعي أن يمر جسمك بالعديد من التغييرات من حيث الشكل، والحجم، والمظهر أثناء الحمل. وقد تستمتعين بتوهج بشرتك أثناء الحمل لكن الزيادة في نمو الشعر يكون مزعجاً، وقد تكون كريمات إزالة الشعر جزءًا من مجموعة أدوات العناية الشخصية الخاصة بك، ولكن أثناء الحمل، قد تتساءلين عما إذا كان يمكن لك استخدامها خلال هذه الفترة، حيث أنه أثناء الحمل، عليك أن تخطي كل خطوة بحذر في أي شيء وكل ما تفعلينه. لنتعرف على ما إذا كان يمكنك استخدام كريمات إزالة الشعر أثناء الحمل!

هل يمكنك استخدام كريم إزالة الشعر أثناء الحمل؟

نعم، يمكنك استخدام كريمات إزالة الشعر أثناء الحمل لأنها آمنة، ولكن قد يؤدي استخدامها إلى تهيج بشرتك حيث تكون بشرة المرأة أثناء الحمل حساسة تجاه المنتجات الخارجية. كريمات إزالة الشعر، المعروفة أيضًا باسم مزيلات الشعر، توضع مباشرة على الجلد، ومن الأفضل تقييم والتحقق من سلامة المنتج للتأكد من أنه لا يؤثر عليك أو على طفلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

أسباب زيادة نمو الشعر أثناء الحمل

فيما يلي الأسباب الشائعة لزيادة نمو الشعر أثناء الحمل:

  • خلال الأشهر الثلاثة الأولى، يرتفع مستوى الأندروجين في الجسم مما يؤدي إلى تعزيز نمو الشعر، أيضًا، نظرًا لأن معدل تساقط الشعر منخفض، فيكون الشعر أكثر كثافة.
  • يصف الأطباء تناول مكملات الفيتامينات للنساء أثناء الحمل مما يؤدي إلى معدل نمو أسرع للشعر. تعود بصيلات الشعر الكامنة إلى الحياة بسبب وجود هرمون يسمى البروجسترون، وهذا الهرمون يسبب أيضًا تساقط أقل، وزيادة في كثافة الشعر.
  • فترات النوم الجيدة، والوجبات الصحية لفترات طويلة تقلل مستويات التوتر في جسم المرأة الحامل، مما يؤدي إلى وتيرة أسرع لنمو الشعر.
  • يمكن أن يؤدي إنتاج الأندروجين بشكل كبير أثناء الحمل إلى نمو الشعر في أجزاء أخرى من الجسم أيضًا، حيث قد يؤدي إلى نمو الشعر على الذراعين، والساقين، والمعدة، والوجه، وأحيانًا الحلمات إلى الشعور بعدم الراحة.
  • من المرجح أن تعاني النساء ذوات الشعر الطويل من تغيرات في الكثافة وملمس الشعر، ولكن سيختفي شعر الجسم في غضون ٦ إلى ٧ أشهر من الولادة.

فوائد استخدام كريم إزالة الشعر أثناء الحمل

بالمقارنة مع إزالة الشعر بالشمع، والحلاقة، واستخدام ماكينات إزالة الشعر، فإن استخدام الكريمات لإزالة الشعر الزائد أسهل، كما أنه غير مؤلم. تكون هذه الكريمات سهلة الاستخدام، وأثناء الحمل، يكون معدل نمو الشعر أعلى وأسمك، ومن الأسباب التي تجعل النساء الحوامل يفضلن استخدام كريمات إزالة الشعر مقارنة بالطرق الأخرى هو أنه يقلل من وتيرة النمو.

ثبتت عملية إزالة الشعر بالكريمات أنها طريقة سريعة، وغير مؤلمة، كما هو الحال مع إزالة الشعر بالشمع مما يجعل النساء الحوامل يفضلن استخدامها. أثناء الحمل، قد تشعر بعض النساء بالقلق بشأن مظهرهن وجسمهن. بينما لا ينبغي للمرأة أن تهتم بزيادة الوزن وتغيير شكل جسدها (لأنها حامل)، لكن من المحتمل أن يقلقها نمو الشعر الزائد، والذي يمكن التخلص منه باستخدام كريمات إزالة الشعر.

كيف يعمل كريم إزالة الشعر؟

تحتوي كريمات إزالة الشعر على عناصر كيميائية تعمل على الكيراتين وهو المكون الهيكلي للشعر. عند إستخدام الكريم، يتسبب في تكسير الشعر وانفصاله عن الجلد. يستخدم مصنعو كريم إزالة الشعر عطور قوية للتخلص من رائحة الكيماويات، مما قد يجعا العديد من النساء تعاني من رد فعل تحسسي، أو تهيج في البشرة بسبب هذه العطور والمواد الكيميائية.

الكيماويات المستخدمة في كريمات إزالة الشعر

مسحوق كبريتيد الباريوم وثيوجليكولات الكالسيوم من المكونات الشائعة الاستخدام في غالبية كريمات إزالة الشعر، كما تحتوي كريمات إزالة الشعر من أفضل العلامات التجارية أيضًا على مواد كيميائية قاسية. يتم تقليل الكيراتين في الشعر من خلال استخدام هذه المواد الكيميائية التي تفصل الشعر عن الجلد، وللحصول على ملمس ناعم، قد تحتاجين إلى دهن الكريم مرتين. الآن، وبعد أن معرفة المواد الكيميائية، تأكدي من مراجعة طبيبك قبل استخدام كريم إزالة الشعر.

إجراءات الأمان لاستخدام كريم إزالة الشعر أثناء الحمل

قبل استخدام كريمات إزالة الشعر على جسمك أثناء الحمل، اتبعي الخطوات التالية:

  • لا تستخدمي الكريم لإزالة شعر الوجه أو على الجلد المتشقق أو المصاب.
  • تحققي من مكونات الكريم التي تستخدمينه إذا كنت غير متأكدة من أنه آمن.
  • اقرئي أي ملاحظات، أو توجيهات خاصة، واتبعي تعليمات الشركة المصنعة على الأنبوب أو العبوة قبل استخدام الكريم.
  • عندما يتعلق الأمر بكريمات إزالة الشعر، اختاوي منتجًا مناسبًا للبشرة الحساسة، وعند وجود أي شك، استشري طبيبك.
  • جربي على رقعة صغيرة من ذراعك قبل استخدام الكريم على أجزاء أخرى من جسمك، وافعلي هذا حتى لو كنت قد استخدمت نفس النوع من الكريم قبل الحمل أيضاً.
  • أثناء استخدام الكريم، تأكدي من تهوية الغرفة بشكل جيد، لأن الرائحة القوية قد تجعلك تشعرين بالدوخة والغثيان.
  • يوصي مصنعو كريمات إزالة الشعر بترك الكريم على الجلد لفترة محددة. اتبعي هذا بدقة واستخدمي عداد الوقت إذا لزم الأمر.
  • قد تؤدي كريمات إزالة الشعر ذات الرائحة القوية إلى الصداع أو القيء، ومن الأفضل التأكد من وجود الروائح القوية قبل شراء نوع الكريم.
  • قومي باستشارة طبيبك عن استخدام الكريمات التي لن تؤذي طفلك بأي شكل من الأشكال، وهذا ضروري خلال الأشهر الثلاثة الأولى عندما يمر الجنين بالعديد من التغييرات.

بالرغم من أن الحمل هو أجمل مرحلة في حياتك، فمن الضروري التعامل معها بحذر وعناية. سترغبين في الخروج مع الأصدقاء ومع زوجك خلال هذه الفترة ولابد أن تظهري بأفضل مظهر من أجله، كما يجب أن تتعاملي مع نمو الشعر بنفس الطريقة التي تتعاملين بالتغيرات الأخرى المتعلقة بالحمل، فلا داعي للقلق، أنت قوية وجميلة وقريباً سيولد لك طفلاً جمبلاً. فكري في طفلك وستبدين أجمل وتشعرين بالسعادة أيضاً!