إزالة الشعر بالشمع أثناء الحمل - هل هو آمن؟ - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / إزالة الشعر بالشمع أثناء الحمل: متى يجب عليك تجنب ذلك والاحتياطات اللازمة
إزالة الشعر بالشمع أثناء الحمل: متى يجب عليك تجنب ذلك والاحتياطات اللازمة

إزالة الشعر بالشمع أثناء الحمل: متى يجب عليك تجنب ذلك والاحتياطات اللازمة

قد تؤدي التغيرات الهرمونية أثناء الحمل إلى تغييرات رائعة في بشرتك وجلدك وشعرك، كما قد تسبب أيضًا نمو الشعر الكثيف، أو غير المرغوب فيه في أماكن على الجسم مثل المعدة، وأعلى الشفة، والإبط، والذقن، ومنطقة العانة. ولا يضرك الشعر الزائد بأي شكل من الأشكال، ولكن قد يجعل المرأة تشعر بعدم الراحة وقلة الثقة بالنفس. إذا كنت تعانين من نمو الشعر الكثيف أثناء الحمل، يمكنك التفكير في خيارات مختلفة لإزالته، وأولها هي إزالة الشعر بالشمع، لكن هل يمكنك إزالة الشعر بالشمع أثناء الحمل؟ تابعي القراءة لمعرفة الإجابة!

هل إزالة الشعر بالشمع أثناء الحمل إجراء آمن؟

لا يوجد هناك أي دليل قاطع يثبت أن إزالة الشعر بالشمع غير آمن أثناء الحمل، ولكن قد يكون من المفيد وضع بعض الأشياء في الاعتبار، إما أثناء إزالة الشعر بالشمع في المنزل أو في الصالون، للتأكد من عدم تعرضك لخطر الإصابة بأي عدوى، ومن المنطقي دائمًا إجراء اختبار على رقعة من بشرتك قبل إزالة الشعر بالشمع أثناء الحمل.

متى يجب تجنب إزالة الشعر بالشمع أثناء الحمل؟

عادة ما يُعتقد أن إزالة الشعر بالشمع أثناء الحمل غير ضار، لكن هناك حالات معينة يجب فيها تجنب ذلك أثناء الحمل:

  • الكلف أو قناع الحملهو نوع من الأمراض الجلدية، يتسبب في ظهور بقع بنية اللون على وجه المرأة الحامل. فينصح بتجنب إزالة الشعر بالشمع في مثل هذه الحالة حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة تهيج البشرة وقد تسوء الحالة.
  • إذا كنت تعانين من الحكة أو التهيج بشكل خاص أثناء الحمل، فمن الأفضل أن تتجنبي إزالة الشعر بالشمع لأنه قد يؤدي إلى ظهور البثور أو نمو الشعر تحت الجلد.
  • يمكن أيضًا تجنب إزالة الشعر بالشمع أثناء الحمل إذا كان الجلد مصاب بطفح جلدي أو ندوب في الأنسجة لأن هذا قد يسبب حب الشباب.
  • تجنب إزالة الشعر بالشمع، إذا تعاني المرأة الحامل من الدوالي أثناء الحمل.
  • تجنبي إزالة الشعر بالشمع إذا كان الجلد مصاب بشامات، أو بثور، أو كتل، لأن ذلك قد يؤدي إلى تشقق الجلد، والذي قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.
  • إذا كنت تعانين من حروق الشمس، فيجب تجنب إزالة الشعر بالشمع أثناء الحمل لأنه قد يؤدي إلى تهيج الجلد.

الاحتياطات اللتي يجب وضعها في الإعتبار

يمكن للمرأة الحامل اتخاذ احتياطات معينة أثناء إزالة الشعر بالشمع أثناء الحمل:

  • أثناء استخدام المنتجات المنزلية، تعاملي مع الشمع الساخن بحذر لمنع حدوث أي حروق على الجلد مما قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى لاحقًا.
  • من الأفضل التحقق من نظافة الصالون قبل اختياره لإزالة الشعر بالشمع.
  • قد ترغبين في التأكد من أن الملعقة المستخدمة لنشر الشمع على الجلد نظيفة، ولا يتم مشاركة استخدامها مع أي عميلة أخرى، وأن شرائح الشمع لن يتم استخدامها بين العملاء، وأن الفنية ترتدي قفازات.
  • يوصى بشدة بإجراء اختبار على جزء صغير من الجلد لتقييم رد الفعل المحتمل أو التهيج.
  • يُنصح أيضًا بالتأكد من أن الفنية في الصالون مدربة، وذات خبرة، ويمكن لها استخدام التقنية الصحيحة، واختيار نوع الشمع المناسب لك.

هل إزالة الشعر بالشمع مؤلم؟

قد تسبب مستويات الهرمونات أثناء الحمل نمو الشعر الكثيف الذي لا يكون أكثر سمكًا فحسب بل ينمو بشكل أسرع أيضًا، وقد تؤدي الهرمونات المتغيرة باستمرار إلى احتباس السوائل في الجسم، مما يؤدي إلى تورم الساقين، والقدمين، واليدين، والوجه. مما قد يجعل الجلد أكثر حساسية. لذا، قد تعاني بعض النساء الحوامل من ألم أكثر من المعتاد أثناء إجراء عملية إزالة الشعر بالشمع. لكن الأمر يختلف من امرأة لآخرى لأن لكل شخص قدرة مختلفة على تحمل الألم. وبالإضافة إلى ذلك، عندما يبدأ الشعر في النمو من جديد، ولأنه تمت إزالته بالقوة، فقد يتسبب ذلك في حدوث تشققات مؤلمة، وإمكانية الإصابة بالعدوى، لذلك من الحكمة دائمًا استشارة الطبيب في حالة وجود أي شك.

هل يمكنك إزالة الشعر بالشمع في منطقة العانة أثناء الحمل؟

تشعر معظم النساء الحوامل بالقلق الشديد عندما يتعلق الأمر بإزالة الشعر بالشمع في منطقة العانة. إذا اخترت إزالة الشعر بالشمع في منطقة العانة أثناء الحمل، فضعي في اعتبارك أنه قد لا يكون الأمر كما كان من قبل، وذلك لأن تدفق الدم المعزز إلى الجلد قد يجعل إعادة نمو الشعر وإزالته في منطقة العانة أكثر إيلامًا، وقد يكون من الضروري أخذ فترات راحة منتظمة أثناء إزالة الشعر بالشمع، لاحتواء مستويات التوتر والألم. أيضًا، قد لا يكون الشمع مستحسنًا تمامًا في بعض الحالات لأنه قد يؤدي إلى تفجير محتمل للأوعية الدموية الصغيرة، والتي قد تصاب بالبكتيريا، أو الجراثيم. وبالإضافة إلى ذلك، تقدم العديد من المستشفيات خدمات إزالة الشعر في منطقة العانة وقت الولادة.

العناية بالبشرة بعد إزالة الشعر بالشمع

لتقليل الالتهاب أو التهيج المحتمل، يمكنك إستخدام غسول مهدئ وآمن، أو چل الصبار بعد إزالة الشعر بالشمع. بعض مرطبات الصبار تكون مخدرة، وقد تخفف من آلام إزالة الشعر بالشمع. قد ترغبين في عدم استخدام الأصباغ أو العطور والمنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية، لبعض الوقت بعد إزالة الشعر بالشمع. أيضًا، تجنبي التعرض لأشعة الشمس المباشرة بعد إزالة الشعر بالشمع مباشرة، كما أن وضع كريم مطهر آمن فكرة جيدة، في حالة ظهور البثور، لتهدئة البشرة بعد استشارة الطبيب.

الحمل هو رحلة جميلة في حياة المرأة، ولكن قد يأتي ببعض التحديات، ولابد ألا يمنعك أي شيء من الاستمتاع بهذه المرحلة، لذا استمتعي بحملك، ولا تقلقي بشأن الأشياء التي يمكن معالجتها بسهولة.