التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل - الأسباب والأعراض والعلاج - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل
التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل

التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل

بمجرد اكتشاف أنك ستكونين أماً، فإن صحة الطفل تصبح أهم شيء في حياتك. الحمل ليس أكثر الأوقات راحة بالنسبة للأم، ولابد من توفير الرعاية الكافية لضمان بقاء الجنين بصحة جيدة وتجنب أي أمراض، ومن بين بعض المشاكل الشائعة التي تواجهها المرأة الحامل، التهاب الزائدة الدودية الذي يحدث بسبب التهاب الزائدة أثناء الحمل. في حين أن التهاب الزائدة الدودية يمكن أن يكون حالة مؤلمة، إلا أنها حالة يمكن الشفاء والتعافي منها. التهاب الزائدة الدودية شائع بين الناس من جميع الأعمار بحيث يمكن علاجه والشفاء منه بسهولة، ومع ذلك، فإن الحمل في بعض الأحيان يعقد العملية، لذلك يجب معالجة التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل بأقصى قدر من العناية والاهتمام.

ما هو التهاب الزائدة الدودية؟

الزائدة الدودية هي عضو موروث بمعنى أنه ليس له وظيفة أو استخدام في جسم الإنسان وموجود في منطقة أسفل البطن. الزائدة الدودية هي كل ما تبقى من الذيل، والذي تم التخلص منه تدريجياً مع التطور البشري. كما وجد أنه يحتوي على بكتيريا مفيدة، والتي يمكن أن تساعد في هضم الطعام داخل المعدة. الزائدة الدودية، كونها عضوًا موروث، معرضة بشكل متزايد للالتهاب، مما يؤدي إلى حالة تسمى التهاب الزائدة الدودية، وتمتلئ الزائدة الملتهبة أيضًا بالصديد، وتسبب الألم للأم. لا تظهر هذه الحالة في كثير من الأحيان عند النساء الحوامل، ولكنها تشكل خطراً حقيقياً على صحة الأم، وبالتالي على صحة الجنين. يجب معالجة المضايقات المزعجة الناتجة عن الحالة عند الأم، لذلك يجب عليك بالتأكيد زيارة الطبيب إذا كنت تعتقدين أنك تعانين منها.

أسباب التهاب الزائدة الدودية

يمكن أن يصيب التهاب الزائدة الدودية الأشخاص في أي عمر، بدءًا من الأطفال وحتى كبار السن. على الرغم من أن هذه الحالة لا تحدث كثيراً مع النساء الحوامل، إلا أنه لا يزال من الممكن أن تحدث أثناء فترة الحمل. بعض الأسباب الشائعة لالتهاب الزائدة الدودية هي:

انسداد تجويف أو سطح الزائدة الدودية الناجم عن عوامل داخلية أو خارجية مختلفة.

تراكم البراز في الزائدة مما يؤدي إلى انسدادها.

وجود طفيليات معوية مثل الدودة الدبوسية في الجهاز الهضمي.

وجود رواسب براز متكلسة في الملحق، تُعرف أيضًا باسم أحجار الزائدة.

ابتلاع أجسام غريبة، مثل الرصاص أو الدبابيس أو الحجارة، التي تعلق في العضو.

الإصابة بالعدوى بسبب بعض البكتيريا المسببة للأمراض، مثل بكتيريا السالمونيلا أو الحصبة أو بكتيريا الشيجيلا.

يجب أيضًا مراعاة دور الجينات في تقلص الزائدة الدودية، حيث وُجد أن خطر الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية لدى المصابين اللذين لديهم أقارب أصيبوا بالتهاب الزائدة الدودية في الأسرة، أعلى بثلاث مرات تقريبًا من أي شخص ليس له تاريخ عائلي.

أعراض التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل

يمكن أن تساعدك معرفة الأعراض حقًا في التخفيف من مخاوفك بشأن المرض، والحصول على فكرة أوضح عن المرض الذي يصيبك. أكثر أعراض التهاب الزائدة الدودية شيوعًا عند النساء الحوامل هي:

١. ألم في البطن: العرض الرئيسي المصاحب لالتهاب الزائدة الدودية هو ألم في منطقة البطن، ولا يظهر فقط عند النساء الحوامل. توجد الزائدة الدودية في المنطقة اليمنى السفلية من بطنك، لذلك يكون الألم موجودًا عادة في هذا الربع من جسمك. يبدأ الألم بشكل صغير وخفيف ويتراكم مع مرور الوقت، ليصبح غير محتمل في النهاية، وقد يزداد إذا تم الضغط على المنطقة.

٢. النزيف المهبلي: النزيف عبر المهبل هو عرض مخيف، خاصة عند النساء الحوامل. إذا كان النزيف، سواء كان خفيفًا أو شديدًا، مصحوبًا بألم في البطن، فيجب عليك الإسراع إلى المستشفى.

٣. الغثيان والقيء: قد تكون هذه أعراض شائعة، ولكن عند اقترانها بألم في الجانب الأيمن من البطن، فقد تشير إلى التهاب الزائدة الدودية.

٤. الحمى والتورم

٥. فقدان الشهية

٦. التعب، والشعور بالمرض.

٧. الإمساك، أو مشاكل أخرى في الهضم.

التشخيص

قد تشير جميع الأعراض المذكورة أعلاه إلى التهاب الزائدة الدودية، لذلك يجب على أي أم لديها شك استشارة الطبيب بسرعة. يعد تشخيص التهاب الزائدة الدودية إجراءً صعبًا، وعادة ما يكون العلاج أكثر صعوبة. فيما يلي بعض الطرق المستخدمة للتعرف عليه:

  • يتم ؤجراء اختبار الدم في البداية لمعرفة عدد خلايا كرات الدم البيضاء، حيث ينتج عن التهاب الزائدة الدودية زيادة في عدد كرات الدم البيضاء في مجرى الدم.
  • يتم أيضًا إجراء اختبار للبول لأن التهاب الزائدة الدودية يمكن أن يؤدي إلى التهاب المسالك البولية.
  • يعد الفحص بالموجات فوق الصوتية أسهل خيار تصوير يتم إجراؤه أثناء الحمل للتأكد من أن الحالة هي بالفعل التهاب الزائدة الدودية.
  • إذا لم تكن نتائج الفحص بالموجات فوق الصوتية قاطعة، يتم إجراء فحص التصوير بالرنين المغناطيسي، وهو لا يحمل أي مخاطر أو إشعاع، حتى للنساء الحوامل.

ماذا لو انفجرت الزائدة الدودية أثناء الحمل؟

يمكن أن يتسبب تمزق الزائدة الدودية في حدوث مضاعفات خطيرة أثناء الحمل، وقد توفي العديد من النساء الحوامل بسبب تمزق الزائدة الدودية، لذلك، من الحكمة إزالة الزائدة الدودية الطبيعية في الحالات التي يُشتبه فيها بالتهاب الزائدة الدودية، بدلاً من انتظار ازدياد المرض سوءاً.

علاج التهاب الزائدة الدودية عند النساء الحوامل:

هناك طريقتان لعلاج التهاب الزائدة الدودية عند النساء الحوامل، حسب حالتهن، وهما:

  • المضادات الحيوية: يتم ذلك فقط إذا كان الالتهاب خفيفًا وليس سيئًا بما يكفي لإجراء عملية جراحية. يمكن إعطاء المضادات الحيوية عن طريق الوريد للحصول على نتائج أفضل.
  • استئصال الزائدة الدودية: وهو الاستئصال الجراحي للزائدة الدودية أثناء الحمل. يمكن إجراء العملية من خلال جراحة ثقب صغير إذا كانت الأم في الثلث الأول أو الثاني من الحمل، ولكن بالنسبة للنساء في الثلث الثالث من الحمل، يلزم إجراء شق أكبر لضمان عدم حدوث ضرر دائم.

ماذا يحدث بعد الجراحة؟

من المتوقع ألا تقوم الأم بأي نشاط مرهق وأن تأخذ قسطًا من الراحة لبعض الوقت بعد الجراحة. يتم مراقبة استجابة الطفل عن قرب، ويلاحظ أن معظم النساء يخضعن لانقباضات مبكرة بعد استئصال الزائدة الدودية أثناء الحمل. ومع ذلك، لا يؤدي هذا عادة إلى الولادة المبكرة.

يعتبر ألم الزائدة الدودية أثناء الحمل خطرًا على صحة الأم والطفل، لذلك يجب معالجته بعناية فائقة. يمكن أن يكون للحالة عواقب وخيمة إذا تركت دون علاج، لذلك من الأفضل الحصول على رأي الطبيب إذا كان لديك شك بسيط فيما يتعلق بالأعراض.