متى يبدأ الطفل في السمع بعد الولادة - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / متى يستطيع الطفل أن يسمع – تطور حاسة السمع عن حديثي الولادة
متى يستطيع الطفل أن يسمع – تطور حاسة السمع عن حديثي الولادة

متى يستطيع الطفل أن يسمع – تطور حاسة السمع عن حديثي الولادة

تنمية قدرة طفلك على السمع أمرًا بالغ الأهمية لأن السمع من الحواس التي تساعد طفلك على التواصل. يبدأ طفلك في الاستماع إلى الأصوات وتقليدها؛ وبالتالي، تطوير قدرته على الكلام، كما يستمع أيضًا إلى صوتك أو صوت والده من أجل الشعور بالراحة والأمان. السمع هو في الواقع أحد الأركان الأساسية لنمو الطفل، وهذا لا يعني أن طفلك لن يكبر إذا لم يتمكن من السمع، ولكن يعني أنه سينمو ويتطور بشكل أسرع إن أمكن.

كيف سيتفاعل طفلك الرضيع مع الأصوات؟

أول حساسة تنمو عند طفلك هي السمع. في الواقع، من المعروف أن الأطفال الرضع يطورون قدرتهم على السمع حتى قبل الولادة، وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل الكثير من الآباء يلعبون الموسيقى أو يتحدثون مع طفلهم عندما يكون الطفل لا يزال داخل الرحم. تتطور قدرة طفلك على التفاعل مع الصوت أشهر قبل ولادته ويمكن أن تتطور بشكل كامل في وقت مبكر بعد شهر من ولادته. على الرغم من أن حاسة السمع قد تكتمل بالكامل خلال الشهر الأول من عمر الرضيع، فقد يبدأ طفلك في الاستجابة للأصوات فقط في وقت لاحق. يمكن أيضًا التوقع منه أن يتفاعل مع الأصوات بطرق مختلفة، على سبيل المثال، يمكن أن يمنع الغناء لطفلك أثناء نومه من البكاء، ويمكن قول الشيء نفسه عند الكلام معه والتحدث إليه.

كيف تعرفين ما إذا كان طفلك يسمع بوضوح أم لا؟

يمكنك فهم ما إذا كان طفلك يسمع بوضوح أم لا من خلال عملية فحص تسمى الانبعاثات الصوتية (OAE). يتم ذلك عندما يكون طفلك لا يزال في المستشفى بعد الولادة مباشرة. إذا لم تكوني متأكدًة مما إذا كان طفلك يستطيع أن يسمع بوضوح أم لا، فتحدثي إلى طبيبك. سيشارك نتائج الفحص السمعي لطفلك وإذا لزم الأمر، سيجري فحصًا آخر للتأكد من أن طفلك يستطيع أن يسمع بوضوح.

متى يبدأ الأطفال الرضع في السمع بعد الولادة؟

من أصعب الأسئلة التي يمكن الإجابة عنها هي تحديد الوقت الذي يستطيع فيه طفلك الرضيع سماع الأصوات لأول مرة. وذلك لأن نمو سمع الأطفال، كما ذكرنا، يتم تطويره داخل الرحم، ومن الصعب تقدير الوقت المحدد الذي يبدأ فيه السمع لأنه خاص بكل طفل وحاله المحددة، ولكن، ستلاحظين ما إذا كان بإمكانه سماع الأصوات لأنه سيرتعش باستمرار عندما يسمعون صوتًا مألوفًا. يمكن أن يتسبب صوت زوجك في ردة فعل منه، على سبيل المثال. بعد الولادة، يتطور سمع طفلك بوتيرة سريعة للغاية وسيتطور بشكل كامل بين ٤ ٧ أسابيع.

تنمية حاسة السمع عند الطفل الرضيع

يمكن أن تكون مراقبة نمو سمع طفلك أمرًا مهمًا في السنة الأولى بعد الولادة. فيما يلي جدول زمني تقريبي لما يمكن أن تتوقعينه في تطور سمعه.

  • صفر شهرين يتطور سمع طفلك بشكل كامل. قد لا يستجيب للأصوات، ولكن من خلال الفحوصات التي يقوم بها طبيبك، يمكنك مراقبة نموه. هذا هو الوقت الذي يمكنه فيه سماع الأصوات عالية النبرة بوضوح.
  • ٣ أشهر هذا هو الوقت الذي تتوقعين فيه أن يكون لطفلك نوع من ردة الفعل تجاه الأصوات، وعادة ما يكون ذلك في شكل محاكاة الصوت. يمكنك أن يقرقر أو يسخر ردًا على صوتك أو أصوات أخرى. هذه هي طريقته في محاولة تطوير أنماط الكلام أيضًا.
  • ٦ أشهر مرحلة السمع هذه هي عندما يكون طفلك أكثر استجابة للأصوات الرقيقة وقد يحاول تقليد الأصوات غير المألوفة. بحلول هذا الوقت، قد يتعرف طفلك الصغير على اسمه ويستجيب جيدًا له.
  • ١٢ شهرًا المرحلة الأخيرة من تطور السمع، ويمكن لطفلك الآن التعرف على الأصوات الأكثر دقة والاستجابة لها. توقعي منه أن يتعرف على أغانيه المفضلة أو أصوات الرسوم المتحركة في هذه المرحلة.

الأشياء التي يمكنك القيام بها لتطوير سمع المولود الجديد

هناك طرق لمساعدتك على تطوير حاسة السمع عند طفلك حديث الولادة، وإليك بعض النصائح لمساعدتك على القيام بذلك:

  • اشركي طفلك في المحادثات. اطلبي من زوجك التحدث معه باستمرار ويجب أن تفعلي الشيء نفسه أيضًا.
  • قومي بتشغيل موسيقى هادئة ومريحة له، فمن المعروف أن موسيقى الجاز السلسة تساعد في تطوير الحواس الصوتية وتهدئة طفلك وتنمية سمعه، وأن للموسيقى الكلاسيكية الغربية تأثير مماثل.
  • الغناء أو القراءة له باستمرار. المولود الجديد يرتاح عندما يسمع صوت والديه.
  • عندما يكبر طفلك، قدمي له ألعابًا تحتوي على عناصر موسيقية.
  • راقبي طفلك وشددي على أي صوت ينجذب إليه. إذا سمع طائرة في السماء، فانظري إليه واعترفي أنك سمعتي الصوت أيضًا.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان الصوت مرتفعًا جدًا بالنسبة لآذان طفلك؟

هذا يمكن أن يكون صعباً. بادئ ذي بدء، يستغرق الطفل ما يقرب من ٣ أشهر ليكون قادرًا على الاستجابة للأصوات. خلال الأشهر الثلاثة الأولى، يوصى بإبعاد الأصوات العالية قدر الإمكان. بعد الشهر الثالث، سيتفاعل طفلك مع الأصوات العالية جدًا بالبكاء، ومع نموه يمكن أن تكون استجابته للأصوات العالية جدًا مميزة أكثر فأكثر. يمكن لبعض الأطفال بعد سن ستة أشهر البكاء، وقد يشعر البعض بالدهشة أو يصبح هادئًا جدًا. إذا تمكن من الحركة في هذا العمر، فقد يحاول الطفل الابتعاد عن الضوضاء العالية.

العوامل التي تؤثر على سمع الرضيع

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على سمع طفلك. بعضها:

  • التعرض المستمر للضوضاء الصاخبة
  • نقص الأكسجين أثناء الولادة
  • الولادة المبكرة
  • الاضطرابات الوراثية
  • التعرض لعدوى مثل الحصبة الألمانية أثناء الحمل
  • صدمة قوية أو حادة في الرأس
  • التهابات الأذن
  • الأضرار التي لحقت بطبلة الأذن بسبب تنظيف الأذن بطريقة خاطئة أو سماعات الأذن
  • التعرض لصوت للألعاب النارية
  • الحمى الشديدة أو ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم

في حالة تعرض فيها طفلك لأحد هذه العوامل، قد يضعف سمعه إما بشكل مؤقت أو دائم.

اختبار فحص السمع للرضع

من المعتاد الآن أن تجري معظم المستشفيات فحوصات روتينية للسمع بعد وقت قصير من ولادة طفلك. بمجرد أن تتعافى إلى حد ما بعد الولادة، يمكنك استشارة طبيبك لمعرفة نتيجة الفحص السمعي لطفلك. إذا لم يفعلوا ذلك بعد، فتأكدي من قيامهم بذلك قبل مغادرة المستشفى. بعد العودة إلى المنزل، باستخدام الإرشادات المذكورة أعلاه، يمكنك إجراء اختبار السمع في المنزل من خلال مراقبة ردود أفعاله للأصوات على فترات منتظمة ومقارنتها بمرحلة تطور السمع المذكورة سابقًا.

متى يجب القلق بشأن سمع مولودك الجديد؟

القاعدة العامة لسمع طفلك هي أن فهم أنه قد بدأ بالفعل في السمع بعد الولادة. إذا فشل طفلك في الفحص في المستشفى أو كان لا يتبع مراحل نمو السمع المعتادة، فقد تحتاجين إلى طلب المشورة الطبية.

يتمتع الأطفال الرضع بنظام سمعي متطور بالكامل في غضون شهر إلى شهرين بعد الولادة. من خلال النصائح المذكورة أعلاه، يمكنك تتبع حاسة السمع عند طفلك والاستفادة من تعزيز النمو إلى أقصى حد.