كيفية تتبع مؤشر كتلة الجسم للأطفال - مخطط خاص بالعمر للبنين والبنات
الرئيسية / طفل كبير / النمو / مؤشر كتلة الجسم عند الأطفال
مؤشر كتلة الجسم عند الأطفال

مؤشر كتلة الجسم عند الأطفال

السمنة هي سبب متزايد لقلق الآباء في جميع أنحاء العالم اليوم. إن الوزن الصحي أثناء الطفولة ضروري لعمل القلب بشكل صحي وللوقاية من أي أمراض قلبية وعائية. أمراض القلب ليست الخطر الوحيد المتعلق بالسمنة. يمكن أن تسبب السمنة أيضًا أمراضًا أخرى تتعلق بنمط الحياة مثل مرض السكري من النوع ،٢ والربو، وتوقف التنفس أثناء النوم، والمشاكل النفسية بسبب عدم تقبل المجتمع للمظهر السمين.

 ما هو مؤشر كتلة الجسم؟

مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو وزن الشخص بالكيلوجرام مقسومًا على مربع الطول المقاس بالأمتار. بالنسبة للأطفال والمراهقين، مؤشر كتلة الجسم هو العمر والجنس ويشار إليه بمؤشر كتلة الجسم بالنسبة للعمر. يمكن أن تشكل زيادة الوزن ونقص الوزن أثناء الطفولة خطرًا ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية.

 كيف يتم حساب مؤشر كتلة الجسم للأطفال؟

مؤشر كتلة الجسم هو حساب وزن الطفل بالنسبة إلى طوله لتقييم الدهون في الجسم وتشخيص أي مشاكل محتملة متعلقة بالوزن. يتضمن حساب مؤشر كتلة الجسم للأطفال تتبع مؤشر كتلة الجسم للأطفال الآخرين من نفس الجنس والعمر في الرسوم البيانية لتقديم صورة مفصلة على مدى فترة زمنية. يعكس المنحنى السلس نموًا صحيًا. لابد من تتبع التقدم، ولكن لابد أيضاً من استشارة طبيبك لأخذ قياسات مؤشر كتلة الجسم بانتظام. بمجرد الانتهاء من الحساب، استخدم مخطط مؤشر كتلة الجسم للأطفال لتتبع تقدم نموه وزيادة وزنه.

 مخطط مؤشر كتلة الجسم للعمر والنمو للفتيات:

المصدر: https://www.cdc.gov/growthcharts/data/set1clinical/cj41l024.pdf

مخطط نمو مؤشر كتلة الجسم للفتيات

 مخطط مؤشر كتلة الجسم للعمر والنمو للبنين:

المصدر: https://www.cdc.gov/healthyweight/assessing/bmi/childrens_bmi/about_childrens_bmi.html

مخطط نمو مؤشر كتلة الجسم للأولاد

كيف يمكنك تتبع مؤشر كتلة الجسم لطفلك؟

سيحدد طبيبك الفحوصات الروتينية لمؤشر كتلة الجسم بدءًا من بلوغ طفلك عامين من العمر. سيتم رسم هذه القياسات على مخطط لمقارنتها بالأطفال من نفس الجنس والعمر. يرسم الأطباء مؤشر كتلة الجسم للأطفال على مخططات النمو القياسية، ويفصل بينها مؤشر للفتيان والفتيات. يساعد هذا في حساب الاختلافات في معدلات النمو وكمية الدهون في الجسم مع تقدم العمر.

 ما هي النسبة المئوية لمؤشر كتلة الجسم وكيف ينبغي تفسيرها؟

يتم التعبير عن مؤشر كتلة الجسم المحسوب للأطفال والمراهقين كنسبة مئوية، يتم رسمها على مخططات النمو للحصول على ترتيب مئوي. تُستخدم النسب المئوية بشكل شائع كمؤشر لتقييم حجم وأنماط نمو الأطفال. النسبة المئوية هي مقياس مقارن للأطفال الآخرين من نفس العمر والجنس. يتغير الوزن والطول أثناء النمو والتطور وكذلك علاقتهما بالدهون في الجسم.

 ما هو مؤشر كتلة الجسم الطبيعي للأطفال؟

أرقام مؤشر كتلة الجسم لمختلف الأعمار والأجناس لها تفسيرات مختلفة. المقارنة مع الأطفال الآخرين إلزامية لأن الأطفال يطورون عضلاتهم مع تقدم العمر ويميل البنين إلى أن تكون لديهم عضلات في الجسم أكثر من الفتيات. يقع مؤشر كتلة الجسم الصحي للأطفال في النسبة المئوية بين المئين الخامس والخامس والثمانين. يتراوح مؤشر كتلة الجسم الطبيعي للطفل للصبي بين ١٣،٨ و ١٦،٨ لعمر ٥ سنوات، و١٤،٢-١٩،٤ لعمر ١٠ سنوات و٦،٥- ٢٣،٤ لعمر ١٥ سنة. يتراوح مؤشر كتلة الجسم الطبيعي للفتيات بين ١٣،٦ و ١٦،٧ لطفلة بعمر ٥ سنوات و١٤-١٩،٥ لعمر ١٠ سنوات و١٦،٣-٢٤ لعمر ١٥ سنة.

 كيف يستخدم مؤشر كتلة الجسم للأطفال؟

مؤشر كتلة الجسم ليس أداة تشخيص للأطفال، ولكنه مقياس فحص لأي مشاكل متعلقة بالوزن. إذا كان الرسم البياني للطفل يشير إلى ارتفاع مؤشر كتلة الجسم، فسيوصي الأطباء بمزيد من التدابير المباشرة مثل قياسات ثخانة الجلد، وتقييمات النظام الغذائي والفحوصات الصحية الأخرى لتحديد ما إذا كانت الدهون الزائدة تمثل مشكلة.

هل يتم تفسير مؤشر كتلة الجسم بنفس الطريقة للأطفال كما هو بالنسبة للبالغين؟

على الرغم من أن مؤشر كتلة الجسم يحسب على أساس الوزن والطول وعلاقتهما بالدهون في الجسم، إلا أنه يجب التعبير عنه فيما يتعلق بالأطفال الآخرين من نفس الجنس والعمر. مع الأطفال، يجب أن يتم ذلك على أساس مقارنة مع نمو الأطفال ونضجهم مع تقدم العمر. بالنسبة للبالغين، يتم تفسير مؤشر كتلة الجسم على أنه فئات لحالة الوزن مستقلة عن الجنس والعمر.

 فئات الوزن للأطفال

بمجرد التأكد من مؤشر كتلة الجسم للطفل، يمكن رؤيته حيث يقع ضمن النطاق المتوقع. فئات الوزن مذكورة أدناه:

  •  نقص في الوزن – فئة يكون فيها مؤشر كتلة الجسم أقل من النسبة المئوية الخامسة.
  • الوزن الطبيعي – فئة يكون فيها مؤشر كتلة الجسم بين المئين الخامس إلى الخامس والثمانين.
  • زيادة في الوزن – فئة يكون فيها مؤشر كتلة الجسم أكبر من ٨٥ بالمائة إلى أقل من ٩٥ بالمائة.
  • السمنة – فئة يكون فيها مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو يساوي ٩٥ بالمائة.

المخاطر الصحية لوجود نسبة مئوية مرتفعة ومنخفضة من مؤشر كتلة الجسم

المخاطر المصاحبة للسمنة هي

  • ارتفاع في ضغط الدم
  • زيادة في مستوى الدهون
  • داء السكري من النوع ٢
  • توقف التنفس أثناء النوم والربو
  • أمراض الكبد
  • مشاكل في المفاصل والعضلات
  • الإجهاد والاكتئاب والمشاكل السلوكية الأخرى بسبب تدني احترام الذات بسبب مظهر السمنة

المخاطر المرتبطة بالنحافة هي:

  • اضطرابات في جهاز التنفس
  • ضعف جهاز المناعة
  • يكون الطفل عرضة للإصابات
  • نقص في التغذية

لا يمكن استخدام مؤشر كتلة الجسم لتشخيص مشكلة صحية، ولكنه أداة فحص فعالة للتعمق في استكشاف أي مشكلات أساسية. يقدم لمحة لتحديد أي مشاكل متعلقة بالوزن قد يعاني منها الطفل أو قد يكون عرضة لها في المستقبل.