الشهر الأول من الحمل - الأطعمة التي يجب تناولها وتجنبها
الرئيسية / الحمل / النظام الغذائي في الشهر الأول من الحمل (0-04 أسبوعًا)

النظام الغذائي في الشهر الأول من الحمل (0-04 أسبوعًا)

أثناء الحمل، تلعب التغذية  والنظام الغذائي دورًا حيويًا في النمو والتطور الصحي للجنين. يلعب النظام الغذائي خلال الشهر الأول من الحمل دورًا مهمًا في صحة الجنين النامي. سوف ترشدك هذه المقالة حول الأطعمة التي يجب ضمها والتي يجب تجنبها خلال الشهر الأول من الحمل.

الأطعمة التي يجب أن تأكل منها الحامل خلال الشهر الأول من الحمل

بحلول الوقت الذي يكون فيه الاختبار إيجابيًا للحمل ، تكونين حامل بالفعل في حوالي أسبوعين ونصف. لذلك، تحتاجين إلى اتباع خطة نظام غذائي معين لضمان صحتك وصحة الجنين أثناء الحمل. يجب أن تتضمن خطة النظام الغذائي أثناء الحمل خلال الشهر الأول الكثير من الفواكه والخضروات. فيما يلي بعض الأطعمة الأخرى التي يجب أن تشمليها في نظامك الغذائي خلال الأشهر الثلاثة الأولى لحمل صحي:

منتجات الألبان

منتجات الألبان (وهذا يشمل المنتجات المزودة بالمكملات الغذائية) هي مصدر كبير للكالسيوم وفيتامين د والبروتينات والدهون الصحية وحمض الفوليك. قومي بضم اللبن والجبن الصلب في نظامك الغذائي في الشهر الأول من الحمل.

 الأطعمة الغنية بالفولات

الأطعمة الغنية بالفولات فولات أو حمض الفوليك ضرورية للتطور السليم للأنبوب العصبي للجنين، والذي يتطور لاحقًا إلى الدماغ والحبل الشوكي. من المهم إضافة أطعمة غنية بحمض الفوليك إلى نظامك الغذائي حتى إذا كنت تتناولين مكملات حمض الفوليك. ومن الأمثلة على هذه الأطعمة السبانخ واللفت والهليون والفواكه الحمضية والفاصوليا والبازلاء والعدس والأفوكادو وبراعم بروكسل والبامية.

الحبوب الكاملة

تعتبر الحبوب الكاملة مصدرًا صحيًا للكربوهيدرات والألياف الغذائية ومجموعة فيتامينات ب والمعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم، وهذه ضرورية لنمو جنينك وتطوره الصحي . أمثلة على الحبوب الكاملة هي الشعير والأرز البني والباكويت والقمح والبرغل والشوفان.

البيض والدواجن

البيض مصدر جيد للبروتينات وفيتامين A و B2 و B5 و B6 و B12 و D و E و K ومعادن مثل الفوسفوروز والسيلينيوم والكالسيوم والزنك. كما أن والدواجن مصدر ممتاز للبروتينات. إن تناول البيض ولحوم الدواجن في الشهر الأول من الحمل سيساعدك على التطور الصحي للجنين.

 الفواكه

تحتوي الفواكه مثل البطيخ والشمام والأفوكادو والرمان والموز والجوافة والبرتقال والليمون الحلو والفراولة والتفاح على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة اللازمة لنمو الجنين.

الخضروات

إن تناول الكثير من الخضروات سيضمن حصول طفلك على أكبر مجموعة من العناصر الغذائية. وبعض الخضروات التي يجب عليك إضافتها إلى نظامك الغذائي هي البروكلي، اللفت، السبانخ، الجزر، القرع ، البطاطا الحلوة ، الطماطم ، الفلفل الحلو، الذرة، الباذنجان، الكرنب ، إلخ.

 البذور والمكسرات

تعد البذور والمكسرات مصادر ممتازة للدهون الصحية والفيتامينات والبروتينات والمعادن والفلافونويد والألياف الغذائية. تأكدي من تناول هذه الأطعمة بانتظام في الشهر الأول من الحمل خاصة وخلال فترة الحمل بشكل عام من أجل طفل سليم.

السمك

يحتوي السمك على بروتين قليل الدسم وعالي الجودة. كما أنه مصدر جيد جدًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامينات B2 و D و E و المعادن الأساسية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والزنك واليود والمغنيسيوم والفوسفوروز. ومع ذلك ، تجنبي سمكة السيف  والمحار ويجب الحد من سمك التونة وسمك السلمون والماكريل والسردين وسمك السلمون المرقط والرنجة.

 اللحوم

تحتوي اللحوم على فيتامين ب، والبروتينات، والزنك، والحديد التي هي جيدة لك و جنينك. قومي بضم اللحوم الخالية من الدهون في نظامك الغذائي في الشهر الأول من الحمل، ومن الأفضل أيضًا تجنب اللحوم غير المطهية جيدًا.

الزيت من كبد سمك القُدّ

ان الزيت من كبد سمك القد غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعتبر ضرورية لنمو المخ والعين للجنين. والسبب لتناوله هو أنه غني بفيتامين D . فإم النقص في فيتامين D يمكن أن يؤدي إلى ما تسمم الحمل، والأهم من ذلك أن النساء الحوامل يجب أن تدرج زيت من كبد سمك القد في الشهر الأول من نظامهن غذائي للحمل.

الفواكه المجففة

تتضمن حصة واحدة من الفواكه المجففة كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن والحديد والبوتاسيوم والفولات للنساء الحوامل. الخوخ والقراسيا هي خيارات جيدة. وهي غنية بالسكر الطبيعي أيضًا، لذا تجنبي تناول أكثر من حصة واحدة اليوم.

 الملح المزود بالأيودين

ان استخدام ملح الطعام المزود بالأيودين خلال الحمل مهم للغاية وذلك لأنه يمكن أن يساعد الجهاز العصبي للطفل وعقله  للتطور بشكل صحيح.

الأطعمة التي يجب تجنبها في الشهر الأول من الحمل

هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل المبكر لأنها قد تسبب ضرراً للطفل المتنامي. بعض منهم ما يلي:

 الجبن الطري

يتكون الجبن الطري من اللبن غير المبستر والذي قد يحتوي على بكتيريا يمكن أن تسبب التسمم الغذائي. لذلك، من الأفضل تجنب الجبن الطري أثناء الحمل المبكر.

 الأغذية المعالجة والمعلّبة

تحتوي الأغذية المعالجة والمعلّبة، مثل العصائر، والوجبات الجاهزة للميكروويف، والكعك، والبسكويت، والحليب المكثف، وما إلى ذلك، على مواد مضافة ومواد حافظة ومستويات عالية من السكر والصوديوم، والسعرات الحرارية الفارغة والتي ليست جيدة لك ولا لجنينك. وبعض الأطعمة المعلبة تحتوي أيضًا على بكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي. تناولي وجبات طازجة مطبوخة داخل المنزل والمصنوعة من المنتجات الطبيعية أو العضوية بدلاً من ذلك.

 المأكولات البحرية

المأكولات البحرية تحتوي على مقدار عالي من الزئبق ،  المربطة بتلف دماغ الجنين والتأخر في مراحل التطور. فتجنبي تناول المأكولات البحرية خلال فترة الحمل المبكرة وأشملي الأسماك النهرية في نظامك الغذائي بدلاً من ذلك.

 البابايا

تحتوي البابايا غير الناضجة وغير الناضجة على مادة اللاتكس، التي يمكن أن تؤدي إلى انقباض الرحم وتسبب الولادة المبكرة أو الإجهاض، فتجنبيها خلال الحمل. ومع ذلك، تحتوي البابايا الناضجة على العديد من العناصر الغذائية ويمكن استهلاكها باعتدال إذا يسمح لك طبيبك.

 الأناناس

الأناناس يحتوي على مادة البروميلين التي يمكن أن تلين عنق الرحم. و تليين عنق الرحم في فترة الحمل المبكر يمكن أن يؤدي إلى إجهاض أو مخاض ، لذلك، من الأفضل تجنب الأناناس أثناء الحمل المبكر.

 البيض النيئة واللحوم غير المطهية

يمكن أن تتلوث اللحوم النيئة بالبكتريا والسالمونيلا والليستيريا، إلخ، مما قد يؤثر على نمو الجنين .

الوجبات السريعة

ان استهلاك الكثير من الوجبات السريعة مرتبط  بمشكلات الصحة العقلية لدى الجنين مثل الاكتئاب والقلق واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط. وكما أنه أظهرت البحوث أن تناول هذه الأنواع من الأطعمة أثناء الحمل يمكن أن يسبب السمنة لدى الأطفال.

 الكافيين

يجب أن تحددي تناول الكافيين محدودًا في فترة الحمل المبكرة لأن الإفراط في تناوله يؤثر على الجهاز العصبي ويسبب الأرق والتهيج و توتر الأعصاب. كما هو مرتبط بزيادة خطر الإجهاض.

 المشروبات الكحولية

الكحول هو سيء جدًا للجنين النامي ويمكن أن يسبب تشوهات خلقية خطيرة. تجنبي الكحول تماما وخاصةً في الحمل.

 الأطعمة السكرية

تحتاج المرأة الحامل إلى 300 سعر حراري إضافي كل يوم لدعم نمو الجنين. فإن تناول الكثير من الأطعمة السكرية مثل الحلويات يمكن أن يسبب زيادة الوزن و سكر الحمل .

المنتجات غير المبسترة

يجب عليكي تجنب العصير والحليب غير المبستر خلال الشهر الأول من الحمل خلال الحمل بشكل عام، لأن هذه قد تحتوي على بكتيريا ضارة مثل الإشريكية القولونية (E Coli). كما يجب تجنب حليب الماعز والأغنام.

نصائح حول الحمية الغذائية للنساء الحوامل في الشهر الأول من الحمل

فيما يلي بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عندما تخططي لنظامك الغذائي في الشهر الأول من الحمل:

تناولي فيتامينات ما قبل الولادة ، مع حمض الفوليك.

 تحدثي مع طبيبك قبل البدء في اتباع نظام غذائي صارم لأن تناول الأطعمة الخفيفة يمكن أن تؤثر على تطور الجنين.

الاعتدال هو المفتاح – حتى الأطعمة الصحية يجب أن تكون في الاعتدال. زيادة أي شيء أمر سيء لك ولجنينك.

واشملي الفواكه والخضروات في نظامك الغذائي و تخلصي عن الوجبات السريعة.

اشربي كمية كافية من الماء.

الشهر الأول من الحمل هو وقت تحدث فيه عدة تغييرات في الجسم. يمكن للتغيرات الهرمونية أن تسبب تقلبات مزاجية، والتعب وغثيان الصباح. إن تناول طعام صحي في وجبات صغيرة على فترات منتظمة و الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء والتمارين الرياضية المعتدلة مع حياة خالية من الإجهاد يمكن أن يقلل من هذه الأعراض. وسيضمن ذلك أيضًا نمو جنينك و تطوره الصحي.