حجم الثدي الصغير والرضاعة الطبيعية: عدد مرات الرضاعة الطبيعية والنصائح
الرئيسية / الرضع / الرضاعة الطبيعية / حجم الثدي الصغير والرضاعة الطبيعية: المخاوف والنصائح
حجم الثدي الصغير والرضاعة الطبيعية

حجم الثدي الصغير والرضاعة الطبيعية: المخاوف والنصائح

إن ولادة الطفل ليست بالأمر السهل، وكأم جديدة، يجب أن تكوني فخورة بنفسك لأنك قمت بذلك بفضل الله بنجاح. تهانينا لك، وأهلاً بكي في عام كله ليالي طوال، وتغيير الحفاضات، والكثير من المتعة. الأمومة هي واحدة من أفضل مراحل الحياة وستقضي وقتًا رائعًا في تربية طفلك الصغير. ولكن مثل كل أم جديدة، سيكون لديك بعض الشكوك حول قدرتك كأم ناجحة. لا بد أن تكون لديك شكوك/أسئلة معينة فيما يتعلق بالرضاعة الطبيعية لطفلك، خاصة إذا كان ثدييك صغيرين. قد تشعرين أنه إذا كان لديك ثديين أصغر حجمًا، فلن تتمكني من إرضاع طفلك لفترة طويلة، ولكن هل يجب أن تسمحي لحجم ثدييك أن يعيق الاستمتاع بمرحلة الأمومة والرضاعة؟ ربما لا!

في هذا المقال، دعونا نزيل بعض الشكوك الشائعة حول حجم الثدي وتأثيره على الرضاعة الطبيعية!

هل حجم الثدي يؤثر على الرضاعة الطبيعية؟

الجواب البسيط هو لا. لن يؤثر حجم ثدييك على قدرتك على إرضاع طفلك بأي شكل من الأشكال. يختلف حجم الثديين عند النساء غير الحوامل بسبب اختلاف محتوى الدهون الموجود في الثديين. ولا يتم وضع الأنسجة التي تنتج حليب الثدي إلا بعد أن تحمل المرأة، لذا فالحجم لا يؤيثر بأي شكل من الأشكال. على الرغم من أن حجم الثديين قد يزيد خلال فترة الحمل، إلا أنك قد تشعرين بالقلق من أنهما ليسا كبيرين بما يكفي لإرضاع طفلك. ولكن ما يجب أن تعرفيه هو أن صغر حجم الثدي يعني أن لديك كمية أقل من الدهون في ثدييك وليس أن لديك كمية أقل من الأنسجة التي تصنع الحليب. لذلك، فإن النساء اللاتي لديهن ثديين صغيرين قادرات على تغذية أطفالهن بإمدادات صحية من الحليب.

هل الثدي الصغير ينتج ما يكفي من حليب الثدي؟

كما ذكرنا سابقاً، فإن صغر حجم الثديين لا يعني أن لديك كمية أقل من الأنسجة في ثدييك، الأمر الذي لا يؤثر على قدرات إنتاج الحليب بأي شكل من الأشكال. يتم تطور الأنسجة التي تنتج حليب الثدي فقط بعد أن تحمل المرأة وهذا ما يسبب الزيادة في الحجم. ولذلك فإن حجم الثديين لا يدل على قدرات إدرار الحليب بأي شكل من الأشكال، لذلك ستتدرين الكمية المطلوبة من الحليب لطفلك بغض النظر عن حجم ثدييك.

ما هي التغييرات التي يمر بها ثدييك استعدادًا للرضاعة الطبيعية؟

يمر الثدي، مثل معظم أجزاء الجسم الأخرى، بمجموعة من التغييرات أثناء الحمل وحتى بعد ولادة طفلك. سوف يزداد الحجم ويبدو أكثر اكتمالا وأكبر في وقت قصير. لن يتوقف النمو بعد ولادة الطفل، وقد تلاحظين أنه ينمو لمدة أسبوعين بعد الولادة. يحدث النمو الأولي أثناء الحمل بسبب التغير في عادات الأكل، وحقيقة أن الأنسجة التي من المفترض أن تنتج الحليب تتطور داخل الثديين. وتستمر التغيرات في الحجم بعد الولادة لأنه سيتم ضبط إنتاج الحليب حسب احتياجات الطفل، وسيتوقف هذا النمو بعد بضعة أسابيع. قد تلاحظين التغييرات بسرعة، أو قد لا تلاحظينها على الإطلاق – بأي حال من الأحوال، ستتمكنين بالتأكيد من إرضاع طفلك بغض النظر عن حجم ثدييك.

ماذا عن سعة التخزين لحليب الثدي؟

يمكن للثدي الأكبر حجمًا أن يحتوي على كمية أكبر من الحليب مقارنةً بالثدي الأصغر حجمًا، لذلك قد تضطري إلى رضاعة طفلك أكثر خلال فترة نموه.

ما هو عدد جلسات الرضاعة في حالة حجم الثدي الصغير؟

سيكون لديك العديد من الأسئلة المتعلقة بحجم الثدي الصغير والرضاعة الطبيعية، والسؤال الأبرز الذي سيكون لديك هو إذا كان حجم الثديين أصغر، فما هو عدد المرات التي يجب أن ترضعي فيها طفلك. إذا كان الثدي أصغر حجماً، عليك أن تحاولي إرضاع طفلك بتواتر أكبر. يمكنك اختيار إطعامه عند الطلب، بدلاً من تحديد أوقات إرضاعه، على سبيل المثال، إذا بكى عندما يكون جائعاً، أرضعيه، حتى لو كنت بحاجة إلى إطعامه كل ساعة، افعلي ذلك لأن بهذه الطريقة سيحصل على كمية كافية من الحليب.

أوضاع الرضاعة الطبيعية للنساء إذا كان حجم الثدي صغير

يمكنك رضاعة طفلك في أي وضعية تشعرين بالراحة فيها، بما في ذلك وضعية الرضاعة الطبيعية.

أوضاع الرضاعة الطبيعية للنساء إذا كان حجم الثدي صغير

نصائح للرضاعة الطبيعية للنساء إذا كان حجم الثدي صغير

على الرغم من أن الرضاعة الطبيعية أسهل بشكل عام مع حجم الثدي الأصغر، إلا أنه قد تواجهين بعض الصعوبات في البداية. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في التغلب على هذه التحديات:

  • تحدثي إلى طبيبك بشأن مخاوفك، فهو سيكون قادرًا على مساعدتك وتهدئة بالك.
  • يمكنك تجربة استخدام وضعية V-hold بدلاً من طريقة C-hold، حيث إن طريقة C-hold مصممة للثدي الأكبر حجمًا. مع ذلك، أبقِ يديك بعيدًا عن فم الطفل والحلمة.
  • تأكدي من رضاعة طفلك ثلاث مرات على الأقل في اليوم، ومساعدته على الإمساك بالثدي بشكل صحيح.
  • استخدمي كلا الثديين أثناء الرضاعة الطبيعية فهذا سيساعد الطفل على الحصول على المزيد من الحليب أثناء الرضاعة.
  • تحققي مما إذا كان طفلك يحصل على ما يكفي من حليب الثدي، وراقبي دائمًا حفاضاته المبللة.
  • اصطحبي طفلك دائمًا إلى الطبيب في المواعيد المحددة، للاطمئنان أن الطفل ينمو بشكل جيد. يقوم الطبيب بمتابعة نمو الطفل، وإذا زاد وزنه باستمرار، فهذا مؤشر على أنك تطعمينه بشكل كافٍ.
  • يمكنك أيضًا الانضمام إلى مجموعة دعم من النساء المماثلات للمشورة والمساعدة بشأن الشكوك البسيطة التي تراودك.
  • إذا كان لديك أي شكوك أو قلق، اتصلي بالطبيب وتحدثي معه عن مشكلتك.

متى يجب أن تقلقي؟

إذا حجم الثدي صغير، ولا يكتسب طفلك الوزن الكافي، ويعاني من الجفاف، فيجب عليك استشارة الطبيب. كما أنه إذا كان عدد مرات التبول لدى طفلك أقل من ٦ في اليوم، يجب عليك زيارة طبيب الأطفال واستشاري الرضاعة.

ماذا عن الرضاعة الطبيعية بعد جراحة الثدي؟

إذا كانت الجراحة تنطوي على تلف أو إزالة قنوات الحليب في الثدي، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض إنتاج الحليب. قد لا يزال بإمكانك الرضاعة الطبيعية، ولكن يمكنك تناول المكملات الغذائية ومواصلة الرضاعة الطبيعية لطفلك بعد استشارة الطبيب.

لا يشير صغر حجم الثدي إلى عدم القدرة على الرضاعة الطبيعية، بل يعني ببساطة أن لديك كمية أقل من الدهون في ثدييك. ومع ذلك، لابد من مراقبة إنتاج الحليب لديك بمساعدة الطبيب للتأكد من حصول طفلك على كمية كافية من الحليب أثناء الرضاعة.

اقرأ أيضا:

نصائح للرضاعة الطبيعية في حالة حجم الثدي الكبير
الرضاعة الطبيعية مع حلمات مسطحة أو مقلوبة
أسطورة وحقيقتها حول الرضاعة الطبيعية