الرضاعة الطبيعية مع الحلمات المسطحة والمقلوبة - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / الرضاعة الطبيعية / الرضاعة الطبيعية مع حلمات مسطحة أو مقلوبة
الرضاعة الطبيعية مع حلمات مسطحة أو مقلوبة

الرضاعة الطبيعية مع حلمات مسطحة أو مقلوبة

يمكن أن تشكل الرضاعة الطبيعية، في أفضل الأوقات، تحديًا لمعظم النساء اللواتي وضعن للتو. كل شيء من النظام الغذائي للأم إلى شكل حلماتها يمكن أن يؤثر بشكل كبير على كل من الطفل والأم.

عند الحديث عن رضاعة الأطفال، غالبًا ما يتجاهل الكثيرون الحلمتين. لا يلاحظ معظم الناس حجم الدور الذي يلعبونه عند الرضاعة إلا إذا واجهوا مشكلة الحلمات المسطحة أو المقلوبة.

ما هي الحلمات المسطحة أو المقلوبة؟

عادة ما تتشكل الحلمة بشكل مثالي لتناسب فم الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية مما يسهل على الطفل الرضاعة. يلعب شكل الحلمة أيضًا دورًا في تغذية الطفل. عادة ما تضمن الحلمات البارزة ظاهريًا توفير حليب الثدي للطفل بسهولة. إذا برزت الحلمة إلى الداخل، فسيتعين على الطفل أن يرضع من الحلمة بقوة أكبر ولفترة أطول. الحلمات المقلوبة أو المسطحة يمكن أن تجعل الرضاعة الطبيعية تجربة أصعب وأكثر إيلاماً.

يمكن أن يكون عدم قدرة الطفل على الالتصاق بهما جيدًا بما يكفي، مما قد يعني أنه لن يحصل على ما يكفي من الحليب في كل وجبة، من أكبر المضايقات التي تسبب بها الحلمات المقلوبة. هذا يمكن أن يسبب نقص في العناصر الغذائية الهامة أثناء الرضاعة.

ما هي الأنواع المختلفة للحلمات؟

هناك أربعة أشكال مختلفة للحلمة.

  • الحلمات البارزة تعتبر هذه الحلمات الأفضل للرضاعة الطبيعية، حيث إنها الأسهل بالنسبة للطفل في الإمساك بها والأكثر راحة بالنسبة له للرضاعة. تبرز هذه الحلمات على ارتفاع بضعة ملليمترات فوق الهالة، ومن المعروف أنها تصبح أكثر بروزًا عند تعرضها للبرد أو تحفيزها.
  • الحلمات المسطحة الحلمة المسطحة تكون بمستوى الهالة. يصعب على الطفل الإمساك بهذه الحلمة أو الرضاعة منها، لكن الدورة الدموية لا تزال تضمن تغذية كافية للطفل. تصبح أكثر بروزًا قليلاً عند تحفيزها أو تعريضها للبرد.
  • الحلمات المقلوبة عندما تنكمش الحلمة إلى الداخل، يصعب على طفلك إيجاد طريقة للرضاعة منها. الرضاعة بهذه الحلمة صعبة للغاية بالنسبة للطفل. دورة الرضاعة لهذا النوع من الحلمة ضعيفة وقد يحتاج الطفل إلى تغذية خارجية أو قد يستغرق وقت الرضاعة وقتًا أطول من المعتاد.
  • حلمة واحدة فقط مقلوبة عندما تكون إحدى الحلمات مقلوبة وتكون الحلمة الأخرى طبيعية، يكون لديك ما يسمى بالحلمة المقلوبة أحادية الجانب. قد تكون الرضاعة هنا أسهل مقارنةً بوجود كلتا الحلمتين مقلوبتين، ولكنها قد تكون شاقة بالنسبة للحلمة البديلة.

كيف تعرفين ما إذا كانت حلمتا ثديك مقلوبة أم مسطحة؟

هناك العديد من الاختبارات الصغيرة التي يمكنك إجراؤها لفهم ما إذا كانت حلماتك مقلوبة؛ عادة، لا يمكنك معرفة أنها مقلوبة من خلال المظهر وحده. إذا تراجعت حلمة ثديك داخليًا، فمن الآمن القول إن لديك حلمات مقلوبة.

ومع ذلك، هناك نقطة مهمة هنا وهي أن حلمة ثديك عند الاسترخاء يمكن أن تختلف عن حالتها وقت الرضاعة. هذا هو السبب في أن التحفيز يمكن أن يساعد أيضًا في تحديد ما إذا كانت حلماتك مقلوبة تمامًا أم لا:

  • عند التحفيز إذا برزت الحلمة للخارج، فلا يكون لديك حلمات مقلوبة. على الرغم من أنه قد يبدو وكأنهما مقلوبتان، لكن في هذا السيناريو أنت لديك حلمات بارزة إلى الخارج.
  • إذا بقيت حلمتا ثديك مسطحة أو بارزة للخارج قليلاً عند تحفيز الحلمتين ولكن ليس بشكل بارز كما هو الحال مع الحلمة البارزة، ففي الأغلب أن لديك حلمات مسطحة.
  • الحلمات المقلوبة عندما يتم تحفيزها لا تزال تتراجع إلى الداخل، فهذه هي أسهل طريقة لمعرفة ما إذا كانت الحلمتين مقلوبتين.

هل يمكنك الإرضاع بحلمات مسطحة؟

على الرغم من صعوبة الرضاعة الطبيعية، إلا أنها ممكنة مع كل نوع من أنواع الحلمات. وتشمل هذه الحلمات المسطحة والمقلوبة أيضًا. دعونا نلقي نظرة على تحديات الرضاعة الطبيعية بكل أنواع الحلمات التالية:

  • الحلمات الأسهل والأكثر راحة للرضاعة الطبيعية هي الحلمات البارزة للخارج. ويرجع ذلك إلى أن شكل الحلمة يكون مثاليًا لرضاعة الطفل. الجهد المطلوب من كل من الأم والطفل يكون ضئيل.
  • ربما يكون من الأصعب على الطفل أن يرضع من الثدي بحلمات مقلوبة بسبب صعوبة المهمة التي يواجهها الطفل في إيجاد الحلمة المنكمشة والرضاعة منها. في معظم الحالات، لن تكفي دورة الرضاعة للأم الطفل بسبب هذه الحالة. قد تكون هناك حاجة للتغذية الخارجية.
  • الحلمات المسطحة يصعب الرضاعة منها قليلاً، ويصعب على الطفل الإمساك بها وقد يرضع الطفل على فترات بسبب الشكل الذي لا يتناسب تمامًا مع متطلبات الطفل. ومع ذلك، ليست هناك حاجة لإطعام الطفل صناعيًا لأن الحلمة لا تزال متاحة للرضاعة. قد تستغرق جلسة الرضاعة في تلك الحالة وقتًا أطول قليلاً.

كيف تتأثر الرضاعة الطبيعية بالحلمات المقلوبة؟

في المراحل المبكرة من الرضاعة الطبيعية، قد يصعب على المرأة أن ترضع من الثدي بسبب التحدي المتمثل في أن يرضع الطفل من الحلمة المقلوبة أو يمسك بها. ومع ذلك، يمكن للنساء ذوات الحلمات المقلوبة الرضاعة الطبيعية. في بعض الحالات، قد لا يستهلك الطفل لبن الأم بالكامل وقد يحتاج إلى حليب اصطناعي لتغذية اضافية. تحدثي إلى طبيبك لفهم التقنيات التي يمكن استخدامها للمساعدة بشكل أكبر في الرضاعة الطبيعية. يمكنك استخدام مضخات الثدي للمساعدة في الرضاعة الطبيعية للحلمة المقلوبة.

ما مدى تسطح الحلمات المسطحة؟

عادة ما تكون الحلمات المسطحة مستوية مع الهالة؛ هذه لا تبرز على الإطلاق ما لم يتم تحفيزها. حتى مع التحفيز، فإنها تبرز قليلاً جدًا. الحلمات المسطحة ليست ضارة ولكنها قد تجعل الرضاعة الطبيعية أصعب قليلاً.

خيارات علاج الحلمات المقلوبة أو المسطحة

هناك عدة تقنيات غير جراحية للمساعدة في تصحيح الحلمة المقلوبة:

  • تقنية هوفمان: استخدمي الإبهامين للضغط على جانبي الحلمة بقوة. ادفعي بقوة على صدرك واسحبي الإبهامين بعيدًا عن بعضهما البعض. يمكنك تجربة هذه التقنية أثناء الحمل وبعد الولادة أيضًا. يمكنك القيام بذلك مرتين في اليوم ثم الانتقال إلى سبع مرات في اليوم.
  • صدفة الثدي: هي أصداف بلاستيكية مجوفة يمكن ارتداؤها داخل صدريتك. يمارسون ضغطًا خفيفًا ولكن ثابتًا لسحب الحلمتين تدريجياً. بينما يمكن ارتداؤها أثناء الحمل، فمن الأفضل استخدامها بعد الولادة فقط. لا تستخدمي صدفيات الثدي لأكثر من 30 دقيقة في المرة الواحدة ولا تستخدميها أبدًا أثناء النوم.
  • واقيات الحلمة: وهي مصنوعة من السيليكون الطري ولا تتداخل مع الرضاعة. يوصى باستخدام هذه فقط في الحالات الشديدة من الحلمات المقلوبة أو المسطحة ويجب استخدامها تحت الإشراف الطبي.
  • مضخات الثدي: استخدام مضخات الثدي لسحب الحلمة المقلوبة تدريجيًا إلى الخارج ومساعدتها على البروز يمكن أن يساعد في مكافحة الحالة وإدارتها.

من المعروف أنه يساعد في تخفيف المشكلة على مدى فترات طويلة من الزمن. يمكن لهذه المضخات، إذا تم استخدامها على أساس منتظم، أن تساعد في فك الالتصاقات تحت الجلد التي تسبب أحيانًا الحلمات المقلوبة. فك هذه الالتصاقات يمكن أن يعالج أو يحسن بروز الحلمة.

  • جراحة التجميل: جراحة تصحيح الحلمة هي شكل من أشكال الجراحة التجميلية حيث يتم قطع قنوات الحليب التي تربط الحلمة. ستجعل هذه الجراحة الرضاعة الطبيعية مستحيلة. يوصي الأطباء بأن تفكر النساء في هذه الجراحة فقط بعد التأكد من أنهن لم يرضعن مرة أخرى. يمكن أن تتم هذه الجراحة في مدة ما بين 30 دقيقة إلى ساعة.

نصائح لإرضاع طفلك بحلمة مسطحة

يمكن أن يكون هناك عدد قليل من التقنيات للمساعدة في إرضاع طفلك بحلمات مسطحة أو مقلوبة. يجب أن يتم ذلك عادة بعد استشارة الطبيب الخاص بك. فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في تسهيل عملية الرضاعة:

  • استخدمي مضخة الثدي قبل جلسة الرضاعة، فهذا سيساعد على بروز الحلمة وإعطاء الطفل شكلاً أسهل للإمساك به والرضاعة منه.
  • تحدثي إلى أخصائي الرضاعة للمساعدة في فهم الوظائف والتقنيات الصحيحة لواقي الحلمة وصدفة الثدي. يجب استخدامها بدقة تحت إشراف أطبائك.
  • تدليك الحلمتين باستخدام تقنية هوفمان قبل وبعد ولادة طفلك يمكن أن يساعد في زيادة بروز الحلمة.

من الأفضل أن أي علاج يتم تنفيذه للحلمة المقلوبة يجب أن يتم تحت إشراف الأطباء والمتخصصين. يمكن لطفلك الحصول على التغذية من خلال الحليب الاصطناعي حيث لا توجد آثار جانبية له. تحدثي بصراحة مع اختصاصي الرضاعة للحصول على تشخيص كامل وخطة علاج.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.