١٠ نصائح للرضاعة الطبيعية في حالة حجم الثدي الكبير
الرئيسية / الرضع / الرضاعة الطبيعية / ١٠ نصائح للرضاعة الطبيعية في حالة حجم الثدي الكبير
نصائح للرضاعة الطبيعية في حالة حجم الثدي الكبير

١٠ نصائح للرضاعة الطبيعية في حالة حجم الثدي الكبير

يكون عند بعض النساء حجم الثدي كبير بشكل طبيعي، بينما تجد أخريات أن حجم الثدي قد زاد بشكل كبير بعد الحمل. في البداية، قد يبدو هذا أمر ترحب به الأم والطفل. ولكن عند البداية في الرضاعة الطبيعية بحجم الثدي الكبير، ستشعرين أن الأمر يمثل تحديًا كاملاً في حد ذاته.

مخاوف تتعلق بالرضاعة الطبيعية في حالة حجم الثدي الكبير

في المراحل الأولى، يتعلم الطفل والأم على حد سواء معرفة أساسيات الرضاعة الطبيعية وما الذي يناسبهما. في مثل هذه الحالة، قد يصعب عليك امتلاك الثدي الكبير لمعرفة مكان حلمة ثديك بالضبط ومكان فم الطفل. يمكن أن يؤدي ذلك إلى بعض المعاناة من أجل التأكد من أن طفلك قد أمسك بثديك بشكل صحيح.

في بعض حالات الحمل، تعاني النساء من بعض الألم في الثدي بعد الولادة. إذا كنت من تلك النساء، فإن الجلوس في وضع يدعم ثدييك والطفل بشكل مناسب أثناء التحكم في الألم، قد يصبح صعبًا للغاية.

يمكن أن يسبب لك حجم الثدي الكبير القلق أثناء إرضاع الطفل، حيث قد ينتهي الأمر بالثدي إلى خنق من خلال تغطية أنفه أو وجهه بالكامل. أو أنه قد ينتهي به الأمر بشرب الكثير من الحليب، مما يؤدي إلى مشاكل أخرى.

نصائح عن الرضاعة للنساء في حالة حجم الثدي الكبير

فيما يلي بعض النصائح التي يمكنك وضعها في الاعتبار عند الرضاعة الطبيعية إذا كان لديك ثدي كبير.

١. اطلبي المساعدة

تميل العديد من الأمهات إلى الامتناع عن طلب المساعدة. قد يكون هذا بسبب خجلهم قليلاً أو تحفظهم بشأن شيء حميمي جدًا. أو في بعض الأحيان، خاصة مع الأمهات الجدد، قد يشعرن أنه من المفترض أن يعرفن هذا بشكل حدسي وأن طلب المساعدة قد يجعلهن يبدون وكأنهن أم سيئة.

لا شيء من هذا صحيح ويجب عليك طلب المساعدة وإيجاد الإجابات على استفساراتك قدر الإمكان. تحتاج جميع أنواع الأمهات اللواتي لديهن جميع حالات أو أشكال الثدي المختلفة إلى المساعدة في الحصول على أساليب الرضاعة الطبيعية الصحيحة.

٢. تعلمي من طفلك

يتمتع الثدي الكبير بقدرة أعلى على حمل الحليب أكثر من غيره. يمكن أن يؤدي ذلك إلى إطعام طفلك أكثر من المعتاد، وبمرور الوقت، دورات إطعام أطول مع وجود فجوات أطول بينهما أيضًا. على الرغم من أهمية اتباع جدول زمني للرضاعة الطبيعية، فمن الضروري أيضًا التعلم من الطفل ومعرفة علامات جوعه. أيضًا، بمجرد أن يحصل يمسك فمه بالثدي، يمكنه بسهولة الرضاعة، بغض النظر عن حجم الثدي.

٣. حافظي على وزن الطفل

إذا كانت الثدي الكبير يستوعب الكثير من الحليب، فقد ينتهي الأمر أيضًا بعدم كفاية الحليب في بعض الأحيان أيضًا. وهذا لا يمكن أن يتضح على الفور مع دورات التغذية المتكررة للطفل. لذلك، من الضروري وجود ممرضة أو طبيب يقوم بفحص وزن الطفل بانتظام. لا ينبغي أن يفتقر إلى زيادة الوزن المناسبة بمرور الوقت، ولا ينبغي أن يكون استهلاكه من الحليب كثيرًا، بحيث تكون زيادة الوزن هائلة. التمسك بوسط صحي يجعله أفضل للأم والطفل على حد سواء.

حافظي على وزن الطفل

٤. علاج الثدي عند الاحتقان

لدى بعض الأمهات ثدي متوسط إلى صغير قبل الحمل، ومع ذلك، بعد الحمل، يبدو أن الثدي ينتفخ أكثر بكثير مما كان متوقعًا. يُطلق على هذه الحالة اسم احتقان الثدي، والذي قد يكون أيضًا بسبب زيادة إنتاج وإمداد حليب الأم. يمكن أن تتألم الأم بسرعة كبيرة ويسبب ذلك المزيد من العقبات في القدرة على إطعام الطفل بشكل صحيح. من الضروري الحصول على رأي الطبيب في علاج هذه الحالات لأنها قد تؤدي إلى مضاعفات لاحقًا.

٥. الحفاظ على ليونة الثديين

مع الإنتاج الكبير لحليب الأم، يمكن أن يمتلئ الثدي بسرعة كبيرة بالحليب، حتى عندما لا يكون الوقت مناسبًا لرضاعة الطفل. هذا يجعل الثدي كثيفًا وثقيلًا للغاية، وهو أمر غير مريح للأم. علاوة على ذلك، عندما يحاول الطفل الرضاعة، لا يستطيع الإمساك بالثدي بشكل صحيح لأن الثدي صعب ولا يستطيع وضع فمه بالكامل فوق الحلمة. لذلك، من الضروري أن تقومي باسترجاع الحليب الزائد من الثدي إما باستخدام يديك لضخه بشكل طبيعي أو باستخدام مضخة الثدي وتخزينه لإرضاعه لاحقًا.

٦. التعلم أمام المرآة

الوضع المناسب والمريح ضروري للغاية لكي يتغذى الطفل بشكل صحيح. يمكن أن يساعدك استخدام المرآة في فهم موضع فم الطفل وموقع الحلمة. نظرًا لأن حجم الثدي الكبير يمكن أن يجعله من الصعب عليك رؤية وضع الطفل من وجهة نظرك، فإن التحقق من انعكاس المرآة وإجراء التعديلات وفقًا لذلك يمكن أن يساعد في تحقيق ذلك بسهولة.

٧. تقنية C-Hold الذي تم اختباره

هذه إحدى أسهل وأبسط التقنيات لضمان الرضاعة الطبيعية الناجحة في حالة الثدي الكبير. في الوضع c، تمسك الأم الثديين في منطقة الحلمة وتقوم بتسويتها بحيث يمكن للطفل حملها بسهولة في فمه. هذا يجعل من السهل توجيه الثدي والسماح لطفلك بالإمساك به بشكل صحيح.

تقنية C-Hold

٨. أوضاع أخرى للرضاعة الطبيعية

لا تستطيع جميع الأمهات إتقان تقنية c-Hold أو الجلوس في وضع لإطعام طفلها وفقًا لذلك. بتوجيهات ونصائح مستشاري تمريض الرضاعة الطبيعية، يمكنك محاولة إطعام طفلك باستخدام وضعية كرة القدم من خلال حمل طفلك مثل كرة القدم، أو الاستلقاء على سريرك جانبًا ودعم الثديين بطريقة تجعل طفلك يتغذي.

٩. دعم الثديين

الثدي الكبير ثقيل ويمكن أن يسبب آلام الظهر والرقبة للأم، خاصة عندما تكون مصحوبة بدورات طويلة من الرضاعة الطبيعية. شراء حمالات صدر جديدة يمكن أن تحافظ على ثدييك مدعومين وكذلك تسمح بسهولة الوصول إلى الحلمة للرضاعة الطبيعية. لا ترتدي حمالات الصدر التي كانت لديك قبا الحمل والولادة لأن مقاساتها لن تكون مناسبة.

١٠. التثقيف عن الحالة هو نصف الحل

إذا كان لديك بالفعل ثدي كبير أو يبدو أن لديك تضخمًا كبيرًا في الثدي أثناء الحمل، فمن المفيد تثقيف نفسك وزيادة وعيك بالمشكلات والتقنيات المحتملة التي يمكنك استخدامها لجعل حياتك بعد الولادة أسهل وخالية من الألم.

تأتي تحديات الرضاعة الطبيعية بجميع أنواعها وأشكالها. ومع حالة الثدي الكبير، قد تكون العملية أكثر تعقيدًا من ذي قبل. من خلال الاطلاع ومعرفة أوضاع الرضاعة الطبيعية للثدي الكبير، يمكنك تقليل قلقك والاعتناء بطفلك للحفاظ على سلامتك وصحته طوال الرحلة.

اقرأ أيضا:

الرضاعة الطبيعية الحصرية
بكاء الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية – الأسباب والحلول
الأسطورة وحقيقتها حول الرضاعة الطبيعية