رسم خارطة نمو الطفل: الإجراءات والنصائح لمعرفة وضع الطفل في الرحم
الرئيسية / الحمل / رسم الخرائط لبطن الحامل – كيفية تحديد وضعية طفلك داخل الرحم
رسم الخرائط لبطن الحامل - كيفية تحديد وضعية طفلك داخل الرحم

رسم الخرائط لبطن الحامل – كيفية تحديد وضعية طفلك داخل الرحم

يمكن أن يؤثر الوضع النهائي للجنين قبل الولادة على المخاض والولادة. أفضل وضع للطفل قبل الولادة هو أن يكون رأسه لأسفل بحيث يواجه ظهرك. يمكن للمرأة معرفة الوضع الذي يكون فيه الطفل باستخدام تقنية تسمى رسم خرائط البطن.

ما هو رسم مخطط لبطن الحامل؟

رسم خرائط البطن هو عملية تحديد وضع الولادة لطفلك في بداية الثلث الثالث من الحمل. يتم ذلك عن طريق لمس البطن والتنبؤ بوضع الطفل بناءً على الحركات التي تشعر بها الأم. بدأ رواج عملية رسم خرائط البطن من قبل امرأة تدعى جيل تولي في السبعينيات.

ما المقصود بوضع الطفل داخل الرحم؟

يستمر الجنين في تغيير وضعه داخل الرحم أثناء النمو، وقبل الولادة، يتخذ وضعية مثالية للولادة الطبيعية، وهذا ما يسمى بالوضعية الأمامية للقذالي. في هذا الوضع، يكون رأس الطفل متجهًا نحو الأسفل بالقرب من عنق الرحم، ويواجه ظهرك. هذا يجعل من السهل دفع الطفل عبر قناة الولادة أثناء المخاض. قد يكون الطفل في أوضاع مختلفة داخل الرحم. بعض الأوضاع هي:

١. اتجاه الرأس لأسفل

سيكون حوالي ٤٨ إلى ٤٩ طفلًا من بين ٥٠ في وضع الرأس لأسفل في الأسبوع ٣٧ من الحمل قبل الولادة مباشرة. قد يتجه الطفل إلى وضع الرأس لأسفل بعد بدء المخاض. يكون وضع الرأس لأسفل عندما يكون رأس الطفل مواجهًا لقناة الولادة.

٢. وضع المؤخرة (Breech)

وضع المؤخرة ليس وضعًا مثاليًا للولادة حيث إن رأس الطفل يتجه لأعلى وقاع أو قدميه لأسفل. هناك أنواع مختلفة من وضعيات المؤخرة تشمل القرفصاء، والقاع للأسفل، والقدم أولاً. إذا كان الطفل في وضع المؤخرة أثناء رسم خريطة البطن، يمكن للأم أن تحاول تحفيز الطفل على الالتفاف بتمارين معينة.

٣. الوضع الأمامي

الوضع الأمامي هو عندما يكون الطفل مواجهًا لظهر الأم، ويكون ظهر الطفل على بطن الأم. إذا كان الطفل في وضع الرأس الأمامي لأسفل أثناء رسم خرائط البطن، فهذا يعني أن الطفل في الوضع الصحيح للولادة الطبيعية.

٤. الوضع الخلفي

الوضع الخلفي هو عندما يكون الطفل مواجهًا لبطن الأم، وظهر الطفل مواجهًا لظهر الأم. هذا الوضع شائع جدًا، ولكنه ليس مثاليًا للولادة الطبيعية. إذا كان الطفل في الوضع الخلفي أثناء رسم خريطة البطن، يمكن للأمهات تجربة التمارين لحث الطفل على الالتفاف.

متى يتم رسم البطن؟

يجب إجراء رسم خرائط البطن في الثلث الثالث من الحمل بعد الأسبوع ٣٠ من الحمل. يجب أن يتم ذلك بعد موعد الطبيب. بهذه الطريقة، يمكنك التعلم من الطبيب حول مكان رأس الطفل وكيفية وضعه.

الخطوات لرسم خرائط البطن

فيما يلي بعض الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لتحديد وضع طفلك:

  • اجمعي المواد اللازمة: ستحتاجين إلى أريكة مسطحة أو سرير للاستلقاء عليه، وورقة كبيرة وقلم أو قلم رصاص. يمكنك أيضًا رسم موضع الطفل على جلد بطنك، حيث تحتاجين إلى دهانات أو أقلام غير سامة.

ابحثي عن رأس الطفل

  • ابحثي عن رأس الطفل: استلقِ على ظهرك أو في وضع مائل جزئيًا. خذي نفساً عميقاً واسترخي. ضعي الضغط برفق شديد على منطقة الحوض العلوية فوق عظم العانة بأطراف أصابعك. إذا شعرت بشيء صلب ومستدير، فهو رأس الطفل. إذا شعرت بشيء مستدير وناعم، فقد يكون مؤخرة الطفل. إذا شعرت بالفواق في أسفل بطنك، فهذا يعني أن رأس الطفل متجه إلى أسفل. يمكنك محاولة تحديد موقع الرأس باستخدام اتجاه حركات الطفل. الركلات واللفافات القوية تأتي من الساقين والركبتين، ولكن حركات الرفرفة الخفيفة هي اليدين أو الأصابع. بمجرد تحديد موقع الرأس، ضعي علامة على بطنك بقلم التحديد أو على الورق.
  • حددي مكان ظهر الطفل: بعد ذلك، حاولي العثور على ظهر الطفل، حركي يديك لأعلى من رأس الطفل، وإذا شعرت بكتلة ناعمة وصلبة، فهذا هو ظهر الطفل. إذا لم تتمكني من تحديد مكان الظهر، فقد يكون ذلك لأن الطفل في وضع خلفي حيث يكون ظهر الطفل مواجهًا لظهرك.
  • ضعي علامة على الموضع على الورق أو بشرتك: بعد ذلك، ارسمي دائرة كبيرة على الورقة أو على بطنك. قسميها إلى أربعة أرباع لمساعدتك على معرفة وضع الطفل بسهولة أكبر. ضعي علامة على الرأس والظهر.
  • استخدم دمية: استخدم دمية لتعكس وضع رأس الطفل وظهره لمعرفة مكان اليدين والقدمين. استخدمي قوة واتجاه حركات الطفل لتحديد موضع اليدين والقدمين. بمجرد الانتهاء من ذلك، ضعي علامة على بطنك أو على الورق لتعطيك وضع الطفل المتوقع.

نصائح لحث طفلك على الخروج من الوضع غير المناسب

تأكدي من مراجعة طبيبك قبل القيام بأي من هذه التمارين، وهي بعض التمارين البسيطة التي يمكنك تجربتها لتحفيز الطفل على التحول إلى الوضع المثالي للولادة:

  • هز الحوض: يجب القيام بذلك عندما تشعري أن الطفل يتحرك. انزلي على يديك وركبتيك وهزي ذهابًا وإيابًا لمدة خمس دقائق. يمكنك تكرار هذا ثلاث مرات في اليوم. قد يدفع هذا الطفل إلى الانقلاب إلى رأسه لأسفل، أي الموضع الأمامي.
  • تمرين الفراشة: اجلسي على الأرض، ويجب أن تلمس مؤخرتك الأرض. الآن، ضعي قدميك لمحاذاة النعال أثناء تلامسهما لبعضهما البعض. ارفعي ركبتيك وفخذيك لأعلى ولأسفل عدة مرات مثل أجنحة الفراشة التي ترفرف. هذا التمرين جيد لأسفل الظهر والحوض، مما يمكن أن يدفع الطفل لتغيير وضعه.
  • المشي والقرفصاء: المشي مفيد لك ولطفلك. يساعد على سحب الطفل إلى أسفل عن طريق إنشاء حركة هزازة وباستخدام قوة الجاذبية. تساعد القرفصاء على تقوية عضلات قاع الحوض الضرورية للدفع أثناء المخاض. تفتح القرفصاء أيضًا الحوض لمنح الطفل مساحة أكبر للنزول إلى وضع الرأس لأسفل.
  • كرة التمرين: الجلوس على كرة التمرين سيساعد على تقوية عضلات الحوض والعضلات الأساسية. اجلسي على الكرة مع وضع الفخذين أعلى من الركبتين.
  • الميل إلى الأمام: يمكن أن يساعد الانقلاب المائل إلى الأمام في تحفيز الطفل على التحول إلى الوضع الأمامي الخلفي، وهو الوضع المثالي للولادة. اركعي على الأريكة وانزلي ذراعيك على الأرض بحيث تلامس يديك الأرض ويتدلى رأسك لأسفل. ارفعي مؤخرتك عالياً وشدي ظهرك. ابقي هكذا ثم انهضي.

الميل إلى الأمام

ماذا سيحدث إذا كان طفلك في الوضع الخطأ للولادة؟

باستخدام رسم خرائط البطن أثناء الحمل، يمكنك العثور على وضع ولادة طفلك واتخاذ خطوات لتصحيحه إذا لم يكن الطفل في وضع الولادة الأمثل. هناك مضاعفات مرتبطة بولادة الأطفال في وضع المؤخرة أو الوضع الخلفي. قد تعاني الأمهات اللواتي يلدن أطفالًا لاحقًا من فترة مخاض أطول وقد يتعرضن لتمزق في العجان أثناء الولادة. العجان هو غشاء رقيق يفصل بين المهبل والشرج. قد تكون الأمهات أيضًا أكثر عرضة للإصابة بنزيف حاد بعد الولادة وبالتالي يكون الحل هو التدخل الطبي في الولادة المهبلية أو إجراء ولادة قيصرية طارئة. قد يضطر الأطفال الذين يولدون ووجههم لأعلى إلى قضاء بعض الوقت في العناية المركزة لحديثي الولادة. عادة ما يتم ولادة الأطفال في وضع المؤخرة من خلال عملية قيصرية لأنهم لا يستطيعون المرور عبر قناة الولادة إذا كان الجزء السفلي من الجسم يواجه عنق الرحم أولاً أو كانوا في وضع القرفصاء.

رسم خرائط البطن هو عملية بسيطة لتحديد وضعية ولادة طفلك. سيساعدك اتخاذ خطوات لتحفيز طفلك على الوصول إلى الوضع الأمثل للولادة على ولادة سلسة وولادة طبيعية. تأكدي من استشارة طبيبك قبل القيام بأي من التمارين المذكورة في هذه المقالة.

اقرأ أيضا:

علامات صحة الجنين في الرحم وعدم صحته
التكلم مع الجنين أثناء الحمل
المراحل الثلاث لنمو الجنين ما قبل الولادة