أوضاع مختلفة للطفل في الرحم
الرئيسية / الحمل / وضعيات الطفل في الرحم وكيفية اكتشافها
وضعيات الطفل في الرحم وكيفية اكتشافها

وضعيات الطفل في الرحم وكيفية اكتشافها

أثناء الحمل، ربما تكونين قد شاهدتي عددًا من مقاطع الفيديو التي تُظهر وضعية الطفل داخل الرحم، ومن المحتمل أن تكوني قد شاهدتي طفلك داخل رحمك أثناء التصوير باختبار الموجات فوق الصوتية، وقد تتساءلين عن وضع الطفل داخل الرحم أثناء الولادة. طوال فترة الحمل بأكملها، يستمر الأطفال في تغيير وضعهم داخل الرحم بأنفسهم.

فهم الأوضاع المختلفة للطفل داخل الرحم

قد يختلف وضع الطفل داخل أثناء المخاض عما قد تلاحظينه أثناء الحمل. قبل موعد ولادتك مباشرة، سينزل الطفل إلى أسفل الحوض ويمكن أن يتخذ أحد المواضع الأربعة المذكورة أدناه.

١. الوضع الأمامي

يوصف بأنه مثالي للولادة، حيث يشير رأس الطفل إلى قناة الولادة ويتم وضع الذقن في صدر الطفل، في مواجهة ظهر الأم. سيبقى الطفل، وتخذ الجنين هذا الوضع في حوالي الأسبوع ٣٦ – ٣٢ من الحمل، ويبقى في نفس الوضع حتى الولادة. في بعض الأحيان، قد يتم ثني الذقن للخارج بدلاً من الصدر، الأمر الذي يمكن أن يشعر به الطبيب عند الفحص. في بعض الحالات، يمكن أن تكون الأذرع أيضًا على طول الرأس مشيرة إلى القناة.

الوضع الأمامي

٢. وضع أوكسيبيتو الخلفي

هذا الوضع مشابه تمامًا للوضع السابق. الفرق الوحيد هو أن الطفل يواجه معدة الأم في هذه الحالة. يُطلق على هذا أيضًا وضع المواجهة، حيث سيظهر وجه الطفل أولاً عند الولادة، بدلاً من الجزء الخلفي من رأسه. يتجه معظم الأطفال إلى الوضع الأمامي قبل الولادة، لكن لبعض الآخر الآخرين لا يفعل ذلك. في مثل هذه الحالات، يمكن أن يمتد المخاض لمدة أطول، مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات أو حتى الحاجة إلى الولادة القيصرية.

وضع أوكسيبيتو الخلفي

 

٣. وضع المؤخرة

على عكس الموضعين السابقتين تمامًا، هذا هو الوضع الذي تشير فيه أرداف الطفل إلى قناة الولادة ويتجه الرأس لأعلى، ويولد ٤ من أصل ١٠٠ طفل في هذا الوضع. يمكن أن تنثني أرجل الأطفال عند الركبتين، أو يمكن أن تلامس وجهه بشكل مستقيم، أو حتى أسفل قناة الولادة مباشرة. كل من هذه الأوضاع تحمل خطرًا على الحبل السري، مما يؤدي إلى مضاعفات محتملة على صحة الطفل.

وضع المؤخرة

٤. وضع الاستلقاء الجانبي

في هذا الوضع، يستلقي الطفل على جانبه داخل الرحم. يمكن للطبيب ملاحظة ذلك من خلال تحسس كتف الطفل. يحمل هذا الوضع أيضًا خطر حدوث تدلي الحبل السري وقد يحتاج إلى ولادة قيصرية إذا فشل الطفل في الوصول إلى الوضع الأمثل. في بعض الحالات، يمكن تدوير الطفل يدويًا أو استخدام جهاز الشفط الطبي للوصول إلى الوضع المثالي ثم المضي قدمًا في الولادة الطبيعية.

وضع الاستلقاء الجانبي

ما هو أفضل وضع للولادة الطبيعية؟

يعتمد الوضع الأفضل للولادة الطبيعية بشكل كبير على وضع رأس الطفل أثناء المخاض. مع توجيه الرأس نحو قناة الولادة والظهر مواجهًا معدة الأم قليلاً، فإن هذا الوضع مثالي وينتج عنه ولادة سريعة. يضغط رأس الطفل على عنق الرحم مما يؤدي إلى اتساعه. عندما تبدأ الأم في مواجهة تقلصات الرحم ودف الطفل خارجه، يدخل الجزء الضيق من رأس الطفل إلى القناة أولاً، ويدفعها على نطاق أوسع. قرب النهاية، يشق الرأس بأكمله طريقه عبر الحوض وينزلق تحت عظمة العانة.

ما هي الأوضاع الثابتة والتفاعلية؟

قد تبدو مصطلحات الأوضاع الثابتة والتفاعلية أنها بمثابة مصطلحات معقدة، مما يثير القلق، لكنها مجرد تمثيلات لوضع الطفل أثناء المخاض.

يُطلق على وضع الطفل في الحوض حيث يوجد رأس طفلك أو أردافه الوضع الثابت. يتم تمثيله برقم يتراوح من -3 إلى +3. بالنسبة للطفل، لا يزال مرتفعًا إلى حد ما وفوق عظم الورك، ينتهي عند -3. بالنسبة للطفل الذي خرج رأسه من الحوض أثناء الولادة، يطلق عليه +3. في الوضع 0، يُعرف أن رأس الطفل يكون عميقًا داخل الحوض على مستوى العمود الفقري الإسكي ويتم تفاعله مع عنق الرحم.

الوضع التفاعلي يحدث حيث يوجد نشاط ويبدأ الطفل في التقدم عبر حوض الأم. غالبًا ما يكون الطفل في هذا الوضع أثناء الحمل الأول خلال أسبوعًا أو أسبوعين قبل المخاض. بالنسبة للأمهات الأخريات، يحدث الوضع التفاعلي فقط عندما يبدأ المخاض.

ما هو وضع فلكسيون؟

فلكسيون هو مصطلح نادرًا ما تسمعه أي أم حامل ما لم يكن حالة خاصة للولادة. يحدد الانحناء عمومًا ما إذا كان ذقن طفلك يلامس صدره أم لا. الثني يعني أنه كذلك، في حين أن التمديد يعني أن رقبة الطفل مائلة للخلف. في حالة الولادة المقعدية أو إذا كان لديك توأمان، سيقوم الأطباء بتقييم الانثناء واقتراح الإجراءات وفقًا لذلك.

كيف تكتشفين وضع طفلك؟

يمكن للأمهات أن يشعرن بوضع أطفالهن بأنفسهن. من الأفضل تجنب استخدام أطراف الأصابع والأظافر على البطن واستخدام كف اليد أو الأجزاء الطرية من أصابعك للقيام بذلك.

  • مراقبة حركات الطفل

راقبي طفلك لبضعة أيام أو أسبوع واحصلي على فكرة إذا كانت قوية أم لا. تحدث الحركات الصغيرة في الغالب نتيجة ليد الطفل، والتي تكون بشكل عام أقرب إلى وجهه. الحركات الأقوى، مثل الركلات والدفع، ناتجة عن قدم طفلك.

ابحثي عن المناطق الصعبة

تحسسي الصلابة التي تشبه شكل دائري كروي على بطنك. إذا دفعتي برفق وتحرك الجزء المحدد فقط، فمن المحتمل أن يكون هذا هو رأس الطفل. إذا كان يبدو أن الطفل بأكمله يتحرك بداخلك بدلاً من ذلك، فمن المحتمل أن يكون هذا هو أرداف الطفل.

  • اشعري بظهر طفلك

بعد العثور على رأس طفلك أو أردافه، تحسسي منطقة أطول وأكثر سلاسة في هذا الاتجاه. يمكنك الضغط برفق، طالما أنه لا يسبب لك أي إزعاج.

اشعري بظهر طفلك

  • استمعي إلى القلب

يمكن سماع دقات قلب الطفل بصوت عالٍ من ظهره. إذا كان بإمكانك سماعها في وضع أعلى من معدتك، فقد يكون طفلك في وضع المقعد. إذا بدت وكأنها تخرج من أسفل السرة، فقد يكون رأس الطفل متجهًا لأسفل.

ما هو رسم البطن؟

رسم خرائط البطن هو أسلوب لتصور وضع طفلك قبل الولادة. بمجرد زيارة طبيبك ومعرفة مكان رأس طفلك، يمكنك إجراء رسم الخرائط بنفسك باستخدام علامة ودمية أطفال. من خلال تحديد موقع رأس طفلك، يمكنك تتبع أصابعك لتحديد موقع الأرداف وتحديد هذا الوضع. يمكن أن يكشف الاستماع إلى نبضات القلب عن مزيد من المعلومات، وحيث تشعرين بالركلات، ضيع علامة على الأرجل. يمكن أن يساعدك ذلك في وضع الدمية بطريقة تشبه طفلك داخل رحمك.

هل يمكنك تحسين وضع طفلك للولادة؟

قد لا يكون طفلك دائمًا في أفضل وضع للولادة. ومع ذلك، هناك طرق معينة يمكنك استخدامها لدفع طفلك برفق إلى الوضع الصحيح.

  • تأكدي من إمالة حوضك للأمام كلما جلستي
  • استخدمي كرات التمرين أو كرات الولادة بانتظام
  • يجب أن يكون وركيك بشكل عام أعلى من ركبتيك كلما جلستي
  • انزلي في وضع القطة على يديك وركبتيك على الأرض عدة مرات في اليوم. يساعد الجمود الطبيعي الطفل على التأرجح إلى الموضع الصحيح

نصائح لتحديد وضعية طفلك أثناء المخاض أو الولادة

حتى بعد كل ذلك، قد لا يكون طفلك في أفضل وضع أثناء المخاض. في هذه الأوقات، يساعدك الطبيب في وضع الطفل في الوضع الصحيح.

  • بمجرد أن يتسع عنق الرحم ويمكن للطبيب الوصول إلى الرحم، فسوف يحول الطفل في الغالب إلى الوضع الأمثل داخليًا، ثم يمضي قدمًا في الولادة الطبيعية.
  • إذا كان الطفل في وضع عرضي، فقد يختار الطبيب الولادة المقعدية عن طريق توجيه قدم الطفل نحو الفتحة.
  • على أي حال، إذا رأى الطبيب أنه من الخطر على الطفل أن يستمر أكثر من ذلك، فقد يوصي بالانتقال مباشرة إلى الولادة القيصرية من أجل ولادة صحية آمنة.

إن العملية الكاملة لنمو الطفل في الرحم والولادة تنحصر في وضع الطفل أثناء الولادة. من خلال تتبعها أثناء تقدم الحمل، والقيام ببعض التمارين والوضعيات لضمان التوجيه الأمثل، يمكنك زيادة فرصك في الحصول على ولادة سريعة وسهلة، لطفل يتمتع بصحة جيدة للغاية.