الرحم وحيد القرن والحمل- الأسباب والأعراض والعلاج
الرئيسية / الحمل / الحمل مع الرحم وحيد القرن
الحمل مع الرحم وحيد القرن

الحمل مع الرحم وحيد القرن

الرحم أحادي القرن هو تشوه خلقي نادر في الرحم يتم تشخيصه بحوالي ٠،٦ ٪ من النساء المصابين بالعقم و ٠،٣ ٪ من جميع النساء. على الرغم من وجود حالات حمل ناجحة مع وجود حالة الرحم وحيد القرن، إلا أن هناك بعض المخاطر المرتبطة به. إذا تم تشخيصك بالحالة وتحتاجين إلى معلومات عنها، فقد وصلت إلى المكان الصحيح. في هذه المقالة، سوف نتطرق إلى بعض النقاط الأساسية حول الحالة ونقدم نظرة ثاقبة حول الأسباب، والتشخيصات، والعلاجات للتعامل مع حالة الرحم أحادي القرن لتمكينك من الحمل. تابعي القراءة لمعرفة المزيد.

ما هو الرحم وحيد القرن؟

الرحم أحادي القرن هو خلل خلقي في الرحم، يكون فيه الرحم أصغر من الرحم ذي الحجم المعتاد ولديه قناة فالوب واحدة تعمل فقط. إذا كان الجانب الآخر من الرحم موجودًا، فقد يكون قرنًا بدائيًا. في بعض الأحيان، قد يكون مرتبطًا ببقية الرحم أو قد يحتوي على بطانة الرحم الوظيفية. في بعض الحالات، قد يتطور الرحم إلى نبتة أصغر تسمى Hemi-uterus.

ما الذي يسبب حالة الرحم أحادي القرن أو Unicornuate Uterus؟

ينتج الرحم أحادي القرن عن تشوه غير طبيعي لقناة مولر أو قناة مزدوجة للجنين. إنها حالة خلقية، أي تولد النساء بها.

أعراض الرحم وحيد القرن

قد لا تكون هناك أعراض عندما يكون هناك نصف رحم مع تجويف صغير وبطانة رحمية وظيفية، الحالة بدون أعراض لأن التجويف يشكل اتصالًا بالرحم والمهبل، ويصرف سائل الدورة الشهرية. لذلك، لا يوجد ألم أو إزعاج في البطن/الحوض. يحدث هذا في ٦٥٪ من النساء، وقد تظل الحالة غير مكتشفة حتى تواجه المرأة صعوبة في الحمل. في مثل هذه الحالات، يتأخر علاج الرحم أحادي القرن، ولكن في كثير من الحالات لا يتصل القرن بجوف الرحم مما يؤدي إلى الأعراض التالية:

  • ألم الحوض المزمن أو ألم البطن المرتبط بالدورة الشهرية: يمكن أن يحدث هذا في الحالات التي يكون فيها القرن العامل صلبًا ومعزولًا عن باقي الرحم. يحدث الألم بسبب تراكم سائل الدورة الشهرية الذي لا يمكن تصريفه عبر المهبل.
  • هيماتوميترا Hematometra: هو تراكم أو احتباس الدم في الرحم بسبب عدم قدرته على تصريف السوائل. تتمثل الأعراض في الشعور بألم مغص خلال فترات في أسفل البطن وخط الوسط في الحوض، وكثرة التبول، واحتباس البول. النساء في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث قد يبلغن أيضًا عن نزيف غير طبيعي أو عدم وجود حيض في الدورات العادية. قد يؤدي تراكم الدم أيضًا إلى انخفاض ضغط الدم، أو حدوث مشكلة وعائية مبهمة. ومع ذلك، قد تكون النساء في سن اليأس بدون أعراض.
  • تاريخ من العقم.
  • الولادة المبكرة، والإجهاض، والوضع المقعدي للجنين.

أعراض الرحم وحيد القرن

تشخيص الرحم وحيد القرن

تظل هذه الحالة غير مشخصة حتى تعاني المرأة من مضاعفات الحمل مثل تاريخ من العقم، أو الإجهاض المتكرر، أو الولادة المبكرة.

هناك بعض الاختبارات التي يمكن أن تساعد في اكتشاف الحالة وتسهيل العلاج في الوقت المناسب:

  • العقم و/ أو اختبارات الحوض العادية: قد يشتبه في وجود الرحم أحادي القرن بمساعدة هذه الاختبارات. عادة ما يكون الاكتشاف نادرًا في هذه الاختبارات.
  • التصوير المغناطيسي: غالبًا ما تفشل الموجات فوق الصوتية العادية في تشخيص الرحم أحادي القرن. التصوير بالرنين المغناطيسي، وهو تصوير بالموجات فوق الصوتية ثلاثي الأبعاد، له نتائج أفضل.
  • تنظير البطن: يمكن أن يساعد تنظير البطن في تأكيد الحالة من خلال السماح بفحص شامل للرحم.
  • تنظير الرحم: وهي عملية يتم فيها إدخال منظار مصغر عبر عنق الرحم لعرض الرحم للتشخيص أو العلاج لحالات معينة. يمكن لهذا أيضًا اكتشاف رحم وحيد القرن.

الآن، دعونا نلقي نظرة على كيفية تأثير الرحم أحادي القرن على الحمل.

الرحم وحيد القرن والحمل

المضاعفات الإنجابية شائعة عند النساء اللواتي لديهن رحم وحيد القرن. يكون الحمل في الرحم وحيد القرن أمرًا صعبًا لأنه عادة ما تعمل قناة فالوب واحدة فقط في هذه الحالة. حتى لو أصبحن حوامل، فإن الرحم أحادي القرن ينطوي على المخاطر التالية:

  • الإجهاض: ربما يكون هناك موت جنيني وإملاص بسبب الشكل غير الطبيعي للرحم وعدم كفاية تدفق الدم إلى الرحم والمشيمة.
  • الولادة المبكرة: قد تدخل النساء المصابات بالرحم أحادي القرن في المخاض المبكر لأن الطفل يتفوق على مساحة الرحم التي تكون أصغر من المعتاد. يحدث هذا في المراحل الأولى من الحمل. كما أنه يزيد من فرص الولادة المقعدية أيضًا، حيث يولد الطفل “أسفل أولاً” بدلاً من “الرأس أولاً” الطبيعي. هذا يمكن أن يؤدي إلى ولادة قيصرية بدلاً من الولادة الطبيعية.
  • الحمل خارج الرحم: قد تشهد النساء المصابات بالرحم أحادي القرن حدوث حمل خارج الرحم. يحدث هذا عندما تنغرس البويضة المخصبة خارج الرحم، عادةً في قناة فالوب. لسوء الحظ، يجب إنهاء الحمل خارج الرحم لأن الحمل لا يمكن أن يعيش خارج الرحم.
  • النزيف الغزير: قد يشكل هذا تهديدًا للحياة بسبب تمزق الأغشية المبكر خلال الثلث الأول أو الثاني من الحمل.
  • تأخر النمو داخل الرحم: هنا، قد يكون المولود أصغر في الوزن والحجم.
  • المشيمة المنزاحة: عندما تحمل المرأة، عادة ما تلتصق المشيمة بالجزء العلوي من الرحم، تاركة عنق الرحم خاليًا. في حالة المشيمة المنزاحة، ترتبط بالجزء السفلي من الرحم، وتنتشر إلى عنق الرحم بأكمله أو جزء منه.
  • انفصال المشيمة: هنا تنفصل المشيمة عن الرحم، عادة بعد الأسبوع العشرين من الحمل. إذا لم يتم اكتشافه، فقد ينتج عنه ولادة ميتة أو طفل خديج.
  • موت الجنين داخل الرحم: يمكن أن تؤدي الحالة إلى موت الجنين أو ولادة جنين ميت.
  • آلام البطن والانهيار: قد يتأخر اكتشاف الحالة على الرغم من التكنولوجيا المتقدمة، مما قد يؤدي إلى الانهيار.

مع المخاطر المذكورة أعلاه، من الواضح أن حالة الرحم أحادي القرن تؤثر على الخصوبة عند النساء. دعنا نكتشف كيف.

هل للرحم وحيد القرن أي تأثير على الخصوبة؟

يسبب الرحم أحادي القرن مضاعفات كبيرة في أمراض النساء والتوليد. هذا له تأثير كبير على الخصوبة. نادراً ما تكون المرأة قادرة على الحمل عندما يكون هناك قرن بدائي. حتى لو تمكنت المرأة من الحمل، فهناك العديد من المخاطر التي ينطوي عليها الأمر. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي تمزق الرحم خلال الثلث الأول أو الثاني من الحمل إلى حدوث نزيف حاد ويشكل تهديدًا لحياة الأم والجنين.

إليك المعدل الذي يمكن أن تؤثر به الحالة على الخصوبة عند النساء:

  • ولادة حية – ٢٩،٢٪
  • ولادة طفل خديج – ٤٤٪
  • الحمل خارج الرحم – ٤٪
  • الإجهاض في الثلث الأول – ٢٤،٣٪
  • الإجهاض في الثلث الثاني – ٩،٧٪
  • وفاة الجنين داخل الرحم – ١٠،٥٪

على الرغم من وجود طرق لعلاج الخصوبة، إلا أن علاج العقم الناجم عن الرحم أحادي القرن قد يكون صعبًا، لأنه في الغالب حالة خلقية. ومع ذلك، هناك علاجات يمكن أن تسمح لك بالتعامل مع الحالة. دعنا نكتشف كيف.

الرحم أحادي القرن – العلاجات الممكنة

لا يكون علاج الرحم أحادي القرن فعالاً بشكل كامل أبدًا لأن الرحم لا يمكن توسيعه جراحيًا. الإجراءات الجراحية وغير الجراحية الموضحة أدناه هي أكثر الطرق المقبولة لإدارة الحالة:

  • غرزة أو تطويق عنق الرحم: غالبًا ما يُقترح هذا العلاج لتلك الحالات التي تبلغ عن تاريخ من حالات الإجهاض والولادة المبكرة وعدم كفاءة عنق الرحم بسبب الرحم أحادي القرن. في هذا الإجراء، يتم خياطة عنق الرحم وإغلاقه أثناء الحمل.
  • جراحة المناظير: يتم إجراء هذا العلاج لإزالة نصف رحم معزول لأنه يسبب ألمًا في البطن بسبب تراكم دم الحيض الذي لا يمكن أن يتدفق.
  • الولادة الطارئة تحت رعاية خاصة: الحمل ممكن في الرحم غير المتصل، كما هو موضح سابقًا في المقالة. ومع ذلك، فإن هذا يشكل مخاطر أكبر على النساء الحوامل ويمكن أن ينطوي على حالة طارئة لأن الرحم الأصغر قد يتمزق بنهاية الثلث الثاني من الحمل بسبب ضيق المساحة. يجب توخي أقصى درجات الحذر لتجنب المخاطر على الأم والطفل. لتجنب ذلك، يوصي الأطباء بإجراء تنظير البطن لإزالة نصف الرحم المعزول.

عادة، لا يوصى بأي تدخل جراحي إلا إذا تسبب نسيج بطانة الرحم في القرن البدائي في الألم أو حدوث كتلة في الحوض. كما أنه لا يلزم أيضًا استئصال الرحم النصفي جراحيًا.

أخيرًا، يعتمد نوع العلاج على الاختلافات في الرحم أحادي القرن. بعض الاختلافات موضحة أدناه:

  • قد يكون أو لا يوجد قرن بدائي.
  • قد يتصل القرن أو لا يتصل ببقية الرحم.
  • يمكن أن يختلف حجم الرحم أيضًا.

نظرًا لأن معظم الحالات غير قابلة للعلاج، فقد ترغب المرأة في التفكير في الإنجاب المساعد إذا عانى من واحد أو أكثر من الأعراض المذكورة في المقالة أعلاه.

الرحم أحادي القرن والإنجاب المساعد

أحد أكثر العلاجات المقبولة للرحم أحادي القرن هو التلقيح الاصطناعي مع نقل الأجنة. يمكن أن يقلل النقل الاختياري للجنين الفردي من المخاطر العالية المرتبطة بالحمل المتعدد والحمل المفرد لدى النساء اللواتي لديهن رحم وحيد القرن. إذا حدث الإجهاض بشكل متكرر، فيمكن اعتبار الأمومة البديلة.

قد تكون هذه الحالة معقدة للغاية، ولكن الخبر السار هو أن العديد من النساء أنجبن أطفالًا أصحاء في فترة حمل كاملة. يمكن التعامل مع المضاعفات والتحذير منها من خلال رعاية طبية دقيقة ومتقدمة. تحدثي إلى الطبيب حيث يمكنه تزويدك بالحلول أو الطرق الفعالة لإدارة الحالة وإنجاب طفل يتمتع بصحة جيدة.