١٥ مشكلة ومرض الأكثر شيوعا عند الرضع وحديثي الولادة
الرئيسية / الرضع / ١٥ من المشاكل الصحية والأمراض الشائعة عند الأطفال الرضع
المشاكل الصحية والأمراض الشائعة عند الأطفال الرضع

١٥ من المشاكل الصحية والأمراض الشائعة عند الأطفال الرضع

يكون الأطفال الرضع أكثر عرضة للخطر بعد الولادة مباشرة. قد يولدون بظروف خلقية معينة، أو قد يصابون بالعدوى بسهولة. مع كونك أب أو أم للمرة الأولى، فيجب أن تكون على دراية بالمشاكل الصحية الشائعة التي يواجهها الأطفال الرضع وكيفية معالجتها حتى تتمكن من رعاية طفلك بأفضل طريقة ممكنة.

المشاكل الصحية الشائعة عند حديثي الولادة والرضع

الرضع معرضون للخطر بعد الولادة مباشرة وهم ينتقلون من سلامة الرحم إلى عالمنا. إنه الوقت الذي يتعلم الرضيع فيه التنفس والتغذية والمزيد من المهارات الأخرى. إنه أيضًا الوقت الذي تتعلم فيه الرئتان، والقلب، والمخ، والكلى، والكبد وما إلى ذلك التنسيق بين وظائفهم المختلفة لعمل الجسم السليم. إذا شعر الرضيع بأي إزعاج، فإن الطريقة الوحيدة للتواصل معك هي البكاء. بصفتك أحد الوالدين، يجب أن تحاول فهم ما قد يزعج طفلك واستشارة طبيب طفلك على الفور.

١- إصابات الولادة

في بعض الأحيان، أثناء الولادة، قد يعاني الطفل من إصابة جسدية. يطلق على تلك الإصابات اسم إصابة الولادة أو صدمة الولادة. قد تنجم إصابة الولادة عن استخدام الملقط أثناء إخراج الطفل من قناة الولادة. يتعافى معظم الأطفال بسرعة من صدمات الولادة، وقد يعاني الأطفال الذين يولدون بشكل طبيعي من تورم في فروة الرأس بسبب الفراغ؛ وقد يصابون أيضًا بسبب استخدام الملقط.

٢. اليرقان

اليرقان شائع جدًا عند الأطفال حديثي الولادة والرضع، ويحدث عندما يكون هناك فائض من البيليروبين في دم الطفل، مما يسبب تصبغ الجلد الأصفر. هذه مشكلة شائعة إلى حد ما حيث يولد العديد من الأطفال باليرقان الوليدي. يحدث لأن كبد الطفل ليس ناضجًا بما يكفي للتخلص من البيليروبين الزائد في الدم. عادة ما يزول اليرقان الوليدي بمرور الوقت، وفي معظم الحالات يجب أن يختفي في غضون ٢ إلى ٣ أسابيع من ولادة الطفل، ومع ذلك، إذا استمر لأكثر من ٣ أسابيع، فقد يكون من أعراض حالة كامنة ويجب على الآباء مراجعة طبيب الأطفال.

٣. المغص

يعتبر المغص شائعًا جدًا عند الأطفال الرضع، ولكن هذا لا يجعله من السهل على الوالدين التعامل معه. عندما يبكي الطفل باستمرار دون سبب واضح، خاصة في المساء، قد يكون مصابًا بالمغص. السبب الدقيق للمغص غير معروف وتشير بعض النظريات وراءه إلى أنه قد يكون بسبب الغازات أو الهرمونات التي تسبب آلامًا في المعدة، أو التحفيز المفرط بالضوء أو الصوت، أو الجهاز الهضمي المتنامي. يبدأ المغص في عمر أسبوعين عند الرضع الناضجين، ويجب أن يهدأ بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الطفل ٣ أشهر من العمر. ومع ذلك، إذا استمرت هذه الحالة، فقد يكون ذلك بسبب عدم تحمل تركيبة الحليب أو بعض الحالات الأخرى، ويكون من الأفضل استشارة الطبيب لتشخيص الحالة.

المغص

٤. انتفاخ في البطن

يمكن أن يحدث انتفاخ البطن عند الأطفال حديثي الولادة والرضع الأصحاء. أحد الأسباب البارزة لانتفاخ البطن عند الرضع هو ابتلاع الهواء الزائد. بصفتك أحد الوالدين، عليك مراقبة بطن طفلك. المواليد الجدد لديهم بطون بارزة وناعمة، وإذا شعرت بصلابة وانتفاخ في بطن طفلك عند لمسه، فقد يكون ذلك بسبب الغازات أو الإمساك. عندما يبدأ جسم الطفل في التكيف مع الرضاعة، يجب حل المشكلة، ومع ذلك، إذا استمرت المسحة المزرقة ووجدت انتفاخًا كبيرًا في البطن، فقد يعني ذلك مشكلة أساسية خطيرة في الأعضاء الداخلية.

٥. جلد مزرق وانقطاع النفس

يميل الأطفال حديثو الولادة إلى الزرقة في اليدين والقدمين، ومع ذلك، يتلاشى اللون الأزرق مع تحسن الدورة الدموية في أجسامهم. ولكن إذا لاحظت وجود مسحة زرقاء حول فم طفلك واستمرت لفترة طويلة مع صعوبات في التنفس، فقد يعني ذلك أن قلب الطفل ورئتيه لا تعملان بشكل جيد. يمكن أن يعاني طفلك من انقطاع النفس إذا توقف تنفسه لمدة ١٥ إلى ٢٠ ثانية وكان جلده مزرقًا. الحالة الأساسية المشار إليها هي مشكلة قلبية تحتاج إلى عناية طبية وتدخل.

٦. القيء

في بعض الأحيان يتقيأ الأطفال أو يبصقون الحليب الذي يرضعونه – وهذا أمر شائع. ولهذا تميل الأمهات إلى تجشؤ أطفالهن لمنعهم من التقيؤ، ومع ذلك، بعد الرضاعة، إذا كان طفلك يتقيأ الحليب ولاحظت لونًا أخضر في القيء واستمر في التقيؤ، فقد يؤدي ذلك إلى مشكلة خطيرة. يمكن أن يصاب الأطفال بالجفاف بسرعة كبيرة وقد تكون هناك حاجة إلى مساعدة طبية وعلاج. يعد عدم تحمل اللاكتوز وحليب الثدي مشكلة شائعة إلى حد ما، وتحتاج إلى دعم طبي ومراقبة. قد يكون التقيؤ المتكرر وبصق الحليب نتيجة لعدوى كامنة أو مشاكل في الجهاز الهضمي أيضاً.

القيء

٧. السعال

إذا كان تدفق الحليب سريعًا جدًا، فقد يسعل الطفل أثناء الرضاعة. قد يشير السعال المستمر والتقيؤ أثناء الرضاعة إلى وجود مشكلة في الرئتين أو الجهاز الهضمي. قد يشير السعال في الليل باستمرار إلى السعال الديكي أو مشاكل في الجهاز التنفسي. إذا كان طفلك يسعل أثناء الرضاعة أو في الليل، يجب عليك اصطحابه إلى الطبيب في أقرب وقت ممكن.

٨. الضائقة التنفسية

يحدث هذا عندما يكون هناك نقص في الأكسجين للطفل بسبب انسداد في ممره الأنفي. قد يكون جلد الطفل مزرقًا بسبب نقص الأكسجين. يستغرق الطفل حديث الولادة بضع ساعات ليتعلم التنفس بشكل طبيعي. بمجرد التأكد من التنفس الطبيعي، يجب ألا يكون هناك لون مزرق. إذا استمر الأزيز، والشخير، واللون المزرق، فإن مراجعة أخصائي الرعاية الصحية أمر لا بد منه.

٩. فقر الدم

يولد الأطفال به إذا كانت الأمهات مصابات بفقر الدم. فقر الدم هو حالة تكون فيها خلايا الدم الحمراء أقل من الطبيعي حسب عمر الطفل. فقر الدم هو نقص الهيموجلوبين، مما يشير إلى أن مستوى الأكسجين في الدم منخفض وأن الدم سميك. التدخل الطبي أمر لا بد منه لأن فقر الدم غير المعالج يمكن أن يكون قاتلاً.

١٠. الحمى

الحمى مؤشر على أن الجسم يقاوم العدوى، ومع ذلك، يمكن أن تؤدي الحمى الشديدة والمستمرة التي تزيد عن ٣٨،٥ درجة عند الأطفال حديثي الولادة والرضع إلى حدوث نوبات وتلف في المخ. إذا كان طفلك يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة، فيجب عليك اصطحابه إلى الطبيب والحصول على الأدوية اللازمة.

الحمى

١١. مشاكل الجلد

المشاكل مثل طفح الحفاضات، وقلنسوة المهد هي مشاكل جلدية شائعة يمكن أن تكون مؤلمة للطفل. قد يصاب الطفل بطفح الحفاض بسبب ارتداء حفاضات مبللة، أو متسخة لفترة طويلة، أو بسبب رد فعل تحسسي تجاه الأصباغ أو محتويات الحفاض. يوصى بتغيير الحفاضات بشكل متكرر واستخدام كريم جيد لعلاج طفح الحفاض. إذا كان الطفل مصابًا بقلنسوة المهد، فقد يكون ذلك بسبب إنتاج الزيت الزائد من الغدد الجلدية المحيطة ببصيلات الشعر. يتمثل العرض الرئيسي لقلنسوة المهد في ظهور قشور على فروة الرأس. يمكنك غسل شعر طفلك بشامبو خفيف بشكل يومي لتخفيف وإزالة القشور من فروة رأسه. يجب أن يتم حل هذه الحالة في غضون بضعة أشهر، ولكن إذا لم يتم حلها، فاستشر طبيب طفلك.

١٢. التهابات الأذن

التهابات الأذن شائعة عند الأطفال. عندما يكون الطفل مصابًا بعدوى في الأذن، فقد يشد أذنه المصابة ويكون صعب الإرضاء. تعد العدوى الفيروسية شائعة، ولكنها تهدأ في غضون أيام قليلة، ومع ذلك، يمكن أن تستمر العدوى البكتيرية لفترة طويلة ويمكن أن تؤدي إلى فقدان السمع وقد تحتاج إلى مضادات حيوية.

١٣. القلاع الفموي

فطريات الفم هي عدوى فطرية تحدث في فم الأطفال. تُعرف هذه العدوى أيضًا باسم داء المبيضات الفموي، وهي شائعة عند الأطفال، وتسبب آفات بيضاء على اللسان أو الخدين الداخليين. إذا كان طفلك يعاني من مرض القلاع الفموي، فاستشيري الطبيب إذا كان خطيرًا بما يكفي لإعطاء الأدوية المضادة للفطريات.

القلاع الفموي

١٤. نزلات البرد والانفلونزا

تؤثر نزلات البرد والإنفلونزا على جميع الرضع وحديثي الولادة تقريبًا أثناء تأقلمهم مع العالم الخارجي. على الرغم من أن نزلة البرد والإنفلونزا قد تبدو غير مهمة، إلا أنه لا ينبغي التعامل معها على أنها أمر يستهان به لأن الزكام والإنفلونزا يمكن أن تتطور إلى التهاب رئوي وأمراض خطيرة أخرى عند الأطفال حديثي الولادة والرضع.

١٥. الإسهال

الإسهال هو رد فعل شائع للمضادات الحيوية والالتهابات عند الرضع. إذا كان طفلك يعاني من الإسهال، فاحرصي على ترطيبه جيدًا من خلال إعطائه محلول ملحي وماء عن طريق الفم. راقبي أيضًا برازه – إذا لاحظت تغيرًا في لونه وملمسه، استشيري الطبيب. تمامًا مثل الإسهال، يعد الإمساك أيضًا شائعًا جدًا عند الرضع وحديثي الولادة. إذا كان طفلك يعاني من الإمساك لأكثر من ثلاثة أيام، فاستشيري طبيب طفلك.

في أغلب الأحيان، يتم حل المشكلات الصحية والأمراض عند الأطفال حديثي الولادة والرضع من تلقاء نفسها بمرور الوقت حيث يصبح الأطفال أقوى ويتعلمون كيفية التأقلم. لكن يجب على الآباء توخي الحذر الشديد. اصطحبي طفلك لإجراء فحوصات منتظمة عند طبيب الأطفال، وحافظي على نظافته، والأهم من ذلك كله، أن تحافظي على راحة بالك. إذا كان طفلك يعاني من أي إزعاج، فيرجى استشارة طبيبك. في غضون ذلك، استمتعي بمرحلة الوصول والتكيف مع طفلك. ليس كل سعال أو عطس خطير!