التطعيمات الآمنة وغير الآمنة أثناء الحمل
الرئيسية / الحمل / التطعيمات الآمنة وغير الآمنة للحوامل
التطعيمات الآمنة وغير الآمنة للحوامل

التطعيمات الآمنة وغير الآمنة للحوامل

في اللحظة التي تعرفين فيها عن حملك، ستفعلين كل ما في وسعك للتأكد من أن طفلك آمن. ومع ذلك، في حين يمكن الاهتمام بالعوامل البيئية الخارجية، غالبًا ما يتم تجاهل العوامل الداخلية مثل المناعة.

يكون جهاز المناعة لدى طفلك ضعيفًا أثناء الحمل، ولهذا السبب تنقل الأمهات الأجسام المضادة إلى الجنين أثناء الحمل. على الرغم من أن الأجسام المضادة توفر الحماية من العدوى إلى حد ما، إلا أن هناك أجسامًا أخرى تتجاوزها وتؤثر على الجنين. إليك ما يجب أن تعرفينه عن التطعيم أثناء الحمل.

لماذا يكون التطعيم ضروري في الحمل؟

عندما يكون طفلك في الرحم، يكون صغيرًا جدًا على التطعيم، لذلك، يُطلب من الأمهات الحصول على التطعيم لحماية الجنين من العدوى التي يمكن الوقاية منها بالتطعيم. تمنع التطعيمات أيضًا انتشار الأمراض المعدية في جميع أنحاء المجتمعات/الأحياء، وتقلل من احتمال حدوث تشوهات خلقية مختلفة وتشوهات النمو في الجنين. تقل فرصك في الولادة المبكرة، ويبقى طفلك محميًا طوال فترة الحمل.

هل مكونات اللقاح آمنة أثناء الحمل؟

يتم اختبار كل لقاح وفقًا لإرشادات السلامة والإشراف الصادرة عن إدارة الغذاء والدواء. يتم فحص النقاوة، والجرعة، والفعالية قبل التمكين من تناولها للاستخدام. تحتوي بعض اللقاحات على مكونات مثل البيض في لقاح الأنفلونزا، فلماذا قد تسبب ردود فعل تحسسية لدى بعض النساء الحوامل ولهذا ينصح باستشارة الطبيب.

هل يمكن أن يكون اللقاح ضارًا للجنين؟

قد تكون بعض اللقاحات مثل اللقاحات الحية ضارة لجنينك. تُعطى اللقاحات الأخرى للأم الحامل خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل بينما تُعطى اللقاحات الأخرى فور ولادة الطفل.

ما هي اللقاحات التي يوصى بها للحامل؟

إذا لم تكوني حاملاً بعد، ففكري في أخذ اللقاحات التالية:

١. الحصبة الألمانية

تعتبر الحصبة الألمانية غير آمنة أثناء الحمل. احصلي على اختبار الحصبة الألمانية قبل الحمل للتحقق مما إذا كان جسمك مصابًا بهذا الفيروس. إذا قمت بذلك، فاحصلي على لقاح الحصبة الألمانية وانتظري لمدة شهر على الأقل قبل محاولة الحمل.

٢. لقاح التهاب الكبد ب

التهاب الكبد B هو عدوى شديدة يسببها فيروس يؤدي إلى أمراض الكبد المزمنة، والتعب، والغثيان، وفي الحالات القصوى، حتى الموت. تحتاج الأمهات المصابات بفيروس التهاب الكبد B إلى التطعيم قبل الحمل من أجل الحفاظ على أطفالهن محميين وآمنين منه. اختبري هذا الفيروس قبل الحمل لتأكيد هذا التطعيم واختياره لأنك قد تكونين بالفعل مصابًة بالفيروس في جسمك دون أن تدركي ذلك. إذا كنت تعيشين بالقرب من شخص مصاب بالتهاب الكبد B، ففكري في الحصول على هذا التطعيم لأن الفيروس قابل للتقلص بطبيعته.

ملحوظة: إذا كانت الأم مصابة بالفعل بفيروس التهاب الكبد B، فلن تحصل على اللقاح لأنها مصابة بالفعل، ولن يعمل اللقاح. إذا كان الأب إيجابيًا وكانت الأم سلبية، فسيتم تطعيم الأم “المستقبلية” قبل أن تحمل. إذا كانت الأم مصابة ولم تتلق التطعيم، يتم تطعيم المولود الجديد فور ولادته (حتى قبل بدء الرضاعة الطبيعية). يوصى بشدة بمناقشة الطبيب إذا لم يتم تطعيمك ضد التهاب الكبد B. 

فيما يلي قائمة باللقاحات التي من المتوقع أن تتناولها الأمهات أثناء الحمل –

٣. تطعيم الأنفلونزا

تؤدي الأنفلونزا إلى مضاعفات خطيرة مثل الالتهاب الرئوي بعد الحمل، وتواجه العديد من الأمهات مضاعفات الحمل مثل المخاض المبكر والولادة مما قد يؤدي إلى انخفاض وزن المواليد وتشوهات النمو عند الأطفال. احصلي على لقاح الأنفلونزا للتأكد من أن طفلك لن يتأثر بالإنفلونزا حتى بعد شهور من الحمل، كما يمكن أخذ لقاح الإنفلونزا في أي فترة من فترات الحمل.

٤. السعال الديكي

يتحول السعال الديكي إلى مضاعفات تهدد الحياة حيث يبقى طفلك في المستشفى بعد ولادته. يوصي الأطباء بالتطعيم أثناء الحمل للسعال الديكي ما بين ٢٧ إلى ٣٦ أسبوعًا أو خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. نظرًا لأن طفلك لم يبلغ من العمر ما يكفي للحصول على لقاح السعال الديكي بنفسه، فمن الأفضل أن تتناولينه في أقرب وقت ممكن أثناء الحمل. بالإضافة إلى ذلك، يُنصح أي بالغين أو كبار السن يواجهون طفلك الصغير بأخذ هذا التطعيم فقط ليكون هو آمنًا.

ما هي اللقاحات التي يجب تجنبها أثناء الحمل؟

يجب على النساء الحوامل تجنب التطعيمات التالية:

١. التهاب الكبد أ

لم يتم اختبار سلامة وفعالية هذا التطعيم بدقة. يجب على الأمهات المعرضات لخطر كبير للتعرض لهذا الفيروس استشارة أطبائهن لمعرفة المخاطر والفوائد قبل اختيار هذا اللقاح.

التهاب الكبد أ

٢. الحبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR)

هذا لقاح حي ضد فيروس الحصبة الألمانية ويخضع لاختبارات أولية للحصبة الألمانية سيكشف ما إذا كنت محصنًة ضد فيروس الحصبة الألمانية أم لا. إذا لم تكن محصنًة من الحصبة الألمانية، فلن يتم إعطاؤك هذا الفيروس إلا بعد الولادة.

٣. الحماق

الحماق هو لقاح مصمم ليتم تناوله قبل الحمل بشهر. يستخدم لمنع جدري الماء عند الأطفال وغير مناسب للاستخدام أثناء الحمل.

٤. لقاح فيروس الورم الحليمي البشري

التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري غير مناسب للاستخدام أثناء الحمل.

٥. المكورات الرئوية

نظرًا للطبيعة غير المعروفة لسلامة هذا اللقاح، فهو ليس مثاليًا للنساء الحوامل. يجب على النساء المعرضات لخطر الإصابة بأمراض مزمنة فقط استشارة الطبيب قبل اختيار هذا اللقاح.

٦. لقاح شلل الأطفال الفموي ولقاح شلل الأطفال المعطل (IPV)

كلا الإصدارين من لقاح شلل الأطفال (الحي وغير النشط) لا يُنصح بإعطائه للنساء الحوامل.

قد يؤدي الحصول على أي من التطعيمات غير المرغوب فيها أعلاه إلى حدوث تشوهات خلقية والإجهاض والولادة المبكرة وقد يتسبب في مضاعفات مختلفة أثناء الحمل.

الآثار الجانبية بعد أخذ التطعيمات

على الرغم من أن الفوائد تفوق المخاطر، فقد تواجهين الآثار الجانبية التالية بعد تلقي أي من التطعيمات المذكورة أعلاه للحمل-

  • الاحمرار
  • التورم
  • ألم في منطقة التطعيم
  • التعب
  • أوجاع في الجسم
  • طفح جلدي (غير شائع)
  • التقيؤ
  • الإسهال
  • ألم المعدة
  • الحمى

إذا كنت تخططين للسفر إلى الخارج إلى أماكن بها عدوى يمكن الوقاية منها بالتطعيم، فاستشيري طبيبك واسألي عن أي تطعيمات أخرى تحتاجينها قبل الحمل.

يعاني جنينك من نقص المناعة، ومن الجيد أن تحصلي على التطعيم قبل الحمل. تأكدي من أخذ التطعيمات المطلوبة قبل وأثناء الحمل للحصول على ولادة آمنة وخالية من الإجهاد. على الرغم من عدم وجود تطعيم ضد عدد كبير من العدوى والأمراض الموجودة في العالم، فمن الآمن افتراض أن طفلك الصغير سيظل محميًا من الأمراض الأكثر شيوعًا. نتمنى أن يكون لديك حمل آمن، وتذكري أن تبقى مسترخيًا، وأن تستمتعي بالأمومة على أكمل وجه.