التطعيم ضد المكورات السحائية: الأنواع، والجدول الزمني والآثار الجانبية
الرئيسية / الرضع / التطعيم ضد المكورات السحائية: أنواعه، الجدول الزمني والآثار الجانبية
التطعيم ضد المكورات السحائية

التطعيم ضد المكورات السحائية: أنواعه، الجدول الزمني والآثار الجانبية

قد يكون للعديد من الأمراض عواقب مميتة على الأطفال الرضع، وأحد هذه الأمراض هو مرض المكورات السحائية. وفقًا لإحدى الدراسات، يتأثر ما يقرب من ١٠٠٠ شخص بمرض المكورات السحائية كل عام، ومن بين ذلك، تنتهي حياة ما يقرب من ١٥٠ شخصًا على الرغم من تناول الأدوية والمضادات الحيوية. يتسبب هذا المرض في حالات تهدد الحياة من خلال مهاجمة المخ والأعضاء والأطراف في فترة قصيرة جدًا. الخبر السار هو أنه يمكنك حماية طفلك من هذا المرض المميت بلقاح المكورات السحائية ومنع هذه العدوى المميتة. تعرف على المزيد حول لقاح المكورات السحائية أو MCZ4 وكل ما تحتاج إلى معرفته في المقالة التالية.

ما هو مرض المكورات السحائية؟

ينتج مرض المكورات السحائية عن بكتيريا تُعرف باسم النيسرية السحائية. قد يسبب هذا المرض التهاب السحايا، وهي حالة تهدد الحياة حيث يلتهب الغشاء الذي يغطي المخ والحبل الشوكي، أو قد يسبب عدوى دموية شديدة تسمى بكورة السحايا. قد يسبب هذا المرض تخلفًا عقليًا، ونوبات صرع، وفقدان السمع، والبتر، ومشاكل في الجهاز العصبي، وسكتات دماغية.

لماذا يوصى بلقاح المكورات السحائية للأطفال الصغار؟

السن المثالي لإعطاء لقاح المكورات السحائية هو في سن ما قبل سن المراهقة أو سنوات المراهقة، ومع ذلك، في بعض الأحيان قد يقترح طبيبك هذا اللقاح لأطفالك الصغار وحتى للرضع الذين تقل أعمارهم عن ثمانية أسابيع، خاصة إذا كنت مقيماً في بريطانيا، أمريكا، كندا وبعض الدول الأخرى. قد يعتمد هذا على الأسباب التالية:

  • إذا كان طفلك يعاني من بعض الحالات الطبية الأساسية.
  • إذا تعرض طفلك لبكتيريا النيسرية السحائية المسببة للمرض.
  • إذا كان طفلك يعاني من نقص في المكونات.
  • إذا كان طفلك يعاني من فيروس نقص المناعة البشرية، أو انعدام الطحال الوظيفي أو التشريحي (والذي يشمل أيضًا فقر الدم المنجلي)

هذه بعض الحالات التي قد يصف فيها طبيبك لقاح المكورات السحائية للأطفال. قد تختلف الجرعة حسب الظروف المختلفة. ستتم متابعة الجرعات المنشطة على فترات منتظمة إذا شعر الطبيب أن الطفل لا يزال في خطر متزايد. يمكن أن تكون الفجوة بين جرعات اللقاح ٨ أسابيع. يمكنك التحدث إلى الطبيب بالتفصيل حول إعطاء لقاح المكورات السحائية لطفلك الصغير.

أنواع لقاح المكورات السحائية

هناك نوعان من لقاح المكورات السحائية، وقد تمت مناقشتهما أدناه:

  • اللقاح المتقارن: يتم إعطاء اللقاح المتقارن أو لقاح المكورات السحائية المتقارن على جرعتين عند عمر ٩ أشهر وسنة واحدة أو كجرعة وحيدة عند عمر عامين، وإذا لم يتم إعطاؤه في هذا العمر، فإنه يتم إعطاؤه للأطفال في سن ما قبل المراهقة أو المراهقين. يمكن أيضًا إعطاؤه للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض المكورات السحائية. هذا اللقاح فعال في محاربة أربعة أنواع من البكتيريا المسؤولة عن التسبب في مرض المكورات السحائية.
  • لقاح المكورات السحائية من المجموعة المصلية ب (المؤتلف): لقاح المجموعة المصلية ب (المؤتلف) لقاح المكورات السحائية أو لقاح المكورات السحائية ب على جرعتين للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين ١٦ و ٢٣ عامًا والذين ليسوا معرضين لخطر الإصابة بمرض المكورات السحائية. يمكن إعطاؤه على جرعتين للأطفال الذين تبلغ أعمارهم ١٠ سنوات أو أكبر والذين هم أكثر عرضة للإصابة بمرض المكورات السحائية. يوفر هذا اللقاح الحماية من نوع واحد من البكتيريا.

اعتمادًا على نوع العدوى، قد يصف لك طبيبك أيًا من أنواع اللقاحات المذكورة أعلاه.

جدول لقاح المكورات السحائية

في مرحلة الطفولة المبكرة، يكون جدول التطعيم في عمر ٩9 أشهر و ١٢ شهرًا. يتم إعطاء لقاح واحد في عمر عامين يمكنك مناقشته مع طبيب الأطفال الخاص بك وإنجازه. إذا لم يتم إعطاء اللقاح في هذا العمر، فيمكن إعطاؤه بين ١١ إلى ١٨ عامًا. إذا تم إعطاء الجرعة الأولى في عمر ١١ أو ١٢ عامًا، يمكن إعطاء الجرعة المنشطة في سن ١٦ عامًا. ومع ذلك، إذا لم يتلق الطفل الجرعة الأولى حتى ١٣ إلى ١٥ عامًا، فيمكن إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح في أي وقت بين ١٦ و ١٨ عامًا. على الرغم من أنه إذا لم يتم إعطاء التطعيم حتى سن ١٦ عامًا، فقد تكون هناك حاجة لجرعة واحدة فقط من اللقاح. يمكن أيضًا إعطاء هذا اللقاح للبالغين على جرعتين لمنع العدوى. في بعض الحالات، يمكن إعطاء لقاح المكورات السحائية للرضع الذين لا تزيد أعمارهم عن شهرين.

من هم الأطفال الذين يحتاجون للتطعيم؟

يوصى عادةً بإعطاء لقاح داء المكورات السحائية أو لقاح المكورات السحائية mcv4 للطفل في سن السفر من ١١ إلى ١٨ عامًا. على الرغم من أنه من الأفضل تلقيح طفلك في بعض الحالات، يصبح هذا اللقاح ضروريًا وهذا يحدث في الحالات التالية:

  • الأطفال الذين يعانون من تلف الطحال.
  • الأطفال المجندين العسكريين.
  • الأطفال الذين هم في المرحلة الجامعية الأولى أو الذين يعيشون في مساكن الطلبة.
  • الأطفال الذين تم استئصال طحالهم.
  • الأطفال الذين يعانون من نقص عنصر المكمل النهائي.
  • الأطفال الذين يسافرون إلى بلد حيث يوجد خطر متزايد للإصابة بمرض المكورات السحائية.
  • الأطفال الذين يتعرضون لالتهاب السحايا الجرثومي.
  • الأطفال المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية.
  • الأطفال الذين يتناولون دواء سوليريس.

من يجب أن يتجنب هذا اللقاح؟

على الرغم من أن لقاح المكورات السحائية موصى به بشدة، يجب تجنب لقاح المكورات السحائية في الظروف التالية:

  • إذا كان ابنك مريض: إذا كان طفلك ليس على ما يرام أو كان مريضًا، فعليك تجنب إعطاء هذا اللقاح لطفلك. ومع ذلك، لا ينبغي أن تكون الأمراض البسيطة مثل البرد والسعال هي الأسباب التي تمنع طفلك من أخذ اللقاح.
  • إذا أصيب طفلك بحساسية شديدة: إذا لاحظت أن طفلك يصاب برد فعل أو آثار جانبية لقاح المكورات السحائية من الجرعة السابقة من لقاح المكورات السحائية أو لقاح اللاتكس أو لقاح DTaP، فمن المقترح عدم إعطاء الجرعة التالية من اللقاح.

من يجب أن يتجنب هذا اللقاح؟

  • الحامل أو المرضعة: لا ينصح بتناول لقاح المكورات السحائية أثناء الحمل أو إذا كنتِ أمًا مرضعة حتى يكون ذلك ضروريًا ويصفه طبيبك.

الآثار الجانبية للقاح المكورات السحائية

تحدث ردود الفعل التحسسية تجاه التطعيمات في غضون ساعات قليلة من الحقنة شائعة. ومع ذلك، فمن غير المرجح أن يتسبب لقاح المكورات السحائية في حدوث حساسية شديدة.

قد يُلاحظ ألم خفيف أو احمرار في مكان الحقنة، لكن هذا يختفي من تلقاء نفسه في غضون يوم أو يومين. كما عانى عدد قليل من الأشخاص من حمى خفيفة.

تشير بعض التقارير إلى أنه تم تشخيص بعض الأفراد بـ GBS أو متلازمة Guillain-Barre بعد اللقاح. ومع ذلك، يعد هذا حدثًا نادرًا جدًا وقد استبعده بعض العلماء على أنه مصادفة.

ماذا لو كان هناك رد فعل شديد لدى طفلك؟

قد يتسبب لقاح المكورات السحائية أو لقاح التهاب السحايا في حدوث رد فعل لدى بعض الأطفال. سيكون رد الفعل الخفيف فقط مؤلمًا واحمرارًا أو حمى، والتي ستختفي في غضون يوم أو يومين. رد الفعل المعتدل للقاح قد يسبب حمى، غثيان، قشعريرة، ألم عضلي، احمرار، تورم، أو وجع. قد تستمر هذه الأعراض لمدة تصل إلى ثلاثة إلى سبعة أيام. قد يحدث رد الفعل الشديد في أقرب وقت بعد بضع دقائق من إعطاء اللقاح. في جميع الحالات المذكورة أعلاه، يوصى بطلب المساعدة الطبية الفورية لتقليل فرص حدوث أي مضاعفات قد تنشأ.

لقاح المكورات السحائية هو لقاح آمن وفعال للغاية يستخدم للوقاية من مرض المكورات السحائية. قد يظهر رد فعل خفيف بعد أخذ اللقاح؛ ومع ذلك، يمكنك استشارة طبيبك لإرشادك حول نفس الشيء. يمكنك أيضًا استشارة أخصائي الرعاية الصحية حول كيفية ووقت إعطاء اللقاح لطفلك. قد يساعد هذا اللقاح في تجنب المضاعفات المميتة التي قد تنشأ من مرض المكورات السحائية.