التمزق العجاني: الأسباب والعلاجات ونصائح للتعافي - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / كيفية التعامل مع التمزق العجاني أثناء الولادة
كيفية التعامل مع التمزق العجاني أثناء الولادة

كيفية التعامل مع التمزق العجاني أثناء الولادة

تعاني النساء من آلام شديدة أثناء الولادة الطبيعية، خاصة إذا لم يتخذن تدابير لتخفيف الآلام. حقيقة أنك تدفعين طفلًا خارج رحمك تستدعي الألم ولكنها تجعل الأمر متوقع أيضًا. لكن في بعض الأحيان، قد تظهر مضاعفات أخرى، والتي قد تستمر حتى بضعة أسابيع بعد الولادة أيضًا، ومنها التمزق العجاني الذي يحدث عندما ينزلق رأس الطفل من المهبل.

تعتبر حالات التمزق المهبلي شائعة، ومعظم التمزقات المحيطة بالإحليل تكون عبارة عن تمزقات طفيفة وتلتئم بسرعة. لكن التمزقات العجانية الشديدة قد تستغرق وقتًا أطول للشفاء.

ما هو التمزق العجاني؟

التمزق العجاني هو تمزق في جلد العجان الموجود بين المهبل والشرج، وأثناء الولادة، عندما يتحرك رأس الطفل إلى المهبل والعجان، عادةً ما يمتد الجلد الرقيق فوق رأس الطفل مما يسمح له بالمرور أو الخروج. في حالة عدم تمدد الجلد بدرجة كافية؛ قد يحدث التمزق العجاني.

ما مدى شيوع التمزق العجاني أثناء الولادة الطبيعية؟

يحدث التمزق أثناء الولادة الطبيعية في ما يصل إلى ٩٠٪ من الحالات. لدى الأمهات لأول مرة تكون فرصة أكبر للإصابة بتمزق العجان بسبب نقص مرونة الأنسجة المهبلية. ومع ذلك ، فإن حوالي ٩٩٪ منها عبارة عن تمزقات خفيفة وتتعافى في غضون أيام. قد تستغرق التمزقات الشديدة عدة أسابيع حتى للتعافى.

من هن أكثر عرضة للتمزق العجاني من الدرجة الثالثة أو الرابعة

تكون مخاطر الإصابة بتمزق من الدرجة الثالثة أو الرابعة عالية عند النساء في الحالات التالية

  • عند الولادة الطبيعية لأول مرة
  • عندما يكون حجم الطفل كبيراً
  • عندما يكون الطفل في الوضع الخلفي أثناء الولادة
  • بسبب ساعات طويلة من دفع الطفل
  • بضع الفرج (هو قطع جراحي عند فتح المهبل للمساعدة في الولادة أثناء المخاض الصعب) في الولادة الحالية أو السابقة
  • الولادة بمساعدة الملقط

أسباب التمزق العجاني

تتضمن بعض الأسباب أو العوامل التي قد تؤدي إلى التمزق العجاني أو تزيد من خطر الإصابة به ما يلي:

  • يكون حجم الطفل كبيراً
  • إنها أول ولادة طبيعية
  • الحامل تعاني من زيادة الوزن
  • الحامل من أصل آسيوي
  • يكون طفلك في وضع خلفي أثناء الولادة.

أنواع التمزق أثناء الولادة

بناءً على شدة التمزق، هناك أربعة أنواع من التمزقات العجانية.

تمزق مهبلي من الدرجة الأولى

عبارة عن تمزقات طفيفة في منطقة المهبل أو منطقة العجان، وسوف تلتئم في غضون أسبوع. لا تتطلب غرزًا ولن تسبب سوى بعض التهيج أو الإحساس بالحرقان أثناء التبول. يمكن تقليل هذا الانزعاج عن طريق سكب بعض الماء الدافئ بلطف على الفرج أثناء التبول.

تمزق مهبلي من الدرجة الثانية

عندما تمزق عضلات العجان بين المهبل وفتحة الشرج، يطلق عليها تمزق من الدرجة الثانية. تدعم عضلات العجان الرحم والمستقيم، وسيتطلب التمزق في هذه المنطقة غرزًا في منطقة العجان. سيستغرق التئام التمزق حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد الولادة. رش بعض الماء الدافئ على الفرج أثناء التبول واستخدام وسادة لدعم المهبل أثناء الجلوس يمكن أن يريحك.

إذا كانت لديك تمزقات من الدرجة الثانية، فيجب الحرص على النظافة برفق حتى لا يفرك الجرح. قد يصف الأطباء أيضًا ملينات البراز أو مسكنات الألم لتقليل الانزعاج. يمكنك أيضًا وضع كيس ثلج على المنطقة أو وضع وسادة اباردة على فوطتك الصحية لتخفيف الألم.

تمزق مهبلي من الدرجة الثالثة

يشكل التمزق في العضلة العاصرة الشرجية، وهي عضلة حساسة بالقرب من فتحة الشرج، تمزقًا من الدرجة الثالثة وقد يتطلب أحيانًا العلاج في غرفة العمليات. قد يستغرق التعافي من تمزق الدرجة الثالثة بضعة أشهر. يمكنك محاولة تخفيف بعض الألم بالجلوس على حلقة مبطنة أو وسادة بعد الولادة. كما يمكن أن تساعد أيضًا كمادات الثلج على المهبل أو الماء الدافئ على الفرج أثناء التبول.

تمزق مهبلي من الدرجة الرابعة

التمزق المهبلي من الدرجة الرابعة هو الأشد وينطوي على تمزق في عضلات العجان والعضلة العاصرة الشرجية والأنسجة التي تبطن المستقيم. يتم علاج هذا في غرفة العمليات وعادة ما يستغرق عدة أشهر حتى يلتئم الجرح. قد تعاني النساء المصابات بالتمزق المهبلي من الدرجة الرابعة من الألم أثناء التغوط والجماع. قد يحيلك طبيب أمراض النساء الخاص بك إلى جراح القولون والمستقيم أو أخصائي أمراض الجهاز البولي النسائي لمزيد من العلاجات بناءً على حالتك والجروح.

العلاج

غالبًا ما يتم علاج التمزق العجاني بغرز جراحية. لن تحتاج المزأة إلى غرز إلا إذا كان طول التمزق أكبر من بوصة أو 2 سم. قد تتسبب الغرز في الشعور بالألم في منطقة العجان والمهبل وقد تشعرين ببعض الحرقة أثناء التبول.

ما هي مدة التعافي؟

في حالة التمزقات من الدرجة الأولى والثانية، يمكن أن يلتئم الجرح المعالج في غضون أسبوع إلى ١٠ أيام، بينما قد يستمر الألم وعدم الراحة لبضعة أيام أخرى بعد ذلك. إذا كنت قد عانيت من تمزق أكثر خطورة من الدرجة الثالثة أو الرابعة، فستستغرق عملية الشفاء بضعة أشهر للشفاء.

نصائح للتعافي من تمزق من الدرجة الثالثة والرابعة

قد يستغرق التعافي من تمزق الدرجة الثالثة والرابعة وقتًا طويلاً. لتمكين عملية الشفاء وتجنب أي عدوى، لابد منممارسة إجراءات النظافة التالية.

  • استخدمي الماء الفاتر لتنظيف المهبل بعد التبول وزجاجة ضغط لرش المنطقة ببعض الماء برفق.
  • عدم فرك منطقة الشرج بشدة أثناء تنظيفها. استخدام مناديل ورقية ناعمة لتنظيف المنطقة.
  • استبدلي الفوط الصحية كل أربع إلى ست ساعات لمنع تراكم البكتيريا والالتهابات.
  • الامتناع عن ملامسة المنطقة المصابة لأنها قد تؤدي إلى الإصابة بالعدوى.
  • لا تمارس ضغطًا شديدًا أثناء حركات الأمعاء لتجنب تمزق الجروح. جرب تناول الكثير من السوائل والأطعمة الغنية بالألياف لتسهيل مرور البراز. يمكنك أيضًا طلب وصف بعض الملينات الخفيفة من طبيبك.

اقتراحات للمساعدة في تخفيف الألم

يمكنك تجربة بعض الخطوات البسيطة لتخفيف الانزعاج في منطقة المهبل:

  • ضعي كمادات الثلج على المنطقة المصابة. يمكنك استخدام ضمادات بادرة على مناديل الأمومة أيضًا.
  • يمكنك استخدام الكمادات الدافئة أو الجلوس في حمام دافئ عدة مرات في اليوم لتخفيف الألم.
  • في حالة الألم الشديد، قومي بتخدير المنطقة بمخدر موصوف من قبل الطبيب. توجد أدوية التخدير في السوق لهذا الغرض.
  • لا تجهدي المنطقة بالوقوف أو الجلوس أو المشي لفترة طويلة. لا تنخرطي في أي أنشطة تضع ضغطًا إضافيًا على جسمك.
  • استخدمي الوسائد الحلقية أثناء الجلوس لتجنب إجهاد المنطقة.

الوقاية

الوقايةفيما يلي بعض الأشياء التي يمكن اعتبارها لتقليل خطر حدوث التمزق العجاني أثناء الولادة.

  • ممارسة التمارين بإنتظام

قد يشكل نمط الحياة المستقرة خطر التمزق أثناء الولادة. يُنصح بضم نظام تمرين رياضي منتظم.

قد يساعد في تحسين الدورة الدموية في أنسجة المهبل وجعلها أكثر مرونة. قد تؤدي ممارسة تمارين قاع الحوض المعروفة أيضًا باسم تمارين كيجل إلى تقوية عضلات الحوض والمساعدة في ولادة أكثر سلاسة.

  • الولادة في الماء

قد يؤدي الجلوس في حوض الاستحمام الدافئ إلى إرخاء عضلاتك وتقليل فرص حدوث التمزق.

  • وضعية الولادة

عندما تلدين مستلقية على ظهرك مع رفع رجليك، فهذا يزيد الضغط على منطقة العجان. والوضعية الأقل إجهادًا للعجان الاستلقاء على الجانب والوقوف على يديك وركبتيك والانحناء إلى الأمام مع الدعم أثناء الجلوس أو الركوع أو الوقوف.

  • الضغط الدافئ

قد يؤدي استخدام الضغط الدافئ على العجان عندما يبدأ الطفل في الخروج إلى زيادة تدفق الدم إلى المنطقة وتقليل التمزق الشديد.

  • تجنبي بضع الفرج

قد تزيد عملية قطع فتحة المهبل جراحيًا من خطر الإصابة بتمزقات شديدة. هذا لأنه عندما يتم دفع الطفل للخارج، قد يمتد الجرح إلى تمزق شديد.

متى تستشيرين الطبيب

إذا تلاحظين أن منطقة العجان تبدو حمراء ومتورمة وتنبعث منها رائحة كريهة فربما تكون قد أصبت بعدوى. يوصى باستشارة الطبيب فورًا في مثل هذه الحالات.

متى يمكنك استئناف ممارسة الجماع؟

يمكنك استئناف ممارسة الجنس بمجرد أن تتعافى جروحك تمامًا. قد يستغرق هذا من ستة أسابيع إلى عدة أشهر بناءً على شدة الجرح. إذا تشعرين بعدم الراحة حتى بعد التعافى، فلا تترددي في الاتصال بطبيبك.

متى يمكنك استئناف السباحة؟

يمكنك البدء في السباحة بمجرد توقف النزيف وتعافي الغرز تمامًا.

ماذا عن الولادات المستقبلية؟

إذا تعافيت تمامًا من التمزق، فلا ينبغي أن تشكل الولادة الطبيعية في المستقبل مضاعفات التمزق. لكن لا يوجد هناك أي دليل يشير إلى الطريقة المثالية للولادة. في حال كنت تعانين من عدم الراحة ومشاكل في حركة الأمعاء، فإن الولادة الطبيعية قد تعقد العملية. يمكنك الاستشارة حول هذه المشكلة مع طبيب أمراض النساء الخاص بك.

مع الرعاية المناسبة والراحة، ستتعافي من التمزق العجاني في غضون الوقت المحدد. لكن تأكدي من التواصل مع طبيبك على الفور في حالة الشعور بأي إزعاج مستمر.