هل يمكنك محاولة الحمل بالرغم من استخدام حبوب منع الحمل؟ - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / محاولة الحمل / التخطيط والتحضير / فرص الحمل بالرغم من استخدام حبوب منع الحمل
فرص الحمل بالرغم من استخدام حبوب منع الحمل

فرص الحمل بالرغم من استخدام حبوب منع الحمل

إن تناول حبوب منع الحمل هي الطريقة الأكثر شيوعًا والأكثر فاعلية لمنع الحمل. إذا تم تناول حبوب منع الحمل بشكل صحيح على النحو الموصوف، فهي فعالة بنسبة ٩٩٪ في منع الحمل. هذا يعني أن تُأخذ الحبة كل يوم في نفس الوقت دون انقطاع، ومع ذلك، إذا فاتتك جرعة، فإن فرص الحمل تزداد بشكل كبير من ١ في ١٠٠٠ إلى ١ في ٢٠.

هل يمكنك الحمل بالرغم من استخدام حبوب منع الحمل؟

من الممكن حدوث حمل أثناء تناول حبوب منع الحمل. إذا تم تناولها بالضبط بالطريقة التي وصفها الطبيب، فهي فعالة للغاية في منع الحمل. تعتمد طريقة تناول الحبة على نوع الحبة.

هناك نوعان من حبوب منع الحمل، حبوب منع الحمل المركبة، وحبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجسترون فقط. تؤخذ حبوب منع الحمل المركبة لمدة ٢١ يومًا ثم تتوقف لمدة ٧ أيام. في هذه الأيام السبعة، سيكون لديك دورتك الشهرية. يجب تناول الحبوب المركبة بالترتيب الصحيح في نفس الوقت تقريبًا كل يوم. إذا نسيت أن تأخذي واحدة، فلديك نافذة ٢٤ ساعة لتعويضها ولا تزال محميًة من فرص حدوث الحمل، وتنخفض الفعالية فقط إذا فاتتك حبتين أو أكثر.

يجب تناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجسترون فقط بالترتيب المحدد على العبوة. يجب أن تؤخذ دون توقف في غضون ٣ ساعات من نفس الوقت كل يوم، إذا فاتتك جرعة واحدة، فلن تكوني محميًة من فرص حدوث الحمل.

ما الذي يؤثر على فعالية حبوب منع الحمل؟

فيما يلي الأسباب التي يمكن أن تقلل من فعالية حبوب منع الحمل:

١. عدم تناوله في نفس الوقت كل يوم

تحتوي حبوب منع الحمل على جرعة منخفضة من هرموني الأستروجين والبروجستين اللذان يعملان معًا لمنع الحمل. لكي يكون هذا فعالًا، يجب تناول الحبوب في نفس الوقت كل يوم. يمكن أن يؤدي تفويت جرعة ما إلى جعل حبوب منع الحمل غير فعالة.

٢. الأدوية

تؤثر بعض الأدوية على قدرة الجسم على امتصاص حبوب منع الحمل، وتشمل هذه المضادات الحيوية، وأدوية الأعصاب، والمكملات العشبية، ومضادات الاكتئاب.

٣. القيء والإسهال

إذا تقيأت في غضون ساعتين من تناول حبوب منع الحمل، فيجب التعامل معها على أنها حبة فائتة، ويجب عليك تناول حبة أخرى، حيث يمكن أن تحملي في هذه الحالة. نفس الشيء إذا كان لديك إسهال أو براز رخو لمدة ٢٤ ساعة، حيث لا يتم امتصاص حبوب منع الحمل في الجسم، ويصبح تحديد النسل غير فعال.

٤. تعريض الحبات للحرارة وأشعة الشمس

إذا تركت حبوب منع الحمل معرضة للحرارة وأشعة الشمس المباشرة، تتلف الحبوب وتصبح غير فعالة. لابد من تخزينها بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة في درجات حرارة أقل من ٢٥ درجة مئوية.

٥. في حال أن تفوتك الجرعة

إن تفويت جرعة من حبوب منع الحمل يقلل من فاعلية الحبة على منع الحمل. إذا نسيت تناول أكثر من حبتين، فيجب عليك استخدام طريقة احتياطية لمنع الحمل مثل مبيدات الحيوانات المنوية، أو الواقي الذكري، واطلبي النصيحة من طبيبك.

نصائح لمنع فشل حبوب منع الحمل

فيما يلي بعض النصائح لمنع فشل تحديد النسل:

  • تناولي الحبوب في نفس الوقت كل يوم دون انقطاع، واجمعي بين هذا النشاط وشيء تفعليه كل يوم في نفس الوقت، مثل تنظيف أسنانك بالفرشاة أو تناول الإفطار. بهذه الطريقة، لن تنسى أن تأخذي الحبة في نفس الوقت كل يوم.
  • استخدمي طرقًا احتياطية لتحديد النسل. إذا فاتتك حبة واحدة، فتناوليها بمجرد أن تتذكريها، ولكن استخدمي أيضًا أحد وسائل منع الحمل الاحتياطية مثل الواقي الذكري لتكوني بأمان. إذا فاتتك حبتين أو أكثر، تحدثي إلى طبيبك للحصول على المشورة بشأن الجرعات الفائتة، واستخدمي وسائل منع الحمل الاحتياطية لمدة أسبوع على الأقل.
  • إذا بدأت للتو في تناول حبوب منع الحمل، يوصي العديد من الأطباء باستخدام وسائل منع الحمل الاحتياطية لمدة أسبوع إلى شهر بعد بدء تناول الحبوب.
  • خذي حبوب الدواء الوهمي. تحتوي عبوات حبوب منع الحمل على ٣ أسابيع من الحبوب الفعالة وأسبوع واحد من الأدوية الوهمية أو الحبوب غير الفعالة. إذا لم تتناولي حبوب الدواء الوهمي، فقد تنسى وتتأخري في بدء العبوة التالية. هذا يمكن أن يجعل الحبوب أقل فعالية.
  • لا تخلطي الأدوية. لا تخلطي بين الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية الموصوفة أثناء تناول الحبوب. اسألي الطبيب دائمًا عما إذا كنت بحاجة إلى وسيلة منع حمل احتياطية إذا تم وصف أي دواء آخر لك. لا تستخدمي المكملات العشبية أثناء تناول حبوب منع الحمل، حيث إن كل هذا يمكن أن يجعل حبوب منع الحمل غير فعالة في منع الحمل.

علامات على الحمل أثناء تناول حبوب نمع الحمل

في بعض الأحيان، قد تحملين أثناء تناول حبوب منع الحمل. إذا كنت تشكين في أنك حامل، قومي بإجراء اختبار الحمل في المنزل، وتأكدي من ذلك بإجراء فحص دم. انتبهي لأعراض الحمل هذه أثناء تحديد النسل:

١. ألم أو تورم في الثدي

التورم أو الألم في الثدي من الأعراض المبكرة للحمل بسبب التغيرات الهرمونية.

٢. غثيان الصباح

غثيان الصباح هو أحد أعراض الحمل، وتكون الأعراض متمثلة في الغثيان والقيء والإرهاق.

٣. النفور من أطعمة معينة

إذا كان لديك أي اشتهاء مفاجئ لأطعمة محددة، أو شعرت بنفور من أطعمة معينة بشكل غير متوقع، فقد يكون ذلك علامة على أنك حامل.

٤. عدم حدوث نزيف الدورة الشهرية

الدورة الشهرية المتأخرة أو الضائعة هي المؤشر الأول للحمل بالنسبة لمعظم النساء، ومع ذلك، فإن بعض النساء لا يختبرن الدورة الشهرية أثناء تحديد النسل، لذلك، هذا ليس مؤشرًا جيدًا على الحمل بالنسبة لهم.

ماذا تفعلي إذا كنت حاملا أثناء تناول حبوب منع الحمل؟

يمكن أن يكون الحمل أثناء تناول حبوب منع الحمل أمرًا غير متوقع للغاية. إذا اكتشفت أنك حامل أثناء تناولك حبوب منع الحمل، فعليك استشارة الطبيب على الفور، حيث يجب التوقف عن تناول الحبوب على الفور. ومع استمرار الحمل، عليك البدء في تناول الطعام الصحي ومكملات الفولات، وفيتامينات ما قبل الولادة على الفور.

هل يمكن أن يكون تحديد النسل ضارًا بطفلك؟

يمكنك الحمل بالرغم من استخدام حبوب منع الحمل، وأظهرت الأبحاث وجود روابط بين تناول حبوب منع أثناء الحمل المبكر والمسالك البولية غير الطبيعية عند الجنين، والولادة المبكرة، وانخفاض وزن الجنين عند الولادة. ومع ذلك، لم يتم إثبات هذه بما لا يدع مجالاً للشك، ولا يزال من المهم جدًا التوقف عن تناول حبوب منع الحمل فور إدراكك أنك حامل.

حبوب منع الحمل هي وسيلة فعالة للغاية لمنع الحمل إذا تم تناولها بشكل صحيح. تساعد هذه الحبوب أيضًا في علاج حالات أخرى مثل تقلصات الدورة الشهرية المؤلمة وحب الشباب. إذا لم يتم تناول الحبوب بشكل صحيح، فإنها تصبح غير فعالة. يمكن أن يساعدك التعرف جيدًا على جميع الأسباب التي يمكن أن تجعل حبوب منع الحمل غير فعالة على تجنب فشل هذه الوسيلة لتحديد النسل.