فحص ما بعد الولادة - ماذا تتوقعين
الرئيسية / الحمل / فحص ما بعد الولادة: الغرض، الفحوصات، الأسئلة التي يجب طرحها
فحص ما بعد الولادة

فحص ما بعد الولادة: الغرض، الفحوصات، الأسئلة التي يجب طرحها

الحمل هو وقت الكثير من التغييرات الجسمانية. إن تسعة أشهر من رعاية الطفل داخل جسدك تؤدي إلى الاجهاد الجسدي وتؤثر عليك أيضًا نفسياً. يعد فحص ما بعد الولادة أمرًا مهمًا، حيث تواجه العديد من النساء الهزات الارتدادية وقد لا تلتئم جيدًا بعد الولادة. يمنحك هذا الفحص فكرة عن كيفية تأقلم جسمك وشفائه بعد عملية الولادة الشاقة، وسيساعد الطبيب في علاجك إذا كانت هناك أي صعوبات تواجه جسمك في العودة إلى طبيعته السابقة.

لماذا تحتاجين إلى فحص ما بعد الولادة

من المتوقع أن يتغير جسمك بشكل جذري في الأسابيع الستة التالية للولادة، ويعطي فحص ما بعد الولادة لك ولطبيبك فكرة عن مدى تقدمك في عملية التعافي. على سبيل المثال، إذا كنت قد أجريتي عملية ولادة قيصرية، فسيقوم طبيبك بفحص الشق أثناء الفحص، ومع ذلك، فإن فحص ما بعد الولادة لا يتعلق فقط بالحالة الجسدية للأم – إنه يقيمك نفسياً أيضًا. يفحص الطبيب كيف تتصرفين عاطفيًا، وما الذي قد تتقدم به احتياجاتك. قد يكون لديك أيضًا العديد من الشكوك المزعجة والأوجاع المتعلقة بالولادة في جميع أنحاء الجسم، والفحص يعتني بكل ذلك أيضًا.

ماذا تتوقعين في فحص ما بعد الولادة

إليك ما يجب أن تعرفينه حول ما يحدث في فحص ما بعد الولادة. أثناء الفحص، سيقوم طبيبك بتقييم صحتك الجسدية والعاطفية في فترة ما بعد المخاض. يمكنك توقع طرح الموضوعات التالية أثناء الفحص:

١. الفحص البدني

يقوم الطبيب بقياس ضغط الدم والوزن، ويفحص بطنك للحصول على فكرة عن حالتك الجسدية. قد يقوم أيضًا بفحص المهبل والرحم لمعرفة ما إذا كانت الجروح والكدمات في المنطقة، إن وجدت، قد شُفيت. يتم أيضًا فحص انكماش الرحم لتحديد ما إذا كان قد تقلص إلى حجمه الطبيعي. يتم كل هذا لمعرفة كيف يتعافى جسمك جسديًا.

٢. الرفاهية العاطفية

سيقوم الطبيب بفحص حالتك كأم جديدة. قد تكون الأمومة صعبة، خاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك، وبالتالي، من المهم أن تناقشي حتى أصغر الشكوك مع الطبيب. تظهر على حوالي ٣٠٪ من الأمهات الجدد علامات اكتئاب ما بعد الولادة، ويمكن أن تختلف شدته اختلافًا كبيرًا. قد يقوم الطبيب بفحص أعراض الاكتئاب.

٣. فحص الثدي

الرضاعة الطبيعية مهمة للطفل. سيقوم الطبيب بفحص ثدييك جسديًا، ويسألك عما إذا كنت قادرًة على إرضاع الطفل دون أي صعوبات. تعتبر الكتل والحلمات المتشققة والألم والاحمرار ومشاكل مماثلة شائعة عند الأمهات، إلى جانب الالتهابات البكتيرية. ينتج عن هذا انسداد قنوات الحليب، والتي يجب تصحيحها باستخدام الأدوية.

٤. تنظيم الأسرة

أثناء الفحص، قد يعطيك طبيبك أيضًا نظرة ثاقبة حول طرق تحديد النسل ونصائح تنظيم الأسرة، إذا كنت تفكرين في إنجاب طفل آخر. قد تكون حبوب منع الحمل التي تتناولينها حاليًا غير مناسبة أثناء الرضاعة الطبيعية، لذا قد يتغير ذلك. سيقترح الطبيب أيضًا الوقت الذي يمكنك فيه ممارسة الجنس مع زوجك، جنبًا إلى جنب مع اقتراحات حول موعد إنجاب طفلك التالي.

تنظيم الأسرة

٥. النظام الغذائي/اللياقة البدنية

يعتبر الحمل من أكثر المراحل تحديًا في حياة المرأة، ولكن الأسابيع التي تلي الولادة ليست سهلة أيضًا. نظرًا للعدد الكبير من التغييرات التي يمر بها الجسم في وقت قصير، فمن المحتمل أن الجسم قد لا يتعامل معها جيدًا. يعطيك طبيبك نصائح حول كيفية التعامل مع التغييرات الجسدية التي يمر بها جسمك، والعناصر الأساسية التي يجب ضمها في نظامك الغذائي لإعادة جسمك إلى طبيعته. يمكن أيضًا اقتراح تمارين كيجل، من أجل الحفاظ على مرونة المهبل بعد الولادة.

٦. الفحوصات والتحصينات

إذا كنت تعانين من أي الحالات الصحية خلال فترة الحمل، يتم فحصها أيضًا أثناء الفحص. يعد عدد خلايا الدم للأمهات المصابات بفقر الدم مثالًا شائعًا. قد تحصلي أيضًا على بعض التطعيمات التي قد يراها الطبيب ضرورية. ومع ذلك، إذا بدا أنك تواجهين أي مشاكل صحية قبل موعد الفحص المحدد، فلا تنتظري – قومي بزيارة الطبيب على الفور.

أسئلة يجب طرحها للطبيب خلال فحص ما بعد الولادة

١. هل كانت هناك أية مشكلات في الولادة يجب أن أعرف عنها؟

في معظم الحالات، من المؤكد أن الأم كانت على علم بأي مضاعفات غير متوقعة قد تكون ظهرت أثناء المخاض. ومع ذلك، من الجيد أن تسألي مرة أخرى.

٢. هل نزيف ما بعد الولادة طبيعي؟

تعاني معظم الأمهات من نزيف ما بعد الولادة، ولكن من المفترض أن يكون نزيف الدم قد انخفض إلى نزيف خفيف لمدة ستة أسابيع.

٣. ما الذي يمكنني فعله حيال آلام ما بعد الولادة؟

الألم شائع في منطقة الحوض بعد المخاض، ولكن يمكن التحكم فيه في معظم الحالات باستخدام كمادات الثلج والتبريد. ومع ذلك، قد تحتاجين إلى دواء مسكن للألم إذا كانت الولادة قيصرية.

٤. متى يمكنني البدء في ممارسة الرياضة مرة أخرى؟

لا داعي للقلق بشأن المشي الخفيف وتمارين الجزء العلوي من الجسم، على الرغم من أنه يجب عليك الحصول على الضوء الأخضر من طبيبك أولاً إذا كانت الولادة معقدة أو ولادة أو ولادة قيصرية.

متى يمكنني البدء في ممارسة الرياضة مرة أخرى؟

٥. متى يمكنني ممارسة الجنس مرة أخرى؟

يعطي معظم الأطباء مرضاهم الضوء الأخضر بعد ستة أسابيع خلال فحص ما بعد الولادة. إذا وجدت أن الدافع الجنسي لديك قد انخفض، فلا داعي للقلق – فهذا طبيعي تمامًا وسيزداد قريبًا.

٦. ما هي الرضاعة الطبيعية “امارسها أم لا”؟

تعتبر الرضاعة الطبيعية من أهم الأنشطة التي يمكن أن تقوم بها الأم لصالح الطفل، وهي ضرورية للغاية خلال الأشهر الستة الأولى من حياة الطفل. حليب الأم هو المزيج الصحيح لجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل، كما أنه يقوي جهاز المناعة لدى الطفل لتقليل خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ. للرضاعة الطبيعية فائدة أخرى غير متوقعة – فهي تساعد الأمهات على إنقاص الوزن! هذا يجعله من السهل فقدان الوزن بعد الحمل.

الرضاعة الطبيعية

يجب فحص أي دواء موصوف تريدين تناوله مع الطبيب، على الرغم من أن الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية بشكل عام لا تسبب أي ضرر للطفل أثناء الرضاعة الطبيعية.

٧. ما هي خيارات تحديد النسل الآمنة بعد الولادة؟

أثناء فحص ما بعد الولادة، من المهم مناقشة خيارات تحديد النسل المناسبة بعد الحمل. يمكنك مناقشة أفكارك حول تنظيم الأسرة مع طبيبك، حتى يتمكن من وصف الطريقة الصحيحة. في الأسابيع الستة الأولى، يكون الامتناع عن ممارسة الجنس أو طريقة البروجسترون فقط هي الأفضل – وهذا يضمن عدم تأثر مخزون الحليب لديك. بعد ذلك، يمكن للأم استخدام أي وسيلة من وسائل من منع الحمل.

٨. ماذا لو كنت أعاني من اكتئاب ما بعد الولادة؟

أثناء إجراء فحص ما بعد الولادة، من المؤكد أن يفحص طبيبك ما إذا كنت تعانين من اكتئاب ما بعد الولادة. وهي حالة تؤثر على حوالي ٣٠٪من الأمهات بعد الولادة، وتحدث في الغالب بسبب التغيرات في مستويات الهرمونات والتعب في الجسم. تذكري أن هذا أمر طبيعي للأمهات.

٩. هل سأحتاج إلى أي تطعيمات؟

موضوع آخر يتم طرحه أثناء فحص ما بعد الولادة للأمهات هو التطعيم. هناك بعض اللقاحات التي لا يمكنك الحصول عليها أثناء الحمل، مثل جدري الماء والحصبة. قد يتم إعطاؤك هذه الأدوية لك ولطفلك بعد ولادة الطفل، لذلك قد يتم اطلاعك على آخر المستجدات على هذا الصعيد.

تعتبر فحوصات ما بعد الولادة مهمة لقياس صحة الأم جسديًا وعاطفيًا. إنه يمنحك أنت وطبيبك فكرة عن حالتك، ويمكن أن يقدم لك النصائح التي تشتد الحاجة إليها حول كيفية التعامل مع الأمومة. عند الفحص، اسألي دائمًا عن أي شكوك قد تكون لديك، وتذكري أنه لا يوجد سؤال غبي عندما يتعلق الأمر بصحتك أنت وطفلك!

اقرأ أيضا:

دليلك لتدليك ما بعد الولادة
المضاعفات الشائعة بعد الوضع وحلولها
تسمم الحمل بعد الولادة: الأسباب والمخاطر والعلاج