مراحل نمو الجنين ما قبل الولادة: المشاكل والمخاطر
الرئيسية / الحمل / المراحل الثلاث لنمو الجنين ما قبل الولادة
المراحل الثلاث لنمو الجنين ما قبل الولادة

المراحل الثلاث لنمو الجنين ما قبل الولادة

بالنسبة لمعظمنا، يبدأ الطفل في النمو بعد أن يبلغ بضعة أشهر من العمر ويمكننا رؤية التغييرات بأعيننا. لكن مرحلة ما قبل الولادة هي أيضًا جزء مهم من نمو الطفل، فهي أساس النمو العقلي للطفل، حيث يستمر المخ في النمو طوال فترة الطفولة.

مراحل نمو الجنين قبل الولادة

تنقسم فترة ما قبل الولادة إلى ثلاث مراحل رئيسية. هذه هي أهم مراحل ما قبل الولادة لنمو الجنين إلى طفل.

١. المرحلة الجرمية

وهي عندما يحدث الحمل. يتحد الحيوان المنوي للأب وبويضة الأم داخل قناة فالوب للأم لتشكيل الزيجوت، ويسافر الزيجوت تدريجياً نحو الرحم، ويستغرق أكثر من أسبوع للوصول إليه، ثم تبدأ عملية النمو. تنقسم الخلايا عن طريق الانقسام وتبدأ الخطوات الأولى لتكوين الطفل.

المرحلة الجرمية

تؤدي الخلايا الموجودة في القسم الداخلي إلى تكوين الجنين، بينما تتطور الخلايا في القسم الخارجي لتكوين المشيمة. يستمر هذا الانقسام ويشكل الكيسة الأريمية، والتي تتكون في حد ذاتها من ثلاثة أجزاء.

تسمى الخلايا التي تتطور لتشكل الجهاز العصبي وجلد الطفل بالأديم الظاهر، وتسمى الخلايا التي تتطور لتشكيل الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي للطفل بالأديم الباطن. تسمى الخلايا الأخرى الأديم المتوسط​​، وهي تشكل الجهازين العظمي والعضلي. ثم تلتصق الكيسة الأريمية نفسها بجدار الرحم (ما يعرف بالانغراس).

يقطع الحمل والانغراس الناجح للجنين الدورة الشهرية لدى المرأة، مما يدفعها للتحقق مما إذا كانت حاملاً أم لا.

٢. المرحلة الجنينية

تشكل الخلايا التي نمت حتى الآن معًا لتكوين الجنين. يحدث هذا النمو حتى تبدأ كتلة الخلايا بأكملها في أن تشبه شكل الطفل الصغير. هذا أيضًا هو الوقت الذي تبدأ فيه الخطوات الأولى لنمو المخ.

يتم تكوين الأنبوب العصبي أولاً. تبدأ الحواف المتعددة في التكون على طول الصفيحة العصبية، مما يؤدي إلى تكوين هيكل مجوف يشبه الأنبوب، ويتطور هذا لاحقًا إلى النخاع الشوكي والمخ، ويُغلق الأنبوب، وتبدأ خلايا المخ في النمو من الداخل، وتشكل الأقسام الأمامية والمتوسطة والخلفية من المخ.

يبدأ الرأس أيضًا في التكون بسرعة، حيث تبدأ العلامات الأولى لملامح الوجه في الظهور. يبدأ وعاء دموي واحد ينمو لاحقًا ليصبح القلب ويبدأ في النبض قليلًا.

ثم يلي ذلك تكوين الأطراف، بعد حوالي ٥ أسابيع من الحمل. بحلول الأسبوع الثامن، يكون الجنين قد طور معظم الأعضاء الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان ليعمل، لكن الجنس لا يزال غير محدد. تبدأ الشبكات العصبية في التكون عند الأسبوع السادس عندما تبدأ الخلايا العصبية في الظهور لأول مرة ثم تنتقل إلى مناطق مختلفة من المخ لتشكيل الروابط.

المرحلة الجنينية

٣. مرحلة الجنين

مع اقتراب نهاية الأسبوع التاسع من الحمل، يصل نمو الجنين أخيرًا إلى مرحلة يُشار إليه بعد ذلك بالجنين.

يستمر النمو من الآن فصاعدًا حتى ولادة الطفل. تستمر أجهزة وأنظمة الجسم في التطور والتقوية داخل الطفل. تبدأ الشبكات والمشابك العصبية في التطور، ويكون نمو المخ في أعلى مستوياته. يبدأ الجنين تدريجياً في القيام بحركات باستخدام أطرافه.

عند الانتهاء من الثلاث أشهر الأولى من الحمل، تبدأ الأعضاء التناسلية في التكون بشكل صحيح، وفي النهاية تكون جميع الأعضاء قد نمت بشكل كامل. يستمر ارتفاع ووزن الجنين في الازدياد طوال الوقت.

مع بداية الثلث الثاني من الحمل، يصبح القلب أقوى، ويمكنك سماع دقات قلب الطفل بوضوح من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية. تبدأ السمات الأصغر مثل الشعر، والرموش، والأظافر في الظهور على جسم الطفل. في هذا الثلث من الحمل، يكون نمو الجنين سريعاً إلى حد ما، ويصبح أكبر بست مرات تقريبًا من ذي قبل.

خلال هذه الفترة، يحدث نمو المخ بسرعة، ويبدأ الجهاز العصبي في الاستجابة لنمو الجنين. في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، يشبه نشاط المخ نشاط الطفل النائم. بعد ذلك حتى الولادة، يستمر الطفل في النمو، وتبدأ الرئتان في التوسع والانقباض، مما يعد الجسم للتنفس بعد الولادة.

مرحلة الجنين

المشاكل الشائعة أثناء تطور ونمو الطفل داخل الرحم

تكون فترة نمو الجنين داخل شديدة النمو، وبالتالي فهي حساسة للغاية لظروف معينة. هناك مشاكل عامة قد يتم ملاحظتها خلال هذه المرحلة:

١. مشاكل وراثية

مع نمو الطفل، هناك فرص لبعض التكوينات غير الطبيعية أو مشاكل النمو التي تحدث في الجوانب الجسدية للطفل وعبر أعضاء متعددة. يمكن أن يكون بسبب طفرة جينية، أو تلف في الجينات، أو خلل في الكروموسومات. يمكن أن ينحدر هذا في المقام الأول من الوالدين. ومع ذلك، فقد أظهرت بعض الحالات أن هذه يمكن أن تنشأ من تلقاء نفسها خلال مرحلة ما قبل الولادة داخل الرحم.

يمكن أن تتراوح هذه التشوهات من كونها طفيفة إلى أن تؤدي إلى الموت لا قدر الله. تبلغ فرص الإجهاض في هذه المرحلة ما يقرب من ١٠ – ١٥ ٪، ومعظمها ناتج عن هذه التشوهات.

يلعب عمر الأم أثناء الحمل دورًا محوريًا في هذه المواقف. تميل الأمهات الأصغر سنًا إلى إنجاب أطفال أكثر صحة. بالنسبة للأمهات اللاتي تزيد أعمارهن عن ٣٥ إلى ٤٠ عامًا، يكون أطفالهن أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة داون والمضاعفات الأخرى المرتبطة بالحمل.

إن وجود أي أمراض لدى الأم هو أيضًا عامل يمكن أن يعوق نمو الجنين داخل الرحم. يمكن للأم المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أن تنقل الفيروس إلى طفلها. تؤدي الفيروسات الأخرى مثل الحصبة الألمانية إلى إصابة قلب الطفل بمشاكل خلقية أو إلى أن يولد أصمًا.

طوال فترة الحمل، من الضروري للأم أن تحافظ على نظام غذائي متوازن ومغذي يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة جيدة ونمو الجنين. يوصى باستخدام مكملات معينة لحمض الفوليك، والكالسيوم، والحديد، والزنك من بين العناصر الغذائية الأخرى للحفاظ على نسبها في الجسم مناسبة للأم والطفل على حد سواء. يمكن أن يؤدي نقص هذه العناصر الغذائية إلى نمو غير مكتمل للجنين، أو حتى عيوب في الأنبوب العصبي، مما يؤدي إلى تطور المخ بشكل غير صحيح. علاوة على ذلك، يجب على الأم تجنب التعرض لمواد مثل الكحول، أو المخدرات غير المشروعة، أو أي دواء يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على الجنين ويؤدي إلى تشوهات متعددة.

٢- الولادة المبكرة

في كثير من الحالات، قد يولد الطفل قبل الأوان، ويفشل في إكمال دورة النمو بأكملها خلال ٤٠ أسبوعًا من الحمل. نظرًا للتقدم في العلوم الطبية، يمكن لمعظم الأطفال المولودين قبل اكتمال مدة الحمل البقاء على قيد الحياة، ومواكبة التطور بعد الولادة أيضًا. يكون معدل بقاء الطفل على قيد الحياة أعلى عندما يعتمد على الوقت الذي يقضيه الطفل داخل الرحم.

المدة (بالأسابيع) معدل النجاة (بالنسبة المئوية)
أقل من ٢١ صفر
٢١ – ٢٢ صفر – ١٠
٢٢- ٢٣ ١٠ – ٣٥
٢٣ – ٢٤ ٤٠ – ٧٠
٢٤ – ٢٥ ٥٠ – ٨٠
٢٥ – ٢٦ ٨٠ – ٩٠
٢٦ – ٢٧ أو أكثر أكثر من ٩٠

الولادة المبكرة

المخاطر خلال فترة ما قبل الولادة

فيما يلي بعض المخاطر التي تتطلب الانتباه في فترة ما قبل الولادة للجنين داخل الرحم:

  • سوء التغذية: التغذية والنظام الغذائي المتوازن لهما أهمية قصوى في فترة ما قبل الولادة، لأنه وقت النمو الأمثل للطفل. أي انخفاض في تغذية الأم يؤثر على الجنين أيضًا. يمكن أن يؤدي إلى تكوين جنين صغير الحجم، مما يؤثر أيضًا على نمو أعضاء الجسم المختلفة، والجهاز المناعي، والجهاز العصبي.
  • الملوثات: التعرض للعديد من الملوثات البيئية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل للجنين. تحتوي بعض مبيدات الآفات أو البخاخات على مواد كيميائية تضر بالنمو الطبيعي للرضيع.
  • الماريجوانا: يمكن استخدام الماريجوانا للأغراض العلاجية على النحو الموصى به من قبل الطبيب، أو للأغراض الترفيهية. ومع ذلك، تبقى الماريجوانا داخل الخلايا الدهنية في الجسم بعد تناولها لمدة شهر تقريبًا. إذا كانت لا تزال موجودًا أثناء الحمل أو تم استهلاكها في المراحل الأولى من تطور الجنين ما قبل الولادة، فيمكن أن يؤثر على دورة نمو الطفل.
  • الكحول: تنصح جميع الأمهات بشدة بالتوقف عن شرب الكحول قبل الحمل. خلال فترة الحمل، يُحظر بشدة استهلاك أي نوع من الكحول. إذا تناولت الأم الكحول أثناء الحمل، فقد يؤدي ذلك إلى متلازمة الكحول الجنينية. هذه مجموعة من المضاعفات والعيوب المرتبطة بالولادة لدى الطفل. يمكن أن ينتهي الأمر بالرضيع إلى أن يعاني من تحديات النمو، وأن يكون وزنه منخفضًا للغاية. يمكن أن تكون ملامح وجههم سيئة الشكل، مثل أن يكون لديهم أنف مسطح، أو عيون واسعة للغاية، أو عدم وجود نثرة على الشفة العليا، أو شفاه رقيقة للغاية.
  • الكوكايين: الكوكايين، بشكل عام، مخدر قوي للغاية، وله آثار طويلة المدى على الجسم يمكن أن تكون ضارة جدًا. إذا تعرضت الأم للكوكايين، أو اختارت أن تستهلكه، يمكن أن يؤدي الرضيع إلى مشاكل سلوكية شديدة. يمكن أن يكون الطفل مفرط النشاط أو شديد الحساسية للبيئات الخارجية أو حتى أي شخص يحمله. قد يكون الطفل أيضًا يواجه تحديات في النمو.
  • التبغ: ينصح بشدة جميع النساء بالابتعاد عن التدخين، وكذلك التعرض للتدخين غير المباشر أثناء الحمل. تواجه الأمهات اللاتي يستمرن في التدخين مخاطر عالية للإصابة بمشكلات الحمل والإجهاض. يمكن أن يكون هناك المزيد من مضاعفات الولادة عند الطفل.
  • الأمفيتامينات والمهدئات: يمكن أن تسبب هذه الأدوية أضرارًا طويلة المدى للجنين، مما يؤدي إلى اضطرابات شديدة في النمو أو مضاعفات واسعة النطاق أثناء الولادة.

مرحلة ما قبل الولادة أمر بالغ الأهمية للجنين. تحدث غالبية النمو الجسدي والنفسي خلال هذه المرحلة، حيث يتم إعداد الطفل للعيش بمفرده بمجرد ولادته وخروجه إلى العالم. عند حدوث أي مشاكل، من المهم فهم سبب حدوثها والإجراءات التي يمكن اتخاذها. ومع ذلك، فإن التدابير الوقائية هي دائمًا أفضل من الإجراءات لمواجهة المشكلات بعد حدوثها.

حتى بعد الولادة يستمر الرضيع في النمو، ومن المهم عدم تعرضه لأي عوامل ضارة حتى ذلك الحين. لا يزال نمو المخ يحدث، ومن المهم أن يستمر دون هوادة دون أي مشاكل، أن يكون لديك طفل قوي ومستقل وصحي.