البرتقال للرضع: القيمة الغذائية، الفوائد الصحية والوصفات
الرئيسية / الرضع / البرتقال للأطفال الرضع – الفوائد والوصفات الشهية
البرتقال للأطفال الرضع

البرتقال للأطفال الرضع – الفوائد والوصفات الشهية

عندما يبدأ طفلك الرضيع بالنمو، تتغير متطلباته الغذائية. وعندما يحين وقت إعطائه أطعمة مختلفة ليتذوقها، ستكونين في رحلة جديدة تمامًا مع طفلك الصغير. قد تبدو الفواكه من أفضل الخيارات عند تقديم الأطعمة الصلبة لطفلك لأنها طبيعية وصحية. لكن الأمر ليس كذلك بالضرورة لأن الفاكهة قد تحتوي على أحماض وزيوت قد يهضمها الطفل الرضيع أو لا يهضمها أو تسبب ردود فعل تحسسية سلبية في بعض الأحيان.

سنتحدث عن إحدى هذه الفواكه في هذه المقالة وهي البرتقال. تابعي القراءة للتعرف على متى وكيف يمكنك إدخال البرتقال في نظام طفلك الرضيع الغذائي.

متى يمكن للأطفال الرضع تناول البرتقال؟

لا يمكن إعطاء البرتقال بأي شكل إلا بعد أن يبلغ الطفل عمر العام الواحد. يعد صنع عصير البرتقال لطفل يبلغ من العمر ٦ أشهر أمرًا محظورًا لأن معدته الحساسة قد لا تكون بالضرورة قادرة على تحمل المحتوى الحمضي للفاكهة. يحتوي البرتقال في المقام الأول على حمض الحمضيات، والذي يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ظهور طفح جلدي على الأطفال الصغار جدًا، لذلك، من الأفضل إعطاء البرتقال عندما يقترب طفلك من إكمال عامه الأول.

الفوائد الصحية المذهلة للبرتقال للأطفال الرضع

فيما يلي بعض فوائد البرتقال للأطفال الرضع.

١. قيمة غذائية عالية

يمتلئ البرتقال بالعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك المعادن والفيتامينات المختلفة. بالنسبة للرضع والأطفال، فهذه ضرورية للغاية وحيوية في سنوات نموهم الأولى. إذا كان بعض الأطفال يعانون من مشاكل في نموهم البدني، فإن إطعامهم عصير البرتقال يمكن أن يكمل تغذيتهم.

٢- مكافحة عسر الهضم

يواجه جميع الرضع والأطفال تقريبًا عسر الهضم في أغلب الأحيان، وهذا يرجع في المقام الأول إلى حقيقة أن جهازهم الهضمي يكتسب القوة تدريجياً. مكونات البرتقال مفيدة بهذه الطريقة لأنها تحفز عملية الهضم.

٣. يقلل من الإمساك

يفتقر النظام الغذائي لطفلك إلى الألياف في المراحل الأولى من نموه، والألياف ضرورية لحركة الأمعاء الجيدة. يمكن أن يساعد إطعام البرتقال لطفلك في هذا الصدد. يُعد إعطاء عصير البرتقال لمعالجة إمساك الأطفال فكرة رائعة لأن البرتقال يحتوي على كمية مناسبة من الألياف.

٤. يقوي العظام

نظرًا للكمية الغنية بالمعادن والأملاح الموجودة في البرتقال، فهي مكملات رائعة لعناصر مثل الكالسيوم والفوسفات. مع الاستهلاك المنتظم، يمكن أن تساعد في منع الاضطرابات مثل الكساح، مما يؤدي إلى ضعف العظام وتليين المفاصل.

٥. يخفض من فرص الإصابة بالسعال والبرد

تنتشر إصابة الأطفال الرضع بالبرد والسعال، ويمكن أن يوفر البرتقال ما يكفي من العناصر الغذائية لمحاربة البرد والسعال عندما تنخفض مستويات الزئبق.

٦. علاج النكاف

على الرغم من أن التهاب الغدة النكفية هو معروف لدى الأطفال الأكبر سناً أكثر من الأطفال الرضع، إلا أنه مرض فيروسي شديد العدوى. من الطرق الشائعة لعلاج النكاف تناول عصير البرتقال المدعم بالعديد من عصائر الفاكهة الأخرى.

٧. أفضل بديل للتغذية من السوائل

إذا كان طفلك لا يمضغ الطعام بشكل صحيح أثناء الأكل، فستفشل المعدة في هضمه جيدًا، مما يؤدي إلى عسر الهضم. في مثل هذه الحالة، يمكن لطفلك أن يستهلك عصائر الفاكهة النيئة مثل عصير البرتقال لبضعة أيام. مع استعادة حركة الأمعاء، يمكن للطفل الاستمرار في اتباع نظام غذائي قائم على الفاكهة ثم العودة تدريجياً إلى النظام الغذائي المعتاد.

٩. المساعدة في التغلب على التيفوئيد

من المعروف أن حمى التيفود تدمر القوة الهضمية بالإضافة إلى التسبب في آلام شديدة في البطن، والسعال، والصداع، والحمى وما إلى ذلك. نظرًا لأن المعدة لا تهضم سوى العصائر والسائل، فإن عصير البرتقال يمكن أن يساعد في كليهما وهو أحد أفضل الخيارات لإعطاء طفلك المصاب التيفود.

هذه الفوائد الصحية ممكنة بسبب العناصر الغذائية التي يحتويها البرتقال. دعونا نلقي نظرة عليها.

 القيمة الغذائية للبرتقال

  • برتقالة متوسطة الحجم تتكون من:
  • البوتاسيوم – ٢٣٢ ملج
  • الفوسفور – ٣٢ ملج
  • مجنيسيوم – ١٥ ملج
  • الكالسيوم – ٥٠ ملج
  • صوديوم – ٢ ملج
  • حديد – ٠،١٨ ملجم
  • فيتامين أ – ٣٤٦ وحدة دولية
  • فيتامين ج – ٨٢ ملج
  • الثيامين – ٠،٠٩ ملج
  • الريبوفلافين – ٠.٠٧ ملج
  • النياسين – ٠،٥٩ ملج
  • حمض الفوليك – ٠.٤٨ ملج

كما أنه يحتوي على كميات صغيرة من النحاس، والزنك، والمنجنيز.

 القيمة الغذائية للبرتقال

دعنا الآن نلقي نظرة على كيفية تقديم البرتقال أو إطعامه لطفلك الرضيع.

كيفية تقديم البرتقال للأطفال الرضع

انزعي البذر وقشري الأغشية قبل إعطاء البرتقال لطفلك الرضيع، وقطعيه قطع صغيرة، لئلا ينتهي الأمر بطفلك بالاختناق.

جرب أن تعطي طفلك برتقالًا حلوًا في البداية، لأنه قد لا يحب بالضرورة المذاق الحامض القوي للبرتقال المعتاد. امنح الفاكهة مظهرًا جيدًا للتأكد من عدم وجود أي بقع ناعمة أو ألوان غريبة.

لا تعطي عصائر البرتقال أو اللب المتوفر في الأسواق في عبوات، حيث تحتوي على العديد من المواد الحافظة والسكر للحفاظ على الطعم. اشترِ برتقالًا نظيفًا وطازجًا من السوق واصنعي العصير بنفسك في المنزل.

الأطعمة التي يمكن مزجها مع البرتقال

لتجربة طعم البرتقال، يمكنك مزجه مع مجموعة من المواد الغذائية، بعضها:

  • الأفوكادو – هذه فاكهة رائعة لتتوافق مع المذاق الحامض للبرتقال.
  • العنب البري والتوت البري – يمكن أن يكون الاختلاف في مذاق كل من هذه الفاكهة عند إطعامها بالبرتقال تغييرًا مرحبًا به لطفلك.
  • البطاطا الحلوة – يمكنك أن تجربي صنع سوفليه باستخدام البطاطا الحلوة وعصير البرتقال.
  • الدجاج – عندما يبدأ طفلك في تناول اللحوم، يمكنك استخدام البرتقال كطلاء على اللحم.

الاحتياطات الواجب اتخاذها عند إعطاء البرتقال لطفلك الرضيع

ضعي في اعتبارك الاحتياطات التالية قبل إعطاء البرتقال لطفلك.

١. لا قشور ولا ألياف ولا بذور

كل هذه العناصر لها طعم غريب في حد ذاتها. إذا كره طفلك الرضيع المذاق، فقد يدفع الفاكهة بأكملها بعيدًا. اختاري البرتقال الذي يمكنك بسهولة إزالة البذور والقشور والألياف منه.

٢. مشكلة في المضغ؟ اهرسي البرتقال!

إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في تناول قطع صغيرة من البرتقال حتى بعد إزالة القشور والألياف والبذور، يمكنك المضي قدمًا وهرس الفاكهة حتى تحصلي على هريس. سيكون من السهل جدًا على طفلك أن يأكل ويتذوق أيضًا.

٣. لا تطعمي طفلك الرضيع برتقال حامض حالياً

ابذلي جهدًا إضافيًا وحاولي الحصول على أحلى البرتقال في المذاق فقط. قد لا تكون براعم التذوق لدى طفلك مستعدة للتعامل مع الحموضة التي تأتي مع تلك الفاكهة. بالحفاظ على حاصل حلاوة مرتفع، سوف يحب الفاكهة بشكل أفضل.

٤. الفواكه الطازجة دائما

يجب أن يستهلك طفلك دائمًا الفواكه الطازجة والناضجة. علامة البرتقالة الجيدة هي أنها ثابتة في كل اتجاه. إذا ضغطتي عليها وانتهى بها الأمر إلى أن تصبح طريًة، فتجنبيها واختاري واحدة أخرى.

وصفات سهلة بالبرتقال للرضع

إذا كنت تتساءلين عن كيفية صنع عصير البرتقال للأطفال، فإليك بعض الوصفات المثيرة التي تتجاوز العصائر البسيطة.

١. التوت البري المجمد

المكونات

  • عصير التوت البري
  • عصير البرتقال

التوت البري المجمد

التحضير

  • اخلطي المكونات معًا حتى يصبح قوامه كثيفًا.
  • قدميها لطفلك.

٢. عصير البرتقال والجزر

المكونات

  • جزر مقطع، مقشر ومطهو على البخار
  • عصير البرتقال
  • الماء (إذا لزم الأمر)

عصير البرتقال والجزر

التحضير

  • في وعاء، نأخذ الجزر المطهو ​​على البخار ويهرس جيدا.
  • نضيف عصير البرتقال ونمزج جيداً. يمكنك إضافة بعض الماء لضبط التناسق.

الأسئلة الشائعة

١. هل يمكنني إعطاء عصير البرتقال للأطفال الرضع؟

بمجرد أن يأكل طفلك الأطعمة الصلبة ويبلغ من العمر حوالي عام، يمكنك إعطائه عصير البرتقال. تأكدي من أن طفلك لا يعاني من حساسية تجاه الفواكه الحمضية.

٢. هل الماندرين البرتقالي آمن للأطفال؟

إنها فاكهة آمنة تمامًا للأطفال الرضع الذين يبلغون من العمر عامًا على الأقل. من الأفضل تتبع ما إذا كانوا يظهرون أي ردود فعل تحسسية تجاهها أيضًا.

٣. هل يمكنني إعطاء قرع البرتقال للأطفال؟

يحتوي قرع البرتقال على كمية جيدة من السكر المضاف للتحلية. يحتوي على تغذية أقل ويمكن أن يضر أسنان طفلك. وبالتالي، من الأفضل تجنبه.

٤. ما هي أفضل البدائل للفواكه الحمضية؟

من أجل الحفاظ على مستوى جيد من فيتامين ج، يمكن العثور على البدائل في البطيخ، والبابايا، والبطاطس، والسبانخ، والتي لا تحتوي أي منها على مذاق حامض، كما تنخفض فرص التسبب في أي ردود فعل تحسسية.

٥. هل يمكنني استخدام حمض الحمضيات لحفظ أغذية الأطفال المنزلية؟

الفواكه الحمضية للأطفال جيدة للاستهلاك بعد ثمانية أشهر من العمر. لذلك، يجب أن تكون بضع قطرات من عصير الليمون جيدة كمادة حافظة، حيث سيتم توزيعها في التحضير النهائي.

توفر الفواكه، مثل البرتقال، قدرًا كبيرًا من التغذية ويمكن استخدامها لصنع مجموعة متنوعة رائعة من الوصفات الغذائية أيضًا. تأكدي من أن طفلك في السن المناسب لاستهلاك هذه الفاكهة وجني أقصى فوائدها.