إنشاء جدول وقت النوم للرضع: الفوائد والنصائح والمزيد - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / أساسيات نوم الرضع / روتين النوم للأطفال
روتين النوم للأطفال

روتين النوم للأطفال

الأبوة والأمومة هي تجربة جديدة تمامًا. يمثل كل يوم معلماً جديدًا لطفلك ومع كل معلم من مراحل النمو تنشأ أسئلة جديدة حول النمو الكلي للطفل.

إذا كان عمر طفلك ثلاثة أشهر، فيمكنك أيضًا البدء في التفكير في وضع روتين لوقت النوم لخلق عادات نوم صحية في طفلك خلال سنوات النمو. إن إنشاء روتين النوم الصحي بنمط محدد كل ليلة يساعد الطفل في التعود علي عادات نوم منتظمة والتي تلعب دورًا كبيرًا في النمو العام للطفل. وإن إنشاء روتين محدد لوقت النوم يمنح الوالدين أيضًا الكثير من وقت الاسترخاء للتواصل مع الطفل الصغير. ستساعدك هذه المقالة على التعرف على كيفية الشروع بالضبط في إنشاء روتين نوم هادئ ومريح لطفلك.

متى يمكن البدء في إنشاء روتين النوم لطفلك؟

لا تتسرعي في تحدد روتين النوم لطفلك. إن الاطفال حديثي الولادة يناموا معظم الوقت ولا يحتاجون إلى روتين النوم. يمكنك إنشاء روتيناً عندما يبلغ طفلك ثلاثة أشهر من العمر، ومن خلال تقديم روتين بسيط ومتسق، سوف تساعدين طفلك على التعود على عادات نوم صحية، كما يجب أن يكون الهدف هو تحديد وقت نوم منتظم بين الساعة 6:30 مساءً وحتى 8:30 مساءً، وابدأي بروتين قصير ثم قومي بمد المدة لاحقًا.

فوائد روتين النوم للطفل

كل واحد منا يكون مرتاح وسعيد إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها في حياتنا اليومية. وينطبق نفس الشيء على طفلك أيضًا! روتين ثابت لوقت النوم يضبط الحالة المزاجية المناسبة في الوقت المناسب للطفل ويشعر بالراحة وينام جيدا. يساعد روتين وقت النوم أثناء السفر الطفل على التكيف بسهولة أكثر مع محيطه الجديد، وهو مفيد أيضًا للوالدين ويساعدهم على تخصيص وقت مع طفلهم.

إنشاء روتين جيد لوقت النوم

إذا كنت تريدين إنشاء روتين النوم لطفلك، فإن أول شيء عليك القيام به هو البدء في وقت مبكر من المساء. في حالة الأطفال الصغار، ابدئي بغسل الطفل، ثم غيري الحفاضات والملابس. بعد تنظيف الطفل، يمكنك أخيرًا أن تهزي الطفل بين ذراعيك أو كرسي هزاز مع أغنية أو قصة وسوف ينام طفلك. تذكري أيضًا أن تتبعي هذا الروتين في غرفة طفلك أو في الغرفة التي ينام فيها طفلك وليس في أي مكان آخر بالمنزل حيث أنه من الضروري أن يعرف طفلك غرفة النوم هي المكان المناسب للنوم.

أفضل الأفكار لروتين مثالي لوقت النوم

إليك بعض النصائح التي قد تفيدك في إنشاء روتين نوم جيد وصحي لطفلك.

 

  • اختتمي أعمالك المنزلية مبكرًا: من الضروري أن تختتمي أعمالك المنزلية المعتادة قبل موعد النوم بحوالي 30 دقيقة ثم القيام بأنشطة الهدوء والراحة. سيشير هذا لطفلك إلي أنه قد حان وقت النوم.حددي وقتًا لروتين وقت النوم: يجب أن يساعدك عمر طفلك ومزاجه في إعداد وقت تقريبي للتهدئة قبل النوم. مثلاً، سيستغرق الرضع حوالي 5 دقائق للنوم، في حين أن الأطفال الصغار سيحتاجون إلى مزيد من الوقت للتهدئة فوقت نومهم سيكون أطول من الرضع.
  • الحفاظ على الوقت المحدد: سيفيد طفلك أن تبدأي روتين وقت النوم في نفس الوقت تقريبًا كل يوم، حيث سيساعده هذا على المدى الطويل على النوم في ذلك الوقت المحدد.
  • الاستحمام قبل النوم: الاستحمام بالماء الدافئ قبل النوم طريقة رائعة للاسترخاء للأطفال، فمن الجيد استحمام طفلك بالماء الدافئ قبل النوم، والتأكد من أنه مرتاح ونظيف وجاف قبل أن ينام.

 

لكن في حالة إذا كان طفلك ينشط للعب بعد الاستحمام، فتجنبي الاستحمام قبل النوم.

 

  • الاستعداد للنوم: تتضمن أنشطة ما قبل النوم غسل وجه طفلك ومسح الطفل وارتداء ملابس النوم. قدمي كل من هذه الأنشطة لطفلك في أقرب وقت ممكن حتى تصبح هذه العادات الصحية جزءًا من روتين وقت النوم طوال الحياة.
  • ألبسي طفلك بشكل مناسب: يمكن أن يؤدي لبس الكثير من الملابس للنوم إلى اضطراب النوم والتعرق الليلي عند الأطفال الصغار، البسيه ملابس النوم المريحة والمناسبة لحالة الطقس.
  • قراءة قصص ما قبل النوم: وقت النوم هو وقت رائع لبدء قراءة القصص لطفلك. سيساعد هذا أيضًا طفلك على خلق عادات القراءة طوال الحياة.
  • تقديم المرفقات: يحب الأطفال النوم مع شيء يرتاحون له. قد تكون لعبتهم المفضلة أو وسادة أو أي شيء آخر. قد يلعب هذا الكائن المرفق دوراً كبيراً في جعل طفلك يشعر بالراحة والهدوء عند وقت النوم.
  • الحافظ على الإختتام للروتين: يجب أن يكون إختتام كل هذا بأفضل طريقة. مثلاً، اقرأي قصة أو غني أغنية أو أشعلي ضوءًا ليليًا قبل الخروج من الغرفة. إذا اتبعت نفس الروتين بطريقة محددة كل ليلة، فسوف يشعر طفلك بالتعاس بعد فعلك الأخير.

 

هل هناك أي عيوب لإنشاء روتين نوم الطفل؟

مثل أي روتين آخر، يحتاج روتين وقت نوم طفلك أيضًا إلى المرونة. عندما يكبر طفلك، سيشعر بتقلبات مزاجية وستكون هناك أوقات يقاوم فيها روتين وقت النوم المعتاد. قد لا يرغب في تغيير الملابس قبل الذهاب إلى الفراش، وإذا كان أكبر سنًا، فقد يرفض تنظيف أسنانه. هذا أمر لا مفر منه ويجب أن يقبله جميع الآباء. يجب أيضًا أن تكوني مستعدةً لإجراء التغييرات اللازمة في روتين وقت النوم وفقًا لمتطلبات طفلك المتنامي. استمعي إلى ما يقوله طفلك وكوني مستعدة لإجراء تغييرات في الروتين إذا لزم الأمر. يمكن أن يكون التغيير بسيطًا مثل تغيير تسلسل الأنشطة الروتينية لوقت النوم أو حتى ترك إحدى الخطوات المحددة للروتين. احكمي على الموقف واتخذي قرارك بناءً على الموقف التذي تواجهينه مع طفلك. لا تساومي على راحة طفلك في سبيل اتباع روتين صارم.

إن روتين ثابت لوقت النوم يقلل من توتر الأم والطفل أيضاً. إن إنشاء روتين صحي لوقت النوم لطفلك سيساعده طوال الحياة، ولكن يجب أن تكوني مرنةً وقومي بتغيير الروتين وفقًا لراحة طفلك.