تناول الوجبات السريعة أثناء الحمل - هل هو جيد أم لا؟ - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / تناول الوجبات السريعة أثناء الحمل – هل هي آمنة لك ولطفلك؟
تناول الوجبات السريعة أثناء الحمل - هل هي آمنة لك ولطفلك؟

تناول الوجبات السريعة أثناء الحمل – هل هي آمنة لك ولطفلك؟

يعد الحمل وقتًا حساسًا، والآن بعد أن أصبحت تنتظرين مولودًا، عليك أن تكوني حذرة للغاية بشأن ما تأكلينه. ما تأكلينه هو ما سيصبح عليه طفلك (وأنت كذلك)، لذلك إذا كنت تفكرين في أن تناول شريحتين من البيتزا أو البرغر كل أسبوع لن يؤثر على صحتك، فقد تكونين مخطئةً. يجب تجنب الأطعمة الغير صحية، وبالأخص أثناء الحمل لأنها ليست جيدة لنمو الطفل. إنها ليست جيدة لصحة المرأة الحامل أيضًا.

في حين أن الرغبة الشديدة في الأكل أثناء الحمل قد تجعلك ترغبين في تناول الآيس كريم أو البرغر المفضل لديك، فقد لا يكون ذلك آمنًا. اقرئي هذه المقالة للتعرفين على الآثار الضارة لتناول الوجبات السريعة أثناء الحمل. تعلمي أيضًا كيف يمكنك منع نفسك من تناول الوجبات السريعة!

الآثار الضارة لتناول الأطعمة السريعة / غير الصحية أثناء الحمل

هناك العديد من الآثار الضارة لتناول الوجبات السريعة أو الوجبات الغير صحية أثناء الحمل. ليست الأطعمة السريعة مصنعة فحسب، بل إنها أيضًا مصادر عالية التركيز من الملح والسكر والدهون المصنعة. قد تحتوي الأطعمة السريعة أيضًا على ألوان ونكهات ومواد كيميائية صناعية. فيما يلي 10 آثار ضارة لتناول الوجبات السريعة / الغير صحية أثناء الحمل:

1. أنها لا توفر أي تغذية

السكر والملح والدهون وكل شيء غير صحي – هذا هو ملخص الوجبات السريعة باختصار. يحتاج طفلك إلى جرعة صحية من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والدهون الصحية من أجل نموه وتطوره بشكل سليم. إذا كنت تتناولين الوجبات السريعة، فلن تحصلي أنت وطفلك على هذه العناصر الغذائية الهامة مما يؤثر على الأعضاء الهامة مثل المخ والقلب والرئتين وحتى العظام!

2. يمكن أن تؤدي إلى السمنة

تؤدي الوجبات السريعة إلى السمنة عند الإفراط في تناولها. وبالتالي تصبح السمنة سببًا لتسمم الحمل والولادة المبكرة والإجهاض وارتفاع الوزن عند الولادة والعيوب الخلقية.

3. قد تؤدي إلى تفضيلات غذائية غير صحية

لا تُمسح الوجبات السريعة من الذاكرة بمجرد الانتهاء من تناولها. حتى بعد تناولها، ببطء وببراعة، فإنها تغير تفضيلات أكل طفلك الذي لم يولد بعد من الداخل. ستلاحظين أن طفلك يتوق إلى الأطعمة غير الصحية والمصنعة بعد ولادته، وهذا يؤدي إلى آثار صحية ضارة في المستقبل.

4. قد تكون سبباً من أسباب الحساسية والربو

وفقًا للتقارير، فإن أطفال الأمهات اللاتي تناولن الأطعمة السريعة أثناء الحمل لديهم مخاطر متزايدة من الإصابة بالحساسية والربو.

5. قد تسبب تغير في كيمياء المخ

يمكن للنساء اللواتي يأكلن الأطعمة السريعة أثناء الحمل تغيير الكيمياء في مخ أطفالهن وبرمجتهن لإدمان الطعام غير الصحي. لن يشعر الأطفال بعد الآن بهرمونات السعادةمن خلال تناول طعام صحي، وبالتالي يصبحون في حالة بدنية / عقلية سيئة.

6. تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الوجبات السريعة إلى الإصابة بأمراض القلب. إذا واصلت الدفاع عن عادة تناول الوجبات السريعة، فسيواجه أطفالك هذه المخاطر في وقت مبكر من حياتهم وأنت كذلك.

7. قد تسبب خلل في الأنسولين المحيطي

قد يؤدي الاستهلاك المفرط للوجبات السريعة إلى خلل في الأنسولين المحيطي والذي قد يصبح سببًا قويًا للسمنة لدى الطفل.

8. قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي

يمكن أن يتسبب تناول الوجبات السريعة في الانتفاخ وعسر الهضم والغازات، كما يمكن أن يؤثر على انتظام حركات الأمعاء الصحية. نظرًا لأن الوجبات السريعة لا تحتوي على محتوى جيد من الألياف، فقد يؤثر ذلك على صحة الجهاز الهضمي.

9. قد تزيد من مخاطر الإصابة بسكري الحمل

تؤدي الأطعمة غير الصحية إلى زيادة خطر الإصابة بسكري الحمل لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية. يمكن أن يتسبب سكري الحمل في حدوث مشكلات خطيرة أثناء الحمل والولادة. قد يولد طفلك بوزن زائد عند الولادة أو يكون معرضًا لخطر الولادة المبكرة.

قد تزيد من مخاطر الإصابة بسكري الحمل

الوجبات السريعة في الحمل: ما هي الكمية الزائدة عن الحد؟

سواء كان من المقبول تناول الوجبات السريعة أثناء الحمل أم لا، فهذا يعتمد على الكمية. على الرغم من أن شريحة من البيتزا أو شطيرة برجر صغيرة كل فترة لا تؤذي، يجب على النساء الحوامل الالتزام بالكميات الصغيرة عندما يأكلن الوجبات السريعة.

نصائح لوقف الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السريعة غير الصحية

في أيام معينة، قد تتوقين إلى تناول طعام غير صحي أثناء الحمل. إليك ما يمكنك فعله عندما تشتهين البيتزا أو البرغر.

  • قومي بتخزين الوجبات الخفيفة الصحية. التمر والفواكه والأفوكادو والفول السوداني والبيض المسلوق هي بعض الوجبات الخفيفة الصحية التي يجب أن تفكرين فيها. ستحصلين أيضًا على جرعتك من الفيتامينات والبروتينات الأساسية من هذه المصادر. يوصى بالبحث عن بدائل صحية للرغبة الشديدة في تناول الطعام أثناء الحمل، مثل تناول الزبادي اليوناني بدلاً من الآيس كريم.
  • طهي الطعام في المنزل. سيوفر هذا فواتير البقالة بالإضافة إلى الحفاظ على صحتك أيضًا! إنه مفيد لأطفالك أيضًا لأنك ستمثلين نموذج وقدوة جيدة. قومي بإعداد الأطعمة المخبوزة بدلاً من المقلية من أجل التغذية المثالية والصحية.
  • شتتي انتباهك عن الرغبة الشديدة في تناول تلك الأطعمة بالذهاب في نزهة على الأقدام أو القيام بشيء آخر كلما شعرت بذلك. بمرور الوقت، تتبدد الرغبة الشديدة في تناول الطعام ببطء، وستتخلصين من دورة إدمان الأطعمة السريعة السيئة.
  • خططي لوجباتك اليومية طوال الأسبوع. من خلال معرفة ما ستأكلينه لاحقًا، ستقضي على الأفكار والرغبة الشديدة بالإضافة إلى التمتع بصحة جيدة!
  • تناولي وجبات صغيرة موزعة على مدار اليوم. سيؤدي ذلك إلى القضاء على الجوع وتنظيم التمثيل الغذائي وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام غير الصحي.
  • استرخي قليلا. مارسي اليوجا أو التأمل وتعلمي كيف تعيشين بوعي. تؤدي مستويات التوتر المرتفعة إلى الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة، ومن خلال التخلص من التوتر من حياتك، فإنك ستكسبين معاركك القادمة.

توخى الحذر عند تناول الطعام بالخارج وتناولي الطعام الصحي كلما أمكن ذلك. تمرني قليلاً، وتناولي الطعام بشكل متكرر ولكن بشكل صحي، وعندما تلتزمين بذلك، ستشاهدين هذه الرغبة الشديدة تختفي. نتمنى لك أمومة سعيدة!

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.