7 أشهر من العمر - نمو الطفل وتطوره والأنشطة المثيرة له
الرئيسية / الرضع / نمو طفلك البالغ من العمر 7 أشهر وتطوره
نمو طفلك البالغ من العمر 7 أشهر وتطوره

نمو طفلك البالغ من العمر 7 أشهر وتطوره

عندما يبلغ طفلك الصغير سبعة أشهر، يمكنه أخيرًا فهم معنى كلمة “لا” والتحديق فيك بمحبة عندما تنادين اسمه. ومع مرور الأيام، سوف تشعرين بسعادة غامرة وتتطلعين إلى رؤية طفلك ينمو ويتطور وفقًا لمراحل التطور الأساسية له. إليك ما يمكن توقعه فيما يتعلق بنمو الرضيع في عمر 7 أشهر.

نمو الطفل

في عمر سبعة أشهر، يكون طفلك في مرحلة انتقالية من الحياة. بدءًا من القدرة على تحمل وزنه جزئيًا على قدميه إلى الزحف واستكشاف ما يحيط به، سيخوض طفلك مجموعة من التجارب، وبموجة من المشاعر، عندما يفشل في الحصول على اللعبة التي يريدها أو لا يستطيع نقل ما يريد قوله من خلال الثرثرة والعبارات الصغيرة. سيتغير شكل رأسه وجسمه، ويصبح متحكما في حركته بشكل أفضل، كما سيتضاعف وزن طفلك وعمره 7 أشهر أيضًا. قد تجدين أن سيقان الفتيات في هذا العمر أطول من الفتيان وقد تحتاجين إلى ملابس بمقاسات أكبر.

نمو الطفل

تطور نمو الطفل

سيكون طفلك في مراحل نموه خلال هذه الأسابيع بعد أن يبلغ من العمر سبعة أشهر. سيحاول القيام بكل أنواع المناورات على الأرض وبعد فترة سيتمكن من الجلوس دون أي دعم. حاولي تشجيعه على استكشاف محيطه والوقوف بجانبه متى احتاجك. سيكون طفلك الآن على دراية بمقدمي الرعاية له وسيكون قادرًا على التمييز بين أصوات الأشخاص المختلفين. قد يرغب في أن تحتضنيه، أو قد يحتاج إلى المعانقة، أو قد يجلس ساكنًا ولا يفعل شيئًا. في بعض الأحيان قد لا يكون مهتمًا حتى باستكشاف أي شيء جديد. لا تنزعجي من هذا لأنه أمر طبيعي تمامًا وتأكدي من أنك تبذل قصارى جهدك كأم.

تطور الطفل بعمر 28 أسبوعًا

طفح الحفاضات: هذا وقت حساس بالنسبة للجهاز الهضمي لطفلك حيث يبدأ ببطء في دمج الأطعمة الصلبة في نظامه الغذائي. قد يصاب طفلك بطفح جلدي ناتج عن الحفاض، مما يعني أنه سيتعين عليك مسح مؤخرته وتغيير حفاضاته كثيرًا لمنع ظهور الطفح الجلدي. في بعض الأحيان قد تتكون بثور حمراء على أردافه بسبب الحرارة ولهذا من المهم الحفاظ على نظافته وحفاضاته نظيفة.

التسنين: بما أن طفلك ينمو، سيبدأ في التسنين أيضًا في هذا الوقت. احرصي على تشتيت ذهنه أثناء تلك المرحلة من خلال الألعاب والأنشطة الممتعة لأن التسنين مؤلم جدًا.

تطور الطفل البالغ من العمر 29 أسبوعًا

الروتين: سوف يتناغم طفلك ببطء مع الروتين اليومي، وسيحاول التحدث معك وقضاء بعض الوقت معك. هذا هو الوقت المناسب لتعليمه أشياء جديدة مثل كيفية تناول الأطعمة التي تؤكل بالأصابع باستخدام يديه مثل أعواد الخبز والموز والأطعمة الأخرى للأطفال. كما أنه سينام لساعات أطول لأنه سيتناول الأطعمة الصلبة كل يوم.

النظافة والتغذية: قد يترك طفلك بقع الطعام على أثره ويريد أن يحاول تناول الطعام بمفرده. شجعيه على الأكل بمفرده لأنه سيشغله لفترة عندما يمر بعملية الفطام، لكن احرصي على غسل البقع من ملابسه وتغيير الحفاضات كثيرًا.

تطور الطفل بعمر 30 أسبوعًا

السلوكيات الشقية: سيصبح طفلك شقيًا بشكل متزايد في هذا العمر. سوف يعض، ويلقي الأشياء على الأرض، ويستدير ويفعل كل ما في وسعه لاستكشاف العالم من حوله. هذا يعني أيضًا استكشاف محفزات مثل عضك عند إرضاعه. سيجعله الصراخ يجد ردود أفعالك مسلية، وسيفعل ذلك أكثر.

تعلم الأدب: نظرًا لأن طفلك سيكون مشغولاً باستكشاف وتجربة أشياء مختلفة من حوله، فقد لا يتذكر كل شيء أثناء استيقاظه. ومع ذلك، يمكنك غرس الأخلاق في نفوس طفلك من خلال تكرار الأشياء التي لا تريده أن يفعلها بلطف، مثل عدم رمي الألعاب أو عض الأشخاص أو حتى التعامل مع شعر شخص ما.

الزحف: هذا وقت مثير لطفلك حيث يبدأ في الزحف داخل المنزل. احرصي على تنظيف المنزل والأتربة جيدًا لأنك لا تريدين أن يمرض طفلك من قلة النظافة وامنعيه ​​من ابتلاع جزيئات غير آمنة لأن ذلك قد يؤدي إلى الإسهال ونوبة خطيرة من الاختناق أو البكاء.

الزحف

تطور الطفل بعمر 31 أسبوعًا

تجربة الأطعمة الصلبة: سيبدأ طفلك في تذوق النكهات والقوام المختلف للطعام. دعيه يستفيد من ذلك عن طريق إدخال أنواع مختلفة من الطعام إلى جهازه الهضمي.

وقت التسنين: قد تخرج أسنان طفلك إذا لم يكن قد خاض عملية التسنين بالفعل. بحلول هذا الوقت، من المرجح أن تظهر أسنانه الأمامية السفلية.

أغاني الأطفال: اصطحبي الطفل إلى الحديقة وإلى الأماكن المختلفة، وقومي بتهدئته للنوم أثناء الليل من خلال غناء أغاني الأطفال وغيرها من الألحان الناعمة المهدئة. اسمحي له بالانغماس في محيطه البصري ودعيه يصادق الأطفال الآخرين ويراقب الحيوانات الأليفة.

صحة الطفل

في عمر سبعة أشهر، لا داعي للقلق بشأن التطعيم أو رؤية الطبيب. فقط تأكدي من تنظيف يدي طفلك قبل كل وجبة وحاولي السماح له بالزحف على الأرض. يتطور الجهاز المناعي لطفلك وهو يعتاد ببطء على مكافحة العدوى المختلفة، لذا لا تكوني مهووسًة جدًا بالحفاظ على الأرضية نظيفة طوال الوقت. فقط تأكد من نظافة منزلك.

صحة الطفل

مراحل تطور الطفل – 7 شهور

في عمر 7 أشهر، هناك بعض مراحل التطور التي يجب أن تبحثي عنها، تتضمن بعض المعالم التي يمكنك ملاحظتها على طفلك ما يلي:

  • زيادة الشهية: سيرغب طفلك في تجربة المذاق والقوام المختلف من الأطعمة.
  • تذكر مكان الأشياء: لم يعد إخفاء الأشياء يخدع طفلك الصغير. سوف يبحث عنهم ويجدهم.
  • تحسن إدراك العمق: سوف يكتسب طفلك الوعي بالمسافات ويفهم ما هو بعيد.
  • تحسن إدراك اللون: سيتمكن طفلك من التعرف عليك وعلى محيطه. يعني إدراك الألوان المحسن أيضًا أنه سيكون قادرًا على استكشاف محيطه ومراقبتها.
  • النوم السليم: ستطول ساعات النوم، وسينام طفلك أكثر الآن، وهذا مؤشر جيد على النمو والتنمية.
  • النمو العاطفي والاجتماعي: سيتمكن طفلك من التعرف عليك وعلى أفراد أسرتك. سوف يتفاعل بشكل مختلف مع الأصوات المختلفة ويصبح هادئًا عندما تقولين “لا” لشيء ما.
  • الثرثرة: تشمل الثرثرة العشوائية الأصوات الساكنة، وقد يبدأ حتى في نطق العبارات. سيكون الآن قادرًا على قول “ماما” و “بابا” وستتزايد مفرداته ببطء، حتى أنه سيربط الكلمات بالأشياء من حوله.

السلوكيات

لن يغضب أو يخاف طفلك الآن عندما تغادرين للعمل. سيعلم أنك ستعودين وسيشعر بالوقت والزمن. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون متقلب المزاج أو غريب الأطوار أثناء عملية التسنين ويبكي كثيرًا عندما يرى غرباء أو أشخاصًا لا يعرفهم. قد تجدين صعوبة في وضعه في الفراش لينام، وقد يصبح سلوكه صعبًا في بعض الأحيان لمجرد أنه يستكشف ويراقب محيطه.

أنشطة للطفل بعمر 7 أشهر

ستساعد أنشطة الأطفال هذه في نمو طفلك الصغير وتطوره. إليك ما يجب فعله لإبقائه مشغولاً.

  • اختبئ وابحث:

قومي بإخفاء الأشياء جزئيًا ودعي طفلك يبحث عنها. إذا كان قادرًا بالفعل على اكتشاف الأشياء المخفية جزئيًا، فقومي بإخفائها تمامًا وتصعيب اللعبة عليه وراقبي تطور مهاراته.

  • التعرف على الوجوه:

أخرجي ألبوم الصور الخاص بك وقومي بالإشارة إلى صور الأصدقاء وأفراد العائلة. تحدثي إلى طفلك عنهم واذكري أسمائهم. افعلي ذلك كثيرًا، وسيبدأ في تذكرهم ببطء ويكون قادرًا على التعرف عليهم.

  • اللعب بالمكعبات:

قومي بشراء زوج من المكعبات الملونة المختلفة من نفس الحجم أو مجموعة مكعبات وقومي بتعليم طفلك كيفية وضع المكعبات فوق بعضها البعض. دعيه يفعل ذلك الآن بمفرده وشجعيه على الاستمرار في المحاولة مع التحلي بالصبر. هذا نشاط لتنمية المهارات الحركية ومن شأنه أيضًا ضبط إحساسه بالتنسيق بين موقع الأشياء.

اللعب بالمكعبات

  • لعبة هريس الطعام:

حان الوقت لاختبار مذاق طفالك للطعام. ضعي أربع أطباق من هريس الطعام الملون المختلف ودعيه يجرب الأطعمة المختلفة. لن يؤدي ذلك إلى تطوير حاسة الشم والتذوق فحسب، بل ستعرفين أيضًا على المزيد حول الأطعمة الغذائية التي يفضلها. انظري إلى تعابير وجهه ولاحظي ما يحبه!

  • أغاني الأطفال:

قومي بغناء أغاني الأطفال أثناء قراءة كتاب مصور مع طفلك الصغير وهو في حضنك. ستبقيه الصور مستمتعا بينما تعمل التعبيرات الصوتية للقوافي على إحساسه بمعالجة المعلومات التي سمعها بالفعل. سيؤدي ذلك أيضًا إلى تطوير مهاراته في الثرثرة وتعليمه كلمات جديدة أيضًا.

رعاية الطفل بعمر 7 أشهر

عليك أن تتذكري أن لطفلك احتياجات معينة واهتمامات مختلفة. قد تواجهين صعوبة في النوم في البداية بسبب سلوك طفلك ولكنك ستجدين ببطء أن أنماط إطعامه ونومه وسلوكه تأخذ شكل روتيني أكثر مما سبق، مما يجعل حياتك أسهل. سوف يعتاد طفلك أيضًا على روتين ما قبل النوم.

النوم

في عمر 6 أشهر تقريبًا وما بعد ذلك، سينام طفلك لفترة أطول بمجرد إدخال أطعمة جديدة في نظامه الغذائي. ستختلف أوقات وأنماط نوم طفلك بناءً على شخصيته، ولكن إذا كنت مهتمًة بتغيير روتين نومه بطريقة ما، ففكري في عادات نومك وفكري فيما إذا كان بحاجة إليك أثناء النوم أم لا. سيستيقظ الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية في منتصف الليل لجلسة رضاعة واحدة كل ليلة حتى يتم تقديم الأغذية الصلبة الجديدة ويتم فطامهم.

النوم

التغذية

تتمثل مهمتك في تعريف طفلك الصغير بالأغذية الصلبة المختلفة. سوف يستكشف طفلك النكهات والقوام المختلف، وستستمر شهيته في التغير خلال هذا الوقت. قد تجدينه ينام لفترة أطول بمجرد إضافة الأطعمة الصلبة إلى نظامه الغذائي. يجب أن يكون هدفك هو غرس عادات الأكل الصحية ودعيه يقرر بشأن أحجام الوجبات وعدد المرات التي يريد تناولها. لا تدعيه يتناول الكثير من الوجبات الخفيفة وتأكدي من حصوله على 3 وجبات في اليوم.

نصائح للآباء

فيما يلي بعض النصائح للآباء لتسهيل حياتهم أثناء هذه الفترة-

  • المشاركة مع الآخرين: نوصي بمشاركة طفلك الصغير مع الأصدقاء وأفراد الأسرة الممتدة. إذا أرادت العمة مثلا الاعتناء بطفلك في المساء، دعيها تفعل ذلك! تنوع الناس من حوله سيفيد طفلك الصغير.
  • استئجار جليسة أطفال: إذا كنت تواجهين صعوبة في الموازنة بين العمل والأمومة، فقد حان الوقت لتوظيف جليسة أطفال. لن يساعد ذلك طفلك فحسب، بل سيشعر بمزيد من الأمان بمجرد أن يعتاد على هذا الشخص.
  • شتتي انتباه الطفل: إذا كان طفلك يُصدر الكثير من الضوضاء عندما تقولين له “لا” أو يلقي بنوبات غضب، ببساطة قومي بإلهاءه بلعبة أو نشاط ممتع، وتذكري أن لديه عقل شارد وفضولي.
  • النظافة: دعي طفلك يستكشف غرفًا مختلفة ولا تدعيه يقضي الكثير من الوقت في سريره. اجعليه يتعرض للعديد من الكائنات الحية الدقيقة لأن جهاز المناعة لديه لا يزال في طور النمو.

هذه هي مراحل النمو والتطور التي تحتاجين إلى الانتباه لها في طفلك البالغ من العمر 7 أشهر. ابحثي عن هذه العلامات في طفلك وساعديه في هذه المرحلة من النمو والتطور وسيكون سعيدًا وأنت كذلك.