10 أشهر - نمو الطفل وتطوره والأنشطة المفيدة له
الرئيسية / الرضع / نمو طفلك البالغ من العمر 10 أشهر وتطوره
نمو طفلك البالغ من العمر 10 أشهر وتطوره

نمو طفلك البالغ من العمر 10 أشهر وتطوره

تتميز هذه المرحلة بزيادة الاستقلال عند الأطفال مع زيادة استخدام أطرافهم ومرونتها. كوني مستعدًة لمواجهة بعض التحديات وهو يتجه نحو تحقيق الكمال نحو خطواته الأولي. تحكمي في رغبتك في أن تكوني وقائيًة وامنحيه الفرصة لاستكشاف العالم. أبقِ طفلك في منطقة آمنة حيث تقل فرص الوقوع والحوادث. ستلاحظين تغييرات كبيرة وبالتأكيد ستلاحظين تغييرًا جذريًا في الطريقة التي يحرك بها طفلك نفسه.

نمو الطفل

من حيث النمو البدني، يجب أن يكون وزن طفلك ثلاثة أضعاف وزنه عند الولادة. من الشائع جدًا أن يتضاعف حجم الأطفال عند ولادتهم ثلاثة أضعاف بحلول العام الأول. يختلف كل طفل عندما يتعلق الأمر بوتيرة النمو، وتلعب الجينات دورًا رئيسيًا في حجم ونمو الطفل. يعتبر تناول الطعام والبيئة التي ينمو فيها الطفل عاملاً مساهماً كبيراً أيضًا. أفضل طريقة للتأكد مما إذا كان طفلك قد نما بشكل كبير هي معرفة ما إذا كانت ملابسه القديمة ألا تزال مناسبة له أم لا. من المرجح أن يكبر على الملابس التي كان يرتديها قبل بضعة أسابيع. قد تجدين أيضًا أنه يشغل مساحة أكبر في سريره. قد تتفاجئين عندما تحمليه بين ذراعيك لأنه سيبدو أكبر من ذي قبل. يحدث تحول النمو ببطء، لكن العلامات المرئية تظهر في هذه المرحلة بسرعة.

تطور الطفل

يبدأ طفلك في الزحف والتعرج بطريقة فريدة. يرتبط الزحف ارتباطًا وثيقًا بزيادة القدرة على التعلم، بينما ترتبط حركات الساقين والذراعين بالجانب الأيمن والأيسر من المخ. ينضج الطفل تدريجيًا، ولم يعد من الضروري استخدام المشاية. يمكن لطفلك البالغ من العمر عشرة أشهر الآن التحرك من وإلى أي مكان في المنزل، وبالتالي تصبح سلامته شاغلك الأساسي. فيما يلي بعض مراحل النمو التي يمر بها الطفل:

تطور الطفل بعمر 40 أسبوعًا

سيبدأ طفلك الآن في فهم الكلمات والعبارات البسيطة، لذا استمري في التفاعل معه والتحدث إليه. تجنبي الحديث معه بلغة الأطفال، فقد حان الوقت للتكلم معه بالعبارات الصحيحة. على سبيل المثال، إذا قال “باه باه”، أسأليه، “هل تريد اللعبة؟” أظهري الشيء عندما ينطق بكلمة بسيطة. هذا يساعده على ربط الكلمات بالأشياء. المحادثة طريقة رائعة لجعله يتعلم الكلام، حتى لو كان يتكلم بالثرثرة، استمري في الرد عليه، وسوف يتعلم في النهاية الكلمات الصحيحة.

تطور الطفل بعمر 41 أسبوعًا

بأصابع رشيقة، يستمتع طفلك الآن بقبضة الكماشة القوية (قبضة الإبهام والسبابة)، سيتمكن طفلك الآن من التقاط الأشياء دون إراحة معصمه. ستثير الأشياء الصغيرة اهتمامه وتحتاجين إلى التأكد من عدم وجود أي أشياء أو مواد خطرة في متناول يديه. قدمي قطعًا مطبوخة من الفاكهة أو الخضار أو الأطعمة التي تؤكل على شكل أصابع لتشجيع طفلك على الإمساك بالأشياء.

تطور الطفل بعمر 42 أسبوعًا

لم يعد طفلك بحاجة إليك كما كان من قبل بضعة أشهر. بمحاولة الوقوف أو الانحناء أو المشي أو القرفصاء، يظهر الطفل قدرته على أن يصبح مستقلاً بشكل متزايد. قد تلاحظين حرصه على ارتداء ملابسه عند وقت تغيير الملابس. وفي أوقات الوجبات، قد يُظهر تركيزًا شديدًا في محاولة إمساك الكوب أو الملعقة لتناول الطعام. يجد الأطفال أنه من المثير جدًا رمي الأشياء للآخرين لالتقاطها، حيث أنه في هذا العمر، يتقنون فن الإمساك بالأشياء ورميها. كوني مستعدة الانحناء والجري عندما يصبح استقلال طفلك واضحًا.

تطور الطفل بعمر 43 أسبوعًا

سيستمتع طفلك الآن بصحبة أقرانه وإخوته. ستجدين أنه يحاول التكيف مع الأطفال من فئته العمرية من خلال السعي للعب معهم. إنه وقت رائع لتنمية مهاراته الاجتماعية، يجب أن تحاولي تشجيع الكثير من التفاعل الصحي مع الأطفال الآخرين. على الرغم من أنه أصغر من أن يفهم مفهوم الصديق، فإن هذه التفاعلات ستكون الأساس لتعلم كيفية التصرف وسط مجموعة من الأطفال. سوف يتعلم الأشياء من خلال الملاحظة ويستمتع أيضًا بالوقت الذي يقضيه مع شخص يشبهه.

صحة الطفل

مع زيادة الحركة والمرونة والقدرة على الإمساك، يميل طفلك إلى وضع الأشياء في فمه. في الشهر العاشر، يستحيل الحفاظ على نظافة الطفل تمامًا. عندما يذهب إلى الحديقة، يريد أن يلعب في الوحل ويحمل أشياء قذرة. حافظي على منتجات التنظيف مثل المناديل أو المطهرات في متناول يدك عند الخروج، واحتفظي دائمًا بمنشفة احتياطية أو قطعة قماش للتنظيف في حقيبتك لمسح الأوساخ.

مراحل تطور الطفل – 10 شهور

يتم تحقيق المعالم التنموية في الجوانب المعرفية والجسدية والاجتماعية والعاطفية. لكل فئة إنجازات محددة لضمان نمو وتطور الطفل بشكل جيد.

  1. المعالم المعرفية:

وتشمل هذه القدرة الذهنية وبراعة التفكير والذكاء لطفل يبلغ من العمر عشرة أشهر.

  • مفهوم بقاء الأشياء – دوام الكائن هو القدرة على التعرف على وجود كائن. في هذه المرحلة، يعرف الأطفال أن الشيء المخفي لا يختفي تمامًا. لذلك إذا وجد أن أحد والديه خارج الغرفة، فقد لا يكون قلق كما كان يقلق من في الماضي.
  • الفضول وحب الاستطلاع – قد يكون طفلك حريصًا على البحث عن أشياء خارج نطاق رؤيته. إذا انزلق شيء ما بعيدًا عن نظره، فقد يسرع في البحث عنه.
  • الاهتمام بالصور والملصقات – سيحب طفلك النظر إلى الأشياء الملونة مثل الصور والرسوم التوضيحية. إنه يحب الاستماع إلى القصص بالصور واستيعاب المعلومات. سيعالج مخ الرضيع الآن الصور والأصوات، مما يساعد في عملية التنسيق.
  • ربط الكلمات – سيقوم طفلك الآن بربط الكلمات وأهميتها بعضها البعض. سيكون قادر على تفسير الكلمات الأساسية مثل “نعم” أو “لا” أو “مرحبًا”.
  • تكرار الإيماءات والأفعال – سوف يحفظ الرضيع الأفعال ويقلدها. سيحاول حتى استخدام الفعل للحصول على رد فعل.
  • مخاطبة الناس – بحلول هذا الوقت، يبدأ الأطفال في التعرف على والدتهم وأبيهم ومخاطبتهم بأسمائهم.
  • فهم الطلبات – يبدأ الطفل أيضًا في فهم الطلبات التي تطلبها منه، وإذا لم يكن متمردًا، فمن المرجح أن يستجيب.

المعالم المعرفية

  1. التطور الجسدي:

وتشمل هذه السمات الجسدية والمهارات الحركية لطفل يبلغ من العمر عشرة أشهر.

  • الزحف بمهارة – سيستكشف طفلك الآن كل زاوية وركن من أركان المنزل عن طريق الزحف ببراعة.
  • استخدام قبضة بينسر (Pincer Grasp)- سيتمكن الطفل البالغ من العمر 10 أشهر الآن من استخدام إصبع السبابة والإبهام للسيطرة على الأشياء.
  • يبدأ بالجلوس – عندما يشعر طفلك بالملل من البقاء مستلقياً على بطنه، سيبدأ في التدحرج والجلوس. تصبح عضلات الظهر والبطن أقوى خلال هذا الوقت.
  • محاولة الوقوف – باستخدام الدعم، سيبذل طفلك الآن جهدًا للوقوف مما سيؤدي في النهاية إلى المشي ومحاولة الجري.
  • محاولة المشي – أثناء الوقوف مسنودا، قد يحاول طفلك وضع قدمه للأمام لمعرفة ما إذا كان يستطيع المشي. سيتعلم أيضًا المضي قدمًا بدعم الأثاث، واتخاذ خطوة واحدة في كل مرة.
  • ظهور القواطع – تندلع القواطع من الشهر الثامن في الفم وبحلول الشهر العاشر، سيكون قواطع طفلك في مكانها لتمزيق طعامه وعضه.
  • زيادة تحسن الرؤية – يتطور البصر بسرعة ويمكن لطفلك الآن تنسيق يديه ورجليه بسبب تحسين الرؤية.
  1. التطور الاجتماعي والعاطفي:

سيستعد طفلك الآن لتفاعلاته الاجتماعية وتطور المزاج العاطفي.

  • فهم معني كلمة وداعا – يفهم طفلك البالغ من العمر عشرة أشهر الآن ما تعنيه كلمة “وداعا” وسوف يلوح بيده إليك.
  • الخوف من الغرباء – سيشعر طفلك الآن بعدم الأمان أو قد يقاوم رفقة الغرباء ويرفض التواجد حولهم.
  • آلام الانفصال – في عمر عشرة أشهر، يميل الأطفال إلى التشبث بالوجوه المعروفة لهم والبكاء عند انفصالهم عنها.
  • ردود الفعل – قد تجدين أن طفلك يتفاعل مع أصوات غريبة أو ضوضاء أو حتى عندما تأخذين لعبته بعيدًا.

تعطي هذه المعالم فكرة عما يمكن لطفلك المرور به في هذه المرحلة. يختلف الأطفال وتختلف مهاراتهم وفقًا لقدراتهم. استمتعي بهذه المرحلة وتأكدي من البحث عن أي علامات للقلق.

السلوكيات

احترسي من ردود فعل طفلك عندما يكون بالقرب من أشخاص آخرين. بحلول هذا العمر، يكون لدى الأطفال نمط من الفحص والتحديق بأعينهم. وهو يحاول استيعاب أكبر قدر ممكن من المعلومات، وبالتالي من الضروري أن ينام جيدًا. بضع ساعات من النوم أثناء النهار ستمنح لجسامه الراحة التي هو في الحاجة إليها وأيضا الوقت لتجديد نشاط المخ. هذه التجارب تصوغ شخصيته وسلوكه، وقد تجدي أن طفلك يظهر اهتمامًا أقل باللعب مع الأطفال الآخرين، ولا يجب القلق من ذلك. يميل الأطفال إلى إظهار غرور بسيط في هذا العمر ومقاومة الشراكة. راقبي عن كثب وحاولي إشراكه لمساعدته على فهم نوع السلوك المناسب.

أنشطة مناسبة لطفل عمره 10 أشهر

  1. العبي الألعاب مع طفلك البالغ من العمر عشرة أشهر، ودعيه يستكشف البيئة المحيطة بهو فيجب الانخراط في ألعاب الإفراغ والتعبئة والتكديس وتحديد الأشياء.
  2. اعطيه هاتف لعبة يصدر أصواتًا، وحاولي تشجيع طفلك على حمل الهاتف على أذنه والتحدث من خلاله. سيؤدي ذلك إلى تحسين القدرة على الكلام.
  3. اقرأ الكتب مع طفلك لتنمية حواسه الخمس. ستساعده القراءة على تنسيق ما يراه وعلى استيعاب المعلومات.
  4. سوف يفهم طفلك مفهوم لعب الأدوار. اسحبي شيئًا من الخزانة لإلهام لعبة التخيل وتشجيع خياله.

رعاية الطفل بعمر 10 أشهر

يجب أن يحقق الطفل البالغ من العمر عشرة أشهر على مخطط نمو صحي معالم النمو، تساعد التغذية الصحية، وتناول الطعام المناسب، والراحة والنوم الكافي، والتغذية السليمة للمهارات الأطفال على اجتياز كل مرحلة بسهولة كبيرة. من الأفضل عدم دفعه وتشجيعه على تعلم القيام بالأشياء بنفسه. يختلف كل طفل عن الآخر ويختار وتيرة مختلفة لاستكشاف الأشياء. استمري في مراقبة تقدمه وإذا شعرت بشيء مقلق، فاستشيري الطبيب. كل ما يحتاجه طفلك في هذه المرحلة هو الرعاية الجيدة والاهتمام الكامل والكثير من الحب.

رعاية الطفل بعمر 10 أشهر

التغذية

قد يركز طفلك على اللعب أكثر من تناوله الطعام. لا داعي للذعر في مثل هذه الحالة، وقومي بضم الكثير من الأطعمة المتنوعة إلى نظامه الغذائي. كوني مبدعًة والتزمي بوجبات الطعام المطبوخة في المنزل. يجب أن يشكل الحليب مكونًا أساسيًا بجانب الأطعمة الصلبة. في عمر عام واحد، يرفض الأطفال تجربة الأطعمة الجديدة، لذلك إذا قمت بتقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة في وقت مبكر، فسيتم اعتياده عليها وأكلها لاحقا.

النوم

في الشهر العاشر، يميل الأطفال إلى النوم مرتين فقط خلال النهار. إذا استيقظ مبكرًا، فقد ينام بعد الإفطار. ستلاحظين علامات متسقة من التعب عندما يتثاءب أو حتى يتساقط إلى النوم أثناء اللعب. إنه سوف يريد المزيد من العناق وقد يحتاج لمواصلة البقاء مستيقظ. ابقي هادئًة واتبعي روتينًا للوصول إلى نمط النوم أثناء النهار والليل.

نصائح للآباء

فيما يلي بعض النصائح المهمة التي يجب أن تتذكرينها أثناء رعاية طفلك البالغ من العمر 10 أشهر:

  • مع وجود العديد من الأشياء التي يجب استكشافها، يركز طفلك على المغامرات بدلاً من أي شيء آخر. ابحثي عن أنشطة لطفل يبلغ من العمر عشرة أشهر للمشاركة فيها والسماح له بالتنفيس عن طاقته.
  • يتسم نمو الرضيع في عمر 10 أشهر بالتغيرات السلوكية، والرغبة في الاكتشاف، وبعض الكلمات المتماسكة، وكذلك ازدهار الشخصية الحازمة. استمتعي بالمرحلة من خلال التعاون مع وتشجيع طفلك.
  • مخططات النمو هي أفضل آلة حاسبة لوزن الطفل بعمر 10 أشهر للتأكد مما إذا كان طفلك يسير على الطريق الصحيح. قومي بزيارة طبيب الأطفال الخاص بك على فترات زمنية محددة لمراقبة مستويات نمو طفلك.

في عمر عشرة أشهر، سوف يخطو طفلك إلى مراحل تطور مثل الوقوف، والمشي، والأكل بمفرده، والتسلق، والحزم، والمزيد. هذه مجرد مرحلة أساسية لينضج ويصبح طفلاً صغيرًا، ويجب أن تستمتع يبه وتتعاملي معه وفقًا لسرعة تطوره الخاصة به.