عمر 4 أشهر - نمو الطفل، وتطوره، ومؤشرات نموه وأنشطته
الرئيسية / الرضع / نمو الطفل وتطوره بعمر 4 أشهر
نمو الطفل وتطوره بعمر 4 أشهر

نمو الطفل وتطوره بعمر 4 أشهر

كونك أمًا أو أبًا هو في الواقع نعمة، وسيكون هذا الإدراك واضحًا تمامًا مع تقدم طفلك إلى شهره الرابع الحافل بالأحداث. الابتسامة البريئة والثرثرة غير المفهومة تجعل عالمك أكثر جمالا بالتأكيد. تحققي من هذا الدليل الشامل لنمو الرضع في شهرهم الرابع والذي يعرض جميع الجوانب المهمة بالنسبة لك.

نمو الطفل

كل شهر من السنة الأولى لطفلك هو وقت للنمو السريع بينما يتطور دماغه وجسمه. إذا كنتِ تتساءلين عن الوزن الذي يجب أن يكون عليه طفلك في شهره الرابع، ما عليك سوى مضاعفة الوزن عند الولادة للحصول على فكرة جيدة عن الوزن المثالي. ومع ذلك، فإن زيادة وزن طفلك ليست سوى إحدى معالم النمو. تحدثي مع طبيبك إذا شعرت أن وجه طفلك أو فخذيه أو ذراعيه أو مؤخرته لا يحتوون على الكثير من اللحم أو الدهون.

تطور الطفل

  • عندما يأتي طفلك إلى هذا العالم، تكون رؤيته ضعيفة وليست حادة جدًا. بحلول الشهر الرابع، يتحسن وضوح الرؤية خاصة فيما يتعلق بالألوان. يمكنك تقديم ملابس ولعب زاهية اللون للطفل لتقدير نفس الشيء.
  • عندما يتعلق الأمر بمفردات طفلك، فقد يبدو أنه لا يوجد الكثير. ومع ذلك، إذا راقبت عن كثب، فقد تلاحظينه يحاول محاكاة الكلمات التي تقولينها.

تطور الطفل بعمر 16 أسبوعًا

أصبح طفلك الآن قادرًا على تكوين بعض الأصوات لوحده وفهمها أيضًا. قد ينطق طفلك الصغير كلمات مرغوبة مثل ماما أو بابا رغم أنه قد لا يفهم المعنى. تذكري أن قوى التقليد لدى طفلك تنمو، وسوف يقلد كلماتك وأفعالك، مما سيبعث على سعادتك.

تطور الطفل بعمر 17 أسبوعًا

سيكون طفلك قد تضاعف وزنه بحلول الأسبوع 17، وبطنه ستكون أكبر أيضًا. إذا كنت ترضعينه رضاعة طبيعية، فإن 6 إلى 8 رضعات في اليوم تكفي أو 5 إلى 6 رضعات إذا أدخلتي مواد صلبة أيضًا. ومع ذلك، سيكون هناك الكثير من التشتت الآن لأنه في حالة تأهب لأي صوت خارجي وغيره من المحفزات. سوف يلعب مع يديه وقدميه، وسيستخدمها للإمساك بالأشياء ويمكن أن يلعب وحده لفترة أطول من ذي قبل.

تطور الطفل بعمر 18 أسبوعًا

سيبدأ طفلك في الضحك بصوت مرتفع على الرغم من أن البكاء سيظل الوسيلة الأساسية لتوصيل احتياجاته. الوجوه المضحكة والأصوات وألعاب الاختباء (peek-a-boo) ستثير وتولد الابتسامات في كل مكان. سيحب الاستكشاف واللعب بأشياء بسيطة مثل قطعة قماش أو شُخْشِيخَة أو جرس معلق على سريره. كما أنه قادر على التمييز بين الألوان ودرجاتها وسيظهر الاهتمام بالملابس والألعاب والكتب الملونة.

تطور الطفل بعمر 19 أسبوعًا

يصبح العمود الفقري لصغيرك أكثر صلابة ويكسب الدعم من العضلات المحيطة به. هذا سيساعده على حمل رأسه ورفع كتفيه عندما تلتقطينه. ستنمو مفرداته أيضًا لذلك يمكنك إعداد نفسك للعديد من المناغاة غير المتصلة التي ستستمر لفترة من الوقت. احرصي على اتباع روتين لوقت النوم. مثل إطعامه أو الاستحمام أو قراءة قصة لها أو غنّي لها ليحظى كلٌ منكما بليلة هانئة.

صحة الطفل

طفلك الآن جاهز للتطعيمات الإلزامية التي يحتاجها الطفل البالغ من العمر 4 أشهر. لقد حان الوقت أيضًا لإبلاغ الطبيب بأي آثار جانبية تعرض لها طفلك من اللقاحات الأولية. لا يزال الرضيع عرضة للحساسية، لذا كوني حذرة إذا كنتِ تخططين لتقديم أطعمة صلبة في هذه المرحلة. تأكدي من أن حليب الأم أو الحليب الصناعي هو المصدر الرئيسي للغذاء للسماح له بالتعود على الطعام الصلب ببطء. اعتني بالتهابات الحفاض عن طريق الحفاظ على الجلد جافًا قدر الإمكان. استخدمي الماء الدافئ لتنظيف الجزء السفلي للطفل مع تغيير الحفاض.

مؤشرات نمو الطفل – 4 أشهر

فيما يلي أهم مؤشرات النمو التي سيحققها طفلك خلال شهره الرابع:

  • يستجيب للاهتمام والحب: عندما تبدين حبك وعطفك لطفلك، سوف يستجيب له بابتسامة أو إيماء سعيدة. يعرف طفلك الصغير الآن أن القبلات والمداعبات تعادل الحب وسيتفاعل وفقًا لذلك عندما تغمرينه بالحب. أصبح طفلك الآن في الشهر الرابع من عمره قادرًا على فهم الحب وخاصة عندما يأتي من الآباء والأشقاء.
  • يظهر تحسنًا في الذاكرة: التعرف لدى طفلك يصبح أفضل في الشهر الرابع، وسوف يتفاعل تجاه ألعاب معينة وأشخاص معينة أيضا. قد يُظهر ما يحب ويكره بطريقة محددة حيث قد يحب صحبة جده أو يقاوم الإمساك بإحدى عماته. سيكون قادرًا على اختيار لعبة مفضلة أو كرة ملونة بألوان زاهية من مجموعة كبيرة ومتنامية.
  • يظهر المشاعر: تمامًا كما يفهم صغيرك الحب، يمكنه أيضًا التعبير عن الحزن عندما يدخل الشهر الرابع. سوف يبكي عندما لا يراكِ أو عندما يراكِ تخرجين من الغرفة. سوف يتوقف عن البكاء عندما يراك قريبة منه. يختلف بكاء الحزن عن بكاء الجوع، وستكونين قادرة على التمييز بينهما.
  • يحمل رأسه بثبات: عندما تحملين طفلك بين ذراعيك، سيكون قادرًا على تثبيت رأسه دون أي دعم. يحدث هذا لأن عضلات رقبته أقوى بكثير وبالتالي أصبح قادرًا على القيام بحركات طبيعية. لاحظي أيضًا كيف يحمل رأسه عندما تلتقطينه من وضع أفقي.
  • يطور عضلات أقوى: عندما تضعين طفلك على بطنه، سيتطلع إلى دفع المرفقين إلى أسفل. تقوم الأجزاء العلوية من أذرع طفلك بتطوير عضلات أقوى وكذلك عضلات الظهر والكتف، مما يساعده على القيام بذلك.
  • يمكن أن يتدحرج: طفلك الآن لديه مجموعة متزايدة من الحركات تحت تصرفه والتي تسمح له بالتدحرج من على البطن إلى الظهر. هذا تطور كبير في نموه الجسدي الذي يرجع في الغالب إلى القوة المتنامية في منطقة الكتف والظهر.
  • سوف يضحك ويبتسم: الشهر الرابع يجلب الكثير من الضحك التي ترافقه موجة من حركات اليد والساق. أي شيء سيجده طفلك ممتعًا ومضحكًا، مثل حركة مفاجئة أو صوت ممتع، سيثير ضحكه.

السلوكيات

بحلول الشهر الرابع، سيكون الطفل قادرًا على التواصل معك وبقية أفراد العائلة أيضًا. سوف يستجيب طفلك لأشقائه الآخرين بنفس الطريقة التي يستجيب بها لك. إنه يتعلم ببطء من يثق فيه ومن يلجأ إليه عندما يحتاج إلى أشياء معينة. من الأفضل أن تبقي طفلك بعيدًا عن التلفزيون والمحتوى الرقمي الآخر لأنه لا يحتاج إلى هذا النوع من التحفيز. أنت وبقية أفراد عائلتك كافيين لتوفير التحفيز الذهني الذي يحتاجه في عمر أربعة أشهر.

أنشطة الطفل بعمر 4 أشهر

أنشطة الطفل بعمر 4 أشهر

اختاري من بين أي من الأنشطة التالية التي سوف تساعد في التطوير والحفاظ على مشاركة طفلك الصغير. تعتبر أنشطة الأطفال بعمر أربعة أشهر مثالية لقضاء بعض الوقت بمفرده، وسيوفر ذلك لكِ الراحة أيضًا.

  1. ضعي لعبة صغيرة ناعمة على صدر طفلك وشاهدي ردود أفعاله. ستلفت اللعبة انتباهه لفترة طويلة على الرغم من أنها قد تسقط في بعض الأحيان. ابقي في مكان قريب وأعيدي اللعبة في مكانها.
  2. ضعي بعض الجوارب الملونة على أقدام طفلك أو استخدمي شُخْشِيخَات القدم إذا أردت. ضعي منشفة صغيرة ملفوفة أو منديلاً قماشيًا أسفل الوركين لرفع الوضعية قليلاً حتى يرى أقدامه بسهولة.
  3. تعد القراءة لطفلك طريقة مجربة لتطوير مهاراته المعرفية. احضري كتبًا متينة وتحتوي على الكثير من الصور والرسومات. سيرغب طفلك في لمس الكتب وتحسسها بل وتذوقها، لذلك اسمحي له بلمس الصفحات والشخصيات.
  4. عندما يكون طفلك الصغير مستيقظًا، سيحرك يديه وساقيه باستمرار. أعطيه تمرينًا إضافيًا عن طريق رفعه بينما تستلقين على ظهرك. قدمي له ألعابًا تحيط به حتى يتمكن من الدوران حول محوره في اتجاهات مختلفة.
  5. الكرات هي أشياء جذابة بالنسبة لمعظم الأطفال حيث يتعجبون كيف تتدحرج بهذا الشكل. ارمي الكرة لترتد ودحرجيها وارميها على الحائط بلطف لترتد مرة أخرى لمساعدة طفلك على فهم ما يمكن أن تفعله الكرة.

رعاية الطفل بعمر 4 أشهر

يبلغ طفلك الآن أربعة أشهر وسيبدأ في التحرك في أرجاء المكان المحيط به، لذلك حان الوقت للنظر في بعض عوامل السلامة. احرصي على أمان المنطقة المحيطة بالطفل عن طريق إزالة أي أشياء يمكن أن تقع عليه وتأكدي من نظافة المكان جيدًا أيضًا. الغبار والأوساخ موجودان في كل مكان، لذا تأكدي من نظافة سرير طفلك وألعابه التي يلعب بها بانتظام ومسحها. إذا تغير نمط النوم، فلا تهدهدي طفلك أو تطعميه لمساعدته على النوم. دعيه يتعلم الاسترخاء والنوم بمفرده.

التغذية

بحلول الوقت الذي يبلغ فيه عمر طفلك أربعة أشهر، ستتطور عملية التغذية لتصبح عملية فعالة. سوف تتحسن مهارات تغذية طفلك لأن مصه وإمساكه سيكونان أقوى وأكثر رسوخًا الآن. سيتم حل أي صعوبات تتعلق بالتغذية الآن. سيتم تزويد نمو طفلك واحتياجاته الغذائية من خلال حليب الثدي أو الحليب الصناعي عند بلوغه أربعة أشهر. يمكنك إدخال مواد صلبة في عمر حوالي 6 أشهر عندما تكون القناة الهضمية أقوى، ويكون خطر الحساسية أقل أيضًا.

النوم

النوم

سيصبح نمط نوم طفلك أكثر تحديدًا لأنه ينام لفترات أقل أثناء النهار ولفترات طويلة ومتواصلة أثناء الليل. قد تعتقدين أنه إذا كان نومه أقل أثناء النهار، فسيكون النوم الليلي لفترات طويلة. ومع ذلك، فإن النوم أثناء النهار يؤثر على نوم الليل وسيساعد طفلك على تطوير روتين نوم أفضل أيضًا. في هذه المرحلة، قد يقاوم طفلك عندما تحاولين تهدئته للنوم، وسيكون هذا شيئًا جديدًا بالنسبة لك. لا تستسلمي لذلك واستمري في فعل كل ما تفعلينه لنومه. يمكنكِ إشراك زوجك والحصول على مساعدته في مساعدة الطفل على النوم.

نصائح للآباء والأمهات

نصائح للآباء والأمهات

فيما يلي بعض النصائح للآباء والأمهات التي ستساعد على تعزيز تجربة رعاية طفل عمره أربعة أشهر:

  • ضعي طفلك في حضنك وضعي الكتاب الذي تريدين قراءته أمامك. يعد الكتاب ذو الألوان الزاهية أفضل رفيق للحفاظ على اهتمام طفلك الشغوف لأنه يجذبه ويساعده في تنمية إحساسه بالرؤية أيضًا.
  • أعطي اسمًا أو هوية لكل لعبة أو شيء أو شخص يراه طفلك. فعندما يصل والده، قولي “”””قل مرحبًا لبابا”””” أو عرفيه على اللعبة قائلة “”””هذه كرة””””. هذه طريقة رائعة لتعليمه ارتباط الأسماء بالعناصر والكلمات الجديدة.
  • تكلمي قدر الإمكان مع صغيرك. بهذه الطريقة، سوف يلتقط بضع كلمات على الرغم من أنه قد لا يفهمها. من السهل للطفل تكرار الكلمات البسيطة مثل بابا أو ماما إذا كررتِها في محادثتك اليومية معه.
  • شجعي طفلك الصغير على البقاء على بطنه واتركيه يصل إلى الألعاب وغيرها من الأشياء المثيرة للاهتمام خلال هذا الوقت. هذا يسمح له بالتدرب وتطوير العضلات حول الرقبة والظهر. ضعي الألعاب في مجال رؤيته حتى يتمكن من تتبعها عن طريق تحريك رقبته ورأسه.
  • من أجل مساعدة طفلك على التحكم بشكل أفضل في تحركاته، قومي بأنشطة تسمح بحرية حركة ذراعيه ومفاصل الكوع. امسكي يديه أثناء قراءة قصيدة أو غناء أغنية وأرجحيها من طرف إلى آخر. يمكنك أيضًا القيام بذلك عن طريق حمل لعبة والسماح له بالتقاطها من الطرف الآخر.

كل طفل فريد من نوعه ولديه هيكل ونمو مختلف. لا تقلقي إذا كان طفلك لا يحقق مؤشرات نموه في الوقت المحدد. على سبيل المثال، يحتاج الأطفال الخدج إلى مزيد من الوقت لإظهار التطور المثالي. تحدثي مع طبيبك وتعرفي على القيود التي يجب عليك مراعاتها أثناء النظر في نمط نمو الأطفال بعمر أربعة أشهر.