نمو الطفل الرضيع بعمر 3 أشهر - نمو الطفل وتطوره ومؤشرات نموه وأنشطته
الرئيسية / الرضع / نمو وتطور الطفل الرضيع بعمر 3 أشهر
نمو وتطور الطفل الرضيع بعمر 3 أشهر

نمو وتطور الطفل الرضيع بعمر 3 أشهر

أليس من الصعب بعض الشيء أن تصدقي أن طفلك الصغير يبلغ من العمر ثلاثة أشهر بالفعل الآن؟ فقد تمكن من تغيير حياتك ومنحتها معنى جديدًا تمامًا. وليس فقط أنه ينمو بوتيرة سريعة ولكنه يُبهرك بالكثير من المفاجآت كل يوم. وسوف تجدين نفسك مهتمة بالكامل بكل مرحلة رئيسية يحققها طفلك الصغير لأنها توفر مخططًا موثوقًا لنمو طفلك. لفهم نمو الرضيع بعمر 3 أشهر بطريقة أفضل، تابعي القراءة لمعرفة المراحل الرئيسية المختلفة المذكورة في هذه المقالة.

نمو الطفل

بعد ثلاثة أشهر في عالمه الجديد، نما طفلك الآن وأصبح أكبر أيضًا. وسيصبح التسوق لشراء حجم أكبر من ملابس الأطفال أولوية بالنسبة لمعظم الأمهات، لأن طفلك الذي نما بشكل مرئي لن تلائمه ملابس حديثو الولادة. ومع ذلك، يمكنك تجنب هذه النفقات الكبيرة لأن القميص التحتي الناعم يمكن أن يكون من الملابس المثالية لطفلك. تذكري أن طفلك سينمو في الوزن والطول، لذا تأكدي من استخدام كل تلك الملابس التي اشتريتها بدلًا من حفظها لوقت لاحق.

نمو الطفل

تطور الطفل

فيما يلي بعض التطورات الأسبوعية التي يمر بها طفلك:

تطور الطفل الرضيع بعمر 12 أسبوعًا

سوف ينام طفلك البالغ من العمر 12 أسبوعًا ويستيقظ مرة أو مرتين فقط خلال الليل، ويوجد نمط روتيني ليومه يظهر ببطء ولكن بثبات. لذا يجب التأكد من أن الطفل ينام لبضع ساعات خلال اليوم لأن هذا سيساعده على النوم جيدًا أثناء الليل. وستكون عيناه منسقة تنسيقًا جيدًا وكذلك سيصبح إدراك العمق أفضل لديه أيضًا. فإذا كان طفلك يبدو وكأن لديه حَوَل، فلا بد من استشارة الطبيب لأن ذلك قد يعني مشاكل في الرؤية لاحقًا.

تطور الطفل الرضيع بعمر 13 أسبوعًا

تساعد الرؤية التي تتحسن باطراد طفلك على تتبع الحركة حتى 20 قدمًا ويجعله يدرك الألوان. والآن هو الوقت المناسب لإعطاء طفلك نفحة من الزهور الطازجة أو الفواكه ذات الرائحة الحلوة. وسيدير رأسه نحو الموسيقى والأصوات الأخرى المثيرة للاهتمام. في الأسبوع 13، سيتعلم طفلك استخدام يديه لسحب الأشياء الموجودة بالقرب منه، بما في ذلك شعرك! وستتحسن أيضًا مهاراته الحركية والتنسيق بين اليد والعينين عند دخوله الأسبوع 13، وستكون أصوات الصراخ شائعة في هذه المرحلة، وستجدين صغيرك يصدر صوتًا خافتًا لنفسه.

تطور الطفل الرضيع بعمر 14 أسبوعًا

أصبح عالم طفلك الآن في أفضل حالاته، حيث أنه قادر الآن على التمييز بين درجات الألوان والألوان الجريئة. فجأة أصبح عالمه جديدًا بألوان جديدة نابضة بالحياة يتم غرسها فيه. وسوف يبدأ في الاستجابة بحماس أكبر لوجودك في الغرفة وإعطاء رد فعل أكثر وضوحًا على صوتك. كذلك سيبتسم أكثر عندما يكتشف طفلًا آخر في كتابه المفضل وسيحب التحديق في المرآة. على الأرجح لن يفهم أنها صورته التي ينظر إليها، لكنه سيحب الطفل الذي يبتسم له.

تطور الطفل الرضيع بعمر 15 أسبوعًا

يمكن توقع بدء طفلك الرضيع بالتدحرج. وتعد هذه مرحلة رئيسية بالنسبة له، على الرغم من أنه سيحتاج إلى دعم للعودة إلى وضعه الأصلي. وعندما تزداد قوة عضلات الرقبة والبطن، سيتمكن طفلك من القيام بالشقلبة من الظهر إلى البطن، لكن هذا لا يزال بعيدًا. ويمكن مساعدة الطفل على تقوية هذه العضلات عن طريق وضع وسائد خلفه أو عن طريق وضعه بوضعية الجلوس بشكل مستقيم في العربة. وتوقعي صيحات قليلة أثناء الليل عندما يحاول التدحرج ومن ثم يعلق في المنتصف. من الأفضل وضع طفلك على بطنه في أقرب وقت ممكن حتى يعتاد على ذلك.

تطور الطفل

صحة الطفل

يمكن للبالغين دائمًا التواصل مع الطبيب عندما يصابون بمرض ما. ولكن مع طفل يبلغ من العمر 3 أشهر، يكون هذا أمرًا صعبًا. إلا أن لديهم طريقة أخرى للتواصل مع الناس: البكاء. لذا يجب بالانتباه دائمًا للبكاء غير المبرر. فإذا كان هذا متبوعًا بالضعف وتقليل الحركة، فيجب أخذ الطفل إلى طبيب أطفال على الفور.

مؤشر نمو الرضيع – 3 أشهر

إن تطور طفلك خلال ثلاثة أشهر سوف يدور حول ثلاثة مجالات. البدني والمعرفي والعاطفي. وستدل هذه المؤشرات على مدى نمو الطفل ويمكن قياسها وفقًا لذلك.

  • التحسن في المهارات الحركية الإجمالية: سيكون الطفل قادرًا على رفع رأسه بزاوية 45 درجة، حيث تسمح له القوة المتزايدة في عضلات عنقه برفع رأسه عندما يكون على بطنه.
  • الاستجابة للأصوات: سيبدأ طفلك في توجيه رأسه نحو مصدر الصوت مما يشير إلى أن قدرة الطفل على استخدام حواسه الصوتية تتطور. وستبدأ الأصوات المألوفة، مثل صوتك أو رنين الهاتف، في إثارة مثل هذه الردود.
  • زيادة في التواصل الصوتي: خلال هذه المرحلة، انتبهي لقيام طفلك الرضيع بالتمتمة استجابةً لما يسمعه. وعلى الرغم من أن هذه التمتمة والتصرفات لن تشبه الشيء الحقيقي، إلا أن هذا سيكون مؤشرًا مهمًا لنمو طفلك.

السلوك

عند عمر 3 أشهر سيصبح طفلك الصغير أكثر نشاطًا وسينشر البهجة في المنزل ويعلن عن وجوده بالصراخ والأصوات عالية النبرة. وسوف تأسر أصوات الابتهاج التي يصدرها جميع أفراد الأسرة بينما يجرب مهارات صوتية جديدة (وليست بالضرورة ممتعة). قد يكون طفلك خائفًا قليلًا من صوته، لذا تأكدي من أن إعطائه ملاحظات إيجابية تفيد بأن هذه الأصوات على ما يرام.

أنشطة الطفل الرضيع بعمر 3 أشهر

إذا كنت تريدين معرفة الأنشطة التي يجب القيام بها أثناء نمو طفلك، فانظري إلى الأفكار التالية لقضاء وقت ممتع مع طفلك:

  • تقديم الألعاب: يمكن وضع الطفل على ظهره أو بطنه وتركه يمد يده ليجلب الألعاب التي تمسكينها له. ويمكن تقديم ألعاب من مختلف الأشكال والأحجام التي يمكنه حملها وإمساكها. تذكري أن طفلك الصغير سوف يضع هذه الألعاب في فمه، لذلك اختر مع وضع ذلك في الاعتبار.
  • التدرب على دعم الرأس: يمكن وضع طفلك في حضنك بحيث يواجهك، مع ضمان دعم كافٍ لمنطقة الظهر والعنق. وجذب انتباهه عن طريق إصدار الأصوات والضحك ومناداته حتى يتطلع إليك.
  • وقت النوم على البطن: يمكن قلب طفلك على بطنه ووضع بعض الألعاب أو الأشياء زاهية الألوان أمامه، وتشجيعه على الإمساك بها. يمكنك الاستلقاء أمامه حتى يستخدم ذراعيه لإلقاء نظرة عليك. ومن خلال القيام بذلك، سوف تساعدين في تقوية الجزء العلوي من الجسم والرابطة بينكما كذلك.
  • تتبع الألعاب: يمكن وضع الطفل على الأرض ولف كرة أو لعبة سيارة أمامه. هذا سوف يشجعه على متابعة اللعبة وتتبع حركتها. يمكن استخدام أصوات ملفتة لجذب انتباهه إذا لم يُظهر أي اهتمام في البداية.
  • استخدام اسم الطفل: يمكن استخدام اسم طفلك قدر الإمكان لأن اسمه سيكون أول كلمة سيتصل بها. ويمكن استخدامه أثناء غناء الأغاني والتهويدات وإجراء محادثة معه. وأثناء الغناء له، يمكن أيضا تغيير الصوت والنبرة لإبقائه مهتمًا.

أنشطة الطفل الرضيع بعمر 3 أشهر

رعاية الطفل الرضيع بعمر 3 أشهر

اتبعي النصائح المذكورة أدناه للحفاظ على صحة وسلامة طفلك خلال هذه الفترة:

  • الرضاعة الطبيعية ضرورية: يعد حليب الأم أهم جزء في نظام الطفل الغذائي، لذا تأكدي من مواصلة الرضاعة الطبيعية لطفلك الذي يبلغ من العمر ثلاثة أشهر. وسيساعدك هذا أيضًا في إنشاء جدول تغذية. تجنبي أي نوع من الأطعمة الصلبة أو حليب البقر أو العصير، لأن حليب الثدي هو أصح طعام لطفلك.
  • النوم مهم: سوف ينام طفلك لمدة 4 إلى 5 ساعات دون انقطاع. فلا تهزيه إذا كان ينام لوحده. ومن الطبيعي أن يستيقظ عدة مرات في الليل ولكنه سيعود للنوم بمفرده، أو قد يحتاج إلى التغذية لينام.
  • التواصل بشكل جيد: بعد ثلاثة أشهر، تكون استجابة طفلك للأصوات والإيماءات عالية، وسيكون أكثر تعبيرًا أيضًا. يمكن لعب إخفاء الوجه وإظهاره فجأة مع طفلك (يحبها جميع الأطفال)، واستخدام الإيماءات لجعل طفلك يضحك ويبتسم مع الاستمرار في التحدث معه. يمكن وضع ألعاب أو كرات لينة بالقرب منه لتشجيعه على الإمساك واللعب بها.
  • استخدام احتياطات السلامة: يجب أن تكوني حذرة للغاية فيما يتعلق بسلامة طفلك الآن، حيث تزداد حركاته وأنشطته. وسوف يكون حريصًا على وضع كل ما يراه في فمه، وهذا يمكن أن يكون خطرًا. لذا تجب المحافظة على سرير الطفل بعيدًا عن النوافذ والأدوية المفتوحة، والتأكد من أن الأشياء المدببة والصغيرة بعيدة عن متناوله.
  • تعزيز تغيرات التطور: ستحدث العديد من تغيرات التطور المهمة مثل سيلان اللعاب والمضغ والامتصاص خلال الشهر الثالث. لذا يمكن أن يكون استخدام العضاضات ذا تأثير جيد هنا لأن الأطفال يرغبون في قضم الأشياء ويمكن أن تعمل كوسيلة للهو. كذلك يوصى بقضاء بعض الوقت في الهواء الطلق في الحديقة لمنحهم لمحة عن محيطهم.

التغذية

بحلول الشهر الثالث، تكون أنت وطفلك قد تمكنتما من إنشاء روتين تغذية مستقر إلى حد ما بينكما. وسوف تتحسن مهارات طفلك في الرضاعة بشكل كبير، وقد تحسنت قدرتك أيضًا بشكل كبير. كأم، وسوف تكونين قادرة الآن على التمييز بين صرخة الجوع التي يطلقها طفلك والبكاء الذي ينبع من الملل بشكل واضح. كذلك ستزيد مدة نوم طفلك، لذا ستجدي بعض الراحة إذا كنت ترضعين طفلك. وإذا كان طفلك يتغذى على الحليب الصناعي، فتوقعي زيادة ساعات النوم قليلًا في وقت مبكر.

النوم

عادة ما ينام طفلك البالغ من العمر 3 أشهر لمدة 14-15 ساعة في اليوم، بما في ذلك القيلولة القصيرة أثناء النهار والنوم أثناء الليل. ونظرًا لتقليل معدلات التغذية الليلية إلى الحد الأدنى، توقعي أن ينام طفلك لمدة 4-5 ساعات. يحدث هذا لأن النظام العصبي لطفلك ينضج، مما يسمح لمعدته باستيعاب كمية أكبر من الحليب أو أغذية الأطفال. ومع ذلك، لا تتوقعي فقط أن تنامي طوال الليل بعد؛ فستظلين بحاجة إلى أن تكوني متاحة عند الطلب للتغذية عدة مرات.

نصائح للوالدين

الأبوة والأمومة هي تجربة تعليمية عملية لمعظم الناس، على الرغم من أن القليل من الدعم من الأصدقاء والأقارب ذوي الخبرة وحسن النية قد يفيد. وفيما يلي بعض النصائح التي يمكنك القيام بها خلال هذه المرحلة بكل سهولة:

  • بغض النظر عن جميع النصائح التي قد تسمعيها، لا تبدئي بالمواد الصلبة في هذه المرحلة. حيث يجب ألا يقل عمر طفلك عن 4-6 أشهر قبل القيام بذلك. وحتى في ذلك الوقت، يعتبر حليب الثدي الغذاء المثالي لطفلك لأنه يتلقى كل ما يلزم من الغذاء من خلاله.
  • اصنعي روتينًا من التغذية والنوم واللعب مع طفلك. وهذا يضمن أن يعتاد طفلك الصغير على جدول زمني، وسوف يخلد للنوم ليلًا دون أي ضجة. ستكون الفترة من 7 مساءً إلى 9 مساءً هو الوقت المثالي لطفلك للنوم، وسيشجع ذلك على فترات نوم أطول أثناء الليل.
  • يجب إخضاع الطفل للفحص وجدولة فحص للشهر المقبل كذلك.
  • يكون الآباء والأمهات في كثير من الأحيان حريصين على وزن الطفل المثالي عند عمر 3 أشهر. وعلى الرغم من أن طبيبك سيكون الشخص المناسب للتحدث إليه بشأن هذا الأمر، فإن كان صبيًا، فينبغي أن يتراوح وزنه بين 6 و6.5 كيلوغرام بينما يجب أن يتراوح وزن الفتيات بين 5.5 و5.8 كجم.

من المهم أن نفهم أن كل طفل سيكون لديه سرعة نموه الخاصة وأن مؤشرات النمو قد تأتي في وقت مبكر أو متأخر. ومخاوفك حول نمو طفلك لها ما يبررها، لكن يمكن الاطمئنان بسهولة. راقبي التطورات وأبلغي طبيبك بأي نشاط غير طبيعي لأنها أفضل طريقة للمضي قدمًا.