لف الطفل الرضيع ببطانية – التوقيت المناسب والطريقة الصحيحة للمولود الجديد
الرئيسية / الرضع / أساسيات نوم الرضع / لف الطفل الرضيع ببطانية – التوقيت المناسب والطريقة الصحيحة لفعل ذلك
لف الطفل الرضيع ببطانية

لف الطفل الرضيع ببطانية – التوقيت المناسب والطريقة الصحيحة لفعل ذلك

يُعد لف جسم الطفل جيدا أثناء النوم إجراءً مفيدًا للغاية لطفلك. وبالرغم من ذلك، ربما يكون ضارًا في بعض الأوقات إذا لم يتم باستخدام الطرق المناسبة. بشكل عام، تتم ممارسة لف جسم الأطفال الرضّع جيدا بغطاء النوم بشكل أكبر للأطفال الذين تقل أعمارهم عن شهر واحد. وبالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن تلك السن، فقد يتسبب لف الجسم أثناء النوم في تقييد حركة الرضيع ونموه.

ما هي عملية لف جسم الأطفال جيدا أثناء النوم؟

هو أسلوب لتهدئة الأطفال من خلال اللّف في بطانية لضمان توفير الراحة للطفل وعدم الحركة أثناء النوم. كما أنها تهدئ الأطفال من خلال توفير الدفء لهم. ويمكن فعل ذلك للأطفال الرضّع بطريقتين. إحداهما أكثر إحكامًا لتوفير حماية إضافية بينما تكون الطريقة الأخرى مريحة بحيث تترك الأذرع خالية. وبرغم إمكانية ممارسة عملية اللف هذه بعد بلوغ الطفل شهرًا واحدًا، إلا أنه يمكن القيام به عندما ينام الرضيع لتقليل أي تأثير على حركته.

ما هو السبب للف الطفل الرضيع؟

  • تتم ممارسة هذه العملية لتحسين نوم الرضيع عن طريق تهدئته.
  • قد يكون الأمر صعبًا في البداية، وقد يشعر الطفل بالانزعاج. ولكن في نهاية المطاف، سيوفر هذا الإجراء نومًا هادئًا وعميقًا.
  • يحسن نمو العضلات العصبية لدى الطفل.
  • يساعد على تقليل مخاطر متلازمة موت الرضيع الفجائي (SIDS) وتأثيراتها عن طريق إبقاء الرضّع على ظهورهم أثناء النوم.
  • يساعد الرضّع على الاستغراق في نوم متواصل لفترة طويلة.
  • يساعد على شعور الطفل بأنه في مكان يشبه مساحة الرحم وتوفير الراحة للطفل بمحيط مألوف خلال الشهر الأول.

متى يتم لف المولود الجديد بهذه الطريقة؟

يُعد لف الطفل الرضيف بهذه الطريقة اختيارًا شخصيًا للآباء والأمهات. فالبعض يقوم بذلك في أي وقت من اليوم كلما شعر الطفل بالهياج. والبعض الآخر خلال الليل فقط، ليعتاد الطفل على النوم بسرعة عندما يتم لفّه.

كيفية لف الطفل الرضيع بالطريقة الصحيحة؟

توجد عدة تقنيات متبعة أثناء عملية لف الطفل بالبطانية ولكن سيتم شرح الإجراء الأكثر شيوعًا أدناه –

كيفية لف الطفل الرضيع بالطريقة الصحيحة؟

  • للف الرضيع، توضع البطانية باتجاه أفقي، مع طي إحدى الحواف للأسفل.
  • ضعي الطفل على البطانية ووجه لأعلى، ورأسه أعلى الحافة المطوية.
  • قومي بمحاذاة الذراع الأيسر، ولف الجانب الأيسر من البطانية على الجسم وتثبيته بين الكتف الأيمن والجانب الأيمن من الجسم.
  • ثم ضعي الذراع اليمنى للأسفل ولفي الجانب الأيمن من البطانية على الجسم أسفل الجانب الأيسر.
  • قومي بطي الجزء السفلي من البطانية أو ثنيه بشكل فضفاض عن طريق طيه تحت جانب واحد من الطفل. وتأكدي من إمكانية تحريك الوركين وأن البطانية ليست محكمة للغاية.

هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا حيث نضع الطفل على ظهره وتغطيته بالبطانية برفق مثل جوهرة من الماس. يتم ذلك عن طريق تثبيت الحواف بشكل قطري والتأكد من أن تحرير كلا الساقين أحرار خارج البطانية. أما تقنيات لف الطفل الرضيع الأخرى فتشمل اللف المربع واللف بنمط كيس النوم. وبالنسبة لطريقة اللف المربع فهي تقنية يوضع فيها الطفل على غطاء يشبه المربع قبل البدء في العملية. أما طريقة اللف بنمط كيس النوم فهو منتج يحتوي على غلاف قماط قابل للتعديل مصمم لمنع رد الفعل الانعكاسي . المفاجئ عن الأطفال. اختيار التقنية المناسبة يتعلق بمستوى الراحة لطفلك. تعتبر تقنيات اللف المذكورة هذه مناسبة للأطفال حديثي الولادة الذين لا يعتادون على النوم جيدًا ويتعين تقييد حركتهم طوال الوقت.

لاحظي أن لف الطفل الرضيع عبارة عن سلاح ذو حدين، حيث أنه يتمتع بفوائد وعيوب متساوية حسب نوع التقنية المتبعة في تطبيق عملية اللف بالبطانية.

قد تؤدي هذه العملية إلى حدوث تداخل في الترابط العاطفي والتعلق بين الأطفال والآباء. كما توجد أيضًا بعض المشكلات الجسدية الشائعة التي تم ملاحظتها. التحديات الجسدية الرئيسية التي قد يواجهها طفلك بسبب عملية لف الطفل الرضيع غير الصحيح هي:

  1. فرط السخونة – يُعد فرط سخونة الجسم أحد المخاطر التي يمكن أن تحدث إذا لم يتم لف الطفل الرضيع بشكل صحيح. قد لا يتمكن الرضيع من الحركة بحرية من الداخل، وقد يتسبب ذلك في ارتفاع درجة حرارة الجسم
  2. خلل تنسج الفخذين – خلل تنسج الفخذين هي حالة طبية يحدث فيها إعاقة في نمو الوركين وتطورهما بسبب تقييدهما في وضع لا يتيح الحركة. كلما حرّك الأطفال أرجلهم، فإن حركة عظم الفخذ داخل التجويف المفصلي ستدعم حدوث تغييرات في المفاصل. خلاف ذلك، سيتطور التجويف المفصلي إلى هيكل يشبه اللوحة مما سيؤدي إلى مآخذ تجاويف مفصلية ضحلة تسبب مشكلات في حركة الفخذين. وقد يؤثر ذلك على عمل المفاصل على المدى الطويل
  3. مشكلات الجهاز التنفسي – عندما يكون الطفل ملفوفا بإحكام زائد، فإن ذلك قد يقيّد قدرته على التنفس مما قد يؤدي إلى متلازمة موت الرضيع الفجائي (SIDS). يلزم إتباع الطريقة الصحيحة للف الطفل الرضيع وإلا ستزداد احتمالية حدوث التهابات في الجهاز التنفسي العلوي

متى تتوقفي عن لف الطفل الرضيع أو تتجنبيه؟

التوقيت الذي يجب أن تتوقفي فيه عن لف الطفل الرضيع هو أحد الشواغل الرئيسية لدى جميع الأمهات. فهذه تقنية قد تقلل حركة الأطراف، علمًا بأن حركة الأطراف ضرورية لتطوير العضلات والجهاز العصبي المركزي. ووفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP)، يلزم التفكير في التوقف عن لف الطفل الرضيع عندما يبدو طفلك محاولة التدحرج. يتعلم العديد من الأطفال القيام بذلك بين 4-6 أشهر.

هل يمكن لف الطفل المولود الجديد ليلاً؟

هل يمكن لف الطفل المولود الجديد ليلاً؟

نعم، يمكن لف المولود الجديد ليلاً، لكن يلزم إتباع الإجراءات الصحيحة لضمان نوم جيد للرضيع. إذا اتبعت التقنيات والاحتياطات المناسبة، سيمكنك لف الطفل الرضيع لمدة 4-5 أشهر.

الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء لف الطفل الرضيع

هناك بعض الاحتياطات التي يمكن إتباعها إذا كنتِ تريدين لف الطفل الرضيع وتشمل ما يلي:

  • لا ينصح بترك الطفل الملفوف داخل بطانية أن ينام على البطن لأن ذلك ربما يزيد خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ. فالصواب أن يتم اللف وإبقاء الرضيع مستلقيًا على ظهره لتجنب الاختناق وضيق التنفس.
  • تلعب صحة الطفل العامة جنبًا إلى جنب مع معدل التنفس دورًا مهمًا في تحديد المدة المسموح بها للف الطفل الرضّع. تأكد من اصطحاب الطفل لإجراء فحوصات منتظمة قبل مواصلة هذه العملية لتهدئة طفلك
  • يمكن الاستفادة من المواد المستخدمة في لف الطفل الرضيع كأداة مساعدة في تقليل الآثار المترتبة على اللف إلى أدنى حد. وبشكل عام، يتم استخدام البطانيات الخفيفة والناعمة للّف الأطفال لتجنب أي إزعاج بدني.
  • لا ينصح بلف الرضّع بإحكام شديد. ففي بعض الأحيان، يقوم الآباء بذلك لتجنب تحرير الطفل وإيذاء نفسه بسهولة. فإحكام لّف الطفل، من ناحية أخرى، من شأنه أن يعيق التنفس ويسبب إنخلاعًا مصحوبًا بخلل التنسّج.
  • يمكن أن تساعد أداة مراقبة الحركة في متابعة حركات الرضيع عند لفه لفترات أطول ومساعدة الوالدين في البحث عن علامات التحذير. إذا تم إتباع هذه الاحتياطات الصغيرة، فلا داعي للقلق بشأن طول مدة لف الطفل الرضيع.

لف الأطفال الرضع بالبطانية يساعد الآباء على دخول أطفالهم الرضع في نوم عميق. فخلال شهرهم الأول في العالم الخارجي، يحتاج الأطفال إلى الراحة بأكبر قدر ممكن. على الرغم من وجود بعض الأخطار الكامنة، فإن استخدام التقنيات الصحيحة في اللف يضمن أن يكون الطفل آمنًا وسليمًا.