نزيف اللثة أثناء الحمل: الأسباب والأعراض والعلاجات - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / نزيف اللثة أثناء الحمل – الأسباب والأعراض والعلاجات
نزيف اللثة أثناء الحمل - الأسباب والأعراض والعلاجات

نزيف اللثة أثناء الحمل – الأسباب والأعراض والعلاجات

تعتبر زيادة الوزن والرغبة الشديدة في الطعام والحاجة المستمرة لزيارة الحمام من بعض أعراض الحمل التي غالبًا ما يتم التحدث عنها. لكن لا يتحدث الناس عن بعض الأعراض الأخرى كثيرًا. يعد نزيف اللثة أثناء الحمل من تلك أعراض الحمل التي لا يتحدث الكثيرون عنها. يعاني حوالي نصف النساء الحوامل من تورم اللثة الحمراء التي تنزف خاصة عند تنظيفها بالفرشاة. تابعي القراءة لفهم تفاصيل علامة الحمل هذه.

هل نزيف اللثة طبيعي عند النساء الحوامل؟

يمر جسم الحامل بتغيرات كثيرة مثل الهرمونات المتغيرة والبطن المتنامي. ونزيف اللثة أمر شائع غير مقلق أيضًا عند النساء الحوامل. نزيف اللثة أثناء الحمل هو شكل خفيف من أمراض اللثة. بالرغم من أنه ليس أمر يدعو إلى الكثير من القلق، لكن يمكن اتخاذ خطوات معينة بموافقة طبيب أمراض النساء بالإضافة إلى تدابير أخرى للحفاظ على صحة الفم بشكل جيد أثناء الحمل.

أسباب نزيف اللثة أثناء الحمل

تؤثر هرمونات الحمل على كل الأنسجة في جسمك تقريبًا ويتضمن هذا اللثة أيضاً.وهذا ليس السبب الوحيد لللثة المتورمة والحمراء المؤلمة، فيما يلي بعض أسباب نزيف اللثة:

  • نزيف اللثة شائع بسبب التغيرات الهرمونية التي يمر بها الجسم.
  • تصعب زيادة هرمون البروجسترون من التعامل مع بكتيريا البلاك أثناء الحمل مما يؤدي إلى نزيف اللثة.
  • بالإضافة إلي ذلك، تعاني الحامل أيضًا من تورم اللثة بسبب زيادة بنسبة 30 إلى 50 بالمائة في إمدادات الدم.
  • يؤدي نقص الكالسيوم وتناول الأطعمة السكرية إلى ضعف الأسنان وتسبب آلام الأسنان.

علامات وأعراض أمراض اللثة أثناء الحمل

ليس النزيف فقط بل يمكن ملاحظة أمراض اللثة أثناء الحمل من خلال الأعراض التالية:

  • احمرار اللثة أو تورمها
  • التهاب اللثة
  • حساسية الأسنان
  • الأسنان المقلقلة
  • الصعوبة في المضغ

 علامات وأعراض أمراض اللثة أثناء الحمل

مضاعفات نزيف اللثة أثناء الحمل

بالرغم من أن نزيف اللثة شائع أثناء الحمل لكن التهاب اللثة قد يصبح خطيرًا في بعض الأحيان. التهاب دواعم السن هي حالة شديدة من التهاب اللثة مع التهاب اللثة ونزيفها، يحتاج إلى المزيد من العناية الطبية الفورية. قد تظهر القرحة القلاعية أو القرحة القلاعية المتكررة حول اللثة، وهي نتوءات حمراء مستديرة والتي قد تزعجك بسبب حجمها الكبير، وقد تنمو بشكل كبير وتسبب الإلتهاب عند التمزق.

هل يضر نزيف اللثة أو أمراض اللثة أثناء الحمل طفلك؟

من غير المحتمل أن يضر نزيف اللثة الطفل. تشير بعض الدراسات إلى أن أمراض اللثة الشديدة قد تؤي إلي المخاض المبكر وانخفاض الوزن عند الولادة وتسمم الحمل ولكن لا توجد هناك أي علاقة مثبتة بين أمراض اللثة وتأثيرها على الولادة أو صحة الطفل.

علاج نزيف اللثة أو اللثة المتورمة أثناء الحمل

الحفاظ على صحة الفم الجيدة هو مفتاح التخفيف من نزيف اللثة. يسهل علاج التهاب اللثة أثناء الحمل من خلال اتباع عادات العناية الجيدة وزيارة طبيب الأسنان بانتظام. فيما يلي بعض طرق العلاج:

1. غسول الفم بوصفة طبية

بصرف النظر عن اتباع روتين تنظيف مناسب، يمكن أن يساعد شطف الفم أيضًا في الحفاظ على الحمض والبكتيريا. تأكدي من اختيار غسول للفم. يمكن استخدام غسول الفم بسهولة خلال اليوم. استشري طبيب الأسنان لمعرفة ما هو أفضل غسول الفم لك.

2. المضادات الحيوية عن طريق الفم بوصفة طبية

قد يصف طبيب الأسنان المضادات الحيوية لعلاج نزيف اللثة لكن يجب على النساء الحوامل توخي الحذر لأن ذلك قد يؤثر على الحمل. لذلك، استشري طبيب أمراض النساء قبل إستخدام أي مضادات حيوية.

تقتل المضادات الحيوية البكتيريا وتقلل من البلاك في الفم عن طريق السيطرة على أمراض اللثة مما تتعافي اللثة. يصف أطباء الأسنان المضادات الحيوية على شكل كبسولات أو حبوب. يمكن أيضًا إستخدامها مباشرة كجيل على اللثة أو استخدامها كغسول للفم. تأكدي من الاتصال بطبيب أمراض النساء للتأكد من أن طبيب الأسنان يصف الأدوية التي لا تؤثر على الحمل.

3. الجراحة

يتجنب الأطباء الجراحة لعلاج نزيف اللثة أثناء الحمل ما لم تكن هناك حالة طارئة، والتي هي حالة نادرة. في حالة وجود ورم في اللثة أثناء الحمل، يتم إزالته بالكامل مع التخلص الكامل من الآفات المتبقية ورواسب البلاك والقلح وكذلك العوامل التي تسبب هذه التراكمات.

المضادات الحيوية الشائعة التي يصفها الأطباء

بالرغم من أن كل أدوية يجب أن تكون موصوفة من قبل طبيب الأسنان وطبيب أمراض النساء أثناء الحمل، فيما يلي بعض المضادات الحيوية التقليدية التي يصفها أطباء الأسنان في حالة نزيف اللثة أو التهاب اللثة أثناء الحمل.

ومع ذلك، من الأفضل استشارة طبيبك قبل تناول أي من هذه الأدوية المذكورة أدناه.

  • أموكسيسيلين
  • أمبيسلين
  • كليندامايسين
  • الاريثروميسين
  • البنسلين
  • نتروفورانتوين

كيفية منع نزيف اللثة أثناء الحمل

كما يقولون، الوقاية خير من العلاج دائمًا. لذلك، فإن الحفاظ على نظافة الفم الجيدة هي المفتاح لمنع التهاب اللثة ومشاكل الفم أثناء الحمل. فيما يلي بعض الخطوات التي يجب عليك اتخاذها وضمها في روتينك اليومي:

  • اغسلي أسنانك مرتين على الأقل يوميًا مرة في الصباح ومرة قبل الذهاب إلى الفراش.
  • تعتبر فراشي الأسنان الكهربائية ذات الرؤوس الدوارة فعالة في إزالة البلاك، واقلعي عن التدخين.
  • بالنسبة لمرضى السكر، من الضروري الحفاظ على مستوى السكر تحت السيطرة. اشطفي فمك يوميًا بغسول الفم الجيد.

العلاجات المنزلية لنزيف اللثة أثناء الحمل

الطبيعة بها العلاج الكامل لكل شيء نحتاجه. فيما يلي بعض العلاجات المنزلية لعلاج نزيف اللثة في المنزل:

1. علاج بالشاي الأخضر

تناول الشاي الأخضر يساعد في تقليل تورم اللثة ويمنع البلاك والبكتيريا.

2. زيت الزيتون

سيقوي إضافة زيت الزيتون في السلطات الأسنان ويحد من تكوين البلاك، حيث أن له خصائص مضادة للبكتيريا.

3. العسل

بالرغم من أن العسل حلو لكنه يحتوي على خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا، كما أنه يحتوي على المعادن اللازمة لتقوية اللثة.

4. زيت القرنفل

من المعروف أن زيت القرنفل يساعد في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان، كما أنه مطهر. يمكنك فرك زيت القرنفل على اللثة أو مضغ القرنفل.

5. الصبار

الصبار له خصائص مهدئة ويساعد في تخفيف الألم و يقلل الالتهاب. يمكن الاستفادة منه بأشكال مختلفة مثل معجون الأسنان أو غسول الفم أو الجل.

6. بيكاربونات الصوديوم

تساعد على تحييد الأحماض في الفم التي قد تؤدي في النهاية إلى تسوس الأسنان. يمكن رشها مباشرة على فرشاة الأسنان أو مزجها بمعجون الأسنان.

7. شاي المريمية

مثل الشاي الأخضر، لشاي المريمية أيضًا خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا. اغلي الأوراق لمدة 2-3 دقائق ثم صفي الماء، واستخدمي الماء لشطف الفم.

8. زيت شجرة الشاي

قومي بشطف الفم بمزيج من زيت شجرة الشاي والماء، يمكن أن يقتل هذا الكائنات الدقيقة الضارة ويوفر راحة فورية للثة الملتهبة.

ما هو علاج الأسنان الذي يجب عليك تجنبه؟

يجب أن تتأكدي من أن طبيب أسنانك لديه تفاصيل الحمل الضرورية لأن الأدوية والأشعة السينية للأسنان يمكن أن تسبب مشاكل للجنين. تنصح وزارة الصحة بعدم إزالة حشوات الملغم أثناء الحمل.

متى يجب زيارة طبيب الأسنان لنزيف اللثة أثناء الحمل؟

بالإضافة إلى إخبار طبيب الأسنان عن أمراض الأسنان، اتصلي بطبيب الأسنان على الفور إذا كنت تعانين من ألم شديد في الأسنان أو نزيف مؤلم في اللثة أو رائحة الفم الكريهة المستمرة أو تخلخل الأسنان أو نمو في الفم أو انحسار اللثة.

إن نزيف اللثة أثناء الحمل شائع ويمكن السيطرة عليه. الرعاية الصحية للفم ضرورية للغاية أثناء الحمل. قومي بزيارة طبيب الأسنان بانتظام وأطلعي طبيب الأسنان وطبيب أمراض النساء على أي تشوهات تشعرين أوتلاحظين بها.