كيفية التعامل مع تسرب البول أثناء الحمل - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / تسرب البول أثناء الحمل – هل هو طبيعي؟
تسرب البول أثناء الحمل - هل هو طبيعي؟

تسرب البول أثناء الحمل – هل هو طبيعي؟

مع تقدمك في الحمل، قد تزداد زياراتك للحمام! وهذا يكون بسبب زيادة الضغط على مثانتك، ولكن قد تشعرين ببعض الإحراج إذا كان هناك تسرب في البول، وقد تتساءلين عن أسباب تسرب البول هذا أثناء الحمل. فيما يلي كل ما تحتاجين لمعرفته حول تسرب البول أثناء الحمل.

هل تسرب البول شائع أثناء الحمل؟

نعم، إن تسرب البول أو سلس البول هو من أكثر مشاكل الحمل شيوعًا. تعاني واحدة من كل ثلاث نساء من هذه المشكلة أثناء الحمل. تعاني بعض النساء من تسرب البول بقلة ويكون للبعض الآخر تسرب البول كثير وسببًا للقلق.

لماذا تعاني الحامل من تسرب البول؟

يحدث هذا التأثير الجانبي الشائع أثناء الحمل بسبب زيادة الضغط على المثانة. تمدد أنسجة قاع الحوض والعضلات بسبب نمو بطنك والتغيرات الهرمونية المختلفة أثناء الحمل، فتضعف هذه الأنسجة والعضلات المتوسعة عضلات المصرة المسؤولة عن التحكم في تسرب البول من المثانة، وبالتالي قد يتسرب البول عند السعال أو العطس أو الضحك.

كما أن زيادة وزنك والتغيرات الهرمونية والإمساك أثناء الحمل هي من بعض الأسباب المرتبطة بتسرب البول حيث تضغط جميعها على عضلات قاع الحوض.

ما هي المدة التي تعاني الحامل فيها من تسرب البول؟

قد يزداد تسرب البول بشكل كبير في الثلث الثالث من الحمل بسبب زيادة الضغط على منطقة الحوض، وقد تعاني بعض النساء من تسرب البول حتى بعد الولادة، وفي معظم تلك الحالات، تتحسن هذه المشكلة في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر بعد ولادة الطفل.

علاج تسرب البول

قد يتضمن خط العلاج الأول لتسرب البول أثناء الحمل ما يلي:

  • الحفاظ على مفكرة لتدوين حركة المثانة: سيساعدك الاحتفاظ بمفكرة لتدوين حركة المثانة على تحديد وتيرة التسربات مما يساعدك في التخطيط لزياراتك إلى الحمام.
  • ممارسة تمارين الحوض: ستساعدك ممارسة تمارين الحوض في تقوية عضلات الحوض مما يساعدك على التحكم بشكل أفضل في المثانة البولية.
  • ضمي المزيد من الألياف إلى نظامك الغذائي: يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف في تجنب الإمساك، مما يعني ضغطًا أقل على عضلات الحوض أثناء الحمل.
  • الامتناع عن تناول المشروبات المحتوية على الكافيين والغازات: تجعلك تلك المشروبات تعانين من التبول بشكل أكثر، فتزيد فرص حدوث تسرب للبول.

كيفية التعامل مع تسرب البول؟

إليك كيفية تدارك مشكلة تسرب البول بشكل فعال أثناء الحمل:

1. زيارات الحمام المجدولة

إذا كنت تعانين من تسرب البول أثناء الحمل، فسيفيدك إنشاء جدولًا لتدوين مواعيد زيارات الحمام. يمكنك التخطيط لزيارة الحمام كل ساعة أو ساعتين. الهدف هو عدم امتلاء مثانتك بالبول لتجنب أي تسرب. يعد تتبع زياراتك للحمام وسيلة فعالة للتحكم في تسرب البول أثناء الحمل.

2. استخدام فوط صحية فائقة الامتصاص

من الخيارات الجيدة الأخرى للتحكم في تسرب البول إستخدام الفوط الصحية فائقة الامتصاص. هذه فعالة جدًا في الحفاظ على الجفاف عند حدوث أي تسرب للبول. إذا كنت تعملين يوميا أو كنت تخرجين من المنزل لفترات طويلة، سيكون من الجيد أخذ فوطة إضافية معك لتجنب المواقف المحرجة.

الوقاية من تسرب البول

يمكنك الوقاية من تسرب البول أثناء الحمل من خلال اتخاذ بعض الخطوات التالية:

1. ممارسة تمارين كيجل

إن تمارين كيجل طريقة فعالة للغاية لمنع تسرب البول أثناء الحمل. يحدث تسرب البول بسبب ضعف أنسجة وعضلات الحوض. القيام بثلاث مجموعات كل مجموعة تحتوي علي عشرة مرات من تمارين كيجل يوميًا، طريقة فعالة لتقوية عضلات الحوض. تعمل عضلات الحوض القوية على حبس البول وتجنب التسرب. تمارين كيجل آمنة تمامًا ويمكنك القيام بها أثناء الحمل. لكن من المفضل دائما استشارة طبيبك لمعرفة تمارين كيجل التي تناسبك والتي يمكنك القيام بها أثناء الحمل.

2. تجنبي الجفاف وحافظي على شرب الماء


تجنبي الجفاف وحافظي على شرب الماءمن الضروري جدًا الحفاظ على نسب الماء في الجسم أثناء الحمل لأن الجفاف أثناء الحمل قد يؤدي إلى مضاعفات مثل الصداع المرتبط بالحمل والولادة المبكرة ومضاعفات عدة أخرى. يوصى بشرب ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا علي الأقل لتجنب الجفاف أثناء الحمل. قد لا تشرب العديد من النساء الماء والسوائل الأخرى لتجنب تسرب البول، ولكن لا يساعد هذا في التعامل مع مشكلة تسرب البول بل قد يسبب تهيج المثانة ومشاكل طبية أخرى خطيرة.

3. تمرين قاع الحوض

يشعر العديد من الباحثين والطباء أنه إذا بدأت المرأة الحامل في ممارسة تمارين قاع الحوض في وقت مبكر من الحمل، فقد يفيد ذلك في منع حدوث مشكلة تسرب البول، حيث تقوي هذه التمارين عضلات قاع الحوض وبالتالي تساعدك على التحكم في مشكلة تسرب البول، كما أن الممارسة المنتظمة لتمارين قاع الحوض تساعد في منع رخوة العضلات.

كيف يمكن تجنب تسرب البول العرضي؟

إليك كيفية تجنب حدوث حوادث تسرب البول العرضي:

  • الحافظ على نظامك الغذائي: لا تأكلي الأطعمة الحارة التي قد تهيج المثانة، وامتنعي عن المشروبات الغازية والشاي والقهوة، وتناولي الأطعمة التي لا تسبب تهيج للمثانة.
  • تجنب الإمساك: اشربي الكثير من الماء لمنع الإمساك، حيث تضغط مشكلة الإمساك على منطقة الحوض مما يجعلك أكثر عرضة لضعف عضلات قاع الحوض.
  • اشربي كمية كافية من الماء: تأكدي من شرب الكثير من الماء لأن عدم شرب الماء الكافي أثناء الحمل قد تؤدي إلى تسرب البول مما قد يؤدي إلى تهيج المثانة.

يمكنك أيضًا محاولة الجلوس في وضع القرفصاء إذا كنت تشعرين بالحاجة إلى العطس أو السعال، حيث يساعدك الجلوس في هذا الوضع في السيطرة على تسرب البول إلى حد ما.

تدريب المثانة للسيطرة عليها

يمكنك أيضاً اختيار تدريب المثانة للسيطرة عليها أثناء الحمل. يساعدك تدريب المثانة على إدارة الفجوة بين أي زيارتين للحمام، كما يعلمك بشكل فعال كيفية الاحتفاظ بالبول في المثانة حتى زيارة الحمام التالية. يمكنك الاتصال بطبيبك لمعرفة المزيد عن برنامج تدريب المثانة وقد ينصحك بأفضل البرامج لفعل هذا.

إن تسرب البول شائع جدًا أثناء الحمل ويمكن التعامل مع تلك المشكلة بفعالية من خلال النصائح المذكورة أعلاه. لكن إذا كنت تشعرين أنك غير قادرة على التعامل مع هذه المشكلة بمفردك أو إذا كنت تعانين من إحساس بالوخز أثناء التبول أو تلاحظين الدم أو رائحة غير عادية أو أي أعراض أخرى في البول، فاستشري طبيبك على الفور.