الحموضة المعوية أثناء الحمل: الأسباب و الأعراض والعلاجات المنزلية - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / الحموضة المعوية أثناء الحمل: الأعراض والأسباب والعلاج
الحموضة المعوية أثناء الحمل: الأعراض والأسباب والعلاج

الحموضة المعوية أثناء الحمل: الأعراض والأسباب والعلاج

يُعرف مرض الجزر المعدي المريئي أيضًا باسم عسر الهضم الحمضي أو ارتداد الحمض، وهو حالة شائعة جدًا ومتكررة تؤثر بشكل أساسي على عضلة تسمى العضلة العاصرة للمريء السفلية أو العضلة العاصرة المريئية السفلية. هذه عضلة توجد في أسفل المريء بالقرب من المعدة، وحالة ارتجاع المريء هي حالة شائعة للغاية أثناء الحمل، وعلى الرغم من أنها غير ضارة بشكل عام، إلا أنها قد تكون غير مريحة تمامًا.

ما هو شعور الحموضة المعوية عند الحمل؟

الحموضة المعوية هي حالة يمكن أن تحدث في أي وقت خلال الحمل، وتصيب هذه الحالة العديد من النساء بشكل متقطع طوال فترة الحمل. تكون الحموضة المعوية وعسر الهضم أكثر شيوعًا خلال الثلث الثالث لأن حجم الرحم النامي يضغط على الأمعاء والمعدة. قد يؤدي الضغط على المعدة أيضًا إلى دفع محتوياتها من الطعام والأحماض مرة أخرى إلى المريء، وقد تحدث الحالة لمدة تصل إلى عام بعد الحمل إذا كان اكتسبت الحامل وزن أكثر من المتوقع أثناء فترة الحمل. فيما يلي بعض أعراض الحموضة المعوية في وقت الحمل:

  • تعاني الحامل من صعوبة أثناء البلع
  • تواجه سعالًا مزمنًا متكررًا
  • ألم مستمر في الجانب الأيسر العلوي من البطن حيث توجد المعدة
  • التقيؤ في الفم (وهذا ما يسمى قلس)
  • التهاب الحلق المستمر
  • يكون لدى الحامل صوت أجش

ملحوظة: الحموضة المعوية أثناء الحمل لن تؤذي طفلك ولن يكون لها أي تأثير على الولادة.

أسباب عسر الهضم أثناء الحمل

يحتوي الجسم على صمام يساعد في الحفاظ على الطعام الذي نتناوله للتو وحمض المعدة المسؤول عن الهضم. عندما يتعرض هذا الصمام لأي نوع من أنواع المشاكل، فإنه ينتج عنه حرقة في المعدة. هناك عدد من الأسباب التي تجعلك تعاني من الحموضة المعوية. بعض الأسباب الرئيسية للتأثير عليك أثناء الحمل هي:

  • قد يؤدي هرمون يسمى البروجسترون إلى إرخاء هذا الصمام، مما يتسبب في هضم جزئيً فقط للأطعمة وارتجاع بعض حمض المعدة إلى المريء. يمكن أن يسبب هذا إحساسًا حارقًا في الصدر وأعلى البطن.
  • عسر الهضم.
  • غثيان الصباح.
  • حالة تسمى macrosomia (هذا عندما يكون طفلك كبير في الحجم جدًا ويضغط على معدتك، مما يدفع الحمض إلى الرجوع إلى أنبوب الطعام).
  • إذا كنت حاملاً بأكثر من طفل واحد (يمكن أن يتسبب ذلك في ضغط أحد الأطفال على المعدة، مما يؤدي إلى ارتجاع الطعام المهضوم حديثًا وحمض المعدة إلى المريء).
  • في أواخر الحمل، يمكن أن تحدث حرقة المعدة إذا كان طفلك في وضعية القاع أولاً أو في وضع غير طبيعي Breech Position (يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على الحجاب الحاجز ويؤدي إلى حرقة المعدة).

تناقشي مع الطبيب إذا استمرت الحموضة لفترات طويلة للغاية، حيث قد يكون هذا علامة على تسمم الحمل. تتميز هذه الحالة بارتفاع ضغط الدم ونسب البروتين في البول، ويمكن أن يكون هذا خطيرًا جدًا على الأم وكذلك الطفل.

هل الحموضة المعوية في الحمل تسبب اي مضاعفات؟

يمكن أن تسبب هذه الحالة تورمًا مؤقتًا في المريء مما يؤدي إلى حالة تسمى التهاب المريء، كما يمكن أن يكون ارتداد الحمض، كما ذكرنا سابقًا، علامة على مرض متأخر من الحمل يسمى تسمم الحمل.

علاج الحموضة عند الحامل

يمكن علاج الحموضة المعوية باستخدام العديد من الأساليب والأدوية. فيما يلي بعض الطرق المعاصرة لعلاج هذه الحالة:

  • المعالجة بالهومويوباثي (Homoeopathy): هذا شكل من أشكال الأدوية والعلاج الذي يحتوي على بعض العلاجات لتجنب حرقة المعدة. يرجى ملاحظة أن هذه العلاجات تفتقر إلى الدعم العلمي. إذا كنت ترغبين في متابعتها، فتأكدي من استشارة طبيب مؤهل ومرخص لضمان العلاج المناسب باستخدام طريقة الدواء هذه.
  • مضادات الحموضة: مضادات الحموضة هي الطريقة الأكثر فعالية لعلاج حرقة المعدة. أنها تحتوي على المجنيسيوم أو الكالسيوم، وكلاهما معروف للمساعدة في تخفيف هذا المرض.
  • الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية: يمكن أن تساعد الأدوية مثل بانتوبرازول التي يمكن شراؤها بدون وصفة طبية في لعب دور وقائي وإداري في علاج حرقة المعدة.
  • أملاح الفاكهة: يمكنك شراء أملاح الفاكهة للحموضة وهي متوفرة في أي صيدلية تقريبًا.

تذكري التحدث مع طبيبك قبل محاولة أي شكل من أشكال العلاج لتجنب أي شيء قد يؤذي طفلك.

العلاجات المنزلية للحموضة المعوية أثناء الحمل

على الرغم من أنه يمكن علاج حرقة المعدة باستخدام الأدوية، إلا أنه يمكن أيضًا علاجها في المنزل باستخدام تقنيات مختلفة. فيما يلي بعض العلاجات الطبيعية الأكثر شيوعًا للحموضة المعوية أثناء الحمل:

  • العلكة يمكن أن يساعد مضغ العلكة على زيادة إفراز اللعاب في الجسم عن طريق تحفيز الغدد اللعابية، وهذا يحيد من حمض المعدة
  • شاي الزنجبيل هذا الخليط الدافئ هو عجيبة مهدئة للحلق. فهو لا يساعد فقط على الهضم، ويقلل من حموضة المعدة، ويساعد على علاج التهاب الحلق، ولكن يمكنه أيضًا تنظيم مستويات السكر في الدم. تناولي هذا الخليط بحذر إذا كان هناك أي نزيف، حيث من المعروف أن هذا يبطئ التجلط.
  • شاي الهندباء هذا علاج طبيعي آخر يلعب دورًا تنظيميًا في أحماض المعدة. لا تستخدمي هذا النوع من العلاج إذا كنت تتناولين أدوية لضغط الدم لأن الهندباء تحتوي على مكونات طبيعية يمكن أن تتداخل مع أدوية ضغط الدم.
  • شاي البابونج من المعروف أن هذا الشاي المهدئ يساعد على الهضم، ويقلل من القلق، وينظم ويتحكم في تشتت حمض المعدة، ومع ذلك، من المعروف أن شاي البابونج يبقيك مستيقظًا بدلاً من مساعدتك على النوم، ومن الأفضل تجنبه إذا كنت تعانين من الأرق.
  • الزيوت الأساسية استخدام الزيوت الأساسية مثل زيت بذور العنب والبرتقال والليمون والخزامى وإكليل الجبل وزيت النيرولي له تأثير مهدئ على الجسم. يمكن أن تلعب هذه أيضًا دورًا كبيرًا في مساعدة الجسم على العمل بشكل طبيعي والتحكم في العديد من الحالات، أحدها حرقة المعدة.
  • الزبادي تناول الزبادي أو شرب كوبًا من الحليب.

استشيري الطبيب حول العلاجات المنزلية الأخرى للحموضة، وناقشي معه بدائل العلاج، ولا تبدئي أبدًا في أي علاج أثناء الحمل دون استشارة الطبيب.

الوقاية

على الرغم من أن حرقة المعدة ليست خطيرة ويمكن علاجها والتحكم فيها، إلا أنه لا يزال من الممكن منعها. فيما يلي بعض النصائح المهمة حول كيفية تجنب الحموضة أثناء الحمل:

  • تجنب التدخين من المعروف أن السجائر تسبب مضاعفات كبيرة أثناء الحمل، ومن المعروف أيضًا أنها أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للحموضة المعوية، وذلك لأن النيكوتين يمكن أن يؤدي إلى زيادة حمض المعدة.
  • تغيير نظامك الغذائي تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر، وتأكدي من أنها مغذية وتحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات. تجنبي الأطعمة الدهنية والأطعمة التي قد تزعج المعدة، مثل المشروبات الغازية والأطعمة الغنية بالتوابل واللحوم المصنعة، حيث يمكن أن يكون نظامك الغذائي هو السبب الرئيسي للحموضة المعوية. يمكن أن يساعد تناول الطعام الصحي بشكل منتظم في تجنب حرقة المعدة أثناء الحمل.
  • الملابس مهمة ارتدِ ملابس مريحة حيث يمكن لأي ملابس ضيقة أن تضع ضغطًا غير مرغوب فيه على المعدة ويؤدي إلى زيادة حمض المعدة، وهذا يجعل الحالة أسوأ.
  • تناول الكثير من الماء يساعد الحفاظ على نسب الماء في الجسم جيدًا في التحكم في عملية الهضم في الجسم ويخفف من حرقة المعدة عن طريق جعل من الصعب على الحمض أن يتدفق إلى أنبوب الطعام.

يلعب معرفة سبب الحموضة المعوية دورًا مهمًا في السيطرة على الحالة والوقاية منها وعلاجها. تذكري التحدث عن الحالة مع زوجك ومقدمي الرعاية والأطباء، وتذكري أن هذه الحالة ليست ضارة ويمكن الوقاية منها. يمكنك تجربة تقنيات مختلفة حتى تجدي ما يناسبك.

أهم شيء يجب معرفته عن حرقة المعدة أثناء الحمل هو أنها ليست خطيرة ولن تؤثر على ولادة طفلك أو صحته بعد الولادة.